كيف غيّر فيلم Deadpool تصنيف الأفلام الأبطال الخارقين للأبد؟

فيلم ديدبول
عليـاء طلعـت
عليـاء طلعـت

9 د

تنبّأ المخرج الأمريكي الكبير ستيفن سبيلبيرج بأفول نجم تصنيف أو جنرة أفلام الأبطال الخارقين قريبًا، وفي الحقيقة هذا ليس تشاؤم مطلق، بل هو أمرٌ طبيعي تكرر من قبل مع عدّة أنواع سينمائية أُخرى مثل: الويسترن أو أفلام الغرب الأمريكي التي كانت الخيار رقم 1 للمنتجين في حقبة سينمائية ما قبل أن يعفي عليها الزمن، وأيضًا الأفلام الموسيقية التي نتذكرها اليوم في نوع من النوستاليجا، لكن هل حان الوقت لنقلب صفحة أفلام الأبطال الخارقين من تاريخ السينما، بعدما سيطرت في السنوات السابقة على الإيرادات العالمية واستحوذت على اهتمام الكثيرون؟

ربما كان هذا سيحدث بالفعل لو لم تقدّم سلسلة الرجال أكس فيلمها الشهير Deadpool عام 2016، والذي كسر الكثير من العوامل التي تسببت في جعل جميع أفلام السوبر هيروز سواءً إنتاجات مارفل أم دي سي أم الرجال أكس متشابهةً للغاية، وكادت أن تصل إلى حد الملل، ووضع ديدبول قواعد جديدة للعبة، قامت بالتدريج بإجراء تغيرات في هذا النوع السينمائي، وضخ دماء جديدة في أوصاله، وبعد عرض الجزء الثاني من فيلم Deadpool، ومضي عامين على الجزء الأول يمكن ملاحظة هذه الفروقات، والتي سأقوم بتلخيصها في النقاط التالية.


لم تعد أفلام الأبطال الخارقين للعائلات

فيلم ديدبول

واحدة من العوامل التي اعتمدت عليها إيرادات أفلام الأبطال الخارقين إنّها أفلام عائلية بامتياز غالبًا تكون تحت تصنيف PG 13، وبالتالي تصلح لكلّ أفراد الأسرة، لكن فيلم ديدبول ضرب هذه القاعدة في مقتل، فهو أنجح فيلم سوبر هيروز تحت تصنيف R؛ وذلك لما يحتويه من مشاهد عنف وجنس، والكثير من الدعابات والألفاظ غير البريئة.

وقد تخوف الكثير من المشاهدين المتحمسين للكوميكس على الأخص لما قد يحدثه هذا التغيير في نوعية أفلامهم المفضلة المقتبسة عن قصصهم المفضلة كذلك، وتصبح عنوانًا للعنف والبذاءة، ولكن في الحقيقة أنَّ صُنّع الفيلم كان لديهم اهتمام كبير اتجاه هذه الفئة على الأخص. لذلك، ظهر في النص الولاء الكبير اتجاه القصص الأصلية.

ذو صلة

وعلى الرغم من أنَّ المتوقع في هذه الحالة انخفاض إيرادات الفيلم لاستبعاده شريحة عمرية كبيرة، فقد أتى الأمر بنتيجة عكسية تمامًا، حيثُ أنَّ هذا الانفتاح جعل للفيلم مذاقًا خاصًا، وأكسب مشاهد القتال المزيد من الإثارة، بل أنَّ الفيلم نفسه يبدو أكثر جديةً من أفلام السوبر هيروز الأُخرى، التي قد وصل بعضها لحافة الملل بسبب اتباعها قواعد الفيلم العائلي كما يقول الكتاب.

كسر فيلم ديد بول أفق توقعات المشاهد المرة تلو الأُخرى منذ المشهد الأول في الفيلم، فجعله منتظرًا للمزيد، وقد مهد ذلك الطريق لأفلام أُخرى من ذات التصنيف لتصبح أيضًا من فئة R منها فيلم الرجال الأكس الذي تلاه logan، الذي كان هذا التصنيف بالفعل هو الأمثل له بسبب عمق التحولات التي تتعرض لها شخصية وولفرين فيه، والعنف المطلوب في الصراع الأخير على الحياة الذي يخوضه، وأتى الفيلم مثل سابقه ديدبول واحد من أفضل أفلام الأبطال الخارقين على الإطلاق.

