أفضل مهرجانات الموسيقى الإلكترونية في العالم

افضل مهرجانات الموسيقى الالكترونية في العالم - مهرجانات موسيقى الكترونية
1

بعد أن تطرقنا سابقا للائحتين تعرفنا من خلالهما على أفضل المهرجانات الصيفية في العالم، وأفضل المهرجانات الموسيقية في العالم العربي، ننتقل إلى لائحة مغايرة نتطرق فيها لنوع معيّن من الموسيقى، وبالتحديد للموسيقى الإلكترونية التي تلقى شعبية هائلة في العالم وفي الأوساط الشبابية بشكل خاص، حيث سنتعرف معًا من خلال هذا المقال على افضل مهرجانات الموسيقى الالكترونية في العالم التي تختصّ بهذا النوع المميّز والحماسي من الموسيقى:

Tomorrowland

افضل مهرجانات الموسيقى الالكترونية في العالم - مهرجانات موسيقى الكترونية - tomorrowland

المكان: بوم، بلجيكا

بحصوله على سبع جوائز عالمية كأفضل مهرجان، يعتبر تومورولاند أحد أكبر وأفضل التظاهرات الموسيقية من نوعه في أوروبا وفي العالم، بقدرة استيعابية تصل إلى 185 ألف شخص يخصص نصفها حصرًا للمواطنين البلجيكيين، بينما يقصد النصف الآخر المهرجان قادمين من أكثر من 75 دولة مختلفة بعد أن كان في دورته الأولى سنة 2005، لا يستطيع استقبال أكثر من عشرة آلاف متفرج.

يستقبل المهرجان أكثر من ثلاثمئة وخمسين دي جي من مختلف أنحاء العالم، متوزعين على ست عشرة منصة مختلفة على مدار ثلاثة أيام سنويًا.

ومن الحقائق المثيرة حول هذا المهرجان، نجد أن جميع تذاكره تباع خلال مدة لا تتجاوز ساعة واحدة فقط بعد إطلاقها كحد أقصى، وأحيانًا خلال مدة أقصر بكثير، وإن دل هذا على شيء فإنه بالتأكيد يدل على أن حضور هذه الحدث الموسيقي السنوي لا يمثل تجربة عادية، بل يتفوق على أفضل المهرجانات العالمية ليمنح قاصديه تجربة استثنائية تكاد تكون خيالية وتذكرة لدخول “عالم العجائب” بكل ما تحمله الكلمة من معنى.

تجدر الإشارة أن للمهرجان نسختان أخريتان ظهرتا للوجود بعد نجاح النسخة الأصلية، وهما النسخة الأمريكية التي انطلقت سنة 2013 تحت إسم TomorrowWorld، والنسخة البرازيلية التي انطلقت سنة 2015.


Ultra Music Festival

افضل مهرجانات الموسيقى الالكترونية في العالم - مهرجانات موسيقى الكترونية - ultra

المكان: مهرجان متنقل حول العالم

من كوريا الجنوبية إلى جنوب إفريقيا مرورًا باليابان، البرازيل، الأرجنتين، روسيا، سنغفورة ودول أخرى غيرها في سنة 2016، يتميز هذا المهرجان بكونه مهرجانًا جوالًا حول العالم ولا يملك مواقع ثابتة يقام فيها، بحيث ينتظر عشاقه كل سنة الإعلان عن الدول التي سيمر منها ليلتحقوا به في جولة حول العالم، والتي يسهلها المهرجان عبر موقعه من خلال توفير إمكانية حجز تذاكر الطائرة وحجز الفنادق التي تتواجد في المنطقة التي سيقام فيها المهرجان.

أما بالنسبة لغير المهتمين بالسفر حول العالم أو الذين لا يملكون الإمكانيات للقيام بذلك، فهم ينتظرون الإعلان عن الأماكن آملين في أن يمر المهرجان على بلادهم ليستمتعوا بثلاث أيام من السحر قبل أن يغادر إلى وجهته التالية.

غير أن مهرجان “ألترا” غالبا ما ينطلق في شهر مارس من المكان الذي ظهر فيه أول مرة سنة 1999، أي من مدينة ميامي بالولايات المتحدة الأمريكية.


Creamfields

افضل مهرجانات الموسيقى الالكترونية في العالم - مهرجانات موسيقى الكترونية - Creamfields

المكان: درسبوري، بريطانيا

ننتقل إلى مهرجان آخر يتفوق على المهرجان السابق من حيث الضخامة ومن حيث عدد الدول التي ينتقل عبرها والتي وصل عددها إلى 17 بلدًا مختلفًا حول العالم رغم كونه انطلق من بريطانيا سنة 1998 ولا يزال يعتبر مهرجانًا إنجليزيًا بامتياز، نذكر من بين هذه الدول: الأرجنتين، إسبانيا، إيرلاندا، تركيا، المكسيك، البيرو، بولاندا، البرازيل، التشيك، الأوروغواي وغيرها.

