Elon musk and Black Mirror
0

فاجئ المهندس والمخترع الأميريكي إيلون ماسك “Elon Musk” العالم كله بأحدث إنجازاته في عالم التكنولوجيا وهي شريحة العقل نيورالينك “Neuralink” الذي تم اعتماد استخدامها دوليًا في مؤتمر صحفي تم إذاعته فجر اليوم للعالم كله شرح فيه إيلون ورفقائه ما ستقوم به تلك الشريحة، وما ستنجزه من تطور في الجنس البشري كله على مدار العقود القادمة.

فما كانت تعرضه السينما والمسلسلات من خيال علمي متطور أصبح الآن واقعًا على يد هذا الرجل. والجدير بالذكر أن فكرة الشريحة الرقمية هي فكرة مشابهة تمامًا لما قد عُرِض في مسلسل الخيال العلمي الأمريكي بلاك ميرور Black Mirror منذ سنوات الذي تناول على مدار خمسة مواسم كاملين أفكارًا خيالية متعددة تنبأ بها بمستقبل الجنس البشري في ظل وجود التكنولوجيا، ولم نكن نعلم أن ذلك المستقبل كان قريبًا جدًا بل وأصبح الآن واقعًا سنعيشه.

مسلسل Black Mirror

Black Mirror Poster

في عام 2011 أطلق المخرج والسيناريست الأمريكي شارلي بروكر “Charlie Brooker” بالتعاون مع شركة نيتفلكس “Netflix” تحفته الفنية Black Mirror ذلك المسلسل الذي ناقش من خلاله وعلى مدار خمسة مواسم في حلقات منفصلة عالمًا على التقنية متأثرًا بالتكنولوجيا الحديثة، كما ناقش أثر تلك التكنولوجيا على مخترعيها أي الجنس البشري كله من خلال الغوص في العلاقات الإنسانية بين الناس وبعضها البعض.

فبروكر فرض خيالاً مبنيًا على أفكار تكنولوجية في عالم يتطور يومًا بعد الآخر بسبب التكنولوجيا نفسها، ومزج كل أفكاره الخيالية تلك بدراما الحياة لتخرج لنا الحلقات مغلفة بالواقع ولكنها مبنية على الخيال.

اختلفت تلك الأفكار عن بعضها البعض من حيث القصة التي تُحكى من خلالها، أما الفكرة أو الفرضية الخيالية فكانت نفسها في أغلب الحلقات على مدار الخمسة مواسم، حيث تطور التكنولوجيا إلى حد لا يتصوره عقل يصل يجعلها تتحكم في الحواس، والذكريات، الحب، والخيال، والمشاعر وكل شيء تقريبًا.

وكل هذا من خلال شرائح تُركَب لأبطال القصص في منطقة ما برأسهم تمكنهم من مراجعة ذكرياتهم، ومن العيش في حياة خيالية غير واقعهم، ومن التحكم في مشاعرهم وحواسهم وعلاقتهم وغير ذلك.

حلقات المسلسل التي استخدمت في قصتها الشريحة

Entire History of You Poster

وعلى رأس تلك الأفكار أو الحلقات نخص بالذكر الحلقة الثالثة “The Entire History of You” بالموسم الأول 2011، وهي تناقش قصة محامي يراجع ذكرياته بواسطة تلك الشريحة لظنه في خيانة زوجته له ليكتشف أمورًا عديدة كانت غافلة عنه في علاقته بها، وتغير تلك الأمور في مسار حياته وفي مسار علاقته الزوجية كلها من خلال البحث في ذكرياته بشكل تفصيلي ومعقد.

San Junipero

وفي الحلقة الرابعة بالموسم الثالث 2016 والتي جاءت بعنوان “San Junipero” والتي تدور في عالم الذكريات الافتراضي الخاص بـ “Kelly” وعلاقتها بصديقتها “Yorkie” لنرى أثناء القصة كيف تطورت علاقتهما ووصلت إلى نقطة فاصلة كان لتلك الشريحة فضلاً في تحويل نهاية قصتهما إلى نهاية سعيدة عكس ما كان سيفرضه عليهما الواقع. ففي تلك الحلقة ناقش بروكر علاقات الصداقة والحب من منظور الواقع الافتراضي الذي تحققه تلك الشريحة، وتأثيرها على مساراتها.

