خليك بالبيت وشاهد مجموعة من الكلاسيكيات العالمية المتاحة مجانًا للمشاهدة على Youtube

كلاسيكيات السينما
0

يمكن القول بأن الأفلام هي خير أنيس وجليس وأفضل وسيلة لتمضية الوقت بينما نلتزم بإجراءات العزل الصحي التي تتطلب البقاء معظم الوقت داخل المنزل، وقد سبق أن قدمت أراجيك فن مجموعة كبيرة ومتنوعة من خيارات المشاهدة المتاحة عبر المنصات المختلفة، وحان الوقت الآن للحديث عن كلاسيكيات السينما العالمية.

تستعرض أراجيك فن معكم من خلال الفقرات التالية قائمة بمجموعة من الأعمال الكلاسيكية التي مضى على عرضها الأول أكثر من ستة عقود وصارت متاحة للمشاهدة وتضمن لك قضاء أوقات أكثر إمتاعاً داخل منزلك.

أخطاء يقع فيها أي مبتدئ على يوتيوب احرص على تجنبها!

Anastasia

تستند أحداث فيلم Anastasia إلى وقائع حقيقية جرت في أوائل عقد العشرينات، ويدور حول آنا التي تدعي بأنها الأميرة أنستازيا الابنة المفقودة للقيصر الروسي نيقولا الثاني، والتي تحاول إقناع الجميع وفي مقدمتهم جدتها بأنها الأميرة التي هربت في صغرها بعد اندلاع الثورة البلشفية، بينما تُثار حولها الكثير من الشكوك ويعتقد البعض بأنها مُحتالة تسعى للحصول على ثروة الأميرة المُقدرة بنحو 10 ملايين جنيه استراليني مودعة في أحد بنوك إنجلترا.

يجمع فيلم Anastasia بين تصنيفي الأفلام الدرامية التاريخية وأفلام السير الذاتية، الفيلم من إخراج أناتولي ليتفاك وتم عرضه للمرة الأولى في ديسمبر 1956، وهو من بطولة أنجريد بيرجمان التي نالت عنه جائزة الأوسكار لأفضل ممثلة رئيسيها، وشاركها البطولة كل من يول برينر وهيلين هايس.

أفلام Laurel and Hardy

شَكّل أوليفر هاردي وستان لوريل ثنائياً فنياً يُعد الثنائي الكوميدي الأشهر في تاريخ السينما العالمية، بدأ هذا الثنائي نشاطه في أوائل عقد العشرينيات من القرن الماضي واستمر التعاون بينهما حتى عام 1950 وقدما خلال تلك الفترة الطويلة ما يزيد عن 100 فيلماً سينمائياً، وقد حققت معظم أفلام وعروض لوريل وهاردي نجاحاً كبيراً عند إنتاجها ولا يزال هذا الثنائي -حتى الآن- يحظى بشعبية كبيرة.

تتوفر العديد من أفلام لوريل وهاردي على شبكة الإنترنت من بينها أفلام Sons of the Desert، Block Heads، Laurel and Hardy in Music Box، Laurel and Hardy in March of the Wooden Soldiers وغير ذلك الكثير.

Salome

تدور أحداث فيلم Salome حول الملك هيرودس وزوجته هيرودياس اللذان يسعيان إلى الإطاحة بيوحنا المُعمدان لما يشكله من خطر على مُلكهما، إلا أنهما يترددان في أذيته خوفاً من نبوته في المقام الأول بالإضافة إلى خشيتهم لثورة أتباعه، لكن تنقلب الأمور رأساً على عقب مع عودة أبنتها سالومي التي تحاول استغلال جمالها وذكائها في تخليصهما منه عن طريق إغواء القيصر.

تم عرض فيلم Salome لأول مرة في منتصف 1953 وقد كتب له السيناريو هاري كلينير وأخرجه ويليام ديتيرلي، وجسدت شخصية الأميرة سلومي ضمن أحداثه نجمة الخمسينات ريتا هيوارث وشاركها البطولة كل من ستيوارت جرانجر، تشارليز لونغاتون، جوديث أندرسون.

