أعمال تناولت ملحمة دونكريك Dunkirk قبل رائعة كريستوفر نولان

فيلم دونكيرك Dunkirk
0

يعرض حاليًا في دور العرض العالمية فيلم دونكيرك Dunkirk للمخرج العالمي كريستوفر نولان والذي استطاع تحقيق إيرادات تقدر بحوالي مليون و500 ألف دولار أمريكي داخل الولايات المتحدة فقط، بينما بلغ إجمالي الإيرادات العالمية في يوم العرض الأول حوالي 105 مليون دولار أمريكي.

تدور أحداث الفيلم في فترة اندلاع الحرب العالمية الثانية، وتحديدًا معركة دونكيرك التي وقعت بين قوات الحلفاء من جهة وقوات ألمانيا النازية من جهة أخرى، واستطاع كريستوفر نولان تصوير مأساة الجنود ورصد أحداث عملية الإنقاذ الأضخم في تاريخ الإنسانية ببراعة، إلّا أنّه ليس أول من حاول ذلك، بل إنّ البطولات التي شهدتها معركة دونكيرك ألهمت العديد من المبدعين الذين استغلوها بشكل كلي أو جزئي في أعمالهم.

https://www.arageek.com/art/dunkirk-movie-review

Mrs. Miniver – 1942

فيلم Mrs. Miniver

فيلم درامي حربي أمريكي من بطولة غرير غارسون و والتر بيدجون وإخراج ويليام ويلر، الفيلم مأخوذ في الأصل عن رواية السيدة مينيفر للكاتب جان ستروثر، وتم إعداد السيناريو الخاص به من قِبل أربعة كتاب هم: آرثر ويمبريس، وجيمس هيلتون، وكلودين ويست، وجورج فروشيل.

تدور أحداث الفيلم حول عائلة بريطانية تكافح من أجل نجاة أفرادها مع بداية اندلاع الحرب العالمية الأولى، وقد سلط الفيلم في أحد فصوله الضوء على معركة دونكيرك والأحداث التي جرت على الشواطئ الفرنسية، وذلك من منظور أحد أبطال الفيلم الذي انضم إلى الفرق المدنية التي تطوعت للمساعدة في عملية إجلاء الجنود المحاصرين.

حقق الفيلم نجاحًا ساحقًا عند بدء عرضه حيث بلغت إيراداته قرابة تسعة ملايين دولار أمريكي بينما كانت تكلفة الإنتاج 1.35 مليون دولار أمريكي فقط، وفي عام 2006م جاء الفيلم في المرتبة الأربعين ضمن قائمة الأفلام الأكثر إلهامًا في تاريخ السينما حسب تصنيف معهد الأفلام الأمريكية.

Dunkirk – 1958

فيلم Dunkirk

فيلم بريطاني تم إنتاجه في عام 1958م أي أنّه واحد من أوائل الأعمال الفنية التي رصدت أحداث معركة دونكيرك، وواقعة حصار الجنود على شواطئِها وعملية الإجلاء الأكبر في التاريخ الإنساني. تولى إخراج الفيلم ليزلي نورمان وسيناريو ديفيد ديفاين ودابليو بي ليبسكوم. الفيلم مأخوذ عن رواية الكاتب تريفور دادلي سميث، واستوحت بعض أحداثه من بعض الكتب التي تناولت الواقعة التاريخية للكتاب الكولوينيل إيوان بتلر والميجور جى إس برادفورد.

يتشابه الفيلم بدرجة كبيرة مع فيلم دونكيرك Dunkirk للمخرج كريستوفر نولان، حيث يركز على رصد حادثة الحصار وإجلاء الجنود من خلال منظورين مختلفين، أولهما منظور الجندي البريطاني العريف توبي بينز المحاصر على شواطئ دونكريك ويحاول الصمود في مواجهة الهجمات النازية، والثاني منظور الكاتب الصحفي تشارلز فورمان الذي يحاول تهدئة الرأي العام والجبهة الداخلية.

يعد الفيلم من أفضل الأعمال السينمائية التي رصدت ملحمة دونكيرك، وحقق نجاحًا جماهيريًا ونقديًا كبيرًا عند عرضه للمرة الأولى، حتى أنّ إجمالي الإيرادات التي حققها تجاوزت 4 مليون دولار أمريكي في حين ميزانية تنفيذ الفيلم قدرت بنحو مليون دولار أمريكي فقط.