بل إنَّ 37% من مشاهدي Deadpool كانوا بين الـ 18 و24 عامًا، بينما في فيلم الرجال أكس السابق له Days of Future Past كانت النسبة 19% فقط، أي أنَّ التصنيف R بما يحمله من عنف، وتجديد في هذا النوع السينمائي استطاع اجتذاب فئة عمرية كانت غير مرحبة بالأفلام العائلية السابقة.


كسر الحاجز الرابع

فيلم ديدبول

تعمل أفلام الأبطال الخارقين على وضع المشاهدين في حالة تامة من الإيهام، وذلك حتى يتقبلوا الخوارق والأشياء غير المنطقية المقبلين على مشاهدتها، ولذلك جاء كسر ديدبول الحاجز الرابع المرة تلو الأُخرى أمرًا غير منطقي تمامًا، فمنذ بداية الفيلم نجد ديدبول يحدّث المشاهدين، يخبرهم عما سيحدث، بل يتحدّث عن أفلام الأبطال الخارقين الأُخرى التي قدمتها ذات شركة الإنتاج من قبل.

الأهم من اتخاذ هذه الخطوة تفاعل الجمهور معها، الذين استمتعوا على غير المتوقع ببطلهم وهو يخبرهم أنَّهم في فيلم، وأنَّ ما يجري أمامهم غير حقيقي، ولكنَّه مثيرٌ للدرجة التي تجعلهم لا يفقدون تشوقهم للمزيد من الأحداث.


البطل ليس بطلًا على الإطلاق

Deadpool

عادة الأبطال الخارقين السيئة هي أنَّهم مثاليون أكثر من اللازم. لذلك، نجد المشاهدين في الكثير من الأحيان ينجذبون أكثر للشخصية الشريرة التي تبدو في قدرتها على ارتكاب الأخطاء أكثر قربًا للإنسان العادي، بالإضافة لأنَّ رسم الشخصية الشريرة غالبًا ما يكون أفضل وأكثر عمقًا.

ولكن ديدبول – وهنا أعني وايد ويلسون بطل الفيلم – يؤكّد منذ البداية على أنَّه ليس بطلًا، ولا يهدف أبدًا إلى حماية الضعفاء، فقتاله للأشرار لا هدف له سوى الحصول على المال، يفخر بقتلاه الذين تعدوا الأربعين، ولا يهتم بأنَّ حبيبته منخرطة في عمل يبدو أشبه ما يكون بالدعارة.

لم يحاول الكتاب بناء شخصية مثالية، ثم البحث عن الثغرة أو الخطأ التراجيدي الذي يدور من حوله الفيلم، كما في شخصية هالك الطبيب الطيب الذي آفته الغضب، أو أيرون مان الذي عيبه الغرور، أو سبايدر مان الذي خطأه التهور، بل هنا الشخصية الرئيسية أساسًا تتكوّن من العديد من العيوب، والهدف الأساسي لها في الجزء الأول هو الانتقام، والبحث عمن أدى به إلى التشوه وفقدانه حبيبته، ولكن تم تغليف كلّ هذا بحس دعابة قوي – سنتكلم عنه النقطة القادمة – وأداء ممتاز من ريان رينولدز، ولمسة رومانسية محببة تبدو منطقيةً في إطارها مع طبيعية البطل، والعلاقات التي يدخل بها.


دعابات بلا توقف لكلّ أنواع المشاهدين

ديدبول 2

تعودنا في أفلام الأبطال الخارقين على إلقاء الأبطال والأشرار الدعابات خاصةً خلال القتال؛ وذلك لتخفيف حدّة انفعالات المشاهدين والفيلم بشكلٍ عام، ولكن ديدبول نقل حس الدعابة هذا إلى مستوى أعلى بكثير.

فمنذ البداية نحن أمام سيل من الدعابات التي لا تنتهي، يتبادلها بهزر أو بجدية، وليس منه فقط بل هو والأشرار والشخصيات الفرعية مثل: صديقه النادل أو سائق التاكسي الهندي، المميز هنا ليست الكثرة وحدها بل أيضًا الكيف، فقد أتت هذه الدعابات لتناسب كلّ أنواع المشاهدين بصورة ذكية للغاية.

فهناك سخريةٌ مباشرةٌ يمكن فهمها بسهولة من كلّ أنواع المشاهدين، ثم طبقة أُخرى من الدعابات الموجهة إلى عاشقي الأفلام بشكلٍ عام وأكس من بشكل خاص، منها تلك الخاصة بوولفرين وفيلم لوجان، والتي تكررت عدّة مرات بمنتهى الذكاء على مدى الفيلمين، والطبقة الثالثة هي موجهة لمحبي وقارئي كوميك ديدبول الأولياء.

