تفاصيل القاهرة السينمائي 41.. The Irishman فيلم الإفتتاح ومنة شلبي من المكرمين

البوستر الرسمي لمهرجان القاهرة السينمائي 41
0

يفصلنا أسبوعين تقريبًا عن بدء فعاليات الدورة الـ 41 لمهرجان القاهرة السينمائي الدولي، المقرر انعقاده في الفترة من 20 وحتى 29 نوفمبر الجاري، وكشفت إدارة المهرجان في مؤتمر صحفي ظهر اليوم الإثنين، عن أبرز البرامج والفعاليات الفنية وقوائم الأفلام المتنافسة في المسابقات وأعضاء لجان التحكيم، في الدورة التي تحمل اسم مديره الفني الراحل يوسف شريف رزق الله.

حضر المؤتمر الصحفي، الذي عٌقد في أحد الفنادق الكبرى بالقاهرة في مصر، لفيف من النقاد والصحفيين ورؤساء ومديري وفريق برمجة المهرجان، على رأسهم المنتج محمد حفظي، رئيس المهرجان، والناقد أحمد شوقي، القائم بأعمال المدير الفني للمهرجان، وخوسيه أوكتابيو تريب، سفير المكسيك في مصر، والناقد أحمد رزق الله، ممثلًا عن أسرة المدير الفني للمهرجان يوسف شريف رزق الله.

أقرأ أيضًا: أول مهرجان سينمائي بالسعودية: تفاصيل الأفلام المشاركة في «البحر الأحمر»

مهرجان القاهرة السينمائي الدولي في دورته الـ 41
خوسيه سفير المكسيك في المؤتمر الصحفي لمهرجان القاهرة السينمائي 41

بالإضافة للمنتجة ماريان خوري مخرجة “احكيلي” الفيلم الوثائقي المصري الوحيد المشارك في المسابقة الدولية الرسمية للدورة 41، وهشام سليمان، رئيس شبكة قنوات dmc الراعية للمهرجان للسنة الثالثة على التوالي.

اختيرت السينما المكسيكية لتكون ضيف شرف الدورة 41، حيث يشمل برنامج التكريم عرض 8 أفلام، وتكريمَين؛ أولهما للسيناريست والمخرج المخضرم جويرمو أرياجا، وثانيهما المخرج كارلوس ريجاديس، فضلاً عن إقامة عدد من الندوات والمحاضرات التي تُلقي الضوء على صناعة السينما المكسيكية.

ستشهد دورة المهرجان لعام 2019، استمرار ثلاثة برامج استحدثت العام الماضي، بعد النجاح الذي حققته على المستويين الفني والجماهيري، هم: البرنامج الأول “أفلام الواقع الافتراضي Virtual Reality”، التي تجعل المشاهد متفاعلًا مع الفيلم من خلال نظارة يرتديها وتدخله للعالم الافتراضي الذى يتناوله الفيلم، والبرنامج الثاني “عروض منتصف الليل”، المعني بعرض أفلام الرعب والجريمة والخيال العلمي والأكشن، والبرنامج الثالث “جالا” أو عروض السجادة الحمراء.

مفاجآت الدورة الـ 41 لـ «القاهرة السينمائي»

يفتتح فعاليات المهرجان، بعرض فيلم “الأيرلندي The Irishman” للمخرج العالمي مارتن سكورسيزي، وهو من بطولة نخبة من النجوم، منهم: روبرت دينيرو، وآل باتشينو، وجو بيشي، في عرضه الأول بمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، خلال حفل الافتتاح، ومن المقرر عرضه للمرة الثانية خلال فعاليات الدورة الـ 41.

فيلم the irshman
الفيلم من إنتاج شبكة “نتفليكس“، وبهذا ينفرد مهرجان القاهرة السينمائي للسنة الثانية على التوالي، بالعرض الأول له في الشرق الأوسط، بعدما تميز العام الماضي بعرض فيلم “روما” لألفونسو كوارون وهو من إنتاج الشبكة الأمريكية “نتفليكس” أيضًا.

كما أعلن المهرجان الدولي لجمهوره قبل بدء فعالياته الفنية لهذا العام؛ عن توقيعه على ميثاق للمساواة بين النساء والرجال في الفعاليات السينمائية بحلول 2020، والمعروف باسم “5050 في 2020″؛ ليصبح المهرجان الأول عربيًا والثاني إفريقيًا الذي يعلن التزامه ببنود الوثيقة التي أطلقتها حركة “5050 في 2020″، وكان أول الموقعين عليها مهرجان “كان السينمائي” في دورته الـ 71 عام 2018.

