هل تساءلتم عن كيفية اختيار المرشحين والفائزين بالأوسكار؟ إليكم السر…

كيف يتم اختيار المرشحين والفائزين بالأوسكار
2

ساعات قليلة ويتم الإعلان عن الفائزين بجوائز الأوسكار 2017، عدد كبير من المرشحين والمرشحات والأفلام التي تُسلط عليها الأضواء في هذه الأيام المعدودة قبل الحفل الكبير، والكل يتساءل من الفائز يا تُرى؟
اقرأ أيضاً: تطبيقات تعليمية لاجهزة ايباد .. لا يمكن للطلاب الاستغناء عنها
لكن هناك سؤال آخر أهم، هو كيف يتم اختيار هؤلاء المرشحين، وأيضًا كيف يتم انتقاء الفائزين من بينهم؟ ما هي الآلية المتبعة في لجنة الأوسكار التي أعتدنا مهاجمتها كل عام عندما تكون اختياراتها مختلفة عن اختياراتنا؟ في هذا المقال سنتحدث قليلًا  عن طريقة اختيار المرشحين والفائزين.

طريقة اختيار المرشحين لجائزة الأوسكار

للأكاديمية قواعد محددة للأشخاص والأفلام التي يمكن ترشيحها للجائزة، فيجب على منتج الفيلم أو موزعه تقديم طلب بذلك في بدايات شهر ديسمبر، ويجب أن يكون الفيلم أيضًا ذو شروط معنية ليتم القبول به.

ومن هذه الشروط أن طوله يكون 40 دقيقة على الأقل، ويٌعرض في أحد دور عرض لوس أنجلوس، ويكون هذا العرض لسبعة أيام متواصلة، لذلك لا يمكن قبول الأفلام التي تُعرض لأول مرة على التلفاز أو الأنترنت.

ثم يبدأ الاقتراع، والأعضاء مسموح لهم بالاختيار حتى 5 مرشحين، مع ترقيمهم حسب إعجابهم، وتشجع الأكاديمية المصوتين على اتباع احساسهم، وكذلك لا تشجع على مشاهدة العمل مرتين لأن ذلك قد يؤثر على الحكم بصورة خاطئة.

وبعد انتهاء الاقتراع يبدأ عد الأصوات، ويتم البحث عن الرقم الذي يُطلق عليه “الرقم السحري” وهو عدد الأصوات في كل فئة التي تؤهل العمل لأن يصبح مرشح.

ولتحديد هذا الرقم تقوم اللجنة المختصة بأخذ عدد الاقتراعات في فئة محددة، وقسمها على عدد الأفلام المؤهلة في ذات الفئة + 1، فمثلًا  لو كان عدد الاقتراعات 600 لفئة أفضل ممثل، يتم قسمها على 6 (5 مرشحين+1) وهذا يجعل الرقم السحري 100 اقتراع لممثل محدد ليصبح مرشح للأوسكار.

والعد والذي يُجرى يدويًا، يتم على كل مقترح حتى الوصول إلى الرقم السحري، وهكذا يتم اختيار مرشح، ويتم اجراء ذلك مرة أخرى للوصول إلى باقي المرشحين في ذات الفئة، بالطبع الوضع مختلف بالنسبة لفئة أفضل فيلم التي قد تحتوي على 10 مرشحين، ولكن ليس أقل من 5 في كل الأحوال.

طريقة اختيار الفائزين بالأوسكار

اختيار الفائزين يكون أسهل، فبعد اختيار الترشيحات تقوم كل الأكاديمية بالتصويت على كل فئة من فئات الجوائز، وكل عضو له صوت واحد في كل فئة، وتشجعهم الأكاديمية على عدم التصويت في الفئات التي لا يفهمونها بالكامل أو التي لم يروا كل الأعمال المرشحة فيها، وطبعًا المرشح صاحب أعلى الأصوات هو من يفوز، وهذه العملية تأخذ ثلاثة أيام فقط.

لكن التصويت لجائزة أفضل فيلم (التي تعد أهم جائزة) مختلفة كثيرًا، ولا يتم بتلك السهولة، فهو يتم عن طريق الإقصاء، حيث يتم إعطاء الأعضاء قائمة بالأفلام المرشحة، ويرتب كل عضو الأفلام من الأفضل للأسوأ، ويتم إقصاء الفيلم الأقل في الأصوات، وتوزيع أصوات الفيلم المقصي على الأفلام الأخرى، ثم تكرار تلك الخطوة حتى الوصول إلى الفيلم النهائي الفائز، والذي بالطبع ليس شرطاً أن يكون الاختيار الأول أو المفضل لكل المصوتين، ومن هنا تأتي المفاجآت، وطريقة التصويت هذه واضحة بهذا الفيديو.
اقرأ أيضاً: معلومات عن التعليم في اليابان وحقائق عن المدارس اليابانية

كم عدد الأشخاص الذين يصوتون للأوسكار؟

يختلف هذا الرقم كل عام ، فمثلا عند تحديد الفائزين بجوائز الأوسكار العام 2016 كان عدد أعضاء الأكاديمية 6261 عضو.

هل يصوتون في كل فئات الأوسكار؟

لو أردوا ذلك فيمكنهم التصويت في كل الفئات بالفعل، ولكن يُطلب منهم ألا يقوموا بذلك في الفئات التي لم يروا كامل المرشحين لها، ولكن لا يوجد ما يضمن ذلك بالطبع.

في اختيار الفائزين وعلى عكس عملية اختيار المرشحين التي يقوم الأعضاء بالتصويت في الفروع المختصين بها فقط، يمكن للجميع التصويت في كل الفئات.

هل هي فكرة جيدة لاختيار الفائزين بالأوسكار بهذه الكيفية؟

البعض يقول أن الأعضاء يكونوا من العاملين بمجال السينما وبالتالي هذه الفكرة جيدة، ولكن كاتب الأغاني “راندي نيومان” قال مرة كيف اختار أفضل تصميم أزياء هل تنظر كيف ألبس؟

هل هناك فئات معينة للأوسكار لا يصوت عليها إلا المتخصصين؟

حتى وقت قريب كان يتم التصويت لفئات أفضل فيلم وثائقي وأفضل فيلم أجنبي والثلاث فئات الخاصة بالأفلام القصيرة لأعضاء محددين متأكدين من مشاهدتهم هذه الأعمال، ولكن هذه القواعد تغيرت الآن وأصبح التصويت مفتوح للجميع.

كيف يشاهد الأعضاء الأفلام المرشحة للأوسكار؟

تقوم الأكاديمية بعرض الأفلام المرشحة كلها في صالتين عرض بلوس أنجلوس بالإضافة لبضعة صالات أخرى موزعة في الولايات المتحدة مخصصة لعرض فئات معينة من الأفلام، وكذلك الأعضاء في الولايات المتحدة يتلقون نسخا من الأفلام تحتوي على كل الأفلام الأجنبية والوثائقية والقصيرة المرشحة. بالإضافة لذلك يحصل كل أعطاء الأكاديمية على نسخاً خاصة للأفلام من الأستودوهات نفسها.

إذًا في النهاية هل تظن أن عملية التصويت واختيار الأفلام الفائزة بالأوسكار منطقية وسليمة؟ وهل تؤمن بمصداقية الأكاديمية تمامًا بعد قراءة هذا المقال؟

اقرأ أيضاً: كيف تتعامل مع الطلاب الذين يسيئون التصرف في الصف الدراسي؟

2

شاركنا رأيك حول "هل تساءلتم عن كيفية اختيار المرشحين والفائزين بالأوسكار؟ إليكم السر…"

أضف تعليقًا