برج العرب .. ماضٍ يتجسّد على هيئة أفخم فنادق العالم

0

في الوقت الذي تبحث فيه معظم الدّول المتقدمة عن مصادر طاقة بديلة للبترول، فإن بعض الدّول المصدّرة للبترول والذي يشكّل مصدر أساسي من مصادر دخلها، تقوم بوضع الخطط لعصر ما بعد البترول.. ومن بين تلك الدّول دولة الإمارات العربية المتحدّة.

أصبحت السياحة اليوم في دولة الإمارات عاملاً مهمّا من عوامل الدّخل، ومن أشهر المعالم السياحية في الإمارات برج العرب في دبي، والذي يعتبر رمزاً للمدينة مع برج خليفة.

ومثلما كتبت في العنوان، فإنّ برج العرب هو فعلاً ماضٍ يتجسّد على هيئة أفخم الفنادق، حيث كان سكان الإمارات قديماً يعتمدون على صيد السمك واللؤلؤ لكسب عيشهم، عن طريق قوارب شراعية تم استلهام فكرة شكل برج العرب منها.

برج العرب - تصميم

لكن الإنجاز الحقيقي ليس بإيجاد الفكرة، وإنما بتنفيذها على أرض الواقع، وجعلها معلماً من المعالم السياحية ورمزاً للمدينة، بكلفة وصلت إلى 2 مليار دولار.

ولأجل تقوية الفكرة وجعلها معبّرة أكثر، فقد قرر المهندسون بناء البرج (الذي يمثّل الشراع) والذي يزن ربع مليون طن، على جزيرة اصطناعية (والتي تمثل القارب)، تبعد عن الشاطئ حوالي 300 متر، وهنا كان التحدّي الأول.

كيف سيتم تأمين حماية للجزيرة من أمواج البحر التي يمكنها توليد مئات الأطنان من القوّة، حيث أن الموجة الواحدة ممكن أن تولّد قوة اصطدام تساوي اصطدام 130 سيّارة تقريباً!

برج العرب - شراع

الفيزياء هنا تلعب دورها، حيث تمّ الإستعانة بمبدأ لعبة الأطفال “الجاكس”، وهي عبارة عن قطع صغيرة تستطيع أن تتشابك فيما بينها مع نشوء فراغات ضمنها على شكل شبكة ثلاثية الأبعاد.

فبدلاً من بناء جدار مدعّم يصدّ الموجة ويكون معرّضاً للتشقق على المدى الطويل، تدخل الموجة ضمن الفراغات التي تمتص أغلب قوة الموجة وبذلك يتم حماية الجزيرة، وهو المبدأ المتّبع في أغلب الدفاعات البحرية حول العالم، وقد تم تصميمها على شكل إطارات اسمنتية منسجمة وأنيقة.

برج العرب - أمواج

بالإضافة لذلك، فإن الجزيرة ترتفع بمقدرا 7.5 متر عن سطح البحر، وهو ما يعطيك إحساس بأنك فعلاً على متن قارب.

التحدّي الثاني كان عامل الرياح، فبالإضافة إلى أن برج العرب مبني في منطقة مفتوحة من كل الجهات ومعرّض للريّاح الشديدة في كل المواسم والفصول، وخاصة في الطوابق العليا، فكيف سيتم تأمين ثباته على جزيرة رمليّة بارتفاعه البالغ 321 متر؟

مرّة ثانية تتدخّل الفيزياء، هذه المرّة بمبدأ إحتكاك الأسطح. كلنا نعلم أنك إذا دمجت صفحات دليلَي هاتف مع بعضهما البعض، فإنك سوف تحتاج لقوّة كبيرة جداً جداً حتى تستطيع سحبهما عن بعضهما، وقد تم استعمال نفس المبدأ في برج العرب.

برج العرب - أعمدة

حيث يستخدم هذا المبدأ كأحد حلول البناء على أرض غير ثابتة مثل الرمال، وفي برج العرب، كانت الأساسات هي أعمدة إسمنت مدعمة شبيهة بالمسامير، مغروسة على عمق 43 متر تحت الفندق. كل عمود يمثّل صفحة من صفحات دليل الهاتف، والإحتكاك الناتج بين الأساسات العميقة وبين الرمل جعل البرج ثابتاً في وجه الرياح والعوامل الجويّة.