ووفقًا لهذا التوقيع، يلتزم “القاهرة السينمائي” بدايةً من دورته الـ 42، المقرر إقامتها خلال شهر نوفمبر 2020؛ بإعلان الإحصائيات المرتبطة بنسب مشاركة النساء في فريق البرمجة، ولجنة الاختيار، كما يلتزم المهرجان أيضًا ابتداءً من العام المقبل، بإعلان نسبة الأفلام التي تقدمت من إخراج نساء، وعدد الأفلام التي اختارها المهرجان منها.

وفي هذا الإطار، أوضح “حفظي” خلال المؤتمر الصحفي، أن البوستر الرسمي لمهرجان القاهرة السينمائي في دورته الـ 41، الذي يحمل صورة إمرأة تنبع من جذور شجرة، وتشبه تمثال “إيزيس” ترمز فكرته إلى العودة للجذور والفخر بها، كما أنه يشير إلى  اتفاقية ميثاق المساواة “5050 في 2020”.

البوستر الرسمي لمهرجان القاهرة السينمائي 41

أبرز المكرمين خلال حفل الافتتاح

يكرم المخرج والممثل وكاتب السيناريو البريطاني تيري جيليام، بجائزة فاتن حمامة التقديرية، خلال حفل الافتتاح، عن مجمل أعماله، تقديرًا لمسيرته المهنية الممتدة لأكثر من أربعة عقود، وإسهاماته البارزة في صناعة السينما، والتي يعرض منها خلال فعاليات الدورة 41 فيلمان: “برازيل” و “الرجل الذي قتل دون كيشوت”.

ويتيح المهرجان للجمهور وصناع السينما فرصة للاستماع لتيري جيليام، في جلسة نقاشية تُقام في دار الأوبرا المصرية، يتحدث خلالها عن حياته ومسيرته وإنجازاته الفنية.

كما سيتم تكريم المخرج المصري شريف عرفة، بجائزة فاتن حمامة التقديرية، عن مجمل أعماله، وذلك تقديرًا لمسيرته المهنية الممتدة لأكثر من ثلاثة عقود.

أقرأ أيضًا: في الدورة الثالثة من مهرجان الجونة .. نساء العالم يروين قصصهن بكل اللغات 

المخرج المصري شريف عرفة
بالإضافة إلى الفنانة المصرية منة شلبي بجائزة فاتن حمامة للتميز، تقديرًا لأدوارها المتميزة واختياراتها المختلفة في السينما. ومن المقرر أن يعرض المهرجان عددًا من الأفلام الخاصة بالمكرَّمين، خلال فعاليات الدورة الـ 41، ضمن برامج تكريمهم.

النجمة المصرية منة شلبي

لأول مرة في قوائم الأفلام والجوائز

أمًا عن جديد جوائز المهرجان لهذا العام، أعلن “حفظي” خلال المؤتمر الصحفي، عن إضافة اسم يوسف شريف رزق الله على جائزة بقيمة 20 ألف دولار أمريكي، وهي الجائزة التي كان من المقرر تواجدها باسم “جائزة الجمهور” خلال فعاليات العام الماضي؛ حيث أن المسابقة تعتمد على اختيارات وتصويت الجمهور، وتقدَّم لأفضل فيلم خلال حفل الختام.

يعرض المهرجان 153 فيلمًا من 63 دولة، تشمل روائي طويل وتسجيلي وقصير، منها 84 فيلمًا نال حقوق عرضها الأول في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، و 35 فيلمًا ينفرد بعروضها العالمية والدولية الأولى، تم تقسيمها بنسب متفاوتة على أقسام المهرجان، إلى جانب مضاعفة عروض “الجالا” لـ 13 عرضًا، وهو ما يميز تلك الدورة بصفة خاصة مقارنةً بتاريخ عروض المهرجان السابقة.

تشمل “المسابقة الرسمية” 15 فيلمًا، تأتي ستة أفلام من بينها بعرضها العالمي الأول، منها: “زافيرا” من رومانيا، للمخرج أندري جروزنيتسكي، و”الحدود” من كولومبيا، للمخرج ديفيد ديفيد، و”بين الجنة والأرض” إنتاج فلسطيني أردني، للمخرجة نجوى نجار، كما يُعرض في نفس المسابقة فيلمان في عرضهما الدولي الأول هما “الرجل الودود” من البرازيل، للمخرج إيبري كارفالو، وفيلم “الحائط الرابع” من الصين، إخراج جانج تشونج وجانج بو.

كما تنفرد مسابقة “آفاق السينما العربية”، بثلاثة أفلام في عرضها العالمي الأول، هي: “من أجل القضية” للمخرج المغربي حسن بن جلون، و”نساء الجناح “ج”” لمواطنه محمد نظيف، و”بيروت المحطة الأخيرة” من لبنان، للمخرج إيلي كمال، كما تشهد مشاركة الفيلم المصري “نوم الديك في الحبل”.

