أفلام ودراما Netflix وAmazon وHulu وHBO وShowtime .. إليكم الاختلافات بينهم

شعارات أشهر منصات بث الفيديوهات على حسب الطلب
2

تزداد حدة المنافسة بين المنصات الإلكترونية المتخصصة في بث الفيديوهات على حسب الطلب، خلال الأونة الأخيرة؛ خاصة مع استعداد كبرى شركات الميديا والترفيه العالمية، لإطلاق منصاتهم الإلكترونية الخاصة؛ منهن: “ديزني +” “+ Disney” التابعة لـ Disney، و” HBO Max” لـ WarnerMedia، و “Peacock” لـ  NBCUniversal، و” Apple TV Plus” لـ “أبل”.

وفي ظل انتظار الكثيرين من محبي السينما والدراما، معرفة باقات الاشتراكات والعروض المقدمة من تلك المنصات الوليدة، والتي من المقرر الإعلان عن تفاصيلها خلال الأيام المقبلة، تتسابق المنصات الشهيرة المتواجدة حاليًا، في زيادة رقعة مشتركيها، في مختلف أنحاء العالم، والحفاظ على عملائها القدامى.

لذا أجرى موقع ”Business Insider” مقارنة جيدة بين محتوى وخدمات أبرز 5 منصات إلكترونية؛ هن: Netflix وAmazon Prime Video وHulu وHBO وShowtime، معتمدًا على بيانات مفصلة من موقع محرك بحث البث “Reelgood”.

وهو ما اختار “أراجيك فن” استعراضه تفصيليًا خلال السطور التالية؛ حيث تكون تكلفة باقات القيمة الاشتراكية للمنصات الإلكترونية وسعة المكتبة الفنية بمثابة مؤشرات توضيحية، قد تساهم في إرشادك لاختيار أفضل منصة تناسب قائمتك المفضلة من الأفلام والمسلسلات والعروض الترفيهية والوثائقية.

أقرأ أيضًا: اختر ما تشاهده هذا الشهر من جديد نتفليكس في ديسمبر 2019

تكلفة الاشتراكات

مع ارتفاع أسعار الباقات الشهرية للاشتراك في منصة “نتفليكس“، في مطلع عام 2019، اختلفت الأوضاع بين المنصات الإلكترونية؛ حيث احتلت Prime Video مركز الأرخص فيما تمركزت HBO الأغلى في قائمة تكلفة الباقات الشهرية؛ بحسب بيانات “Reelgood”.

وتبلغ تكلفة القيمة الشهرية للاشتراك في كل منصة إلكترونية على النحو التالي ذِكره:

أسعار الباقات الشهرية لمنصات بث الفيديوهات على حسب الطلب

Prime Video “برايم فيديو”

8.99 دولارًا شهريًا

-Showtime “شوتايم”

10.99 دولارًا شهريًا

-“هولو” Hulu (بدون إعلانات)

11.99 دولارًا شهريًا

-“نتفليكس” Netflix HD standard

(الباقة الأساسية): 12.99 دولارًا شهريًا

-HBO
14.99 دولارًا شهريًا

مكتبة الأفلام

تحتل Amazon Prime Video الصدارة في حجم الأفلام المتوفرة في المنصة الإلكترونية التابعة لها حاليًا؛ حيث يبلغ عددهم 14,210 فيلمًا، بينما تأتي Netflix في المركز الثاني بـ 3,803 فيلمًا.

تتباين سعة مكتبة الأفلام في كل من الخمس منصات إلكترونية وهو ما توضحه الأرقام جيدًا:

عدد الأفلام على المنصات الإلكترونية

– “برايم فيديو” Prime Video

14,210 فيلمًا

-“نتفليكس” Netflix

3,803 فيلمًا

-“هولو” Hulu
1,437 فيلمًا

HBO
926 فيلمًا

-“شوتايم” Showtime
489 فيلمًا

مكتبة العروض التلفزيونية

تتميز أيضًا Amazon Prime Video بسعة مكتبتها الدرامية؛ والتي تتخطى الـ 2,300 مسلسل، وتليها Netflix أيضًا، في قائمة تشبه إلى حد كبير التسلسل السابق ذِكره في سعة مكتبة الأفلام المتوفرة في المنصات الإلكترونية.

ويأتي ذلك الترتيب مختلفًا بدرجة كبيرة عن العام الماضي؛ حيث بلغت عروض Prime Video وقتذاك نحو 1,515، بينما كانت تتفوق “هولو” عليها بسعة 1,784 عرضًا تلفزيونيًا.

قائمة المسلسلات المتاحة على المنصات الإلكترونية

– “برايم فيديو” Prime Video

2,317

-“نتفليكس” Netflix
1,966

 -“هولو” Hulu
  1,931

HBO
189

-“شوتايم” Showtime
70

أفضل العروض التلفزيونية

يأتي ترتيب بيانات “Reelgood” لأفضل المسلسلات التي تميز كل منصة إلكترونية عن مثيلتها؛ وفقًا للدرجة التي تحققها تلك الأعمال الفنية؛ حيث تصل إلى 8 درجات أو ما بعدها، على منصات تقييمات الأفلام والدراما من قِبل النقاد والجمهور مثل موقع IMDB.

