إد شيران من جديد إلى أروقة المحاكم في قضية جديدة بخصوص حقوق النشر

إد شيران
1

شارك المقال 👈

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on pocket

من جديد تستقبلُ أروقةُ المحاكم قضيةً بخصوص حقوق النشر، وهذه المرة ضد المغني البريطاني إد شيران؛ إذ تطالبهُ هذه الدعوى بسداد 100 مليون دولار أمريكي تعويضًا عما قيل أنَّه استخدامٌ لأجزاء من أغنية “Let’s Get It On” للمغني مارفن مارتين غاي، وإضافتها إلى أغنيته “Thinking Out Loud”.

رَفَعَتْ الدعوى شركة مملوكة لديفيد بولمان، وهو مصرفي مستثمر رتب عملية بيع حقوق Bowie Bonds بقيمة 55 مليون دولار عام 1997، ليصبح بذلك ديفيد باو أول موسيقي يبيع حقوق بألبومه.

إد شيران

وفي نص الشكوى المقدمة في محكمة مانهاتن الفيدرالية، فإنّ أغنية Thinking Out Loud – التي بَلَغَتْ ذروة شهرتها عام 2015 حين اِحْتَلَّتْ المرتبة الثانية في قائمة Billboard Hot 100 – تقلد “اللحن والإيقاع وإيقاع الطبول والتناغم” في أغنية Let’s Get It On، التي كانتْ الرقم واحد في سبتمبر عام 1971، وليس إد شيران المُدعى عليه الوحيد في القضية، وإنما أيضًا شركتي Sony/ATV Music Publishing وAtlantic record label، وحتى الآن يرفضُ أيُّ ممثلٍ عن جهة المدعى عليهم الإدلاء بأيِّ تعليق فيما يخصُّ ما الاتهامات المذكورة أعلاه.

وبطبيعة الحال هذه ليست الدعوى القضائية الأولى حول الأغنية، ففي الحقيقة كان المتهمون السابقون قد نفوا أيَّ صحة لدعوى انتهاك حقوق النشر التي رفعها عليهم ورثة المنتج الراحل إيد تاوسيند Ed Townsend، الذي شاركَ في كتابة الأغنية، ومن الجدير بالذكر أنَّ شركة بولمان تمتلكُ ثلث حقوق ملكية تاونسيند.

اقرأ أيضًا: من هو إيد شيران – Ed Sheeran؟

وكانَ شيران على وجه الخصوص قد وَاْجَهَ عدّة دعاوى من هذا النوع بخصوص أغنيتيه: “Photograph” و”Shape of You”، ومن المؤسف أنَّ المطربَ غاي قد قُتل على يد والده في عام 1984 عن عمرٍ يناهزُ الأربعة وأربعين عامًا، ومنذ وفاته لم تتوقف دعاوى ورثته ضد من ينتهكُ حقوق النشر لأغانيه، وينسخُ عن ألحانها أو كلماتها، وفي عام 1984 أَقَرَّتْ المحكمةُ حكمًا يطالبُ بدفع مبلغ 5،3 مليون دولار أمريكي تعويضًا لسرقة روبين ثيكتي وفاريل ويليامز أغاني غاي.إد شيران

ويستمرُّ بولمان بملاحقة من يقولُ إنّهم ينتهكون الحقوق الفكرية للأغاني، ويعتمدُ على خبراء موسيقيين في المقارنة بين الأصل والمنسوخ، وذلك ما يدعم موقفه قانونيًا. وليس شيران الوحيد الذي يواجه هذه الدعاوى، وإنما أيضًا العديد من الفنانين المشهورين أمثال: مايلي سايروس، ودريك، وكندريك لامار، وليد زيبلين ومادونا.

وطبعًا سويت الكثير من تلك الحالات، في حين رُفض بعضها الآخر، ولكن بولمان يصرُّ على متابعة حقوقه قائلًا: “لا ينبغي للفنانين الانتظار حتى نجاح الأغنية ليأخذوا الإذن باستعمال أغانٍ أُخرى، فكأنَّهم في تصرفاتهم أشبه ما يكونون بالمحتالين!”.

اقرأ أيضًا: إد شيران… موهبة فنية مميزة أم سارق ألحان محترف؟

1

شاركنا رأيك حول "إد شيران من جديد إلى أروقة المحاكم في قضية جديدة بخصوص حقوق النشر"

أضف تعليقًا