بينما تشهد مسابقة “أسبوع النقاد الدولي”، المخصصة للأعمال الأولى أو الثانية لمخرجيها، على مشاركة 7 أفلام من 5 قارات مختلفة، منها العرض الدولي الأول للفيلم التونسي “قبل ما يفوت الفوت” للمخرج مجدي لخضر، إلى جانب أربعة أفلام في عرضها الأول بالشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

فيما ينفرد قسم البانوراما الدولية، بـ 5 أفلام في عرضها العالمي الأول، هي: “جذور” إنتاج مكسيكي ألماني مشترك، للمخرج أوزان ميرمير، و”جازمان” من ألمانيا، إخراج آمي كورني، و”موش” من جمهورية الدومينيكان، إخراج خوان أنطونيو بيسونو، وفيلم “بورسلين” من إنتاج هولندي إيطالي بلجيكي، إخراج ينيكي بويجنيك، وفيلم “فتح أبواب السينما: محمد ملص” إنتاج لبناني إماراتي، إخراج نزار عنداري.

كما يشارك في “البانورما الدولية” أيضا 5 أفلام في عرضها الدولي الأول، منها فيلمان من الأرجنتين، هما: “المنافقون” للمخرج كارلوس أجناسيو تريوني، و”شكل الساعات” إخراج باولا دي لوك، فضلًا عن الفيلم الروسي “القلم” من إخراج ناتاليا نازاروفا، والفيلم الألماني “موزارت يعاد تدويره” إخراج فيكتوريا بيكزمان وبريتا شويننج، ومن بريطانيا يشارك فيلم “نحن بين الصخور” إخراج ديكتيانا هوود.

وفي مسابقة “سينما الغد” للأفلام القصيرة يشارك 21 فيلمًا، منها 11 في عرضها العالمي الأول، منها: الفيلم المصري “أمين” للمخرج أحمد أبو الفضل، وفيلم “هنا ليس هناك” من سنغافورة، إخراج نيلسون ييو، وفيلم “أبي الميت: كوميديا” من الأرجنتين، إخراج روبرت بورتا، وفيلم “المنبوذ” من التشيك، إخراج سيمون كوديلا، وفيلم “عواصف الحياة البرية” من إسبانيا، إخراج جورج كانتوس، وفيلم “بيت بعيد بعيد” من بلغاريا، إخراج ديميتار كومانوف.

كما أعلن عن التوسع في مسابقته العربية “آفاق”؛ من خلال زيادة مشاركة الأفلام العربية إلى 12 فيلمًا بدلًا من 8 أفلام كما كان في الدورات السابقة، وثانيهما إضافة جائزتين جديدتين؛ الأولى لأفضل فيلم غير روائي، والثانية لأفضل أداء تمثيلي، ليصل إجمالي الجوائز التي تقدمها المسابقة إلى 4 جوائز، كما تُفتتح المسابقة بـ “جالا” يوم 21 نوفمبر، للفيلم التونسي “بيك نعيش” للمخرج مهدي البرصاوي، الذي فاز بطله الفنان سامي بوعجيلة بجائزة أحسن ممثل في قسم آفاق بالدورة 76 لمهرجان فينيسيا السينمائي في سبتمبر الماضي لعام 2019.

هذا بالإضافة إلى تكريم صناع الأفلام؛ من خلال عرض 5 أفلام؛ وثائقي وتحريك، هم: “بابينكو: أخبرني عندما أموت” إخراج بربرا باز، و “شغف آنّا مانياني” إخراج إنريكو شيراسيولو، و “فورمان ضد فورمان” إخراج هيلينا تريشتيكوفا، و”بونويل في متاهة السلاحف” للمخرج سلفادور سيمو، و “فتح أبواب السينما: محمد ملص” إخراج نزار عنداري.

يأتي هذا في إطار برنامج “بانوراما خاصة: مواهب سينمائية” الذي يرصد للجمهور رحلة  أبرز صناع السينما العالميين، ضمن “بانوراما خاصة” حيث قرر المهرجان أن يكون هناك تصنيفًا خاصًا للأفلام التي يجمعها موضوع واحد داخل البرنامج ذاته.

أعضاء لجان تحكيم مسابقات الأفلام

أما أعضاء لجنة تحكيم المسابقة الرسمية، التي يرأسها السيناريست والمخرج الأمريكي ستيفين جاجان، يشارك في عضويتها الأديب والسيناريست المصري إبراهيم عبد المجيد، والمخرجة البلجيكية ماريون هانسيل، والمخرج المكسيكي ميشيل فرانكو، والمخرج الإيطالي دانييل لوشيتي، والممثلة الصينية كين هايلو.

