أفلام عيد الأضحى 2020
0

ساعات قليلة تفصلنا عن بدء موسم أفلام عيد الأضحى 2020، الذي يحل علينا في ظل ظروف صعبة فرضتها علينا تبعات تفشي فيروس كورونا “كوفيد-19” محليًا وعالميًا، وعودة النشاطات الفنية والثقافية شريطة اتباع الإجراءات الاحترازية والوقائية السليمة.

يشهد هذا الموسم السينمائي على أول تجربة عرض جماعية داخل صالات دور عرض السينما التجارية في مصر، بطاقة استيعابية لا تتجاوز الـ 25%؛ لتقليل التجمعات ومواجهة الوباء العالمي المستجد.

وهي الظروف التي أدت لظهور الكثير من الظواهر الفنية الجديدة، وتأتي أبرزها طرح بعض أفلام عيد الأضحى حصريًا عَبر شاشات إحدى المنصات الرقمية الشهيرة عالميًا.

تقليل عدد الأفلام المطروحة سينمائيًا، خلال موسم فني شهير، يعتمد صناع السينما عليه بدرجة كبيرة في تحقيق الأرباح، بالتوازي مع طرح العرض الأول إلكترونيًا، يدخلنا في حلبة منافسة قوية وجديدة بين وسيطين مهمين؛ لا يقلان أهمية عن بعضهما البعض خلال العصر الحالي.

كما أنهما يحققان قاعدة جماهيرية كبيرة خاصة مع فئة الجمهور الشباب، مضيفًا مؤشرًا آخر هامًا للتحقق من نجاح الأفلام بعيدًا عن إيرادات شباك تذاكر السينما.

صاحب المقام لـ يسرا وآسر ياسين وأمينة خليل

أفيش رسمي لفيلم صاحب المقام بطولة يسرا واَسر ياسين وأمينة خليل وبيومي فؤاد
أول شريط سينمائي عربي انفرد بالتجربة التي تحمل قدرًا كبيرًا من المخاطرة والربح المضمون أيضًا خلال الظروف الراهنة، تأتي لصالح “صاحب المقام” الذي يشترك في بطولته نخبة من النجوم المصريين؛ يسرا، وآسر ياسين، وأمينة خليل، وبيومي فؤاد.

يأتي الفيلم الذي تدور أحداثه حول عوالم الصوفية والأضرحة وأولياء الله الصالحين، من تأليف الكاتب الصحفي الكبير إبراهيم عيسى، شاهدًا على ثالث تجاربه السينمائية بعد فيلمي “مولانا” مع المخرج مجدي أحمد علي عام 2017، و”الضيف” مع المخرج هادي الباجوري عام 2019.

دراما التشويق والإثارة التي تصطحبنا في رحلة متعمقة غامضة خاصة بحياة رجل أعمال شهير وناجح، يتعرض لحدثٍ ما يقلب حياته رأسًا على عقب ويتجه لأماكن مختلفة لم يزرها من قبل ومقابلة شخصيات جديدة، وهو ما يعرضه لعوالم ومفاهيم تطرأ لأول مرة على مسامعه.

يشارك بالفيلم المصري نخبة من نجوم الشاشة العربية؛ منهم: ريهام عبد الغفور، ومحمود عبد المغني، ومحسن محي الدين، والراحل إبراهيم نصر، وهالة فاخر، ومحمد لطفي، وفريدة سيف النصر، ومحمد ثروت، وهو من إخراج محمد (ماندو) العدل، وإنتاج أحمد السبكي.

فيلم صاحب المقام يسرا واَسر ياسين

من المقرر طرح “صاحب المقام” على منصة “شاهد.نت” VIP الرقمية السعودية لأول مرة في الشرق الأوسط قبل عرضه بالسينمات؛ تحت شعار “السينما في بيتك”، في اليوم الثلاثين لشهر يوليو الجاري، الموافق ليلة حلول عيد الأضحى المبارك لهذا العام، ويمكنك مشاهدة البرومو الرسمي للفيلم أو مشاهدته فور بدء عرضه من خلال هذا الرابط.

الغسالة لـ محمود حميدة وأحمد حاتم وهنا الزاهد 

أفيش فيلم الغسالة بطولة محمود حميدة وأحمد حاتم وهنا الزاهد

وعلى صعيد آخر، جمهور الفن السابع على موعد مع أبطال فيلم الخيال العلمي والكوميديا “الغسالة“، داخل صالات دور عرض السينما التجارية في مصر والوطن العربي؛ حيث يبدأ عرضه في الخميس 30 يوليو الجاري أيضًا.

حصل الإعلان الدعائي الرسمي لـ “الغسالة” على إشادات رواد مواقع التواصل الاجتماعي فور طرحه خلال أول عشرة أيام للشهر الجاري؛ خاصة أنه أول إعلان لفيلم سينمائي جديد يُطرح بعد توقف دام قرابة الثلاثة أشهر بسبب وباء “كورونا” في مصر.