وقد حصل هذا المهرجان على أكثر من خمسين جائزة عالمية من بينها جائزة أفضل مهرجان لموسيقى الرقص (Dance Music)، أفضل جمهور ،أفضل تنظيم و أفضل برمجة..

وبحضور أسماء تتردد على المهرجان سنويا مثل:

  •  Avicii
  • Afrojack
  • Deadmau5
  • Steve Aoki
  • Hardwell
  • Eric Prydz
  • Steve Angello

 فإن التواجد ضمن جمهور كريمفيلدز لا يعتبر فكرة سيئة بالتأكيد!


(Electric Daisy Carnival (EDC

EAST RUTHERFORD,افضل مهرجانات الموسيقى الالكترونية في العالم - مهرجانات موسيقى الكترونية -

المكان: لاس فيجاس، الولايات المتحدة الأمريكية

أحد أضخم وبالطبع من افضل مهرجانات الموسيقى الالكترونية في العالم وهو حتى أضخم مهرجان من نوعه خارج أوروبا، انطلق أول مرة في بداية التسعينيات ثم اختفى بسرعة، وعاد بعدها بشكله الحالي سنة 1997، ليلقى نجاحًا باهرًا وينتشر من ولاية نيفادا إلى 9 ولايات أمريكية أخرى، ثم إلى دول أخرى خارج الولايات المتحدة، نذكر من بينها بريطانيا، المكسيك، البرازيل واليابان، وبالتالي فإنه يشكل بدوره فرصة للسفر حول العالم بالنسبة لحاضريه إذ يبدأ من بداية شهر ماي ويستمر إلى أن ينتهي في الأيام الأولى لشهر ديسيمبر.

تطوّر هذا المهرجان ليستمر طوال ثلاثة أيام بدل يومين فقط ابتداءً من سنة 2011، حين كان يستقبل أكثر من مائتين وثلاثين ألف متفرج، ليصل إلى ما يفوق 400 ألف متفرج سنة 2015 وليصبح حضوره حلما يراود كل عشاق هذا النوع من الموسيقى.


Outlook

افضل مهرجانات الموسيقى الالكترونية في العالم - مهرجانات موسيقى الكترونية - outlook

المكان: بولا، كرواتيا

انطلق هذا المهرجان أول مرة سنة 2008، ويتميّز بمواقع منصاته التي يتم اختيارها بعناية وغالبًا ما تكون في الشواطىء، إلى جانب الحفلات التي يقدمها هذا المهرجان على متن السفن. فعلى الرغم من كونه يقام في كرواتيا، إلى أن أغلب المتفرجين الذين يقصدونه يأتون من بريطانيا ونفس الشيء ينطبق على الفريق القائم على تنظيم المهرجان الذي يحمل أغلب أفراده الجنسية البريطانية ولا ينحدرون من البلد الذي يقام المهرجان على أرضها.

يقام هذا الأخير لمدة 5 أيام خلال بداية شهر سبتمبر من كل سنة، يستقبل خلالها المهرجان أكثر من ثلاثمائة دي جي ومغني، منقسمين على 12 منصة و40 سفينة.


Electric love

افضل مهرجانات الموسيقى الالكترونية في العالم - مهرجانات موسيقى الكترونية - electric love

المكان: بلينفيلد، النمسا

ننتقل إلى واحد من أحدث المهرجانات حيث يعود تاريخ انطلاقه إلى سنة 2013، لكنه بالرغم من ذلك استطاع التفوق على مهرجانات سابقة بسرعة شديدة ليصبح أكبر وأهم مهرجان من نوعه في النمسا باستقطابه لأكثر من مائة ألف متفرج بعد سنة واحدة فقط من انطلاقه نظرًا إلى روعة تنظيمه بالإضافة إلى الأسماء الكبرى التي يستضيفها سنويًا كالعملاق “دافيد جيتا” الذي كان من بين أوائل الحاضرين في الدورة الأولى للمهرجان وبالتالي أوائل المروجين له أيضًا.

ويقام مهرجان Electric love خلال ثاني عطلة أسبوعية من شهر يوليو لكل سنة.


Balaton Sound

افضل مهرجانات الموسيقى الالكترونية في العالم - مهرجانات موسيقى الكترونية - balaton soundd

المكان: زاماردي، هنغاريا

منذ تأسيسه سنة 2007 من طرف منظمي مهرجان sziget الرائع، أصبح مهرجان Balaton Sound يقام سنويًا لمدة أسبوع يفصل بين نهاية شهر يونيو وبداية شهر يوليو بجانب بحيرة البالاتون التي يحمل المهرجان اسمها، والتي تعد أكبر بحيرة في أوروبا الوسطى.

