أفلام المغامرة العائلية
1

تختلف الأذواق حول التصنيفات السينمائية المتعددة فالبعض يفضل أفلام الحركة المثيرة بينما يجد آخرون متعة في مشاهدة أفلام الرعب الحابسة للأنفاس وهناك من يفضل الأفلام الرومانسية الحالمة، ويصعب إيجاد تصنيف سينمائي هناك توافق عليه بنسبة 100% لكن التصنيف الأقرب لذلك بكل تأكيد هو أفلام المغامرة والكوميديا العائلية.

يقضي معظمنا ساعات متواصلة داخل المنزل في الفترة الحالية كأحد أساليب الوقاية من فيروس كورونا، تلك فرصة مثالية لاجتماع أفراد العائلة معاً حول الشاشة وقضاء سهرة مميزة، وتقدم لكم أراجيك فن من خلال الفقرات التالية مجموعة من الأفلام العائلية -التي قُدمت بالسنوات الأخيرة- التي تحمل المرح والإثارة وتناسب أغلب الميول والأذواق.

Christopher Robin

تدور أحداث فيلم Christopher Robin حول شاب يسعى جاهداً للتعامل مع متطلبات حياته الجديدة كشخص بالغ ويحاول توطيد علاقته بالمقربين منه والتعامل مع ضغوط الحياة المختلفة، لكن تتغير الأمور على نحو مفاجئ حين يلتقي ويني ذا بوو الذي يساعده في التواصل مرة أخرى مع أصدقاء الماضي ويُعيده إلى زمن الطفولة مرة أخرى ومن ثم تتوالى الأحداث.

فيلم Christopher Robin هو أحد إنتاجات شركة ديزني من الأفلام الحيّة Live-Action وقد تم عرضه لأول مرة في أغسطس 2018 ورُشح آنذاك لجائزة الأوسكار لأفضل مؤثرات بصرية، الفيلم من إخراج مارك فوستر وشارك في بطولته إيوان ماكجريجور، هيلاري أتويل، برونتي كارميشل.

Jumanji: Welcome to the Jungle

تدور أحداث فيلم Jumanji: Welcome to the Jungle في إطار من الكوميديا والمغامرة حول أربعة مراهقين بالمدرسة الثانوية تقودهم الصدفة إلى لعبة فيديو قديمة تحمل اسم “جومانجي”، عند محاولتهم لتجريب اللعبة يتم سحبهم إلى داخل عالمها الافتراضي حيث يتخذ كل منهم مظهر إحدى شخصياتها ويمتلك قدراتها ويصبح عليهم إتمام مراحل اللعبة للنهاية كي يتمكنون من العودة إلى عالمهم الواقعي، لكن تتعقد الأمور أكثر حين يُدركون أن أمام كل منهم 3 فرص فقط للحياة وفي حال استنفاذهم يفنى من الوجود.

فيلم Jumanji: Welcome to the Jungle -إنتاج عام 2017- وهو يُعد إعادة إحياء لفيلم Jumanji الذي تم تقديمه بالتسعينات من بطولة روبن ويليامز، والفيلم من إخراج جاك كاسدان ويشارك في بطولته كل من دواين جونسون، جاك بلاك، كيفين هارت، كارين جيلان، أليكس وولف، ماديسون آيسمان، وقد حقق الفيلم نجاحاً كبيراً في شباك التذاكر العالمي وتخطط إيراداته 960 مليون دولار أمريكي.

اقرأ أيضاً: فيلم Jumanji: Welcome to the Jungle … فيلم لا يكذب ولا يتجَمل

Jumanji: The Next Level

تبدأ أحداث فيلم Jumanji: The Next Level بعد سنوات قليلة من أحداث الفيلم الأول، حيث يقرر سبنسر -أحد الطُلاب الأربعة- إصلاح لعبة جومانجي كي يعود إلى شخصية الدكتور برافيستون الافتراضية لافتقاده ما تتسم به من قوة وجاذبية، ويقرر باقي الأصدقاء مساعدته على العودة للواقع بنفس الطريقة السابقة، لكن فور الولوج إلى عالم اللعبة الافتراضي يفاجئون بأنه قد تطور واختلف كثيراً عن السابق ويُصبح عليهم خوض تحديات جديدة وأكثر تعقيداً للنجاة بأنفسهم.