هذا التخصيص استطاع جذب أكبر عدد ممكن من المشاهدين، وأيضًا أشعر المتفرجين من الأنواع الخاصة التي ذكرتها بالأعلى بالامتنان، كما لو أنَّ الفيلمَ يوجه لهم تحيةً خاصةً.

والأهم أنَّ الفيلم كسر تلك القاعدة بأنَّ أفلام الخارقين يجب أن تحتوي على الكثير من الضرب والقليل من الدعابة، فهنا نجد العنف مجاورًا خطوة بخطوة مع السخرية، في امتزاج مثير للغاية، فلا تعلم هل تقزز مما تشاهده من الدماء المتطايرة، أم تكاد تقع من المقعد ضحكًا من دعابة ملقاة، بينما السيفين الخاصين بديدبول يخرجان من ظهر الشرير.


لن ننقذ العالم اليوم

ديدبول 2

هدف الأبطال الخارقين دومًا هو إنقاذ العالم أو مدينتهم أو عائلتهم من الدمار أو الشرير أو الوحش الآلي، هدف نبيل لبطل أنبل بالتأكيد، ولكن ديد بول نقل هذه الصراعات العظيمة إلى مجال أصغر وذاتي للغاية، فلم تعد الأهداف يجب أن تكون نبيلةً حتى يستطيع المشاهد التعاطف معها، فمحاولات وايد ويلسون في العثور على الشرير الذي شوهه ليعيده إلى حالته الطبيعية أمر متقبل تمامًا، بل يشجعه عليه الجمهور، وفي الجزء الثاني إنقاذه للطفل الذي بدا كأنّه الابن الذي لم يُنجَب له ولحبيبته أمر شخصي للغاية، ولكن تعاطفنا معه أيضًا.

تأثّر فيلم لوجان أيضًا بهذا التغيير، فنجد أنَّ الجزء الأول منه الصراع هو فقط للبقاء على قيد الحياة، لم يكن هدف وولفرين إنقاذ شخص ما سوى نفسه وصديقه، وباقي الفيلم الطفلة التي تعلق مصيرها به، وعلى الرغم من أنَّ هذه الحروب الشخصية قد تبدو تافهةً بجوار الأهداف الكبيرة مثل: إنقاذ الكوكب من ثانوس في الأفنجرز، ولكنّها حصلت على اهتمام وتعاطف أكثر من المشاهدين.


اللعب على عيوب أفلام الأبطال الخارقين الأُخرى

ديدبول وأبطال أكس مان

هل فيلم ديدبول هو فيلم أبطال خارقين؟ بالطبع نعم، ولكنّه لا يقول على نفسه إنّه بطل خارق!

هذه نقطة قوة استخدمها صُنّاع فيلم ديدبول بغاية الذكاء، هم بتصريح بطلهم إنّه ليس بطلًا بالأساس، وهدفه ليس حماية الآخرين حصلوا على تذكرة مجانية تخول لهم السخرية واللعب على عيوب أفلام الأبطال الخارقين الأُخرى، سواءً تلك الخاصة بسلسلة الرجال أكس التابعة لنفس شركة الإنتاج أو عالمي مارفل ودي سي.

نقد النوع الذي قام به فيلم ديدبول ساهم في إثرائِه، وكشف عيوبه، بل التلاعب بها وإظهارها بصورة مثيرة للسخرية لدرجة جذابة، وشاهدنا تأثير ذلك على أفلام مثل: Thor: Ragnarok  الذي سخر فيه بطله من نفسه عدّة مرات.


لا نحتاج لميزانية عملاقة لفيلم أبطال خارقين جيد

من أهم سمات أفلام الأبطال الخارقين الميزانيات الكبيرة الموضوعة لها، وذلك حتى تتيح لصُنّاعها استخدام المؤثرات البصرية بصورة واسعة، بالإضافة لعدّة عوامل أُخرى، وقد قام فيلم ديدبول بخرق هذه القاعدة بوضوح، فالجزء الأول بلغت ميزانيته الكاملة 58 مليون دولار، بينما فيلمي مارفل اللّذين تمَّ عرضهما في ذات العام 2016، وهما كابتن أمريكا ودكتور استرينغ كانت ميزانية كلّ منهما 250، 163 مليون دولار على الترتيب، أي أربعة أضعاف ميزانية ديدبول تقريبًا، وأيضًا كانت ميزانية فيلم X-Men: Apocalypse  في ذات العام 178 مليون دولار، بينما بلغت ميزانية فيلم Batman v Superman: Dawn of Justice من عالم دي سي السينمائي 300 مليون دولار.

