فيلم Midnight in Paris أفلام بروح المدينة
0

لطالما كانت المدن مصدر إلهام للكثير من الفنانين أعمال فنية مختلفة، سواء بالشعر أو الأغاني أو المسرحيات أو اللوحات أو غيرها. بل وفي الحياة الواقعية تستطيع المدينة أن تشكل حياتك وتلعب دورًا مهمًا فيها. حيث أن لبعض المدن عناصر حية تسمح لها بالتفاعل مع الأفراد والتأثير فيهم، من تراث وتاريخ وجو ومعالم وسكان يخلقون لها سحرها الخاص.

فيما يلي بعض الأفلام التي رأى صانعوها المدينة كفؤًا لدور البطولة، فاتخذوها كمحور أساسي ومكان وبطل يحرك الأحداث. على عكس الأفلام التي يكون أبطالها من البشر مما يجعلها مناسبة لأي زمان أو مكان. في هذه الأفلام كان المكان البطل الأول، حيث لا مدينة فلا قصة.

اقوى افلام الاكشن والقتال الامريكية بالسنوات الاخيرة حتى 2020

افضل الافلام الرومانسية العاطفية والحاصلة على الاوسكار

افضل افلام الانمي اليابانية حصدت ملايين المتابعين بالعالم

افضل افلام الفانتازيا والمغامرات​ بالسنوات العشرة الاخيرة

افضل افلام الخيال العلمي​ والفانتازيا على الاطلاق بتاريخ السينما

افضل مسلسلات نتفلكس Netflix لا تفوت متابعة اجمل المسلسلات

افضل افلام نتفلكس Netflix على الاطلاق اكشن وكوميدي وخيال علمي

اجمل الافلام الوثائقية المدبلجة والتي تثري عقلك وتزيد معرفتك

افضل افلام الكوميكس والابطال الخارقين في تاريخ السينما

افضل الافلام الهندية الرومانسية والاكشن والكوميدية بتاريخ بوليود

افضل المسلسلات الاجنبية المشهورة والعالمية والاعلى متابعة

افضل افلام الرعب في التاريخ واكثرها قوة وخوف ورعب ستذهلك

اقوى افلام التشويق والاثارة والتشويق والغموض على الاطلاق

افضل افلام الرسوم المتحركة الكارتون من ديزني للكبار والصغار

اجمل افلام الدراما بالتاريخ ستلامس احاسيسك وتثير مشاعرك

افضل الافلام الكوميدية على الاطلاق بالسنوات العشر الاخيرة

إسكندرية.. ليه؟

بوستر فيلم إسكندرية ليه

يحيى شكري نجيب طالب من أسرة متوسطة تمثل جزءًا من الإسكندرية الكوزموبوليتانية أثناء الحرب العالمية الثانية. مدينة بها مختلف الديانات والجنسيات بين الجنود الأجانب وضباط الجيش والأرستقراطيين وأصحاب المصالح والوطنيين. وسط ذلك الزحام يرى يحيى دور الفن وتأثيره على المجتمع، فتصبح هوليوود حلمه والفن سعيه. وصار يبذل كل مجهوده ويحاول بكل ما عنده للتغلب على كل العقبات في سبيل تحقيق ذاته، ممثلًا يوسف شاهين ونشأته الإسكندرية وعشقه لتلك المدينة وحلمه الكبير.

أقرأ أيضًا: أخطر 10 مدن في العالم لعام 2014 – هل تعيش في إحداها؟

كادرات من فيلم إسكندرية ليه

كما ترى على بوستر الفيلم، الكثير من الألوان والشخصيات المختلفة كقطع تجمعها لتحصل على الإسكندرية. حب بين طبقات اجتماعية متفاوتة، رجال تكمن ثروتهم في شرفهم، وآخرون أغنياء على حساب الوطن، جنود نازية، ومسرحية لطلاب. الحب والأحلام والفن والحرية ضد الحرب والفقر والظلم والمصلحة. كل ذلك تضمه الإسكندرية وتستقبل غيره من خلال شاطئها، ذلك الشاطئ الذي شهد أيضًا انطلاق الكثير من السفن أهمها التي حملت يحيى إلى حلمه في أمريكا.