تتصدر “هولو” تلك القائمة وتليها “نتفليكس”؛ حيث تزخر مكتباتهم الفنية الخاصة بمنصاتهم الإلكترونية بأفضل العروض التلفزيونية والمسلسلات خلال عام 2019، والتي تشمل الأرقام التالية:

أفضل العروض التلفزيونية

-“هولو” Hulu

213

-“نتفليكس”Netflix

203

-“برايم فيديو” Prime Video

142

HBO

43

-“شوتايم” Showtime

12

أفضل الأفلام

فيما تُرتب قائمة أفضل الأفلام على المنصات الإلكترونية، من قِبل بيانات “Reelgood”؛ وفقًا للدرجة التي تحققها تلك الأعمال الفنية؛ حيث تصل إلى 7.5 درجات أو ما بعدها، على منصات تقييمات الأفلام والدراما من قِبل النقاد والجمهور مثل موقع IMDB.

استطاعت منصة “نتفليكس” المحافظة على مركزها الثاني في قائمة أفضل الأفلام بالمنصات الإلكترونية؛ مثلما جاءت في قائمة أفضل المسلسلات، بينما تحتل “برايم فيديو” الصدارة بفرق بسيط؛ ولكنهما يحققان معًا معدلًا مرتفعًا عما كانا يحققاه العام الماضي، على عكس بقية المنصات الأخرى، وهو ما نوضحه في الأرقام التالية:

أفضل الأفلام على المنصات الإلكترونية

-“برايم فيديو” Prime Video
125

-“نتفليكس” Netflix

124

-“هولو” Hulu

52

HBO

32

-“شوتايم” Showtime

32

إذن ما الذي يميز كل منصة إلكترونية؟

  • “أمازون برايم فيديو” Amazon Prime Video

  • تعد المنصة الأنسب لك، إذا كنت تبحث عن أكبر مكتبات السينما والتلفزيون مقابل مبلغ قليل من المال، ولكن هذا لا يعني أنها تحتوي على أفضل محتوى يمكن أن يتم تقديمه إلكترونيًا من خلال المنصات الإلكترونية الحديثة.
  • “نتفليكس” Netflix

  • الباقة الأساسية لها بمثابة ثانٍ أغلى خدمة من بين الخمسة بعد رفع أسعارها هذا العام، لكنها تنافسهن في عدد الأفلام والمسلسلات والعروض ذات الجودة العالية. بالإضافة إلى امتلاكها للمحتوى الأصلي الخاص بها، من خلال استثمار الشركة الأمريكية الترفيهية بكثافة في الإنتاجات الأصلية، على الصعيدين المحلي والدولي، والذي ساعدها على الحفاظ على مكانتها في ظل تصاعد الحرب الشرسة بين خدمات البث الجديدة، وإزالة المزيد من الشركات للمحتوى من منصة Netflix.
  • “هولو” Hulu

  • إذا كنت من هواة التلفزيون، فقد تكون “هولو” الأفضل لك؛ حيث إن عروضها التلفزيونية لا تختلف كثيرًا عن منصة Netflix؛ سواء من حيث الكم أو جودة محتوى الأعمال المعروضة. وإذا كنت تستطيع مشاهدة الإعلانات وسط العروض، فإن Hulu هي الاختيار الأرخص من حيث تكلفة الاشتراكات الشهرية، ولكن إن كنت تريد العرض بدون إعلانات، فالوضع قد يختلف نوعًا ما.
  • HBO

  • على الرغم من أن “HBO Now” هي الخدمة الأكثر تكلفة ولديها عدد أقل من الأفلام والعروض التلفزيونية، إلا أنها فضلت التركيز على الجودة أكثر من الكمية، ولكن بعد اندماج شركتي” “AT&T و “Time Warner”، من المفترض أن تزداد كمية محتوى ”HBO”؛ حيث تخطط AT&T لزيادة ميزانية HBO؛ ومنها تقديم ساعتين من البرامج والعروض الأصلية في أوقات الذروة زيادة عن الترتيب المعتاد.
  • “شوتايم” Showtime

  • هي الخدمة الثانية الأقل تكلفة من بين الخمسة، لكنها تضم أقل عدد من الأفلام والعروض التلفزيونية سواء كان في حجم المكتبة أو من حيث الجودة. ننصحك بمتابعتها إذا كنت من محبي عروض Showtime الأصلية، لكن خلاف ذلك، هناك خيارات أفضل مما تقدمه في منصات إلكترونية أخرى.
2

شاركنا رأيك حول "أفلام ودراما Netflix وAmazon وHulu وHBO وShowtime .. إليكم الاختلافات بينهم"