دراما رمضان 2021
0

صناعة دراما رمضان لا ترتبط في أذهان مشاهديها بالقصة وأداء الممثلين فحسب، بل باتت الأغاني الدعائية وتترات المسلسلات تحتل نصيبًا كبيرًا من ذائقة واهتمام الجمهور العربي والمصري سيان، خاصة بعد مشاركة باقة من أبرز مطربي الوطن العربي خلال الموسم السنوي.

منهم النجوم المصريين تامر حسني يغني تتر مسلسل “نسل الأغراب”، وتامر عاشور تتر مسلسل “ولاد ناس”، وشيرين عبد الوهاب تتر مسلسل “لحم غزال”، واللبناني زياد برجي تتر مسلسلي “2020”، و”زوج تحت الإقامة الجبرية”، والسورية أصالة تتر مسلسلات “قصر النيل” و”بنت السلطان”، والتونسي صابر الرباعي تتر “أولاد الغول”.

لكن الملاحظ ضمن دراما الماراثون الرمضاني لهذا العام، ارتباط تيمات محددة بأبطال هذه الأعمال؛ بمجرد الاستماع للأغنية الدرامية والدعائية الجديدة على لقطات مصورة من برومو المسلسل، تذكرنا حالتها بأعمال سابقة متميزة لهؤلاء النجوم، على الرغم من اختلاف قصصهم الدرامية، وهو ما تستعرض “أراجيك فن” أسبابه خلال السطور التالية.

أقرأ أيضًا: أفضل أفلام دراما في عام 2020 .. عام يختتم بفيلم لتوم هانكس وآخر لمريل ستريب

نيللي كريم – لعنة الانتقام

مسلسل ضد الكسر دراما رمضان 2021

انطلقت شارة دراما “ضد الكسر” من تأليف عمرو الدالي، وإخراج أحمد خالد، وبطولة النجمة المصرية نيللي كريم، بغناء المطربة اللبنانية الكبيرة كارول سماحة لتتر المسلسل الذي يحمل اسم “اللي خان”، قبل بدء الماراثون الرمضاني.

كلمات الأغنية التي كتبها الدكتور مدحت العدل، ولحنها أحمد العدل، وتأتي من توزيع وميكس إلهامي دهيمة وأحمد حسام، جاءت صادمة للبعض بسبب جرأة كلماتها، التي تشير لتمني اللعنة لحياة الخائنين داخل إطار دائرة الانتقام.

وتقول “اللي خان”: “بنقابل كل يوم في ناس زحمة وكتير، اللي لابس حرير، واللي حاله فقير، في الأخر الأصل يحكم، الواطي من الكبير، يخربيت اللي خان، واللي مالهوش أمان، واللي شوفناه ملاك، أتاريه طلع شيطان”.

اختيار قوة صوت كارول سماحة، المعروفة بأعمالها الجريئة والمختلفة، جاء مناسبًا لغناء هذه الكلمات الصارمة والتعبير عن الحالة المتأرجحة بين الحزن والتعافي، والتي تذكرنا بالتيمة نفسها التي تطرقت إليها نيللي كريم سابقًا، من خلال تتر مسلسل “لأعلى سعر” في موسم دراما رمضان 2017؛ أغنية “الناس العزاز”، والتي حققت نجاحًا كبيرًا آنذاك.

 هذه الغنوة التي لفتت الأنظار بسبب كلماتها أيضًا للشاعر ذاته مدحت العدل، والتي شدت بها المطربة اللبنانية الكبيرة نوال الزغبي، جاءت منها: “ملعون أبو الناس العزاز اللي لما احتاجنا ليهم طلعوا أندال بإمتياز”، وتأتي من ألحان عمرو مصطفى وتوزيع أحمد الموجي وأمين نبيل.

أحمد عز – حب مصر والحبيبة

مسلسل هجمة مرتدة دراما رمضان 2021

ثلاثية النجم والشاعر والتيمة تتكرر للمرة الثانية أيضًا ضمن هذا الماراثون الرمضاني الثري، والتي تشمل الفنانين المصريين؛ الممثل أحمد عز، والشاعر أيمن بهجت قمر، والملحن وليد سعد.

هذه المرة مع الأغنية التي يشدو بها المطرب المصري الكبير مدحت صالح؛ “كل كلام الحب” تتر دراما “هجمة مرتدة“، والتي تحمل كلماتها معاني الحب والتضحية والصبر في سبيل الوطن، وتأتي من توزيع موسيقي لـ إلهامي دهيمة وأحمد حسام.