وبالتالي أوضحت الأرقام أن ليس بالميزانيات العظيمة فقط يتمُّ صنع أفلام جيدة، بل إنَّ فيلمًا يُعتبر محدود الميزانية كديدبول استطاع ليس فقط حصد إيرادات أكثر من ميزانيته عشرات المرات، فقد تعدت إيراداته 780 مليون دولار، ولكن كذلك حصل على ترشيحات عدّة للجوائز منها ترشيحين للجولدن جلوب.


كيف تصنع جزءًا ثانيًا أفضل؟

ديدبول 2

قام فيلم ديدبول بالجزء الأول بكسر الكثير من قواعد النوع كما أوضحت، بل وضع قواعد جديدة وأبهر المشاهدين، لكن وقع في مشكلة وهي ماذا يستطيع أن يقدّم في جزئه الثاني حتى يحافظ على هذا الابهار؟

هذا السؤال تمت الإجابة عنه في الجزء الثاني، الذي امتلك الفرصة أكثر من الجزء الأول في استخدام القواعد الجديدة التي وضعها لنوعه السينمائي، فالجزء الأول على الرغم من كونه ساعتين إلا عشر دقائق، إلّا أنّ زمنه لم يكن كافيًا سوى بالتعريف بشخصية ديدبول والعالم المحيط بها، لكن لم نشاهده يقيم تحالفات أو يستخدم قدراته لهدف سوى الانتقام، والجزء الثاني تجاوز مرحلة تأسيس الشخصية لمشاهدتها، وهي فعّالة في عالمها الجديد، أيضًا استطاع كُتّاب الفيلم تقديم جرعة كوميدية أكبر من الجزء الأول على الرغم من بداية الفيلم المأساوية.

وهي النقطة الثالثة التي أود التحدث فيها، ففي الجزء الأول على الرغم من وقع تشوه ديدبول عليه، فإن ذلك التأثير الخارجي لم يكن عاملًا دراميًا كافيًا حتى مع ارتباطه بفقدان حبيبته خوفًا من نبذها له، ولكن الجزء الجديد تمّ إيجاد عامل درامي مهم محرك للأحداث وهو الفقدان الفعلي للحبيبة، والذي ترك ندبة حاول وايد ويلسون تجاوزها من خلال أحداث الجزء الجديد.

في الحقيقة راهن صُنّاع فيلم ديدبول بجزئيه الكثير من الرهانات، والتي بالتأكيد ظن الكثيرون في مجال صناعة الأفلام بهوليود إنّها مجنونة، ولن تؤدي إلَّا إلى الفشل الذريع، ولكن النجاح الساحق الذي حققه الفيلم أكَّد على أنَّ تصنيف أفلام الأبطال الخارقين كان بحاجة بالفعل إلى فيلم يكسر من قواعده العتيدة، ويجعله أكثر مرونةً حتى يستطيع الاستمرار لفترة أطول في سوق السينما، وأتى فيلم ديدبول بجزئه الثاني ليؤكد على صحة نظرة صُنّاعه، وتعطش المشاهدين للمزيد من هذه الأفلام المجنونة التي تناسب روح العصر الأكثر جنونًا.

اقرأ أيضًا :

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّة واحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

ذو صلة

أخيرًا.. تفسير علمي للغز ظاهرة “الديجا فو” بعيدًا عن الماورائيات!

أخيرًا.. تفسير علمي للغز ظاهرة الديجافو بعيدًا عن الماورائيات!

3 د

ابتداءً من أواخر القرن التاسع عشر، بدأت العديد من النظريات بالظهور فيما يتعلق بما قد يسبب ديجافو، وهو ما يعني "سبق رؤيته" بالفرنسية.

يعتقد الناس أنه ربما يكون ناتجًا عن خلل عقلي أو ربما نوع من مشاكل الدماغ. أو ربما كان فواقًا مؤقتًا في العملية الطبيعية للذاكرة البشرية. لكن الموضوع لم يصل إلى تفسير العلم حتى وقت قريب جدًا.

ففي وقت مبكر من هذه الألفية، قرر عالم يُدعى آلان براون إجراء مراجعة لكل ما كتبه الباحثون عن الديجا فو حتى تلك النقطة. الكثير مما يمكن أن يجده كان له نكهة خارقة، تتعلق بما هو خارق للطبيعة - أشياء مثل الحياة الماضية أو القدرات النفسية.

