أفلام ديكابريو وسكورسيزي
0
لطالما كانت براعة المخرجين والممثلين وشعبيتهم من أهم عوامل نجاح الفلم وشهرته خصوصاً عندما نتكلم عن المخرج مارتن سكورسيزي و الممثل ليوناردو ديكابريو. إذ يعد سكورسيزي أحد أفضل مخرجي هوليود على الإطلاق فهو يتمتع بأسلوب فريد في إخراجه للأفلام وقد أخرج العديد من الأفلام الأيقونية مثل فلم Good Fellas الذي يعتبر من أجمل أفلام المافيا في التاريخ و فلم Taxi Driver الذي يعتبر من أفضل الأفلام التي عرضت الإنعزالية والوحدة.

كما أن ليوناردو ديكابريو يعتبر من أفضل الممثلين في جيله إن لم يكن أفضلهم، إذ يتميز بأدواره المتنوعة والقوية التي تجعله من الممثلين الفريدين. وفي هذا المقال سنتكلم عن الأفلام التي جمعت ليوناردو ديكابريو ومارتن سكورسيزي بالترتيب حسب موقع النقاد الشهير Rotten Tomatoes.

أقرأ أيضًا:أفضل أغاني أفلام رسوم متحركة فازت بجائزة الأوسكار 

(2010)  Shutter Island

Rotten Tomatoes :68%
Shutter Island من إخراج مارتن سكورسيزي وكتابة ليتا كالوغريدس وهو مقتبس من رواية بنفس الاسم لدينيس ليهان سنة 2003. الفلم من بطولة ليوناردو ديكابريو وبن كينغسلي ومارك رافالو والممثلة ميشيل ويليامز. لم ينل الفلم علي أي ترشيح للأوسكار لكن الفلم ترشح ل 66 جائزة مختلفة وفاز ب 11 منها. و هذا الفلم يعد التعاون الرابع بين سكورسيزي وديكابريو.

تدور أحداث الفلم في سنة 1954 حيث يسافر الضابط الفيدرالي إدوارد دانيلز(ليوناردو ديكابريو) مع شريكه الجديد تشاك (مارك رافالو) الى مستشفى للمجرمين المصابين بأمراض عقلية و الموجودة في جزيرة شاتر للتحقيق باختفاء المريضة ريتشل حيث يقابل دانيلز رئيس المشفى جون كوفي الذي يرفض إعطائه ملفات العاملين في المستشفى ويمنعهم من تفتيش الجناح سي للمجرمين الخطيرين فيحاول دانيلز معرفة ما يخفي.
يتميز هذا الفلم بنهايته الصادمة والفريدة التي يصعب علي أي مشاهد توقعها.

(Gangs Of New York (2002

Rotten Tomatoes :73%

فلم Gangs Of New York من إخراج مارتن سكورسيزي و من كتابة جي كوكس وكينبث لونيرغان و ستيفن زايليان وهو مقتبس من رواية بنفس الاسم لهيربرت أسبيري. الفلم من بطولة ليوناردو ديكابريو ودانيل دي لويس وليام نيلسون وكاميرون دياز.
ترشح الفلم لعشر جوائز أوسكار منها أفضل فلم وأفضل مخرج و لم يفز بأية واحدة لكنه فاز بجائزتي غولدن غلوب إحداهما أفضل مخرج لمارتن سكورسيزي حيث كانت أول جائزة غولدن غلوب ينالها في مسيرته. وقد ترشح الفلم ل 150 جائزة مختلفة وفاز ب 50 منها. ويعد Gangs Of New York التعاون الاول بين سكورسيزي وديكابريو.
تدور أحداث الفلم في مدينة نيويورك القديمة سنة 1862 ويتحدث عن شاب إيرلندي عاد من السجن الى منطقة الخمس نقاط في نيويورك يدعى أمستردام (ليوناردو ديكابريو) لينتقم من الجزار بيل(دانيل دي لويس) رئيس أقوى عصابة في نيويورك بعد قتله القسيس فالون والد أمستردام(ليام نيلسون) وقضائه على عصابته “الأرانب الميتة” في سنة 1846 فيحاول أمستردام التقرب من بيل والحصول على ثقته لاغتياله. وفي رحلة أمستردام للانتقام وإيجاد مكانة للأرلنديين في نيويورك يقابل النشالة جيني (كاميرون دياز).
يتميز هذا الفلم بدقة التفاصيل والاداء القوي من مختلف الكادر التمثيلي.