جاء فيلم Jumanji: The Next Level في عام 2019 كاستثمار لنجاح الفيلم الأول، وقد لاقى الفيلم مردوداً مماثلاً وبلغ مجموع إيراداته قرابة 800 مليون دولار أمريكي، الجزء الثاني أيضاً من إخراج جاك كاسدان وضم طاقم الممثلين نجوم الفيلم الأول بالكامل وانضم إليه بتلك المرة الممثل الكبير داني ديفيتو.

Peter Rabbit

تدور أحداث فيلم Peter Rabbit حول مجموعة من الأرانب يعيشون بمزرعة الخضروات التي يمتلكها السيد ماك جريجور، عقب وفاة المالك يعتقدون بأن المزرعة صارت ملكاً خالصاً لهم، لكن تأتي السفن بما لم يشته أي منهم، حيث يصل إلى المزرعة أحد أقرباء السيد جريجور والذي يدخل في صراع معهم لاعتقاده بأنهم يضرون بالمزرعة التي ورثها للتو ومن ثم تتوالى الأحداث.

عُرض فيلم Peter Rabbit للمرة الأولى في فبراير 2018 وحقق نجاحاً كبيراً آنذاك، وقد كتب القصة السينمائية وسيناريو الفيلم الثنائي ويل جلوك وروب ليبر استناداً إلى قصص “Peter Rabbit” لبياتركس بوتر بينما أخرجه ويل جلوك، وشارك في بطولته كل من جيمس كوردن، فايسا بازي، دومنهال جليسون.

The Adventures of Tintin

يستعرض فيلم The Adventures of Tintin رحلة المحقق الشهير تان تان الذي يسافر برفقة القبطان هادوك بهدف البحث عن أحد الكنوز الدفينة التي يرجع تاريخها لعدة قرون، ولكن تنقلب الأمور على نحو مباغت حين يُدرك بأنه ليس الوحيد الذي يسعى وراء الكنز، مما يزيد مهمته تعقيداً ويُقحمه بسلسلة من الصراعات التي لم تكن بالحُسبان.

يحمل فيلم الرسوم المتحركة والمغامرات The Adventures of Tintin توقيع المخرج الكبير ستيفين سبيلبرج، الفيلم من إنتاج عام 2011 وحاز على تقييمات مرتفعة على كبرى المواقع السينمائية عند عرضه في عام 2011، كما قدم الأداء الصوتي لشخصيته العديد من الأسماء البارزة في هوليوود في مقدمتهم أندي سيركس، دانيال كريج، جيمي بيل، سيمون بيجي.

Aladdin

يُعيد فيلم Aladdin تقديم القصة الأسطورية الكلاسيكية الشهيرة وتدور أحداثه حول الفتى الصعلوك علاء الدين الذي يقع في غرام الأميرة ياسمين، وحين يفكر في التقرب منها يجد نفسه عالقاً وسط مؤامرة كبرى يُحيكها مستشار السلطان الخائن جعفر، ومن ثم يقرر التصدي له لمنع شره عن الأميرة والسلطان مستعيناً على ذلك بالمصباح السحري الذي يسكنه جني يحقق الأمنيات.

فيلم Aladdin -إنتاج 2019- هو النسخة الحيّة من فيلم الرسوم المتحركة الشهير الذي تم عرضه في 1992، وهو من إخراج جاي ريتشي الذي شارك أيضاً في كتابة السيناريو الخاص به بجانب جون أوجست، بينما ضم طاقم البطولة كل من ويل سميث، مينا مسعود، نعومي سكوت، وقد حصد الفيلم إيرادات مرتفعة في شباك التذاكر حول العالم تخطت حاجز المليار دولار أمريكي.

اقرأ أيضاً: علاء الدين فيلم عن بطل شرق أوسطي أخطأ طريقه إلى بوليوود

Togo

يستند فيلم المغامرات العائلي Togo إلى قصة حقيقية وتدور أحداثه في العام 1925 حول كلب الزلاجات توجو الذي يراه الجميع هزيلاً وضعيفاً بل وعديم الفائدة، إلا أنه يتحدى الجميع ويصبح الأمل الوحيد والأخير لإحدى القرى الصغيرة؛ إذ يكون عليه حمل العلاج وإيصاله إليهم في أسرع وقت، ولكن كي يتمكن الكلب توجو في إتمام المهمة يكون عليه خوض العديد من التحديات وتجاوز العديد من العراقيل.

