قبل روبرت باتينسون.. كل هؤلاء ارتدوا زي باتمان Batman على الشاشة

أفلام باتمان Batman
0

يعد باتمان Batman أحد أشهر شخصيات الأبطال الخارقين وأكثرهم شعبية على مستوى العالم، وبناءً على ذلك كان من الطبيعي والمنطقي أن تحاول الشركات المالكة لحقوقه استثمارها عدة مرات وبأشكال متعددة، أبرزها تحويل الشخصية إلى امتياز سينمائي وتقديمها من خلال العديد من الأفلام الحيّة Live-Action، آخرها فيلم The Batman من بطولة روبرت باتنسون الذي تم الكشف مؤخراً عن صورة اختبار الكاميرا التي ظهر خلالها لأول مرة بالقناع المميز للوطواط.

من المعروف أن روبرت باتينسون ليس أول ممثل يرتدي زي فارس الظلام على الشاشة الكبيرة، بل أن في الواقع تعد شخصية باتمان من أكثر شخصيات الأبطال الخارقين التي أعيد تقديمها على الشاشة من قبل عِدة ممثلين ابتداءً من فترة الأربعينات وحتى عام الآن، من خلال الفقرات التالية تستعرض أراجيك فن معكم قائمة بالممثلين الذين جسدوا تلك الشخصية الشهيرة على الشاشة.

اقرأ أيضاً: أفلام باتمان Batman مرتبة من الأسوأ للأفضل

لويس ويلسون Lewis Wilson

كان لويس ويلسون الأول -والأصغر سناً- بين الممثلين الذين ارتدوا عباءة الوطواط وقناعه على الشاشة؛ حيث كان عمره 23 عاماً فقط حين قدم شخصية بروس واين باتمان من خلال فيلم Batman الذي عُرض لأول مرة في منتصف عام 1943، ودارت أحداث الفيلم حول سعي باتمان ومساعده روبن لإحباط مخططات دكتور داكا الذي يسعى إلى تدمير جوثام عن طريق السيطرة على العلماء الأمريكيين.

حقق فيلم Batman انتشاراً واسعاً بفضل الشعبية الكبيرة التي تحظى بها شخصية البطل الخارق، ولكنه في ذات الوقت لاقى انتقادات لاذعة كان أغلبها موجهاً إلى بطل الفيلم لويس ويلسون حتى أن البعض اعتبره غير ملائم لتجسيد الشخصية من الأصل، لكن المفارقة أن رغم ذلك بقيت شخصية باتمان هي الأبرز في مسيرة ويلسون الفنية.

روبرت لوري Robert Lowery

حقق الممثل روبرت لوري عدة نجاحات خلال عقد الأربعينات بمشاركته بعدد من الأعمال البارزة منها فيلم The Mark of Zorro عام 1940 وفيلم Dangerous Passage، بينما كان عام 1949 موعده مع عالم أفلام الأبطال الخارقين حيث أُسند إليه دور باتمان في فيلم Batman and Robin الكلاسيكي، وقد أشاد النقاد بأداء لوري واختياره لتلك الشخصية ولكن رغم ذلك لم يعد لارتداء عباءة الوطواط -بشكل رسمي- مرة أخرى.

قدم روبرت لوري عدة أعمال ناجحة خلال العقدين التاليين -الخمسينات والستينات- لكن لم يكن من بينها أي تتمة لفيلم باتمان الخاص به، لكنه ارتدى قناع الوطواط مرة أخرى من خلال مشاركته -إلى جانب شخصية البطل الخارق باتمان- بأحد المقاطع الدعائية المُناهضة للحروب.

اقرأ أيضاً: 10 حقائق غريبة عن شخصية باتمان Batman

آدم ويست Adam West

عادت شخصية باتمان للشاشات من خلال الأعمال الحيّة Live-Action مرة أخرى بعد 17 عاماً وتحديداً في عام 1966 وقد تم إسناد الدور هذه المرة للممثل آدم ويست، وكان ذلك من خلال المسلسل التلفزيوني Batman الذي تم تطويره من قبل الثنائي لورانزو سيمبل جونيور وويليام دوزير وهو يتكون من 120 حلقة تلفزيونية -مدتها 25 دقيقة- عُرضت مقسمة على ثلاثة مواسم بالفترة ما بين عامي 1966: 1968.

