كاربول كاريوكي بالعربي … أضمن لك أن تستمتع بالغناء “فقط”

برنامج Carpool Karaoke بالعربي
2

شارك المقال 👈

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on pocket

هناك كلاشيه محفوظ نقوله جميعًا هو أنّ العالم أصبح قريةً صغيرةً، ولكن دعني أؤكد لك أنّه رغم كونها جملةً محفوظةً تتكرر بداعي وبدون داعي، إلّا أنّ هذا حقيقي تمامًا.

فما يحدث في نيويورك ستراه في لحظتها في القاهرة، وما يحدث في دبي ستراه في فرنسا. لذا، فلم تعد فكرة البرامج المحلية هي السائدة، فالشبكات التلفزيونية الكبيرة تتسابق لأجل حقوق إذاعة البرامج الشهيرة العابرة للدول، فكم البرامج التي تذاع حاليًا في تلفزيوناتنا العربية، وفي نفس الوقت نتابع نسخها الأمريكية والأوربية والروسية أكبر من أن يتم حصرها.

لذا، فلم يكن غريبًا أن نسمع عن Carpool Karaoke بالعربي، وهو النسخة المقدمة للعالم العربي من البرنامج الذي بدأ عام 2015 ويقدمه جيمس كوردين، وقد حازت قناة دبي حقوق عرضه وبدأت بالفعل في عرض حلقاته تباعًا.

هيا نغني سويًا، أو لتغني أنت وأمثل أنا

محمد حماقي برنامج Carpool Karaoke

فكرة البرنامج قائمة على أن يستضيف مذيع البرنامج، وفي النسخة العربية يقوم بهذا الدور الممثل/ المغني/ مقدم البرامج هشام الهويش، ليدير حوارًا مع النجوم أثناء قيادته للسيارة في شوارع دبي ويقوم هو والنجم بجولة في البلاد، وخلال هذا الحوار وهذه الجولة يمتعنا كل من الضيف وهشام بالغناء سويًا، وفي نفس الوقت تتضمن الحلقة فقرات لكسر رتابة تواجدهم الدائم في السيارة.

وعلى الرغم من أنّ ما أذيع حتى الآن من البرنامج حلقتين فقط الأولى لأليسا والثانية لمحمد حماقي، إلّا أنّ في الحلقتين لم ينسَ هشام لثانية أنّه نجم، ففي أي برنامج حواري أيًا كانت طبيعته يكون دور المحاور الذكي أن يبرز النجم، وأن يوجه الأسئلة والحوار والفقرات للخروج بالنجم والحلقة في أفضل صورة، وليس التركيز على ذاته، فنجاحه الشخصي يكون بنجاح الحلقة.

ولكن هشام طوال الرحلة وهو يؤدي دور تشعر أنّه يحاول أن يجذب الكاميرا، فهو لم ينسَ أنّه نجم سواءٌ كمغني في ستار أكاديمي وحاصل سابق على اللقب، أو كممثل في أول فيلم سعودي على الإطلاق، أو حتى كمذيع في برامج جماهيرية. لذا، فهشام لم يستطع أن يعطي المساحة الكافية لضيوفه، فهو يمثل طوال الوقت ليخطف الكاميرا في الكثير من الأوقات، عندما يغنون يكون صوته في أحيان كثيرة طاغي على صوت النجم المصاحب، بل حركاته أثناء الغناء تتفوق على النجم أمامه، مما جعل الاثنين أليسا وحماقي يتجهون للكثير من الحركات المبالغة لمجاراة هشام.

كثير من الضحك المسجل والطبيعي والصناعي … قليل من المضحكات

اليسا برنامج Carpool Karaoke

من يعمل بالكوميديا يعلم أنّ “الأفيه” يجب أن ينتج من موقف ليكون طبيعيًا ومضحكًا، وأنّ أسوء أنواع الكوميديا هي “القلش/النكات”، ولكن البرنامج رغم ذلك اعتمد على الكثير من “القلشات” المصطنعة بلا أي مبرر أو موقف يحتاج لهذه النكات، سواءٌ كان ذلك في صوت الضحكات المسجلة التي تنطلق بداعي وبدون داعي وعلى مواقف لا تثير هذا الكم من الضحك، أو مع “الإيفهات” التي تعمد هشام إلقاءَها مع كل حوار، وهو الأمر الغريب والذي كاد يحول البرنامج لفقرة ساخرة، بدلًا من برنامج حواري غنائي خفيف الظل، فلو كنت متابعًا للبرنامج الأصلي ستجد أنّ الحوار يدور في العادة بشكل جدي مع لمسات من خفة الظل، وأنّ الجزء الكوميدي في الحلقة ينتج عن كوميديا الموقف في الفقرات التي تتم مع النجوم، مثلما أحضر البرنامج فرقةً موسيقيةً كاملةً لتسير خلف السيارة وتعزف في حلقة ويل سميث على سبيل المثال، مما كان يدفع الضحكات للخروج بشكل تلقائي من الموقف ذاته وليس من إلقاء النكات، وهذا ما لم يحدث للأسف في النسخة العربية حتى الآن.

أعطني مبررًا واحدًا للف ورق العنب في برنامج حواري غنائي

أليسا برنامج Carpool Karaoke

لو تركنا النكات سنجد أنّه حتى الفقرات التي حاول البرنامج إثارة الضحكات بها كانت متكلفةً ولا محل لها من الإعراب، فما هو المبرر الحقيقي في برنامج حواري غنائي أن يتم بدون أي مقدمة أو تمهيد للموقف إحضار طبق ورق عنب وأرز والطلب من النجم أن يلف ورق عنب؟؟ ولدقائق يدور حوار عن ورق العنب ولفه وعدة نكات من هشام حول ذلك ليعود الطبق في الصندوق، فلا نعرف لماذا خرج أو لماذا عاد سوى أنّه اسكتش لمزيد من الضحكات المصطنعة، على العكس مثلًا جاء موقف أليسا مع الطفل أكثر تنظيمًا، فالحوار يدور حول زواجها وتكوينها لأسرة، فكان ظهور الطفل مبررًا، ومسابقة العناية به مقبولةً وليست دخيلةً.