Midnight in Paris

بوستر فيلم Midnight in Paris

سيناريست في زيارة لباريس مع خطيبته تصيبه النوستاليجا بقوة، حيث يجد نفسه في عشرينيات القرن الماضي مع حلول منتصف الليل. يتمشى في شوارع المدينة الفرنسية القديمة الساحرة ويجلس متأملًا وفجأة يجد أمامه عربة مر عليها ما يقارب المئة عام وأناس يرتدون أزياء كلاسيكية. يقابل إيرنست هيمينجواي، وبابلو بيكاسو، وغيرهم من الفنانين. عصر ذهبي عاشته تلك المدينة كان يعج بأيقونات فنية لن تتكرر.

كادرات من فيلم Midnight in Paris

ينشغل تمامًا عن خطيبته وينجرف مع ذلك الحنين ويختار أن يهيم يوميًا بعد أن تدق الساعة معلنةً منتصف الليل. ليركب العربة ويقابل هيمينجواي ويعرض عليه كتاباته ويأخذ رأيه فيها. وبعيدًا عن سطحية خطيبته، يجلس مع إمرأة تُبرز جمالًا فاتنًا وتُبطن شخصية مثيرة للاهتمام. ليقرر الانفصال عن خطيبته والارتباط بمدينة باريس وسحرها وشوارعها ومعالمها وموسيقاها. فيلم سيسعد بصرك في المقام الأول لجمال باريس في الحاضر والماضي.

Omar

بوستر فيلم Omar

يبدأ الفيلم بعبور عمر لجدار عازل ليقابل نادية وصديقَيه وزملاءه في النضال. بالطبع مشهد لا يوجد إلا في المدن التي تعيش فيها الصراعات مثل مدن فلسطين. تلك الصراعات التي تتحكم في حياة الشباب الأربعة، فتراهم يجلسون ليتناولون القهوة ويمارسون هواياتهم، ثم يتمرنون على الدفاع عن النفس والتصويب كجزء عادي من روتين يومهم. يتعقد الوضع بينهم مثل تعقد الوضع في فلسطين، بعد أن يتورطوا في قتل ضابط إسرائيلي وتحاول المخابرات الإسرائيلية تجنيد عمر ليدلهم على الفاعل.

كادرات من فيلم Omar

ذلك الوضع في المدينة يضع المرء في صراعات نفسية بين الولاء والخيانة ويتحدى إنسانيته. حالة من القلق العام وجري ومطاردات في الممرات والأزقة والبيوت الصغيرة والمحلات البسيطة. وقصة حب تحاول أن تجد مكانًا لها وقبلات تُخطف وسط كل تلك الأحداث. قصة محكمة بين أكشن ورومانسية تعكس بعض الأحداث الواقعية في فلسطين.

Cairo Time

بوستر فيلم Cairo time

مارك يعمل بالأمم المتحدة في منطقة الشرق الأوسط، يدعو زوجته چولييت لقضاء الوقت في القاهرة ومشاهدة الأهرامات سويًا. تصل چولييت لكن ينشغل زوجها في العمل، تنتظره لكن سحر القاهرة لا ينتظره ويبعث بالرومانسية في روحها، فتتجاوز علاقتها مع طارق صديق زوجها مجرد كونه مرشدها في تلك المدينة. ويتردد قلب چولييت بين زوجها وصديقه ولكنه لا يتردد بخصوص مدينة القاهرة.