الهيكل الخارجي للبرج مكوّن من 6 دعامات فولاذية طول الواحدة منها 85 متر. لكن من المعروف أن المعادن تتمدد وتتقلّص حسب الحرارة، وبسبب الحرارة العالية في دبي، والتي من الممكن أن تصل إلى 50 درجة، فإن تمدد الفولاذ كان من الممكن أن يصل حتى 5 سنتمتر وهذه مشكلة كبيرة لأن كل شيء يجب أن يتطابق في مكانه.

لتثبيت الدعامات، يجب أن نطابق ثقب الدعامة الأولى فوق ثقب الدعامة الثانية تماماً حتى يتم إدخال المسمار المثبّت، لكن الحرارة ستؤدي إلى تمدد أحد الدعامتين، أو كليهما، بمقدار غير متساوي (حسب مقدرا تعرضهما للشمس)، وسيؤدي ذلك إلى عدم تطابق الفتحتين.

برج العرب - حرارة

الصورة السابقة كانت لتأثير التمدد على مقياس صغير، ونلاحظ عدم تطابق الفتحتين فوق بعضهما وبالتالي عدم دخول المسمار، فكيف ستكون النتيجة على مقياس ضخم كبرج العرب؟

تمّ حلّ تلك المشكلة عن طريق ابتكار تثبيتة تدعى (التثبيتة اللامركزية)، تسمح للثقب العلوي ان يتحرّك بطريقة يبقى فيها مصطف مع الثقب السفلي مهما تمدد الفولاذ، وبالتالي يظلّ المبنى محافظاً على شكله.

برج العرب - فرق

القطعة الكبيرة تدور حول نفسها، وفي نفس الوقت تدور القطعة الصغيرة أيضاً، ومع وجود ثقب لا مركزي فإنه مهما تغيّر موضع الثقب السفلي، ستستطيع هذه القطعة أن تطابق ثقبَيْ الدعامتين وبالتالي سيدخل المسمار في مكانه مهما تمدد الفولاذ أو تقلّص، وتمّ حلّ المشكلة.

لكن الحرارة لم تنته من مشاكساتها بعد، فبرج العرب مصمّم على ترفيه ساكنيه وزوّاره، وإن أكثر رفاهية ترفاً هي البرودة في حرّ الصحراء. لذلك فإن داخل البرج يحافظ على حرارة 23 درجة مئوية في حين أن هواء الخارج تصل حرارته إلى 50 درجة، وبالتالي هناك فرق في الحرارة قد يصل إلى 27 درجة وكل ما يفصل بينهما هو الباب الخارجي للبرج.

من المعروف أن فرق الحرارة يولّد فرقاً في الضغط، والذي يولّد بدوره رياح شديدة وأعاصير أحياناً، وإذا أردت فتح باب برج العرب مع فرق الضغط الكبير، فهذا يشابه إزاحة 21 كيس سكّر يضغط على الباب، وهو أمر حتماً غير مقبول.

تلك المشكلة موجودة في جميع الأبراج وناطحات السحاب، وأول من لاحظها هم مهندسو شيكاغو حيث أول ناطحات سحاب في العالم. لذلك يجب أن يبقى داخل البرج مفصولاً تماماً عن خارجه، فتمّ اختراع الباب الدوّار.

الباب الدوّار ليس فقط وظيفة جماليّة، وإنما هو حاجة ضرورية لا يمكن الإستغناء عنها في الأبراج العالية، فهو يؤمن الدخول والخروج وفي نفس الوقت يبقي الداخل مفصولاً تماماً عن الخارج بدون وجود فتحات بينهما نهائيّاً.

وبالحديث عن الترف، فإن نوافير المياه في الصحراء تعتبر من أكثر أشكال رفاهية أيضاً، ومن زار برج العرب سيلاحظ أن مياه النوافير هناك ليست كالمياه العادية، بل هي سلسة ومصقولة وغير مضطربة وهو ما يعرف بالإنسياب الطبقي.

برج العرب - مياه

لنزع الإضطراب عن الماء وجعله يندفع بطريقة طبقية كنوافير برج العرب، يجب تمريره بفوّهة اندفاق طبقي. المبدأ بسيط للغاية، حيث تدخل الماء عبر جهاز وتعبر ضمن قطعة قماش ثم عبر مجموعة قشّات (مثل قشات شرب الكولا)، فيتشتت الإضطراب ونحصل على اندفاق طبقي يخرج من فوهة الجهاز من الجهة الثانية. هذا هو المبدأ ببساطة لكن بالتأكيد العملية أعقد من ذلك في برج العرب، وهو ما يعطي الماء هذا الشكل المصقول الرائع..

