مخرجون ومؤلفون في وقت واحد .. مبدعو سينما المؤلف حول العالم

مخرجين سينما المؤلف
1

يحالف الحظ الكثير من الناس بقدرتهم على امتلاك أكثر من موهبة، حيث نرى بعضهم يلحن ويغني لنفسه، ونرى ممثلين يكتبون ويؤدون في نفس الوقت. هنا في هذه القائمة سنرى عقولاً جبارة جمعت بين روعة الإخراج وجمال الصورة وقوة القصة، فهم مخرجون ومؤلفون وأحياناً فنانون ومصورون.

 Francis Ford Coppola

فرانسيس فورد كوبولا  Francis Ford Coppola

هو مُخرج، مُنتِج، وكاتب سيناريو أمريكي من أصول إيطالية حصل على جائزة الأوسكار خمس مرات، تربى في عائلة تملك حساً فنياً أيضاً، حيث كان أبوه ملحناً وموسيقاراً. أهم أعماله التي أكسبته شهرة واسعة وأثراً لا يُنسى هي الأفلام التالية: العراب، وفيلمه المحادثة، وملحمة حرب فيتنام القيامة الآن.

عبقرية مخرج أم ضربة حظ! هل انتهت أسطورة العرّاب كوبولا؟

 

Charlie Chaplin

تشارلي شابلن  Charlie Chaplin

كانت الكوميديا ​​عملًا جادًا جدًا بالنسبة لشارلي شابلن، فخلف الإيماءات الضاحكة تختبئ مسحة من الألم والحزن، فكما تألق شارلي بالتمثيل كان كذلك في الكتابة والإخراج والتأليف في كل أفلامه الشهيرة.

كانت هذه القدرات غير مستبعدة من شابلن الرجل الإنجليزي الذي نشأ وفهم تماماً ماذا يعني أن تعيش طفولة تعيسة في الدرك الأسفل من الفقر والعوز.

هذه القائمة تقدم أفضل أعمال شارلي شابلين:

تشارلي تشابلن الأيقونة الأزلية للسينما الصامتة

 

David Cronenberg

ديفيد كونبيرج David Cronenberg

يُعتبر ديفيد كروننبرغ مؤلفاً وممثلاً ومخرجاً كندياً، تملّكه حب السينما عندما كان طالباً في جامعة تورنتو وحوّل اهتمامه وقتها من الأدب إلى هذا العالم الجديد. بدأ صنع الأفلام التجريبية هناك في منتصف الستينات، تخرج عام 1967 وأنتج أول فيلم روائي طويل له في عام 1969.

اشتهر بأفلام الرعب مثل فيلم “Videodrome” و “Fly”، وأفلام السينما السائدة مثل فيلم “Eastern Promises” و فيلم “History of Violence”.

 

Quentin Tarantino

كوينتن تارنتينو Quentin Tarantino

إن عبقرية كوينتين تارانتينو، إلى جانب اقتباساته الخاصة، هي قدرته على تصفية الماضي من خلال منظوره الفريد في أفلامه. حملت أفلامه طابع الانتقام والدم، كما ظهر في فيلم Kill Bill، Inglourious Basterds وفيلم Django Unchained.

حقائق ومعلومات عن المخرج كوينتن تارانتينو … عبقري السينما الدموي

بجانب العنف المتفجر (حرفياً) والذي يظهر في أفلامه في كل مرة، إلا أننا نستطيع الاستماع إلى الموسيقى التصويرية القاتلة أيضًا.

أفضل موسيقى أفلام كوينتن تارانتينو التصويرية

 

Christopher Nolan

كريستوفر نولان Christopher Nolan

أفلام كريستوفر نولان ليست أكثر من أن تكون ذلك الجمال المشذب والغامض. إن أفلامه التي امتدت من الخيال العلمي إلى الإثارة إلى الأبطال الخارقين تجد نفسها دائماً غارقة في حالة من الارتباك غير الخطي.
وهي واحدة من أهم ما قدمته السينما الحديثة. فمن حيث الموسيقى، الصياغة والتلميحات البصرية الموسعة كفيلة بأن تجعل الفيلم ساحرًا حقًا.