هنا استخدام كلمات مبتعدة عن الألفاظ الصريحة عن الوطن، ولكن دلالات المعنى تشير لحب مصر، حيث تتناول أحداث المسلسل الذي كتب سيناريو وحواره باهر دويدار، وأخرجه للشاشة الفضية أحمد علاء الديب، أحد أهم ملفات المخابرات المصرية في إطار درامي تشويقي.

وتقول “كل كلام الحب” التي عرضت على لقطات من مشاهد “هجمة مرتدة”: “إنتي اللي في النار رمياني، وفي حبك عمياني، ولو الم كل كلام الحب مش هيقضي، هو إنتي في عيون بتشوفك زي أنا ما بشوفك، ومين بيديلك عينه في أصعب ظروفك”.

هذه التيمة التي تحمل معنيين؛ وتشعرك وكأنها كلمات غرامية يرسلها الطرف الأول للتعبير عن مشاعره للمحبوب، تعيدنا بالذاكرة لأغنية “بحبك وحشتيني” للشاعر أيمن بهجت قمر والملحن وليد سعد والموزع الموسيقي نادر حمدي، التي تغنى بها المطرب الإماراتي الكبير حسين الجسمي لمصر أيضًا، بالاتساق مع أحداث فيلم “الرهينة” بطولة أحمد عز وإخراج ساندرا نشأت في عام 2006.

ياسر جلال – الترابط الأسري

مسلسل ضل راجل دراما رمضان 2021

 أما النجم المصري ياسر جلال، الذي يطل ضمن ماراثون دراما رمضان 2021، من خلال بطولة “ضل راجل” من سيناريو وحوار  أحمد عبد الفتاح، وإخراج أحمد صالح، جمعته والأغنية الدعائية لأحدث أعماله الدرامية تيمة محددة.

تحمل الأغنية اسم “يا سندي وقوتي.. عملتي فيا ايه!” ويغنيها المطرب المصري أحمد سعد، وتقول كلماتها: “عملتي فيا إيه، يا سندي إنتي وقوتي يا كل شيء، عملتي فيا إيه، مش جرح ده والله، ده موت بالبطئ، ده أنا كنت عايش، عشان إنتي جنبي، بحميكي من الدنيا، وخبيتك في قلبي، دلوقتي مالك، ردي عليا متسكتيش، طب إيه جرالك، إنتي الوحيدة في الدنيا دي اللي أموت عشانك..”.

تستعرض الغنوة حالة الأب الذي يسكن بمنطقة شعبية، يجسد دوره الفنان ياسر جلال، مشتتًا بائسًا حزينًا على حالة ابنته والتي تجسدها الفنانة رنا رئيس، بعد دخولها المستشفى، إثر تعرضها لحادث ما سيكتشفه المشاهدون ضمن سياق الأحداث الدرامية.

تصدرت “يا سندي وقوتي” محركات البحث ومواقع التواصل الاجتماعي، متجاوزة المليون مشاهدة بعد ساعات قليلة من طرحها قبل انطلاق الماراثون الرمضاني ببضعة أيام؛ بسبب تأثر الكثيرين بقوة العلاقة التي تجمع “جلال” بابنته وتأثيرها عليه في المسلسل.

هذه الحالة التي جاءت في شجن طرب أحمد سعد، بالضبط مثل التي حدثت وقت طرح أغنية “أنا إبن أبويا” بصوت المطرب الكبير مدحت صالح، ومن كلمات أيمن بهجت قمر، وألحان وتوزيع موسيقى خالد عز، على مشاهد مسلسل “رحيم” وأداء ياسر جلال أيضًا، ضمن دراما رمضان 2018.

تلك التي كانت تجسد مشاعر الحب والفقد والحنين للابن (ياسر جلال) تجاه والده (حسن حسني)، وعلى الرغم من تسلم دور الأبوة لـ “جلال” ضمن دراما هذا العام، ولكنه احتفظ بالصدارة في قوة تجسيده لهذه الحالة الخاصة من الترابط الأسري بين الأب وابنه أو ابنته.

أقرأ أيضًا: أفضل مسلسلات عربية في 2020 .. منها خيانة عهد وما وراء الطبيعة

0

شاركنا رأيك حول "أغاني مسلسلات رمضان 2021: بين خيانة نيللي كريم والوطنية والعائلة مجموعة من الثيمات المتكررة"