(The Wolf Of Wall Street (2013

Rotten Tomatoes :80%

The Wolf Of Wall Street من إخراج مارتن سكورسيزي وكتابة تيرينس وينتر. هذا الفلم مقتبس من مذكرات رجل الأعمال السابق جوردن بيلفورت التي تحمل نفس اسم الفلم. وهو من بطولة ليوناردو ديكابريو وجونا هيل ومارغوت روبي وماثيو ماكونهي. ترشح الفلم لخمس جوائز أوسكار منها أفضل فلم وأفضل ممثل في دور رئيسي وأفضل مخرج ولم يفز بأية واحدة بل فاز بجائزة غولدن غلوب لأفضل ممثل في دور رئيسي في فلم كوميدي أو موسيقي لليوناردو ديكابريو حيث كانت ثاني جائزة غولدن غلوب ينالها في مسيرته. وترشح الفلم ل 176 جائزة مختلفة وفاز ب 33 منها. وقد كان هذا الفلم التعاون الخامس بين سكورسيزي وديكابريو.
يتحدث الفلم عن الملياردير الاميركي جوردن بيلفورت(ليوناردو ديكابريو) وقصة صعوده من بداياته الى هبوطه المدوي بعد ملاحقته من المباحث الفيدرالية وسجنه لمدة ثلاث سنوات والحصول عل كل ثروته وإقفال شركته. إذ يبدأ جوردن ببلفورت بالحصول على وظيفة مالية في شركة “ال اف روتشيلد” إذ عمل تحت مارك هانا (ماثيو ماكونهي) الذي أدخله الى عالم وثقافة سمسار البورصة. وبعد تعيين جوردن يأتي يوم الإثنين الأسود وهو أعلى انخفاض للأسهم بالتاريخ في يوم واحد فيتعرف على جاره دوني أزوف(جونا هيل) ويقومان بإنشاء شركة “ستراتون اوكمونت” إذ يبدأ بجني ثروة وإثناء كسبه المليارات يتعرف على ناعومي (مارغوت روبي) التي تصبح زوجته.
يتميز هذا الفلم بالأداء العظيم لليوناردو ديكابريو إذ يعتبر من أفضل أداءاته على الإطلاق. فبالرغم من أن شخصية جوردن بلفورت هي شخصية سطحية وكوميدية في أغلب الأحيان لكن تجسيد ديكابربو لهذه الشخصية وبكل تفاصيلها جعلت أداؤه استثنائياً. ولربما لنال الأوسكار كأفضل ممثل في دور رئيسي لولا المنافسة الشرسة مع ماثيو ماكونهي في نفس العام في فلمه Dallas Byers Clube.

The Aviator 2004 

Rotten Tomatoes :86%

The Aviator من إخراج مارتن سكورسيزي وكتابة جون لوغان. هو فلم سيرة ذاتية لقصة أحد رواد مجال الطيران(هوارد هيورز) والذي يصبح من اغنى رجال العالم. الفلم من بطولة ليوناردو ديكابريو وكيت بلانشيت وكيت بيكنسيل والطاقم المساعد يضم عدد من الممثلين المهمين مثل أليك بالدوين و جود لو و ألن ألدا. ترشح الفلم ل 11 جائزة أوسكار فاز ب 5 منها كما فاز الفلم بثلاث جوائز غولدن غلوب منها افضل ممثل في دور رئيسي في فيلم دراما لليوناردو ديكابريو إذ كانت أول جائزة غولدن غلوب ينالها في مسيرته. وقد ترشح الفلم ل 130 جائزة مختلفة وفاز ب 81 منها. وكان هذا الفلم التعاون الثاني بين ديكابريو وسكورسيزي.
يتحدث الفلم عن الطيار هوارد هيورز (ليوناردو ديكابريو) ويعرض فترة حياته بين عامي 1927 و 1947 حيث يصبح من المخرجين المهمين في هوليود وأحد الرواد في مجال الطيران. ويظهر الفلم معاناته مع الوسواس القهري الذي تبدأ أعراضه خفيفة وسطحية وتشتد كلما ازدادت معاناة هيوز وتعرضه للضغط النفسي الشديد وصولاً أحياناً لجرح نفسه من كثر التنظيف. كما يعرض الفلم علاقاته المتنوعة مع النساء وتأثيرها عليه من كل الجوانب وخصوصاً علاقته مع كاثرين هيبورن(كيت بلانشيت) و آفا غاردنر (كيت بيكنسيل).
يتميز الفلم بالأداء القوي لكيت بلانشيت وليوناردو ديكابريو فقد حصلت كيت على جائزة الاوسكار وحصل ديكابريو على جائزة الغولدن غلوب لدورهما في هذا الفلم.