لكنه وجد أيضًا دراسات استطلعت آراء الأشخاص العاديين حول تجاربهم في الديجافو. من كل هذه الأوراق، كان براون قادرًا على استخلاص بعض النتائج الأساسية حول ظاهرة ديجا فو.

على سبيل المثال، استنتج براون أن ما يقرب من ثلثي الأشخاص يعانون من ديجا فو في مرحلة ما من حياتهم، ولاحظ أن المحفز الأكثر شيوعًا لـلديجافو هو مشهد أو مكان، وأن المحفز التالي الأكثر شيوعًا هو المحادثة.

كما تحدث عن تلميحات على مدار قرن أو نحو ذلك من الأدبيات الطبية عن ارتباط محتمل بين الديجافو وبعض أنواع نشاط النوبات في الدماغ.

دراسة براون أعطت لموضوع الديجافو صبغة علمية ، لأنه ظهر في كل من المجلات العلمية التي يميل العلماء الذين يدرسون الإدراك إلى قراءتها، وكذلك في كتاب موجه للعلماء. خدم عمله كمحفز للعلماء لتصميم تجارب للتحقيق في ديجافو.

بناءً على عمل براون، بدأ فريق البحث الخاص بي في إجراء تجارب تهدف إلى اختبار الفرضيات حول الآليات المحتملة للديجا فو. لقد بحث في فرضية عمرها ما يقرب من قرن من الزمان مفادها أن الديجافو يمكن أن يحدث عندما يكون هناك تشابه مكاني بين مشهد حالي ومشهد غير مسبوق في ذاكرتك. أطلق علماء النفس على هذه فرضية معرفة الجشطالت.

فربما يكون تخطيط المكان الجديد مشابهًا جدًا لمكان آخر كنت فيه، لكنك لا تتذكره بوعي. على سبيل المثال، تخيل أنك تمر من محطة التمريض في وحدة مستشفى في طريقك لزيارة صديق مريض. على الرغم من أنك لم تذهب إلى هذه المستشفى من قبل، إلا أنك تشعر بالدهشة من الشعور الذي ينتابك. قد يكون السبب الكامن وراء هذه التجربة من ديجافو هو أن تخطيط المشهد، بما في ذلك توزيع الأثاث وأشياء مختلفة داخل المشفى، له نفس تصميم مشهد مختلف سبق لك تجربته في الماضي.

ربما تكون تصميم غرفة التمريض - الأثاث، والأشياء الموجودة على المنضدة، والطريقة التي تتصل بها بزوايا الردهة - هي نفسها الطريقة التي تم بها ترتيب مجموعة من طاولات الترحيب بالنسبة إلى اللافتات والأثاث في الردهة في مدخل حدث مدرسي حضرته قبل عام. وفقًا لفرضية الألفة الجشطالتية، إذا لم يخطر ببالك الموقف السابق بتخطيط مشابه للوضع الحالي، فقد يتبقى لديك فقط شعور قوي بالألفة للوضع الحالي.

للتحقيق في هذه الفكرة في المختبر، استخدم الفريق الواقع الافتراضي لوضع الأشخاص داخل مشاهد ومواقف مختلفة. بهذه الطريقة تمكنوا من التلاعب بالبيئات التي وجد الناس أنفسهم فيها - تشترك بعض المشاهد في نفس التخطيط المكاني ومتميزة بخلاف ذلك.

كما كان متوقعًا، ازداد احتمال أن تحدث الديجافو عندما يكون الناس في مشهد يحتوي على نفس الترتيب المكاني للعناصر مثل مشهد سابق شاهدوه ولكنهم لم يتذكروه.

يقترح هذا البحث أن أحد العوامل المساهمة في الديجافو يمكن أن يكون التشابه المكاني لمشهد جديد مع مشهد في الذاكرة لا يتم استدعائه بوعي إلى الذهن في الوقت الحالي.

ومع ذلك، هذا لا يعني أن التشابه المكاني هو السبب الوحيد للديجا فو. من المحتمل جدًا أن تساهم العديد من العوامل في جعل المشهد أو الموقف مألوفًا. المزيد من الأبحاث جارية للتحقيق في العوامل الإضافية المحتملة التي تلعب دورًا في هذه الظاهرة الغامضة.

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّة واحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

جنرال أوغندي يطلب يد مسؤولة إيطالية بمهر “100 بقرة” ويتوعّد بغزو بلادها إذا رفضت!