ويعد هذا المهرجان أحد أهم مهرجانات الموسيقى الالكترونية في القارة الأوروبية، باستقباله حشدًا يفوق المائة والخمسين ألف متفرج سنويًا من مختلف أنحاء القارة العجوز لحضور العروض التي تتوزع على إحدى عشرة منصة مختلفة والتي تستقبل أهم وأشهر الأسماء في هذا النوع من الموسيقى، ويتميز هذا المهرجان بميزتين، أولها أن العروض تستمر لمدة 24 ساعة في اليوم طيلة فترة المهرجان، والثانية تكمن في حرص منظمي المهرجان على توفير أكبر قدر من التسهيلات للحاضرين، ابتداءً من توفير المطاعم ومحلات التسوّق وصولاً إلى تنويع أماكن الإقامة المتاحة حسب الإمكانيات المادية وحسب اختيار كل شخص، ابتداءً من توفير الخيام إلى حجز الفنادق بمختلف تصنيفاتها أو الشقق وحتى الفيلات الفاخرة.


Nature One

افضل مهرجانات الموسيقى الالكترونية في العالم - مهرجانات موسيقى الكترونية - nature one

المكان: كاستلاون، ألمانيا

ننتقل من بحيرة البالاتون الهادئة إلى مكان مختلف تمامًا، حيث يقام مهرجان Nature One بشكل دائم على قاعدة عسكرية أمريكية سابقة تحمل اسم Pydna، ورغم أن هذا المهرجان انطلق سنة 1995، أي أنه جاء متأخرًا بـ 4 سنوات عن مهرجان أعرق وأضخم وهو مهرجان Mayday بألمانيا، إلا أنه تفوق عليه بسرعة من حيث عدد الحضور ومن حيث المدة، حيث يقام لمدة يومين وبالتحديد خلال أول عطلة أسبوعية من شهر أغسطس مقابل ليلة واحدة فقط لمهرجان Mayday.


Defqon.1

افضل مهرجانات الموسيقى الالكترونية في العالم - مهرجانات موسيقى الكترونية - defqon 1

المكان: بدينجهاوزن، هولندا

ننتقل إلى مهرجان آخر يعود تاريخ انطلاقه إلى سنة 2003 بهولندا، إلا أن نجاحه دفع كل من أستراليا وتشيلي لإطلاق نسخ أخرى من المهرجان سنتي 2009 و2015 على التوالي، ويختص هذا المهرجان بأنواع محددة من الموسيقى الالكترونية وهي “الهارد ترانس”، “الهارد هاوس” و”الهارد تكنو”.

وعلى عكس المهرجانات التي ذكرناها في هذا المقال، لا يستقبل هذا المهرجان أسماء عالمية أو أجنبية إلا نادرًا، بل يكتفي باستدعاء عدد كبير من الدي جي الهولنديين، وبالتالي فإن الحاضرين – الذين يفوق عددهم الخمسين ألفًا – لا يقصدون المهرجان بهدف مشاهدة نجم بعينه والاستماع إلى موسيقاه الشهيرة بشكل مباشر، بل للاستمتاع بموسيقى أصلية “تعزف” من أجلهم بشكل حصري، أو كما يقول عشاق هذا المهرجان، فإنهم يقصدونه للاستمتاع بالموسيقى الالكترونية “الحقيقية”.


Sunburn

افضل مهرجانات الموسيقى الالكترونية في العالم - مهرجانات موسيقى الكترونية - Sunburn

المكان: كاندوليم، الهند

نختم قائمتنا بالإنتقال إلى جزء آخر عن العالم وبالتحديد إلى بلدة كاندوليم جنوب غوا بالهند، والتي يقام بها أكبر مهرجان موسيقي في القارة الآسيوية بعدد حاضرين يفوق المائة ألف قادمين من 42 دولة مختلفة، إنه مهرجان SunBurn الذي انطلق سنة 2007 ليصبح بعدها بسنتين فقط حاضرًا ضمن قائمة أفضل عشر مهرجانات موسيقية في العالم حسب شبكة CNN والذي يلقبه العديد بـ TomorrowLand القارة الآسيوية في إشارة للمتعة والتجربة التي يقدمها لزواره.

ويستمر المهرجان لأربعة أيام تسبق دخول السنة الجديدة، وبذلك يكون المهرجان الشتوي الوحيد ضمن قائمتنا.


مهرجانات أخرى تم ذكرها في مقال سابق:

  • Sonar: إسبانيا
  • Exit: صربيا
  • Sziget: هنغاريا
  • Boom: بلجيكا
  • lollapalooza: الولايات المتحدة الأمريكية
ما هو أكثر مهرجان من افضل مهرجانات الموسيقى الالكترونية في العالم أثار إعجابكم؟ وهل هناك مهرجان آخر تريدون إضافته إلى اللائحة؟
1

شاركنا رأيك حول "أفضل مهرجانات الموسيقى الإلكترونية في العالم"