جزيرة North Deck

برج العرب - جزيرة فنلندا

هي جزيرة اصطناعية تم صنعها من الفولاذ في فنلندا، بوزن 5000 طن، وأبحرت في 9 كانون الأول، ومن المقرر وصولها إلى برج العرب في منتصف شباط الحالي في رحلة لأكثر من 8000 ميل.

وتعتبر الأولى من نوعها في بناء الفنادق بسبب تصميمها البحري الإبداعي والهندسة الذكية، تحتوي على 32 كبين، 400 كرسي للتمدد في الشمس، مطعم وبار بالإضافة لحوضي سباحة بمياه عذبة في أحدهما ومالحة في الآخر، بمساحة كلية 10.000 متر مربع وامتداد 100 متر في الخليج.

ووفقاً لمتحدث، فإن الجزيرة تركز على الجانب البيئي حيث عملية التثبيت ستسبب الحد الأدنى من الإضطراب في قاع البحر، وعلى المدى الطويل فإنها ستخلق موطناً للحياة البحرية.

برج العرب - حياة مائية

الأعمدة الإنشائية للجزيرة تؤمن بيئة مثالية لنمو الشعب المرجانية وخلال 3 – 5 سنوات سنلاحظ مستوطنة مرئية للحياة البحرية، أيضا ستوفر الظل والمأوى للأسماك والكائنات البحرية في شهور الصيف الحارة عندما ترتفع حرارة البحر.

وجاء في بيان أن الجزيرة تم تطويرها من قبل خبراء البناء البحري ADMARES في حوض بناء سفن في فنلندا، وحسب ما وصفها المدير العام Anthony McHale ، فإن الجزيرة هي انعكاس حقيقي لطموحات دبي الخاصة لتوفير التجربة الأكثر تميزا للضيوف الزائرين والمقيمين في دبي.

برج العرب - بيئة

من وجهة نظري، ربما تم المبالغة بعض الشيء في برج العرب، من حيث الديكور الداخلي خصوصاً، وخاصة أن كمية الذهب والرخام الموجود لوحده ربما كفيل بإشباع مجاعة. بالإضافة لذلك، فإن الغرف الداخلية يتم التحكم بكل شيء بها (التلفزيون، التكييف، الإنارة) عن طريق جهاز لوحي شبيه بالآيباد يوجد لكل غرفة جهاز خاص بها، وهذا ما سبب صداعاً للمهندس الكهربائي وأموالاً طائلة للمستثمر.

لكن كل هذا تم تعويضه بالتأكيد عن طريق الأسعار. أما من حيث الفكرة والمبدأ فهي بدون شك من ضمن الأقوى في العالم، حيث يعتبر عاملاً مهماً في العمارة، وخاصة إذا تم استلهامها من تاريخ بلد يعمل على تأمين مستقبله بعد نفاذ البترول.

من حيث المشاكل الإنشائية التي واجهت المصممين بسبب بعض العوامل، لاحظنا أن الفيزياء قدّمت حلولاً عن طريق مبادئ بسيطة جداً.. لذلك أنصح وبشدّة طلاب الهندسة المعمارية والمدنية أن لا يهملوا تلك الجوانب، وأن يبقوا على اطّلاع مستمر على أحدث تكنولوجيا البناء، ويزيدوا ثقافتهم في علوم الفيزياء والكيمياء والرياضيات والميكانيك حتى لو بالشيء القليل.

وذلك بسبب وجود نسبة كبيرة جدّاً من دكاترة الهندسة في جامعاتنا العربية لا زالوا على عقليّة العصر الحجري في التدريس، وأي شيء خارج عن المألوف يعتبرونه خطئاً وبدون أيّ جدال أو نقاش، مع أن عنوان المهندس المعماري الناجح هو الجنون.

وفي النهاية، إذا أردت أن تقضي ليلةً في برج العرب فإن كلفة الجناح الملكي الذي يقع في الطابق 25 لليلة واحدة فقط هي 24.000 دولار، وهذا فيديو قصير يأخذك بجولة ضمن الجناح الملكي..

المصادر 1,2,3
0

شاركنا رأيك حول "برج العرب .. ماضٍ يتجسّد على هيئة أفخم فنادق العالم"

أضف تعليقًا