جنرال أوغندي يطلب يد مسؤولة إيطالية بمهر "100 بقرة" ويتوعّد بغزو بلادها إذا رفضت!

3 د

أثار عرض زواج غريب ضجة كبيرة في أوغندا، إذ طلب قائد القوات المسلحة البرية الأوغندية، الزواج من المرشحة لرئاسة الوزراء الإيطالية جورجيا ميلوني، بتغريدة نشرها على موقع تويتر.

ازداد العرض غرابةً عندما حدد قائد الجيش المهر بـ 100 بقرة من أفضل الأنواع، وتداولت التغريدة وسائل الإعلام الإيطالية.

في رسالته، حيث أرفق صورة لجورجيا ميلوني، تساءل الجنرال: "كم من الأبقار تستحق رئيسة الوزراء الإيطالية القادمة؟" ليجيب على سؤاله على الفور "ما لا يقل عن 100 بقرة من سلالة Ankole".

"إذا لم تقبل، فسوف نغزو إيطاليا" - واصل الجنرال محوزى كينيروغابا في تغريدة أخرى مهدّدًا متوعّدًا إلا أنه عاد وحذف التغريدة لاحقًا، لتجنب أي صدام دبلوماسي، في حين أبقى على تغريدات عرض الزواج.


كذلك قام بتجميع صور لقائه بالسفير الإيطالي ماسيميليانو مازانتي، واصفًا إياها بأنها طاولة المفاوضات للعروس جيورجيا ميلوني.

وكتب الجنرال موهوزي كايبينروجابا، قائد القوات البرية ونجل الرئيس الأوغندي، والمرشح الأبرز لخلافة والده، أنه عيَّن صديقه السفير الإيطالي لدى أوغندا، ماسي ماتسانتي، وسيطًا للزواج، مضيفًا أنه سيتفاوض في مهر العروس.

ليتابع ويرسل في وقتٍ متزامن في يومي الاثنين والثلاثاء، سلسلة من الرسائل الاستفزازية على تويتر، بما في ذلك اقتراح توحيد كينيا وأوغندا. فكتب، مشيرًا إلى عاصمة كينيا، "لن يستغرق الأمر منا، أنا وجيشنا، أسبوعين للاستيلاء على نيروبي".

"الاتحاد أمر لا بد منه! لا يمكن لرجل شرفاء السماح بهذه الحدود الاستعمارية المصطنعة بعد الآن. إذا كان لدى جيلنا رجال فلا بد أن تسقط هذه الحدود! "

ليعود كينيروغابا ويقول إن التصريحات جاءت على سبيل الدعابة.

فما كان من الجيش الأوغندي إلا أن قال الجيش يوم الثلاثاء إن الرئيس يويري موسيفيني عزل ابنه موهوزي كاينيروغابا من منصب قائد القوات البرية الأوغندية بعد أن هدد كينيروغابا مرارا عبر تويتر بغزو كينيا المجاورة.

وفي البيان الذي أعلن عن استبداله كقائد للقوات البرية، قال الجيش إن كينيروغابا تمت ترقيته من فريق إلى رتبة جنرال وسيظل مستشار رئاسي رفيع المستوى للعمليات الخاصة. ولم يذكر سببا للقرار.

كينيروغابا يتحدث بصراحة على وسائل التواصل الاجتماعي، وكثيرًا ما يتبادل الانتقادات اللاذعة مع شخصيات المعارضة ويؤثر في السياسة، على الرغم من دوره العسكري الذي منعه من القيام بذلك.

أثارت تعليقاته ردود فعل غاضبة من الإيطاليين، الكينيين وحتى الأوغنديين على وسائل التواصل الاجتماعي.

وقالت وزارة الخارجية الأوغندية في بيان يوم الثلاثاء، دون الإشارة مباشرة إلى كينيروغابا، إنها تعهدت بـ "التعايش السلمي" مع كينيا المجاورة.

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّة واحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

علماء يقدمون نظرية جديدة مفاجئة لكيفية تشكل القمر بغضون ساعات!

منذ مليارات السنين، اصطدمت نسخة من الأرض مختلفة تمامًا عن تلك التي نعيش عليها اليوم لجسم بحجم المريخ يُدعى ثيا - ومن هذا الاصطدام تشكل القمر. كيف حدث هذا التكوين بالضبط هو لغز علمي درسه الباحثون لعقود، دون إجابة قاطعة.

تزعم معظم النظريات أن القمر تشكل من حطام هذا الاصطدام، وتجمع في مداره على مدار شهور أو سنوات.