Weekend at Dunkirk – 1964

فيلم Weekend at Dunkirk

فيلم دراما حربي من إنتاج فرنسي إيطالي مشترك من بطولة جان بول بلموند وتأليف فرانسوا بوير وروبرت ميرل وإخراج هنري فرنويل، يعد فيلم Weekend at Dunkirk واحد من أبرز كلاسيكيات السينما الفرنسية بشكل خاص والسينما العالمية بوجه عام، كما حاز على عدد كبير من الجوائز السينمائية في العام الذي عرض به.

يرصد الفيلم وقائع معركة دونكيرك الملحمية من وجهة نظر مختلفة تمامًا عن مختلف الأفلام الأخرى، حيث أنّه يرصد الأحداث من منظور الجانب الفرنسي من خلال تتبع مسيرة الجندي الفرنسي جوليان ماتيلات، الذي ينضم إلى قوات الأسطول البحري البريطاني للمشاركة في عملية إجلاء جنود الجيش البريطاني المحاصرين تحت القصف النازي.

Dunkirk – 2004

فيلم Dunkirk

فيلم درامي وثائقي بريطاني تم إنتاجه بهدف تخليد بطولة دونكيرك وتسجيل ما شهدته من أحداث، الفيلم من إخراج أليكس هولمز الذي شارك أيضًا في كتابة السيناريو إلى جانب نيل ماكاي، ومن بطولة سيمون رسل بل وكليف برونت وفيل كورنويل.

يركز الفيلم على الأحداث التي جرت في الجبهة الداخلية داخل مقار قيادة الجيش البريطاني بالتزامن مع أحداث معركة دونكيرك وكيفية التخطيط للتعامل مع الأزمة، كما اهتم الفيلم أيضًا بتسجيل أوضاع الجنود على شواطئ دونكيرك، وكيف تمكنوا من التماسك تحت قصف القوات النازية لحين وصول قوارب الإنقاذ.

Atonement – 2007

فيلم Atonement

فيلم دراما رومانسي من إنتاج عام 2007م من بطولة جونو تيمبل وألفي آلين، من إخراج إيان ماكوين وكتب السيناريو الخاص به كريستوفر هامبتون وهو مأخوذ في الأصل عن رواية الكاتبة إيان ماكوين.

تدور أحداث الفيلم حول الكاتبة الروائية الشابة بريوني تاليس التي تحاول تحليل مجريات الأمور وكل ما يدور حولها من وجهة نظرها الخاصة، بعدما تضيف إليها بعض التفاصيل التي لم تحدث في الأصل بسبب اتساع خيالها، مما يدفعها إلى اتهام حبيب شقيقتها الكبرى بارتكاب إحدى الجرائم، وبناءً على ذلك يتم إلقاء القبض عليه ويودع بالسجن ليعاقب على جريمة لم يرتكبها في الأصل، وحين تدرك بريوني حقيقة الخطأ الفادح الذي اقترفته يكون الأوان قد فات وتغيرت مصائر من حولها بالفعل.

ضمن أحداث الفيلم ينضم روبي إلى الجيش مقابل الإفراج عنه من السجن، وبناءً على ذلك ينضم إلى جحافل الجنود المحاصرة على شواطئ دونكيرك في انتظار وصول الإمدادات، رغم أنّ الفيلم لا ينتمي إلى نوعية الأفلام الحربية، إلّا أنّ المشاهد التي صورت معركة دونكيرك تم تنفيذها بحرفية عالية جذبت إليها أنظار المشاهدين والنقاد، حتى أنّ بعضهم اعتبر الفيلم أفضل الأعمال التي جسدت تلك الملحمة حيث استطاع المخرج الجمع بين الإثارة والتعبير عن مأساة الجنود.

Their Finest – 2016

فيلم Their Finest

فيلم بريطاني يجمع بين الدراما والكوميديا والتأريخ لفترة الحرب العالمية الثانية، الفيلم من إخراج لوني سشرفيج وسيناريو جابي كياب ومستوحى في الأصل من رواية الكاتبة ليزا إيفانس، وبطولة جيما أرتيرتون وسام كلافلن وبيل ناي.

تدور أحداث الفيلم حول الكاتبة الشابة كاترين جول التي تسند إليها مهمة كتابة أفلام دعائية لعرضها على الرأي العام في أعقاب هجمات الحرب العالمية الثانية، ومن ثم تبدأ بمساعدة زملائِها في كتابة قصة إخبارية حول شقيقين توأم أخذا قارب والدهما، وشاركا به ضمن فرق المتطوعين في عملية إجلاء الجنود المحاصرين على شواطئ دونكيرك الفرنسية.

0

شاركنا رأيك حول "أعمال تناولت ملحمة دونكريك Dunkirk قبل رائعة كريستوفر نولان"