The Departed 2006

Rotten Tomatoes :91%

The Departed من إخراج مارتن سكورسيزي وكتابة وليام موناهان. وهو إعادة صنع للفلم infernal affairs الذي أصدرته هونغ كونغ في 2002 . الفلم يضم كوكبة من نجوم التمثيل كجاك نيكلسون ومات ديمن وليوناردو ديكابريو ومارك والبيرغ. فاز الفلم بأوسكار أفضل فلم وأفضل مخرج حيث ترشح ل 6 جوائز أوسكار فاز ب 5 منها. وحصل سكورسيزي في هذا الفلم على جائزتي الأوسكار والغولدن غلوب لأفضل مخرج حيث هي الأوسكار الأولى له والوحيدة في مسيرته الى حد الآن والغولدن غلوب هي الثانية له في مسيرته. ترشح الفلم ل 140 جائزة محتلفة وفاز ب 94 منها. ويعد هذا الفلم التعاون الثالث بين سكورسيزي وديكابريو.
تدور أحداث الفلم في جنوب بوسطن حيث يقوم زعيم المافيا الإيرلندية “فرانك كوستيلو” (جاك نيكلسون) بوضع جاسوس في شرطة الولاية وهو كولن سوليفان (مات ديمن). وفي نفس الوقت تزرع شرطة الولاية أحد أفرادها “بيلي كوستيجان” (ليوناردو ديكابربو) داخل المافيا وعندما يدرك الطرفان الأمر يحاول كل شخص كشف هوية الآخر قبل أن ينكشف أمره. يبدأ الفلم عندما قابل فرانك كولن سوليفان وأخذ يعلمه معنى الحياة وفلسفتها منذ صغره وعندما كبر وضعه فرانك داخل شرطة الولاية ليتجسس لصالحه. وفي نفس الوقت يحاول بيلي كوستيغان الانضمام للشرطة ولكن بسبب تاريخ عائلته الإجرامي يرفض الكابتن كوينان والرقيب ديجنام (مارك والبيرغ) وضعه شرطيا رسمياً ولكن عيناه عميلاً سرياً ليدخل الى عصابة فرانك مستغلين تاريخ عائلته الإجرامي.
يتميز هذا الفلم بقصته الفريدة وحبكته التي أظهرها سكورسيزي بكل تفاصيلها وتعقيداتها الجميلة مما جعل الفلم من أفضل أفلامه على الإطلاق.
ولا ننسى فلم Killers Of The Flower Moon الذي سيصدر في سنة 2021 من إخراج مارتن سكورسيزي وكتابة مارتن روث. وهو مقتبس من رواية بنفس الاسم لديفد غران. الفلم من بطولة ليوناردو ديكابريو وروبرت دينيرو. وسيكون التعاون السادس بين ديكابريو وسكورسيزي والتعاون العاشر بين سكورسيزي ودينيرو.
تدور إحداث الفلم في الولايات المتحدة الأمريكية حيث يقتل أعضاء من قبيلة “أوساج” تحت ظروف غامضة في سنة 1920 فينطلق الرائد الفيدرالي “جيه ادجار هوفار” ليحقق في القضية.

أقرأ أيضًا: ليوناردو دي كابريو ومارتن سكورسيزي في فريق عمل جديد لفيلم ‘Killers of the Flower Moon

0

شاركنا رأيك حول "أفلام ديكابريو وسكورسيزي وأجمل الثنائيات في عالم السينما"