في يوم الأرض علاقة الأرض والإنسان: روح، لقاء وعطاء

فيلم WALL·E 2008
3

يحتفل العالم بيوم الأرض الموافق 22 من أبريل، والذي يكون في فصل الربيع في نصف الكرة الأرضية الشمالي ويصادف فصل الخريف في النصف الآخر منها. أُسس هذا اليوم (وفي ثقافات أخرى يستمر أسبوعًا كاملًا) لنشر الوعي بالمخاطر التي يخوضها هذا الكوكب وتعزيز الاهتمام به سواء على مستوى الأفراد أو على مستوى الحكومات، ولتحقيق هذا الهدف السامي شاركت أسرة أراجيك فن بهذه القائمة التي تقرب الصورة أكثر بقائمة متنوعة بين الأفلام الوثائقية والرسوم المتحركة والخيال العلمي، والتي ختامًا تجعلنا نتساءل ماذا لو حدث هذا وماذا لو توقفنا عن فعل ذاك؟

يوم الأرض يوم عالمي يجمع كل البشر باختلاف ألوانهم وألسنتهم حول قضية واحدة تهم العالم أجمع، وهي عافية هذه الأم الرؤوم التي لا تتوقف عن العطاء بينما لا يتوقف الإنسان عن الخذلان.

أقرأ أيضًا: “عشاق رغم الطلاق”.. دراما كويتية جريئة تتصدر قوائم الترند

Born in China 2016

فيلم Born in China 2016

يعد هذا الفيلم واحدًا من أهم الأفلام الوثائقية التي أُنتجت في عام 2016، وذلك لأنه يرصد قلب الحياة البرية في أعماق شرق آسيا حيث يأخذنا في رحلة ملحمية إلى براري الصين الشاسعة متتبعًا أهم اللحظات الودية والحاسمة في حياة ثلاث عائلات حيوانية مختلفة.

فعلى الجانب الأول نرى عاطفة الأمومة متجسدةً في أنثى دب الباندا ومحاولاتها لإرشاد وتعليم ابنها الصغير الاستكشاف والقدرة على الاستقلال.

وعلى الجانب الثاني يتتبع الفيلم القرد الذهبي صاحب العامين، والذي شعر أنه قد تم إبعاده عن أسرته بسبب قدوم أخته الصغيرة.

أما عن بطل الفيلم الثالث والأهم فهي أنثى نمر الثلج النادر، يتتبعها الفيلم في مهمتها للعناية بطفليها في واحدة من أقسى وأكثر البيئات التي لا ترحم على هذا الكوكب.

يتميز الفيلم بتقديم الصور المذهلة لهذا العالم الذي يجعلك تنغمس فيه مع تعزيز وعي المشاهد حول قيمة هذه الدرة الثمينة.

WALL·E 2008

فيلم WALL·E 2008

نرى في هذا الفيلم الروبورت وول-ي الذي صُمم في المستقبل البعيد خصيصًا لتنظيف الأرض التي هجرها سكانها بعد أن عانت من الجفاف والاحتباس الحراري وأصبحت مغطاة تماما بأكوام النفايات. يقع وول-ي في حب روبوت آخر إسمها إيف، فيتبعها إلى الفضاء الخارجي في مغامرة تُغير مصير جنسه ومصير الجنس البشري أيضًا.

ينتقد الفيلم نمط الحياة الاستهلاكي لهذا الكائن الصغير المدمر المسمى بالإنسان، حيث أنه تخلى عن مسؤوليته ودوره المحوري في إعمار الأرض بل أنه ساهم عمدًا في تقليل مساحة الأراضي الزراعية وتصحرها وفي جفاف الأنهار ومعالم الحياة ككل.

الفيلم من إخراج: آندرو ستانتون، التصنيف: خيال علمي، مغامرة ورسوم متحركة.

أقرأ أيضًا: رغم رحيله منذ 3 سنوات.. “وائل نور” يشارك في سباق دراما رمضان!

Children of Men 2006

فيلم Children of Men 2006

المكان بريطانيا العظمى، الزمان العام 2027 حيث يثقل كاهل العالم العديد من الانقسامات والنزاعات وما يزيد الطين بلة هو إصابة النساء بداء يجعلهن عواقر غير قادرات على الإنجاب مما ينذر بانتهاء الجنس البشري تمامًا.

في وسط هذه الفوضى نتعرف على الناشط السياسي القديم “تيو فارون” الذي يفقد حماسه حول كل ما يجري في هذا العالم السائر بخطوات ثابتة وأكيدة نحو الفناء، إلا أن سيدة أفريقية تصبح حاملًا فتشعل حماسه من جديد لحماية العالم والجنس البشري وذلك من خلال حمايتها وتسليمها إلى منظمة تقوم باختبار حالتها على أمل أن يجدوا شفاءً لبقية نساء الأرض.

