بين القدر و العلاقات الانسانية.. ثنائيّات في عالم السينما نسجت مفهوماً آخراً للحياة

0

مع كل شخص جديد يدخل دائرة حياتك حتماً ستتأثر هذه الدائرة مع اختلاف التأثير تبعاً لمدى قوة علاقتك بهذا الشخص، ولكن هناك بعض الأشخاص الذين لا يكتفوا “بالتأثي” لينتقلوا بنا إلى مرحلة أخرى وهي “إعادة البناء”، حيث يقومون بحذف الخطوط والنقاط التي كوّنت حياتك ليعيدوا رسم دائرة أخرى خالقين قوانين أخرى ومعطيات حياتية مختلفة، فأنت لا تستطيع أن تجد مغناطيس أحادي القطب وإلا كيف ستتولد المجالات المغناطيسية!

بما أن السينما هي مرآة القوانين البشرية المختلفة، فقد عرضت بعض الأفلام بشكل مُركّز حول هذا الأمر في الحياة، فكيف يمكن أن تلتقي بشخص ما يُعيد تشكيل خط أحداث حياتك من جديد..

Before Sunrise Trilogy

2

تأتي على رأس القائمة ثلاثية “لينكلاتر” التي تروي على مدار 18 عاماً تفاصيل علاقة “جيسي” الذي أبدع في تجسيده النجم “إيثان هوك” و “سيلين” التي قامت بدورها “جولي ديلبي” من خلال ثلاثة أجزاء كل جزء يعرض تفاصيل يوم واحد من حياتهما بكل ما لحق بها من تغيرات، وكل يوم في مكان مختلف من العالم.

يحكي الجزء الأول Before Sunrise عن تفاصيل اللقاء الأول لكل من “جيسي” و”سيلين”، حيث يلتقيان للمرة الأولى في قطار ويقرران النزول في أول محطة في طريقهما وهي “فيينا“، يتنزهان في شوارع “فيينا” ويتبادلان أطراف الحديث حتى شروق شمس اليوم التالي، يبرز “لينكلاتر” في هذا الجزء فلسفته حول كيف يكون اللقاء الأول بين الغرباء؟

فكوننا “غرباء” هي الحالة الأولى من كل علاقة بشرية، كيف يمكن لغريب أن يؤثر في مسار حياتك؟ كيف يتحوّل الغريب في وقت محدود إلى أقرب الأشخاص إلينا؟

3

في الجزء الثاني من ثلاثيته Before Sunset يتعرّض “لينكلاتر” إلى المرحلة التالية من كل علاقة إنسانية بعد أن أصبحت تحمل العديد من المعطيات كالذكريات، و كيف يتصرف كلا الطرفين تجاه الآخر، فبعد أن يلتقي كل من “جيسي” و”سيلين” للمرة الثانية بعد تسع سنوات من ليلتهم الأولى في “فيينا” ولكن هذه المرة في “باريس” كيف ستكون علاقتهما بعد أن اختلفت تفاصيل حياتهما عن اللقاء الأول؟ وإلى أي مصير ستؤؤل علاقتهما الآن؟

4

في الجزء الثالث Before Midnight والأخير من الثلاثية يعرض “لينكلاتر” كيف أصبحت العلاقة بين “سيلين” و”جيسي” بعد ارتباطهما وأن أصبح لكل منهما والد لطفلتين، يُبرز “لينكلاتر” ربما المرحلة الأخيرة الممكنة لأي علاقة، حيث يوضح شكل العلاقة بعد أن مرّت بالعديد من العوائق والتحديات.


You’ve Got Mail

5

في بدايات مرحلة التواصل عبر الإنترنت تتعرف “كاثلين كيلي” صاحبة متجر للكتب صغير في مانهاتن على أحد الأشخاص في أحد غرف الدردشة عبر الإيميل ويصبحان صديقين ولكن “كاثلين” التي قامت بتجسيدها النجمة “ميج رايان” لم تدري أن هذا الشخص هو في الحقيقة عدوها اللدود في الحياة العملية، “جو فوكس” الذي قام بتجسيده الرائع “توم هانكس” يمتلك متجر كبير للكتب في نفس المنطقة ينافس متجر “كاثلين” الصغير.

يؤثر”جو” في حياة “كاثلين” بطريقتين فهو الصديق الذي يستمع إلى أصداء أفكارها وشعورها اتجاه الحياة ويُقدّم لها النصح في أمورها الحياتية المختلفة، على جانب آخر هو العدو الذي يسلب منها حياتها العملية ويعرض متجرها لمأزق مادي، وهي كذلك بالنسبة فهي صديقة في حياته “التكنولوجية” ولكنها في الوقت نفسه منافسته في حياته العملية.


Begin Again

6

يلتقي الموسيقار “دان” الذي خفت نجمه بـ “مارغريتا” في حانة ما عندما كان هائم على وجهه في شوارع “نيويورك”، ينبهر “دان” الذي قام بدوره “مارك رافالو” بصوت “مارغريتا” التي قامت بدورها “كيرا نايتلي“، فيعرض عليه أن يعملا معاً لتسجيل شريطاً غنائياً، فيقرر كلا منهما أن يفتح صفحة جديدة مع حياته و يتجاوز كل ما حمله الماضي من آلام وإحباطات بالموسيقى.


Before We Go

7

من الممكن أن نعتبره النسخة العصرية من ثلاثية “Before”  للينكلاتر مع الإختلاف والسبق للأخير بالطبع، حيث يحكي عن “نيك” الذي قام بدوره “كريس ايفانز” الذي علق في محطة القطار أثناء ذهابه لمقابلة أصدقائه، ليلتقي بـ “بروك” و قامت بدورها “أليس إيف”، التي لم تستطع اللحاق بالقطار بالإضافة إلى أنها قد تعرضت للسرقة، فيجد كلا من “نيك” و”بروك” أنفسهما متورطين معاً وعلى كل منهما أن يساعد الأخر.


القدر هو المحرك الرئيسي للعلاقات البشرية، فتارة يدفعك تجاه شخص وتارة يمنعك عن شخص آخر، ولكن لكل شخص نلتقيه في حياتنا بصمة على خريطة حياتنا، فهناك من يكتفي برسم نقطة وهناك من يخط حدود الهضاب وهناك من يرسم قارات، وهناك من يضيف إليها الألوان، أياً كانت طبيعة عمل ذلك الرسام فلابد وأنه قد ترك في حياتك رسمة وابداعاً لم تكن خارطتك في غنى عنه.

0

شاركنا رأيك حول "بين القدر و العلاقات الانسانية.. ثنائيّات في عالم السينما نسجت مفهوماً آخراً للحياة"