إلا أنّ محاكاة جديدة تطرح نظرية مختلفة - ربما يكون القمر قد تشكل على الفور، في غضون ساعات، عندما تم إطلاق مادة من الأرض وثيا مباشرة إلى المدار بعد الاصطدام.

قال جاكوب كيجريس، باحث ما بعد الدكتوراه في مركز أبحاث أميس التابع لوكالة ناسا في وادي السيليكون بكاليفورنيا، والمؤلف الرئيسي للورقة البحثية حول هذه النتائج المنشورة في مجلة The Astrophysical Journal Letters:


لقد شرعنا في هذا المشروع دون أن نعرف بالضبط ما ستكون عليه نتائج عمليات المحاكاة عالية الدقة هذه. لذا، بالإضافة إلى الفكرة الكبيرة التي يمكن أن توفرها القرارات القياسية لإجابات مضللة، كان من المثير جدًا أن تتضمن النتائج الجديدة قمرًا صناعيًا محيّرًا يشبه القمر في مداره

تعد عمليات المحاكاة المستخدمة في هذا البحث من أكثر المحاكاة تفصيلاً من نوعها، حيث تعمل بأعلى دقة لأي عملية محاكاة لدراسة أصول القمر أو التأثيرات العملاقة الأخرى. أظهرت هذه القوة الحسابية الإضافية أن المحاكاة منخفضة الدقة يمكن أن تفقد جوانب مهمة من هذه الأنواع من الاصطدامات، مما يسمح للباحثين برؤية سلوكيات جديدة تظهر بطريقة لا تستطيع الدراسات السابقة رؤيتها.

يتطلب فهم أصول القمر استخدام ما نعرفه عن القمر - معرفتنا بكتلته، ومداره، والتحليل الدقيق لعينات الصخور القمرية - والتوصل إلى سيناريوهات يمكن أن تؤدي إلى ما نراه اليوم.

يمكن للنظريات السائدة سابقًا أن تشرح بعض جوانب خصائص القمر جيدًا، مثل كتلته ومداره، ولكن مع بعض المآخذ الرئيسية. كان أحد الألغاز البارزة هو سبب تشابه تكوين القمر مع تكوين الأرض. يمكن للعلماء دراسة تركيبة المادة بناءً على توقيعها النظيري، وهو دليل كيميائي لكيفية ومكان تكوين الجسم. أظهرت العينات القمرية التي تمكن العلماء من دراستها في المختبرات توقيعات نظيرية متشابهة جدًا لصخور من الأرض، على عكس الصخور من المريخ أو في أي مكان آخر في النظام الشمسي. هذا يجعل من المحتمل أن معظم المواد التي يتكون منها القمر جاءت في الأصل من الأرض.

في السيناريوهات السابقة حيث تم رش ثيا في المدار وخلطت مع القليل من المواد من الأرض، فمن غير المرجح أن نرى مثل هذه التشابهات القوية - ما لم تكن ثيا أيضًا مشابهة للأرض، وهي مصادفة غير مرجحة. في هذه النظرية، يتم استخدام المزيد من مواد الأرض لإنشاء القمر، وخاصة طبقاته الخارجية، مما قد يساعد في تفسير هذا التشابه في التركيب.

كانت هناك نظريات أخرى مقترحة لشرح أوجه التشابه هذه في التكوين، مثل نموذج السينستيا - حيث يتشكل القمر داخل دوامة من الصخور المتبخرة من الاصطدام - ولكن يمكن القول إنها تكافح لشرح مدار القمر الحالي.

تقدم نظرية التكوين ذات المرحلة الواحدة الأسرع تفسيرًا أنظف وأكثر أناقة لكل من هاتين المسألتين المعلقة. يمكن أن يوفر أيضًا طرقًا جديدة للعثور على إجابات لألغاز أخرى لم يتم حلها. يمكن لهذا السيناريو أن يضع القمر في مدار عريض بداخله غير منصهر تمامًا، مما قد يفسر خصائص مثل مدار القمر المائل والقشرة الرقيقة - مما يجعله أحد أكثر التفسيرات إغراءً لأصول القمر حتى الآن.

تذهب أهمية هذه النظرية لأبعد من مجرد معرفة المزيد عن القمر، إذ يمكن لهذه الدراسات أن تقربنا من فهم كيف أصبحت أرضنا هي العالم الذي يؤوي الحياة كما هو عليه اليوم.