في الحقيقة أن الفيلم يقدم صورة معاكسة لما هو حادث في الوقت الراهن وما يشهده العالم من تحذيرات حول التدفق الديموغرافي والانفجار السكاني خصوصًا في دول العالم الثالث، لكن هذا الفيلم يطرح سؤالًا فحواه ماذا لو حدث العكس؟

الفيلم من بطولة: كلايف أوي، جوليان مور، مايكل كين، شيواتال إيجيوفور، داني هيوستن. ومن إخراج ألفونسو كوارون.

Into the Wild 2007

فيلم Into the Wild 2007

في واحدة من أفضل تحف هوليوود نجد الفرصة لنتعرف على كوكبنا من خلال هذا الفيلم وبطله الذي سمى نفسه بالمتشرد الخارق، وأنا أقول بأنه المتشرد الهائم في أحضان الطبيعة.

نرى في هذا الفيلم الشاب المتفوق الثري “كريستوفر” الذي رفض حياة الترف والروتين الرتيب وأطلق سراح روحه لتعانق هذا العالم مصطحبًا كتبه والقليل من المؤن منطلقًا محلقًا بسيارته المتواضعة.

في عالمه الجديد قابل الكثير وودع الكثير أحب الطبيعة أكثر من روحه وحياته ومضى قدمًا لتحقيق هدفه البعيد “ألاسكا”. رشح هذا الفيلم لحوالي 15 جائزة حصد منها 8 جوائز وهذا ليس بكثير على فيلم قدم بهذا الشكل من حيث القصة والتصوير ودقة الأداء التمثيلي.

الفيلم إخراج شون بن ومن بطولة ايميل هرش وليام هورت ومارسيا غاي هاردن.

أقرأ أيضًا: أفضل أفلام جاكي شان: الساحر الصيني الذي أبهر الغربيين فمنحوه الأوسكار عن حب

Princess Mononoke 1997

فيلم Princess Mononoke 1997

فيلم رسوم متحركة ياباني من إخراج هاياو ميازاكي ومن إنتاج إستديوهات جيبلي.

تدور أحداثه في قرية صغيرة بعيدة تستوطنها إحدى القبائل التي قام الإمبراطور بنفيها والحكم عليها بالنسيان المؤبد، يتزعم هذه القبيلة الفارس “أشيتاكا” الذي يجعل حياة القبيلة تسير في هدوء ونعيم حيث يقوم بحمايتهم جميعًا من المصاعب التي تواجههم، إلا أنه وفي أحد الأيام بينما كان “أشيتاكا” في الجوار ظهر له حيوان كبير وغريب اشتبك معه ليصيبه في أحد ذراعيه لتتحول إلى لعنه يتوجب على “أشيتاكا” التخلص منها، وفي طريقه لتحقيق ذلك يلتقي بالأميرة “مونونوكي” ثم تتغير أحداث حياته كلها.

Spirit: Stallion of the Cimarron 2002

فيلم Spirit: Stallion of the Cimarron 2002

قصة هذه الفيلم غنية عن التعريف وربما أنها لا توحي برباط قوي إلى الأرض ولكنها مليئة بالعبر التي نراها حول تعلق الحصان الجموح “سبيريت” بأرضه وحريته التي يرى فيهما جزءان لا ينفصلان. جسّد الفيلم صورة مقربة وحياة صاخبة بالمعاني عن أكثر الحيوانات ألفة وأصالة في معظم ثقافات العالم، لن أذهب بعيدًا إذا قلت أن روح سيبرت العتيدة والقوية أذهلت كل من شاهد الفيلم وردمت الفجوة بين الصورة المتجسدة لحيوان أليف وروح المشاهد الإنسانية المحلقة. ربما تكون الأرض هي هذه الروح العتيدة التي تقاوم لتحيا.

An Inconvenient Truth 2006

فيلم An Inconvenient Truth 2006

حقيقة غير مريحة هو فيلم وثائقي عن الاحتباس الحراري وعن التهديد الذي يشكله تغير المناخ على الأرض، يلقى الفيلم الضوء على أسباب المشكلة، آثارها، تاريخها والحلول الممكنة لمعالجة هذا الخطر المتفاقم، ما يميز هذا العمل أنه يقدم مجموعة واسعة من الحقائق والمعلومات بطريقة مدروسة ومقنعة مقدمة بأسلوب جذاب وساخر. قدم هذا الفيلم “آل جور” من خلال محاضرة ألقاها أمام الجماهير في جميع أنحاء العالم.

إخراج: ديفيس جوجنهايم بطولة: آل جور، بيلي ويست، جورج بوش.

