الصين تفتح السينما
0

قررت شركات الإنتاج والإستديوهات السينمائية في الصين إعطاء دور العرض السينمائي إذنًا من جديد لعرض عدد من الأفلام التي سبق إنتاجها بشكل مجاني للجمهور مثل أفلام “The Wandering Earth” و “Wolf Warrior 2” و “Wolf Totem” وجاء من ضمنهم الفيلم اللبناني “كفر ناحوم – Capernaum”.

وجاء القرار في ظل قرار دور السينما في جميع أنحاء أمريكا الشمالية وأوروبا بالإغلاق، وتعتبر دور السينما في الصين هي ثاني أكبر دور السينما في العالم، وبدأ بالفعل شباك التذاكر الصينية في اتخاذ خطوات نحو إعادة فتح دور العرض بعد السيطرة على فيروس “كورونا” في الصين.

رغم أنف الكورونا .. أغاني جديدة لمطربين عرب في عيد الأم 2020

وكانت الصين اليوم الخميس قد حققت نجاحًا رئيسيًا في جهودها لاحتواء فيروس “كورونا” لأول مرة منذ بدء تفشي المرض وذكرت السلطات أن أي إصابات محلية جديدة للفيروس تعتبر عادية لذلك حولت السلطات المحلية تركيزها نحو إعادة تشغيل الاقتصاد الصيني من ضمنها دور العرض السينمائي، وفي خلال الأسبوع الماضي كانت قد حاولت بعض دور العرض السينمائي إعادة الافتتاح في المناطق النائية من البلاد، وفقًا لتطبيق التذاكر الرئيسي “Maoyan”، وقد عادت 17 سينما إلى العمل بحلول يوم الأربعاء الماضي، وجميعها تقع في مناطق نائية من البلاد مثل شينجيانغ وتشينغهاي وفوجيان، ولم يحقق إجمالي مبيعات التذاكر في جميع أنحاء البلاد سوى إيرادات بلغ إجماليها 1.070 دولار أي ما يعادل 7606 يوان صيني.

ويعتبر من بين التحديات المختلفة التي يواجهها مديرو دور العرض السينمائي الصينية والمنتجون في إعادة تقديم أعمالهم، ندرة المنتج المرغوب فيه للمنافسة في السوق، فقد أظهرت مجموعة مختلطة من دور السينما التي تحت قيد التشغيل هذا الأسبوع قائمة قصيرة من عناوين الأفلام التي كانت متاحة لهم في ديسمبر الماضي، قبل بدء الأزمة وتم سحب جميع الأفلام الصينية الجديدة من تقويم الإصدار قبل عطلة السنة الجديدة في يناير الماضي حينما بدأت الاستوديوهات في توقع شدة الوباء، ويتردد الموزعون الآن بشكل طبيعي في تحديد تواريخ جديدة لأفلامهم حتى يكونوا واثقين من أن الجمهور مستعد للعودة إلى مشاهدة الأفلام بالسينما مرة أخرى.

وكان تدخل مكتب الأفلام الصيني الذي يعمل مع مركز التوزيع في مجموعة “China Film Group” المدعومة من الدولة، بخطة مؤقتة لمنح دور العرض السينمائية بعض خيارات العرض الإضافية. وقالت “China Film Group” في بيان إنها ستوزع خمس طبعات من الأفلام التي تم إصدارها مسبقًا بشباك التذاكر لأي سينما ترغب في عرضها.

كما قد توصل المنظمون الحكوميون إلى اتفاق مع أصحاب الحقوق للألقاب الخمسة للسماح لدور السينما بالاحتفاظ بنسبة 100% من الإيرادات من جميع مبيعات التذاكر، حيث كان عادة يأخذ الموزعون وأصحاب الحقوق 43% من إيرادات التذاكر، مع 51% تذهب إلى دور السينما والباقي إلى الضرائب والرسوم الحكومية.

وكانت الأفلام المقدمة في البرنامج الذي سيتم طرحة بدور السينما هي أكبر الأفلام التي كانت حققت إيرادات بشباك التذاكر في الصين على الإطلاق في وقت عرضها مثل، وولف واريور 2 والذي عرض عام 2017 وفيلم “خيمة خيال علمي – The Wandering Earth والذي عرض في عام 2019، وفيلم الدراما ” Wolf Wolf” والذي عرض عام 2015، و فيلم “Peter Chan’s American Dreams” والذي تم عرضه في 2013، وضمت القائمة الفيلم اللبناني “كفرناحوم” والذي عرض عام 2018 وحقق نجاحًا مفاجئًا في الصين حيث بلغت إيراداته 54 مليون دولار.

وكان وصف مسؤول تنفيذي في إحدى الشركات التي تمتلك حقوق أحد الأفلام المدرجة في البرنامج الجهد الذي يعملوا به بأنه “ممارسة خيرية” لمساعدة شركات السينما المتعثرة في البلاد، وأضاف المدير التنفيذي: “الكثير منهم يكافحون حقًا وسيفلسون قريبًا إذا لم يحصلوا على مزيد من المساعدة، ستكون هناك حاجة إلى المزيد من الجهود الإبداعية والدعم”.

هوليوود تغلق أبوابها.. تعرف على أهم الأفلام والمسلسلات المُعلقة بسبب فيروس كورونا

0

شاركنا رأيك حول "الصين تقرر فتح دور السينما بعد انتصارها على كورونا بعرض عدد من الأفلام أبرزهم كفر ناحوم"