جسد آدم ويست شخصية بروس واين باتمان أيضاً من خلال فيلم Batman: The Movie بمشاركة نفس طاقم العمل، وقد شهد هذين العملين -الفيلم والمسلسل- أول تجسيد حي لشخصية الجوكر -عدو باتمان اللدود- وجسده ضمن الأحداث الممثل سيزار روميرو، وبالسنوات اللاحقة عاد آدم ويست لنفس الشخصية أكثر من مرة، ولكن من خلال تقديم الأداء الصوتي بأكثر من عمل من أعمال الرسوم المتحركة.

مايكل كيتون Michael Keaton

في أوائل التسعينات أعلنت شركة وارنر بروس. عند تولي المخرج تيم بيرتون مهمة إعادة البطل الخارق الشهير باتمان إلى الشاشة الكبيرة مرة أخرى، كانت هناك قائمة طويلة من المرشحين لهذا الدور من بينهم “كيفن كوستنر، ميل جيبسون، بيرس بروسنان، توم سيليك” ولكن في النهاية وقع الاختيار على مايكل كيتون وهو ما أثار موجة كبيرة من الجدل حيث لم يكن الاختيار المناسب في تقدير شريحة كبيرة من مُحبي شخصية Batman.

تمسك المخرج باختياره وبالفعل جسد مايكل كيتون الشخصية في فيلم Batman عام 1989 وحقق من خلالها نجاحاً كبيراً، ومن ثم تم التعاقد معه ليُعيد تجسيدها من خلال فيلم Batman Returns عام 1992 وتكرر الإنجاز، وبذلك يكون مايكل كيتون أول ممثل يُجسد شخصية بروس واين باتمان بأكثر من فيلم سينمائي، لكن المؤسف أن مسيرة كيتون قد انحدرت على نحو مفاجئ بعد تألقه في دور باتمان إلى أن عاد بقوة من خلال فيلم Birdman الذي رُشح عنه لجائزة الأوسكار، ثم عاد إلى عالم الأبطال الخارقين لكن هذه المرة من خلال عالم مارفل وتحديداً فيلم Spider-Man: Homecoming.

اقرأ أيضاً: ليس “بروس واين” وحده.. كل هؤلاء ارتدوا قناع الوطواط وحَملوا لقب باتمان Batman

فال كيلمر Val Kilmer

كان من المقرر أن يستمر مايكل كيتون في أداء شخصية بروس واين باتمان على الشاشة الكبيرة إلا أنه رفض استكمال السلسلة عقب انسحاب المخرج تيم برتون، من ثم تسلم الراية المخرج جويل شوماخر ورشحت الشركة المنتجة له عدة أسماء من أبرزها “جوني ديب، دانيال داي لويس، رالف فينيس” إلا أنه اختار فال كيلمر لأداء الشخصية بعد مشاهدته في فيلم Tombstone، وهو ما تم بالفعل وارتدى كيلمر قناع الوطواط خلفاً لكيتون ولمرة واحدة فقط من خلال فيلم Batman Returns الذي عُرض عام 1995.

تباينت الآراء بصورة كبيرة حول أداء فال كيلمر للشخصية ولكن أغلبها ذهب إلى أنه كان جيداً بدرجة ما لكنه في ذات الوقت لم يرتق للأداء الذي قدمه مايكل كيتون، كما صَرّح المخرج جويل شوماخر لاحقاً بأن فال كيلمر كان مثيراً للمتاعب والمشاكل وراء الكاميرا، ونتيجةً لكل ذلك رفض فال كيلمر العودة لأداء الشخصية مرة أخرى من أجل التفرغ لفيلم The Saint.

جورج كلوني George Clooney

كان جورج كلوني قد بلغ ذروة نجاحه وتألقه في منتصف التسعينات وبالتالي أظهر المنتجون حماساً كبيراً حين نجح المخرج جويل شوماخر في إقناعه بتجسيد شخصية بروس واين باتمان في فيلم Batman & Robin كبديل للممثل فال كيلمر الذي تخلى عن الشخصية بصورة نهائية، وارتفع سقف التوقعات بنجاح الفيلم إلى الحد الأقصى بانضمام أرنولد شوارزنيجر إلى طاقمه ليجسد شخصية الخصم “مستر فريز” باعتباره أحد أنجح نجوم أفلام الحركة في تلك الفترة.