صدر فيلم Togo في ديسمبر 2019 وتلقى العديد من المراجعات الإيجابية وسجل تقييمات نقدية مرتفعة على أبرز المواقع السينمائية، الفيلم من تأليف توم فلين وإخراج إراسكون كور وضم طاقم البطولة كل من ويليام دافو، جوليان نيكولسون، كريستوفر هايردهال.

Paddington

تتبع أحداث فيلم Paddington رحلة دب صغير يسافر إلى العاصمة البريطانية لندن باحثاً عن وطن جديد له مبهوراً بحياة المدن الصاخبة والمضيئة، لكن عند وصوله يكتشف المدينة ليست كما تصورها ويجد نفسه وحيداً في محطة بادينجتون، لكن تتبدل الأمور لاحقاً حين يُصادف عائلة براون التي تعتني به وتعامله بلطف، إلا أن الخوف يساوره مرة أخرى ويرتاب حول البشر حينما يرى بعض الحيوانات مُحنطة بأحد المتاحف.

طُرح الفيلم العائلي Paddington في دور العرض في النصف الثاني من 2014 وهو من تأليف وإخراج بول كينج وضم طاقم بطولته كل من هيوبونفيل، سالي هوكينز، جولي والترز، بن ويشا، وقد حقق الفيلم نجاحاً كبيراً على المستويين الجماهيري والنقدي وبناءً عليه تحول إلى سلسلة سينمائية وتم تقدم الجزء الثاني منها Paddington 2 في عام 2017 ومن المقرر عرض الجزء الثالث Paddington 3 خلال العام الجاري.

Coco

يروي فيلم الرسوم المتحركة والمغامرة Coco قصة الفتى ميجل -ذو الـ 12 عاماً- العاشق لفن الموسيقى الذي تحظره عائلته وتُعده من المُحرمات، ولكن تنقلب حياته بالكامل حين يقرر زيارة قرب الفنان الموسيقي المُفضل لديه بالتزامن مع احتفالات يوم الموتى في المكسيك، إلا أن ذلك يقوده إلى العالم الغريب المُسمى أرض الموتى، حيث يلتقي الراحلين من أسلافه ويتعرف من خلالهم على العديد من أسرار عائلته.

عُرض فيلم Coco في نوفمبر 2017 وحقق نجاحاً مدوياً آنذاك قاده لاحتلال المرتبة 77 ضمن قائمة الأفلام الأعلى تقييماً على موقع IMDB بالإضافة إلى تتويجه بجائزتي أوسكار، الفيلم من إخراج لي أنكريتش وأندريان مولينا وشارك في تقديم الأداء الصوتي لشخصياته أنتثوني جونزاليس، جايل جراسيا، بينجامين برات.

اقرأ أيضاً: كيف جمعت بيكسار وديزني بين الموت والبهجة والموسيقى في فيلم CoCo؟

Hugo

تقع أحداث فيلم Hugo في العاصمة الفرنسية باريس بعام 1930 حيث يعيش الفتى اليتيم هوجو مُختبئاً بإحدى محطات القطار المزدحمة، ويخوض العديد من المغامرات من أجل استكمال القطع الميكانيكية اللازمة لإصلاح الإنسان الآلي الذي خلفه والده قبل وفاته، وتقوده تلك المغامرة لكشف العديد من الحقائق عن والده وعن أحد رواد صناعة الفن السينمائي.

يجمع فيلم Hugo بين الفانتازيا والدراما والمغامرة وهو من إخراج مارتن سكورسيزي ومن بطولة أسا بترفيلد، كلوي غرايس موريتز، بن كينجسلي، جود لو، وقد حقق الفيلم نجاحاً كبيراً عند عرضه في عام 2011 وتلقى العديد من المراجعات النقدية الإيجابية، كما كان له حضور مميز في موسم الجوائز وكللت مسيرته بفوزه بـ 5 جوائز أوسكار.

اقرأ أيضاً: فيلم Hugo .. عندما يكون الشغف ساحراً

1

شاركنا رأيك حول "أفلام المغامرة العائلية .. سهرات مع الإثارة والكوميديا تناسب كل أفراد الأسرة"