The Razor’s Edge

تدور أحداث فيلم The Razor’s Edge حول الطبيب البيطري لاري داريل الذي يتغيب لفترة طويلة لمشاركته في الحرب العالمية، وعند عودته يفاجئ بأن حبيبته إيزابيل برادلي قد تزوجت من شخص آخر كي تحقق طموحاتها المادية، مما يعرضه لأزمة نفسية تقوده لعدد من العلاقات غير المستقرة والتجارب المضطربة.

ينتمي فيلم The Razor’s Edge إلى تصنيف أفلام الدراما والرومانسية وقد عُرض للمرة الأولى في ديسمبر 1946، وأحداث الفيلم مأخوذة عن رواية الكاتب دابليو. سومسيرت مانغرام وهو من إخراج إدموند جولدينج وبطولة تايلور باور، جيني تيرني، دون باين، وقد فاز الفيلم بجائزة أوسكار واحدة من أصل 4 ترشيحات.

Judith

تدور أحداث الفيلم الدرامي الحربي Judith حول امرأة يهودية تدعى جوديث تتعرض للاعتقال هي وأفراد عائلتها من قبل القوات النازية بعد الإبلاغ عنهم من قبل زوجها، لكن تنقلب الأوضاع حين تتمكن جوديث من الفرار من المعتقلات النازية ومن ثم تنطلق في رحلة طويلة بهدف ملاحقة زوجها الخائن والانتقام منه.

عُرض فيلم Judith للمرة الأولى في يناير 1966 وقد كتب قصته لورانس دوريل وكتب السيناريو جون مايكال هاياس وأخرجه دانيال مان، الفيلم من بطولة كل من صوفيا لورين، بيتر فينش، جاك هواكينز.

He Walked by Night

تجري أحداث فيلم He Walked by Night بمدينة لوس أنجلوس الأمريكية في أعقاب الحرب العالمية الثانية، حيث يتم تكليف الرقيب برينان والرقيب جونز من قوة شرطة المدينة بتولي التحقيق في مصرع أحد ضباط الشرطة بعد إطلاق النار عليه من قبل أحد مُجرمي الشوارع ويتم منحهم كافة الصلاحيات التي تعينهما على إنجاز مهمتها، إلا أنهما يواجهان العديد من العراقيل وتكشف لهم التحقيقات عدة مفاجآت غير متوقعة.

صدر فيلم He Walked by Night في عام 1948 وقد كتب له السيناريو الثنائي كرين ويلبور وجون سي. هيجنيس وكتب الحوار هاري إسيكس وتولى إخراجه ألفريد ويركر، بينما شارك في بطولته كل من ريتشارد باسهارت، سكوت برادي، روي روبرتس، جيمس كرادويل.

برامج النجوم على يوتيوب .. آخرهم عمر طاهر وسر الكينج محمد منير

Adventure of Captain Marvel

هواة أفلام الكوميكس والأبطال الخارقين أيضاً لهم نصيب من كلاسيكيات السينما وبمقدورهم العودة إلى جذور هذا النمط السينمائي -الذي يعيش عصره الذهبي حالياً- من خلال مشاهدة فيلم Adventure of Captain Marvel والذي تدور أحداثه حول الصبي اليتيم بيلي باتسون الذي يلتقي ساحراً يُخبره بأنه المُختار ويمنحه القدرة على التحول إلى شخص بالغ يتمتع بالعديد من القوى الخارقة للطبيعة يُعرف بلقب كابتن مارفل، ويصبح لزاماً عليه تسخير تلك القدرات لحماية المستضعفين وإحباط مخططات القوى الشريرة.

فيلم Adventure of Captain Marvel من إنتاج عام 1941 ويُعد من التجارب الأولى لنقل شخصيات الكوميكس إلى الشاشة الكبيرة، الفيلم من إخراج الثنائي جون إنجلش وويليام ويتني، وجدير بالذكر أن شخصية “كابتن مارفل” بالفيلم يُقصد بها شخصية البطل الخارق الذي يُعرف حالياً باسم “شازام” حيث كان الاسم آنذاك مملوكاً لشركة DC قبل أن ينتقل بحُكم قضائي لمنافستها شركة مارفل.