وفي الحلقة الثالثة بالموسم الرابع 2017 والتي جاءت بعنوان “Crocodile” والتي ناقشت استخدام تلك الشريحة في مراجعة الذكريات بشكل تفصيلي ومعقد جدًا لحل لغز جريمة قتل تورطت فيها امرأة مع صديق قديم لها. لتأتي إحدى المحققات مستخدمة تلك التكنولوجيا لتساعدها ليس فقط في استرجاع ذكريات من تستجوبهم بل وفي إعطاء صورة عامة لها تظهر على جهاز ما مع بعض من المؤشرات، حتى تكشف تلك المحققة كل شيء يخص الجريمة.

إيلون ماسك يهدم الأوثان: شريحة تتحكم في مخك وتغير حياتك للأبد!

شريحة إيلون ماسك وما ستفعله لمستخدميها

Neuralink Technology

يكفي فقط معرفة بعضًا من وظائف هذه الشريحة كما تم التصريح بها في المؤتمر الصحفي الذي عُقِد مع إيلون ماسك، فمن الوظائف سنعرف الربط بين ما عرضه المسلسل فيما مضى على إنه خيال علمي، وبين ما سيعيشه العالم والبشر كلهم بعد تفعيل هذه الشريحة ونزولها إلى السوق التجارية:

  • سيتم تركيب الشريحة في الدماغ، ولا أحد سيمكنه التمييز بين شخص لديه الشريحة برأسه وبين آخر لا يملكها
  • مكان زرع الشريحة يسمح لها بعلاج مشاكل كثيرة قد تؤثر على البصر والسمع، كما يسمح لها بعلاج مشاكل الذاكرة، والتوحد وسيسمح لها تطويرها المستديم أن تعالج أي خلل يمكن حدوثه في الجسم من خلال التحكم في وظائف المخ التي قد تؤدي لحدوث ذلك الخلل
  • يمكن للشخص الذي سيُركِب الشريحة أن يتحكم في ذكرياته وأحلامه ومشاعره، وذلك من خلال تطوير يتم دراسته سيسمح للشريحة بالتحكم في المشاعر كلها وإلغاء شعور صاحبها بالألم أو الحزن إذا أراد.
  • هذا بالإضافة إلى تحميل الذكريات السعيدة وغيرها في ملفات يمكن استرجاعها في الأوقات التي يحتاج فيها صاحبها الشعور بالفرح واسترجاع لحظاته السعيدة.

المؤتمر الصحفي بالكامل:

ويبقى السؤال بلا إجابة: هل إيلون ماسك أتخذ من أفكار بروكر بداية لانطلاق اختراعه وتحويل الخيال إلى واقع؟ أم أن الأمر قد تم التخطيط له منذ عقود كثيرة ليصبح هكذا؟ هل المسلسل كان جديرًا فعلاً وذا أفكار أصيلة لها ركائز وأسس سمحت له بالتنبؤ الدقيق لما سيحدث بالمستقبل مثلما صار؟ أم أن تنبؤه كان مبنيًا فقط على خيال بلا فرضيات علمية؟

ما سيعيشه العالم منذ هذه اللحظة وإلى عقود قادمة هو دمج متقن للخيال العلمي بالواقع، وبداية جديدة لا يمكن معرفة توابعها ولكنها ستؤثر بشكل واضح على الجنس البشري كله. فما كنا نشاهده من أفكار الخيال العلمي الآن يتحول إلى واقع، ولا أحد يعلم ما الذي سيتحول إلى واقع أيضًا مما ناقشته كتب الخيال العلمي والسينما والتلفزيون وغيرهم…لنرى!

0

شاركنا رأيك حول "أفكار مسلسل الخيال العلميBlack Mirror تتحول إلى واقع على يد إيلون ماسك"