اقطع الأغنية والضيف يغني … اقطع كلام الضيف ومزقه تمزيقًا

محمد حماقي برنامج Carpool Karaoke

المونتاج في البرنامج يحتاج حقًا لنظرة أخرى، التقطيع الحاد أفقد البرنامج الكثير من سلاسته، فالأغاني خاصةً في حلقة حماقي كانت تُقطع قبل نهايتها، وببتر حاد إمّا لإعلان أو لنكته من هشام، وحتى الفقرات كان التقطيع حادًا للغاية وكأنّه بتر للمشهد وليس انتقال سلس من لقطة لأخرى، طوال الحلقة تشعر بيد المونتاج وهي تقصقص كل جزء، كما أسلفت كان ذلك أكثر وضوحًا مع حلقة حماقي منه مع أليسا، والتي استطاعت أن تكمل أغلب أغانيها بالفعل.

النجوم قد ينفعلون ليخرجوا أفضل ما داخلهم

محمد حماقي برنامج Carpool Karaoke

ومع الانتقادات السابقة إلّا أنّ هناك عواملًا مميزةً في البرنامج، الجولة الخفيفة والشعور بعدم التقيد في أستوديو محدود وأنّ الأمر أشبه برحلة، قد أخرج الكثير من دواخل النجوم بشكل عفوي لطيف، مثل: حوار حماقي عن الملح وتطيره منه، واعترافه بمقياس نظره، أو حكايته عن زوجته وزواجهما وطلاقهما بأريحية وود وكأنّه يحكي لأصدقائِه وليس لبرنامج حواري. كذلك، بساطته في رفضه للألعاب الخطرة وتفضيله لليلة هادئة مع السينما والفشار، ولم تخلُ حلقة أليسا من هذا سواءً في حكايتها عن حبها لابن الجيران، أو صداقتها بوائل كافوري، وإن كان تصنّع النكات قد جعل الكثير من ضحكات أليسا تبدو مصطنعةً كثيرًا ومبالغةً بعض الشيء، إلّا أنّ النجمين بالتأكيد أثروا جمهورهما.

“أنسى الدنيا وريح بالك” واستمع للأغاني في مود من البهجة

محمد حماقي برنامج Carpool Karaoke

من أجمل ما ستحصل عليه في البرنامج هو ساعة إلّا ربع من الأغاني اللطيفة، والتي يؤديها النجوم ببهجة حقيقية، ستستمع للأغاني المفضلة لك من النجوم أنفسهم، وكذلك ستستمتع بغنائهم لنجوم آخرين، بل وغنائهم لألوان لم تسمعهم فيها من قبل، وهو ما سيخرجك من الحلقة شاعرًا أنّك أفضل حالًا.

ثلاثة عناصر لتكتمل خلطة البرنامج، فلا تأتي شديدة الرزانة أو الخفة

اليسا برنامج Carpool Karaoke

البرنامج قائم على ثلاثة أعمدة لتحمله من ثلاثة عناصر أحدها ثابت، هشام كمقدم للبرنامج وهو العنصر الثابت، والضيف، والفقرات، وليخرج البرنامج حقًا بالصورة المثالية يحتاج ضبط الأداء في الثلاث جوانب، فهشام كعامل دائم عليه العبء الأكبر في أن يكون خفيف الظل دون أن يحاول أن يكون كوميديًا أو مضحكًا فدوره ليس كوميديانًا هنا، وعليه أن يتذكر أنّه المضيف وليس الضيف النجم.

نأتي للنجم وضيف البرنامج وهذا عامل متغير لا يمكن ضبطه، فهناك ضيوف لطاف وآخرين أكثر رزانة، بل سيختلف تقبل الحلقة من اسم الضيف، فقد تحب حماقي ولا تميل لأليسا على سبيل المثال وقتها سترى حلقة حماقي أفضل. لذا، تفضيل الجمهور للنجوم بشكل فردي عليه عبء كبير أيضًا، ولكن هذا ليس أمرًا يمكن التحكم فيه بشكل كلي.

وأخيرًا تميز وتنوع وتفرد الفقرات المقدمة لتكون دائمًا شيقةً وذات صلة بشخصية الضيف، وليست دخيلةً على البرنامج، وليست مصطنعةً، فمثلًا: من أكثر اللقطات غرابةً عندما خرج حماقي للعب الكرة، لنجد دائرة من جمهور آسيوي كامل لا يستطيع حتى نطق اسم حماقي بالعربية بشكل سليم يهلل له ويحيه، وهذا استسهال شديد فيمكن ببساطة وبقليل من الجهد الحصول على جمهور عربي حقيقي يهلل لرؤية نجم مفضل كحماقي، ليشعر المتلقي بحميمية لقاء الجمهور بالنجم. لذا، أعتقد أنّه لو تم ضبط هذه الخلطة سيكون البرنامج من أجمل برامج الترفيه المعروضة.

شاهد مقطع من حلقة أليسا

شاهد مقطع من حلقة حماقي

2

شاركنا رأيك حول "كاربول كاريوكي بالعربي … أضمن لك أن تستمتع بالغناء “فقط”"

أضف تعليقًا