لقطة لأعضاء لجنة تحكيم المسابقة الرسمية لمهرجان القاهرة السينمائي 41

يشارك 5 أعضاء في لجنة تحكيم مسابقة “آفاق السينما العربية” لهذا العام بدلًا من 3 فقط كما كان متبعًا في الدورات السابقة، هم: الممثلة المصرية هنا شيحة، والموسيقار التونسي أمين بوحافة، والمنتج البلغاري ستيفن كيتانوف، والمنتجة المغربية لميا الشرايبي، ويرأس المسابقة الناقد والمبرمج الكندي بيرس هاندلنج، المدير السابق لمهرجان “تورنتو”.

ويأتي أعضاء لجنة تحكيم مسابقة “أسبوع النقاد”، التي يرأسها الناقد أسامة عبد الفتاح، هم: الناقدة الأيرلندية بمجلة “فارايتي” الأمريكية جيسيكا كيانج، والناقد والباحث الأردني ناجح حسن، والمخرجة المصرية نادين خان.

أمًا أعضاء لجنة تحكيم مسابقة “سينما الغد للأفلام القصيرة”، التي يرأسها الناقد أندرو محسن، هم: الممثلة المصرية حنان مطاوع، وخبيرة ترويج الأفلام الهولندية ناتالي ميروب.

معرض سينمائي وورش وفعاليات فنية متميزة

كما سيعقد المهرجان معرضًا جديدًا في مركز الهناجر بساحة دار الأوبرا المصرية، عن مدينة “القاهرة”، يكشف لقطات من الذكريات التي تحتفظ بها السينما لمدينتنا، باستخدام وسائل حديثة للتعرف على تراثنا؛ في إطار برنامج CIFF immersive الذي يلقي نظرة على تراثنا السينمائي في الماضي كما يعرض علينا سينما الغد باستخدام التقنيات الحديثة.

أما “أيام القاهرة لصناعة السينما”، ذراع الصناعة بالمهرجان الدولي، الذي انطلقت نسخته الأولى في العام الماضي بالدورة الـ 40؛ بهدف ربط صناع الأفلام العرب مع كبار المهنيين الدوليين والإقليميين في صناعتي السينما والتلفزيون، تقدم في نسخته الثانية، التي ستعقد في الفترة من 21 نوفمبر إلى 26 من الشهر ذاته، أكثر من 25 جلسات حوارية ونقاشية سينمائية.

كما تشهد بالشراكة مع EAVE ON DEMAND، تنظيم ورشة تطوير  السيناريو السينمائي؛ والتي تستهدف 6 فرق من المؤلفين والمنتجين العرب، إلى جانب ورشة Screen Buzz لتطوير السيناريو التلفزيوني؛ التي تركز على كتابة السيناريو للمشاريع التلفزيونية في العالم العربي، باختيار 9 مشروعات لهذا العام، برعاية Lagoonie Film Production.

ورشة تطوير السناريو مهرجان القاهرة السينمائي 41

أما “ملتقى القاهرة السينمائي”، الذي يُعد جزءًا من فعاليات أيام القاهرة لصناعة السينمائية، اختار في نسخته السادسة، 16 مشروعًا من 8 دول عربية مختلفة، مصر ولبنان والأردن واليمن وفلسطين والعراق وسوريا وتونس، تنوعت بين الروائي والوثائقي؛ في مرحلتي التطوير وما بعد الإنتاج، على أن تقدم جوائز نقدية وعينية لمشروعات الأفلام المشاركة بقيمة 200 ألف دولار، وهو الرقم الأضخم الذي يقدمه الملتقى منذ انطلاقه.

ويأتي أعضاء لجنة تحكيم هذه النسخة، السيناريست المصرية مريم نعوم، وإيدا مارتينز المؤسسة والمدير العام لشركة New Films Media Luna، والمنتج جورج ديفيد مستشار المشاريع السينمائية والتلفزيونية.

ومن الملاحظ حجم مشاركة المشاريع المصرية؛ حيث أن هناك فيلمان روائيان من مصر، يشاركان في مرحلة ما بعد الإنتاج، هما: “عنها” للمخرج إسلام العزازي، و”قابل للكسر” للمخرج أحمد رشوان، إلى جانب ثلاثة روائية مصرية في مرحلة التطوير، هم: “الأرض المعلقة” للمخرجة نادين صليب، و”أنا وليلى” للمخرجة ماجي مرجان، و”سكن للمغتربات” للمخرج ناجي إسماعيل.

الكاتبة مريم نعوم

جورج ديفيد

0

شاركنا رأيك حول "تفاصيل القاهرة السينمائي 41.. The Irishman فيلم الإفتتاح ومنة شلبي من المكرمين"