Idiocracy 2006

فيلم Idiocracy 2006

يحكي الفيلم قصة المجند الكسول “جو باورز” الذي يعمل في الجيش الأميركي. ولأن الكثير من الموظفين الفعليين يصلون إلى مرحلة التقاعد بدون حتى الدخول في حرب حقيقية، تقرر إدارة الوحدة العسكرية استثمار هذا الموظف الخامل بشيء أكثر فائدة وهو إجراء تجربة سريه تعرف بـ “السبات الإنساني” وذلك في محاولة منهم لمعرفة هل يمكن تجميد الإنسان لعصور لاحقة!

المفترض أن يكون عمر التجربة سنة واحدة فقط لكن ظروف معينة أدت إلى بقاء “جو” مع أحدى الفتيات التي اختيرت لتشارك في التجربة أيضًا لمدة 500 سنة ليستفيقوا ويجدوا أن الأرض قد تغيرت بشكل جنوني ولا يصدق! فكما هو المفترض بأن تقود التكنولوجيا العالم ليصبح مكانًا أفضل إلا أن ما يحدث هو أن التكنولوجيا قد حولت الإنسان إلى شخص أكثر غباءً وخمولًا حيث أصبح عاجزًا حتى عن إتمام عملية حسابية بسيطة ليجد نفسه “جو” ذلك الرجل الخامل الكسول أذكى رجل على وجه الأرض في ذلك الحين.

في الحقيقة أن هذا الفيلم يقدم لنا صورة توضح أن الإنسان والأرض مرتبطان إلى حد لا يمكن فصله، فإذا تراجع العقل البشري وتنازل عن دوره في القيادة والإصلاح على وجه هذا الكوكب سوف يتحول إلى آلة فوضى مدمرة بلا شك.

Avatar 2009

فيلم Avatar 2009

قبل مشاهدة الفيلم اسأل نفسك هل ستدافع عن قضية عادلة حتى لو كانت ضد أبناء جنسك؟

وبعد مشاهدة الفيلم كرر ذات التساؤل لترى هل أحدث الفيلم تغيرًا ملحوظًا! هذا في حال أن تباينت إجابتك.

حسنًا لنفترض أن الإنسان -وكما هو السيناريو المطروح في الفيلم السابق- قد دمر هذا الكوكب بغبائه المغرور وبمساعدة التكنولوجيا العمياء، لا بد إذن انه سيبحث عن مأوى آخر كما  يفترض هذا الفيلم “أفاتار”.

يحكي هذا الفيلم عن مجموعة من الأمريكان يقومون بغزو أحد الأقمار الصناعية المجاورة ويسمى Pandora، مما يستدعي احتمالية خوضهم حربًا مع السكان الأصلين بالطبع ولكن بعد محاولة إجراء المفاوضات كما هو الحال في جميع الحروب، مما يزيد الأمر خطورة أن في هذا الكوكب الجديد وتحت إحدى القرى توجد مادة ثمينة جدًا يسيل لعاب الأمريكيين عند ذكرها ويحاولون بشتى الطرق الحصول عليها، وفي سبيل غزو هذا الشعب البدائي والذي يختلف ببعض خصائصه الجسمانية عن البشر العاديين، يقوم الأمريكيون بخلط جزء من الحمض النووي البشري DNA مع الحمض النووي الخاص بسكان هذا الكوكب أصحاب البشرة الزرقاء المسميين “النافي”، فتنتج مخلوقات شبيهة جدًا بالنافي أنفسهم، ولكن بإمكان البشر أن يتحكموا فيهم عن بعد من خلال السيطرة الذهنية، حيث أن كل فرد من البشر المحتلين يمكنه السيطرة والتحكم بواحد من النافي التي تمت صناعته.

نرى الآن المجند المقعد “جيك سالي” الذي يصل إلى القاعدة العسكرية الجديدة وحالما يصل يتم منحة الأفاتار الخاص به، ولكنه حالما يكون هناك يتعرف على ابنة زعيم القبيلة ويتعرف على هذا الشعب المظلوم مما يجعله في أزمة إنسانية أو لنقل أخلاقية لكونه نصف إنسان ونصف فضائي، تتركه حائرًا هل يساعد أصحاب الحق المستضعفين أما يقف في صف الجنس الذي ينتمي إليه؟

الفيلم من إخراج: جيمس كاميرون، وبطولة: سام وورثينجتون ، زوي سالدانا ، سيجورني ويفر.

أقرأ أيضًا: أفضل أفلام عادل إمام: الزعيم الذي تميز في الحريف وقدم دائمًا أداءً لا يهتز

3

شاركنا رأيك حول "في يوم الأرض علاقة الأرض والإنسان: روح، لقاء وعطاء"

أضف تعليقًا