قال فينسينت إيكي، الباحث في جامعة دورهام وأحد مؤلفي الورقة البحثية: "كلما عرفنا المزيد عن كيفية ظهور القمر، اكتشفنا المزيد عن تطور أرضنا". "تاريخهم متشابك - ويمكن أن يتكرر في قصص الكواكب الأخرى التي تغيرت بسبب اصطدامات مشابهة أو مختلفة تمامًا."

سيتطلب الاقتراب من تأكيد أي من هذه النظريات صحيحة تحليل عينات القمر المستقبلية التي أعيدت إلى الأرض لدراستها من بعثات أرتميس المستقبلية لناسا. عندما يتمكن العلماء من الوصول إلى عينات من أجزاء أخرى من القمر ومن أعمق تحت سطح القمر، سيكونون قادرين على مقارنة كيفية تطابق بيانات العالم الحقيقي مع هذه السيناريوهات المحاكاة، وما يشيرون إليه حول كيفية تطور القمر على مداره. بلايين السنين من التاريخ.

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّة واحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

ماسك يفجر قنبلة جديدة بموافقته على إتمام صفقة تويتر كخطوة لإنشاء تطبيق X!

فجّر ماسك قنبلة ثالثة بالتغريد يوم الثلاثاء ليقول إن الحصول على تويتر كان الخطوة الأولى في إنشاء تطبيق "X" جديد، على غرار ويتشات "WeChat" في الصين.

أمضى السيد ماسك الأشهر القليلة الماضية محاولًا التراجع عن صفقته الخاصة بتويتر، مدعيًا أن قادة المنصة لم يكونوا صادقين معه بشأن عدد حسابات الروبوتات والبريد العشوائي.

في المقابل، رفعت تويتر دعوى قضائية ضده وتعرض للإقالة قبل المثول أمام قاض في ولاية ديلاوير في غضون عدة أسابيع. توقع الخبراء أن أغنى رجل في العالم كان سيواجه صعوبة في الفوز بقضيته بناءً على الاكتشاف الذي تم الإعلان عنه.

ثم وصل الأمر إلى نهاية مفاجئة - في الوقت الحالي على الأقل - برسالة قصيرة وموجزة من محامي ماسك إلى تويتر، أعلن فيها أنه يعتزم شراء الشركة بعد كل شيء، وتغريدة غامضة من Musk نفسه إلى 107 مليون متابع. حول إنشاء "X، تطبيق كل شيء".

بدأت الرقصة، التي بدت وكأنّها لن تنتهي، في أبريل 2022 عندما اشترى ماسك بعض أسهم تويتر ودعي للانضمام إلى مجلس إدارتها. وافق في البداية، ثم رفض. ثم جاءت القنبلة الأولى - أراد شراء المنصة بأكملها بدلاً من ذلك.

دخل تويتر في الوضع الدفاعي وحاول منعه من أن يصبح مساهمًا رئيسيًا، ثم عرض ماسك حزمة الاستحواذ على تويتر بقيمة 44 مليار دولار - أكثر مما كانت تستحقه الشركة. لتقبل تويتر ثم يفجر ماسك القنبلة الثانية ويحاجج بأن تقدير الشركة لكمية البريد العشوائي وحسابات الروبوت على المنصة غير دقيق.

ليفاجئنا ماسك بقنبلة ثالثة بالتغريد يوم الثلاثاء ليقول إن الحصول على تويتر كان الخطوة الأولى في إنشاء تطبيق "X" جديد، على غرار ويتشات "WeChat" في الصين. فكسر ماسك بذلك صمته وأكّد استحواذه على تويتر بمبلغ 44 مليار دولار وعرض رؤية لمستقبل منصة التواصل الاجتماعي تحت ملكيته.

قال ماسك عندما سُئل عن سبب رغبته في شراء Twitter: "فكر في الأمر مثل WeChat في الصين، وهو أمر رائع الآن، ولكن لا يوجد مكافئ لـ WeChat خارج الصين". "هناك فرصة حقيقية لتحقيق ذلك".

وأضاف: "أنت تعيش بشكل أساسي على WeChat في الصين لأنها مفيدة جدًا ومفيدة جدًا للحياة اليومية. أعتقد أننا إذا حققنا ذلك أو اقتربنا من ذلك مع Twitter، فسيكون ذلك نجاحًا ".

من الجدير بالذكر أن لدى WeChat أكثر من مليار مستخدم شهريًا ويجمع بين وسائل التواصل الاجتماعي والمراسلة الفورية والدفع عبر الهاتف المحمول في تطبيق واحد.

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّة واحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.