كادرات من فيلم Cairo time

نجحت صانعة الفيلم في إبراز بعض تفاصيل القاهرة ومصر مثل العادات وبعض المحاولات لكسرها. ولكن فشلت في بعض التفاصيل الأخرى كمشهد حفل الزفاف، فلم يكن بالطابع المصري. واعتمدت بشكل كبير على صوت أذان الصلاة الذي يتردد في أرجاء المدينة، وكررته كثيرًا كأنه هو الذي يحرك الحياة. كان الفيلم بمثابة انبهار سائح بالقاهرة، فأظهر سطحية محتومة بالإضافة إلى تفاصيل جميلة مثل معالم القاهرة وسلوك ساكنيها.

إسكندرية

بوستر فيلم إسكندرية

كاتب يبحث عن إلهامه فيسافر إلى الإسكندرية ليلفحه سحرها من حاضر كالبحر ومن ماض كالتراث المتمثل في الفن والموسيقا. يتأثر عقله ويأخذه إلى ما فوق الواقع، حيث يتخيل مدينة الإسكندرية “عروسة بحر” في هيئة فتاة جميلة تأتيه ويحدثها ويبحث عنها، ويراوده خيالات أخرى مثل سيد درويش. في حالة رومانسية طوال الفيلم تتملك كل شخصياته، والأهم بين بطله وبين مدينة الإسكندرية.

كادرات من فيلم إسكندرية

تنتهي تلك الحالة بصدمة قوية من الواقع، حيث رغم كل هذا الجمال والسحر فإن الإسكندرية لم تستطع حماية “خالد سعيد” من التعذيب الذي أدى إلى وفاته. وانتهى الأمر بالكاتب يؤنب الإسكندرية ويناجي بحرها غير مصدقًا تائهًا. في فيلم قصير بإمكانيات بسيطة وجو موسيقي صنعه المطرب حازم شاهين وفرقة “إسكندريلا” وبطولة وتأليف وإخراج أحمد حداد.

آخر أيام المدينة

بوستر فيلم أخر أيام المدينة

القاهرة المدينة المزدحمة بالقصص والتاريخ، شهدت قيام الدول وسقوط الطغاة على مر الزمان. من آخر هذه الأحداث ثورة 2011 وما سبقها من احتجاجات ومظاهرات. تدور أحداث الفيلم في تلك الفترة عن المخرج خالد المتعلق بمدينة القاهرة ورغبته في صناعة فيلم عنها لكنه يصاب بالحيرة بسبب المدينة القاهرة التي عرضته للكثير من الصدمات. مثلًا، هجرة حبيبته عزوفًا عن هذه المدينة، وحتمية رحيله عن شقته، واندثار الماضي، وتعصب أعمى، وظلم بيِّن، ولا مبالاة.

تجوَّل بنا المخرج وسط تلك المشاهد بتصوير أكثر من رائع، فاستطاع التقاط الكثير من التفاصيل الصغيرة واستخدامها لإبراز اللوحة الكبيرة. وهي زحام القاهرة الذي لا مفر منه حتى داخل الشقق، فاتجِه إلى النافذة بغض النظر عن اتساعها ترى المئات من المباني وتوقيع الزمن عليها، وسكانها الكثيرون وإيقاع يومهم، وتسمع الحركة وأبواق السيارات.

كادرات من فيلم أخر أيام المدينة

كما تضم القاهرة عددًا مهولًا من سكان المدن الأخرى سواء كانت مصرية أم لا، حيث قام أحد أصدقاء المخرج العرب بتوجيه الشكر للقاهرة لاستضافتهم. ما يجمع خالد وأصدقاءه هو حب كلّ منهم لمدينته وحزنه عليها رغم اختلاف طرق التعبير عن ذلك. وفي الغالب يكون الاختيار هو التمسك بالمدينة رغم قسوتها والتعلق بما تبقى منها.

أقرأ أيضًا: 5 روايات من أروع ما كتب نجيب محفوظ لا تفوتك قراءتهم

0

شاركنا رأيك حول "أفلام بروح المدينة .. قصص تروى من خلال بعض المدن"