The Keys of the Kingdom

تدور أحداث فيلم الدراما The Keys of the Kingdom حول الأب تشيشولم الذي يُرسل إلى دولة الصين من أجل إقامة رعية كاثوليكية، إلا أنه فور وصوله يصطدم مع مجموعة من الجماعات غير المسيحية ومع توالي الأيام يُعاني من المرض والفقر والعزلة، إلا أن تلك النكسات المتلاحقة تزيده إصراراً على إنجاز المهمة التي قطع تلك المسافة لأجلها.

فيلم The Keys of the Kingdom من إنتاج عام 1944 ويُعد من الأفلام الطويلة حيث تبلغ مدة عرضه ساعتين و17 دقيقة، الفيلم مُقتبس عن رواية الكاتب أ. جى. كرونين وأخرجه جون إم. ستال ومن بطولة جريجوري بيك، تاموس ميتشيل، فينسينت بريس، وقد حقق الفيلم نجاحاً كبيراً عند عرضه ورُشح لـ 4 جوائز أوسكار.

Suspicion

تدور أحداث فيلم Suspicion حول جوني المقامر الوسيم المُنغمس في حياة اللهو، وبأحد الأيام تقوده الصدفة للقاء لينا على متن أحد القطارات ويعرف أنها ابنة الجنرال ماكلايد ووريثته الوحيدة، من ثم يخطط للاحتيال عليها والاستيلاء على أموالها بعد الزواج منها، بالفعل ينجح في تنفيذ خطته ولكن عند عودتهما من رحلة شهر العسل تكتشف لينا حقيقته ومن هنا تأخذ الأحداث مساراً مختلفاً.

يحمل فيلم Suspicion توقيع المخرج الشهير ألفريد هيتشكوك وقد عُرض لأول مرة في نوفمبر 1941 ونال إشادة كبيرة من النقاد آنذاك وفاز بجائزة أوسكار من أصل 3 ترشيحات، وقد ضم طاقم بطولة الفيلم كل من كاري جرانت، جوان فونتين، سيدريك هاردويك، نيجل بروس.

Moonrise

تقع أحداث فيلم Moonrise بإحدى القرى الجنوبية الصغيرة حيث يعيش داني هوكينز الذي يُعاني من سُمعة والده السيئة والذي حُكم عليه بالإعدام شنقاً بسبب جرائمه، وحين يبلغ داني عمر الشباب يشبتك مع جيري سايكس -الذي طالما تنمر عليه في صباه- ويضطر لقتله دفاعاً عن النفس، لكن يتملكه الخوف من أن يلقى ذات مصير والده مما يدفعه لارتكاب العديد من الحمقات كي يفلت من العقوبة ومن ثم تتوالى الأحداث.

عُرض فيلم Moonrise للمرة الأولى في الأول من أكتوبر 1948 وهو ينتمي إلى التصنيف السينمائي “فيلم نوار”، الفيلم مأخوذ عن رواية ثيودور ستراوس وكتب له السيناريو تشارليز ف. هاس وأخرجه فرانك بروزاج وضم طاقم البطولة كل من داني كلارك، جيل راسل، إيثيل برايمور.

أفلام كلاسيكية على Youtube

نستكمل من خلال القائمة الفرعية التالية المزيد من عناوين الأفلام الكلاسيكية المتاحة على موقع Youtube والتي تتنوع من حيث التصنيف، حيث تضم القائمة أفلام الرومانسية والكوميديا والدراما والإثارة وحتى الرعب له نصيب غير قليل منها.

  • Tomb of Ligeia
  • Has Anybody See My Girl
  • No Highway in the Sky
  • The Snows of Kilimanjaro
  • Geometria
  • Impressions de La Haute Mongolie
  • Paris Can Wait
  • The North Star
  • Leave Het to Heaven
  • Beat the Devil
  • Indiscreet
  • The Last Man on Earth
  • The Strange Woman
  • The Ghoul
  • Safari
0

شاركنا رأيك حول "خليك بالبيت وشاهد مجموعة من الكلاسيكيات العالمية المتاحة مجانًا للمشاهدة على Youtube"