كما أنه أول فيلم مصري يطلق فيديو دعائي تشويقي للفيلم على صفحة “نيوسنشري” بمنصة تطبيق “تيك توك” الإلكتروني الشهير إلى جانب “فيسبوك” و”يوتيوب”، فضلًا عن استهدافه لكافة شرائح المجتمع، وملاءمته للأسرة (جمهور عام) سواء الأطفال أو الشباب أو كبار السن.

محمود حميدة وأحمد حاتم في الغسالة

تدور أحداث فيلم التشويق “الغسالة” حول شخص يدعى “عمر”، الذي يحاول استخدام غسالة متطورة كآلة زمن؛ يسافر للتسعينيات وينتقل عَبر الأزمنة المختلفة من خلالها، لحل مشاكله والتخلص من الشوائب التي تمنعه من الارتباط بحب حياته، ومن ثم يتعرض لكثير من الصراعات المختلفة والتحديات المثيرة بين أبطال الحكاية.

يشارك في بطولته نخبة من نجوم الشاشة العربية؛ محمود حميدة، وأحمد حاتم، وهنا الزاهد، إلى جانب مشاركة محمد سلّام، وبيومي فؤاد، وأحمد فتحي، وطاهر أبو ليلة، فضلًا عن مجموعة متميزة من النجوم المشاركين كضيوف الشرف؛ شيرين رضا، ومحمد ثروت، ومحمود الليثي، وعلى الطيب.

“الغسالة” يشهد على التعاون السينمائي الثاني لـ أحمد حاتم وهنا الزاهد، بعد نجاحهما في فيلم “قصة حب” عام 2019، وهو من تأليف عادل صليب وإخراج عصام عبد الحميد، ومن إنتاج مشترك لشركات “نيوسنشري للإنتاج” و”أفلام مصر العالمية” و”سينرجي فيلمز”، وتوزيع داخلي لشركة “دولار فيلم”، وخارجي لشركة” N Star”.

لمشاهدة البرومو الرسمي لفيلم “الغسالة” اضغط (هنا).

توأم روحي لـ حسن الرداد وأمينة خليل وعائشة بن أحمد

أفيش توأم روحي بطولة حسن الرداد وأمينة خليل وعائشة بن أحمد

يختلف الحال بالنسبة لفيلم “توأم روحي” بطولة الفنانين المصريين حسن الرداد، وأمينة خليل، والتونسية عائشة بن أحمد، بعدما تم الإعلان عن البوسترات الدعائية الرسمية للفيلم، وعلقت بعض دور العرض السينمائية المصرية الأفيشات على جدرانها، لكنه لن يُطرح إلا بعد السماح بزيادة نسب الحضور لضعف النسبة المسموح بها الآن.

أوضحت السيناريست أماني التونسي، مؤلفة “توأم روحي”، من خلال حسابها الرسمي بموقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك”، الثبات على هذا القرار وفقًا لرغبة فريق العمل.

كتبت في منشور مرفق بصور البوسترات الرسمية: “من سيتي ستارز فيلم توأم روحي، الفيلم هينزل لما السينمات تفتح ونسبة الحضور تبقى 50%. دعواتكم”، وهو ما أثار تساؤلات بعض من الجمهور حول إمكانية طرحه بالسينمات خلال أيام عيد الأضحى المبارك في حال صدرت قرارات رسمية بزيادة القدرة الاستيعابية لدور العرض.

فيلم توأم روحي تأليف أماني التونسي
السيناريست أماني التونسي توضح موقف صناع فيلم “توأم روحي” من مشاركته في موسم عيد الأضحى الفني 2020

“توأم روحي” تدور أحداثه في إطار رومانسي، وهو يمثل التعاون الثاني لمؤلفته أماني التونسي مع المخرج عثمان أبو لبن، بعد نجاح فيلمهما “قصة حب” بطولة هنا الزاهد وأحمد حاتم، الذي عرض لأول مرة بدور عرض السينما التجارية في عام 2019.

كما يشهد الفيلم ظهورًا مميزًا للنجمة المصرية الراحلة رجاء الجداوي؛ والذي يعد آخر عمل سينمائي شاركت به كضيف شرف، قبل وفاتها جراء إصابتها بفيروس كورونا “كوفيد-19”.

وفي السياق ذاته، يبدو أن هناك بعض الأفلام الجاهزة للعرض بالفعل لكنها ستسير على نفس نهج الانتظار، وقرر صناعها تأجيل طرحها بدور عرض السينما التجارية حتى يأتي قرار بزيادة نسب الإشغال بصالات السينمات لـ 50%؛ لتقليل الخسائر في الأرباح.

إذًا، هل ستطرح هذه الأعمال خلال أيام عيد الأضحى المبارك أم سيكتفي هذا الموسم الفني بفيلمين فقط؟.. أيام قليلة وسيحسم الأمر!

0

شاركنا رأيك حول "أفلام عيد الأضحى 2020 لأول مرة ما بين السينمات والمنصات.. منهم فانتازيا كوميدية وصوفي"