ستجد عزيزي القارئ أهم أعماله في هذه القائمة:

كريستوفر نولان .. كائنٌ بشريٌ أم عبقريّ من كوكبٍ آخر؟

 

Stanley Kubrick

ستانلي كوبريك Stanley Kubrick

ستكون هذه القائمة مبتورة إذا لم نذكر المخرج العالمي ستانلي كوبريك، فهو من البارزين ممن احترفوا التأليف والإخراج. ولكن وربما الشيء الذي لا يعرفه الكثير أنه بدأ مشواره في عالم الصوت والصورة كهاوٍ للتصوير الفوتوغرافي، وأول فيلم أنتجه كان عبارة عن توليفة من صور التقطها بنفسه لملاكمه المفضل وباع هذا الفيلم بـ 100 دولار فقط.

من أهم أفلامه: Fear and Desire  2001: A SPACE ODYSSEY ،A Clockwork Orange، و Paths of Glory.

قائمة بأفضل 10 أفلام لأيقونة الإخراج ستانلي كوبريك!

 

Akira Kurosawa

أكيرا كيروساوا Akira Kurosawa

نستطيع أن نقول إن هذا الرجل المبدع في سيناريوهاته وفي إخراجه قد حمل عبق الشرق الأقصى ونثره في عالم هوليود لتظهر لنا في آخر الأمر أهم الأفلام التي حملت بصمته الواضحة والدقيقة. من أهم ما قدمه لعالم السينما: Rashomon، Seven Samurai و Throne Of Blood.

لمحة عن المخرج الياباني أكيرا كوروساوا و أثره الكبير في هوليوود

 

Woody Allen

وودي ألن Woody Allen

كان وودي ألن مختلفاً في هوليوود، فقد جمعت أفلامه بين فن التهكم والسخرية والعمق، وكانت مسيرته المهنية تتأرجح باستمرار، تارة تظهر وكأنها أخف ظلًا من جيري لويس، وتارة تذهب أبعد من التساؤلات الوجودية التي يفعلها ويبدع فيها إنغمار بيرغمان.
وربما لهذا السبب ظهر الميل إلى السخرية ووضع المفارقات الحادة واضحًا حتى في أقدم أفلامه الكوميدية، سواء كانت سياسية كوميدية مثل فيلم Bananas أو خيالية مثل Sleeper، أو الأدبية الدرامية مثل فيلمه الرائع Love and Death.

وودي آلن وسينما الحيرة والقلق..

 

Ingmar Bergman

انجمار بيرجمان Ingmar Bergman
تظهر لقطات مقربة للوجه البشري في جميع أفلام Ingmar Bergman تقريبًا. ولم يكن هذا من فراغ، فقد كرّس المخرج والمؤلف السويدي في خطه المهني الذي استمر قرابة الستّين سنة لالتقاط الميول البدائية للبشرية مثل: الكره، الخوف، الفرح والترح.

أما من ناحية الأسلوب، فقد سعى بيرغمان إلى عرض الحقيقة من خلال التعبير الضبابي ليقدّم أيضاً سينما أكثر نضوجاً.

فيلم The seventh Seal: عندما يعترض الموت مسار المعرفة

 

Billy Wilder

بيلي وايلدر Billy Wilder

كل المخرجين والكتاب الذين تمّ إدراجهم في هذه القائمة تميزوا بأنهم من أصحاب المواهب المتعددة، ولكن لا يمكن لواحد منهم أيضاً أن يقارَن بالعظيم بيلي وايلدر ككاتب ومخرج.

يتمتع الرجل بعدد من الكلاسيكيات التي تُعتبر أكثر وأهم مما أنتجه معظم صانعي الأفلام، فقد تميز برسم الضحك والكوميديا بفيلمه .Some Like It Hot والدراما بفيلم Double Indemnity والفن الرومانسي بفيلم The Apartment. كما أصبح بيلي أول شخص يفوز بـ 3 جوائز أوسكار كمنتج، وكمخرج وككاتب السيناريو عن نفس الفيلم التراجيدي The Lost Weekend لنفس العام، وغير هذا الكثير من أفلامه المميزة.

 

ختاماً.. كان يقال إنه إذا اجتمع أمران أو موهبتان فلابد أن يؤثر أحدهما على الآخر، إلا أن ما فعله هؤلاء فنّد هذا الادعاء ونسفه من أصله بل وسخر منه، حيث رأينا قصصاً مميزة وسيناريو في قمة الحبكة والجمال تمّ صنعها بنفس اليد أيضًا لتخرج إلى النور كتحفة فنية كاملة.

1

شاركنا رأيك حول "مخرجون ومؤلفون في وقت واحد .. مبدعو سينما المؤلف حول العالم"

أضف تعليقًا