عند طرح فيلم Batman & Robin في عام 1997 جاءت النتائج مخيبة للآمال ومخالفة تماماً للتوقعات؛ حيث تمت مهاجمته من قبل النقاد ولم يجن الأرباح المتوقعة منه في شباك التذاكر، كما نال 11 ترشيحاً لجوائز Razzie الساخرة التي تقدم للأسوأ في كل عام، وإجمالاً يمكن القول بأن تجربة فيلم Batman & Robin كانت محبطة على مختلف الأصعدة ولم تتسبب فقط في استبعاد جورج كلوني من الدور إنما تسببت في وقف الشركة المنتجة لأي مشاريع سينمائية مستقبلية خاصة بشخصية باتمان.

كريستيان بيل Christian Bale

ظل شبح فشل فيلم Batman & Robin يُطارد كل فكرة تقدم لإعادة إحياء أفلام باتمان الحيّة طيلة 8 سنوات، إلى أن تمكن المخرج كريستوفر نولان أخيراً من إقناع شركة وارنر بروس. بإعادة البطل الخارق إلى الشاشة من خلال فيلم Batman Begins عام 2005 الذي تم اختيار الممثل كريستيان بيل لتجسيد دور البطولة ضمن أحداثه وقد حقق الفيلم عند طرحه في دور العرض نجاحاً كبيراً على المستوى التجاري ونال العديد من المراجعات النقدية الإيجابية.

كان نجاح فيلم Batman Begins دافعاً لكل من كريستيان بيل والمخرج كريستوفر نولان لاستكمال السلسلة التي باتت لاحقاً تعرف باسم ثلاثية فارس الظلام The Dark Knight وهو عنوان ثاني أفلامها وأكثرهم نجاحاً الذي تم عرضه في عام 2008 وتم اختتامها في عام 2012 من خلال فيلم The Dark Knight Rises، يرى البعض أن كريستيان بيل ابتعد كثيراً عن الشخصية الأصلية -المعروفة إصدارات الكوميكس- نظراً لأن المخرج أراد تقديم نسخة أقرب للواقعية من شخصية باتمان، لكن رغم ذلك يظل بيل في تقدير الكثيرين أفضل من ارتدوا زي الوطواط على الشاشة الكبيرة حتى الآن.

اقرأ أيضاً: 10 أعوام على جوكر هيث ليدجر .. أو كيف روّج نولان للأناركية؟

بن أفليك Ben Affleck

تم إطلاق عالم دي سي السينمائي الممتد (DCEU) في عام 2013 من خلال فيلم Man of Steel الذي استعرض القصة الأصلية لشخصية سوبرمان، وكانت الخطوة الثانية والمنتظرة لدعم وتطوير هذا العالم السينمائي الناشئ هي تقديم شخصية باتمان، وقد وقع الاختيار هذه المرة على بن أفليك لتجسيدها من خلال فيلم Batman v Superman: Dawn of Justice وقد أثار هذا الاختيار جدلاً كبيراً بين مُحبي عالم DC لتشككهم في قدرة بن أفليك على أداء الشخصية الشهيرة والتفوق على كريستيان بيل.

تم عرض فيلم Batman v Superman: Dawn of Justice في عام 2016 ولم يكن أداء بن أفليك سيئاً كما توقع البعض إنما المشكلة الأكبر كانت تكمن في الفيلم نفسه الذي لاقى انتقادات حادة فور عرضه، لاحقاً كان لأفليك ظهور خاص من خلال الشخصية بفيلم Suicide Squad، ثم قدمها رسمياً للمرة الثانية من خلال فيلم Justice League الذي تمت مهاجمته أيضاً من قبل النقاد والجمهور على حد سواء.

كان من المقرر أن يقدم بن أفليك شخصية باتمان من خلال فيلم مُنفرد بعنوان The Batman ولكنه فاجأ الجميع بقرار اعتذاره عن الدور وانسحابه النهائي من كافة المشاريع المرتبطة بعالم DC السينمائي الممتد، الأمر الذي وضع الشركة المنتجة في مأزق وكان المخرج الوحيد منه هو إعادة كتابة السيناريو من البداية لتقديم نسخة أصغر سناً من البطل الخارق وهو ما تم فعلياً، وبناءً عليه تم اختيار الممثل روبرت باتينسون ليجسد الشخصية في فيلم The Batman المُنتظر عرضه في عام 2021.

اقرأ أيضاً: فيلم فرقة العدالة Justice League .. نصف ملحمة نصف مهزلة!!

0

شاركنا رأيك حول "قبل روبرت باتينسون.. كل هؤلاء ارتدوا زي باتمان Batman على الشاشة"