أشهر الأفلام المصريّة المقتبسة عن أعمال أجنبيّة

2

الاقتباس السينمائي سواء من رواية أو من فيلم آخر مشهور جداً في عالم السينما، وحصل أكثر من مرة عبر تاريخ هوليوود، وهناك العديد من الأفلام المصرية الشهيرة المقتبسة عن أفلام أجنبية أخرى منها الأمريكى ومنها الإيطالي ومنها روايات روسية وإنجليزية.

وفي هذا المقال سأضع أمام يدي القارئ العديد من الأفلام العالمية التى تم أقتباسها في السينما المصرية، سواءً تم أقتباس الفكرة ومع تغيير العديد من التفاصيل في الفيلم الأصلي، أو تم تمصيرها عموماً، وهذا الاقتباس لا يسيئ إلى الفيلم أطلاقاً، فممكن أن تكون النسخة المقتبسة أفضل بكثير من النسخة الأصلية والعكس صحيح أيضاً:

شمس الزناتي

40709

وهذا خير مثال على كيفية عمل الاقتباس السينمائي، فبعد صدور الفيلم الياباني Seven Samurai عام 1954، لاقى الفيلم نجاحاً كبيراً فأنتجت هوليوود بعد ذلك فيلم باسم The Magnificent Seven عام 1960 بنفس القصة ولكن تم تغيير الساموراي إلى رماة أمريكيين وبالطبع لم تفوت السينما المصرية الفرصة وأكملت الخط إلى استقامته وقامت بإنتاج فيلم شمس الزناتي عام 1991 بنفس القصة والحبكة الأصلية.

تدور القصة حول عصابات تسيطر على قرية أناس ضعفاء لكي يقوم الضعفاء بطلب مساعدة أناس آخرين عددهم 7 لمساعدتهم للتخلص من العصابة، وسيتم هذا العام أيضاً صنع نسخة إنجليزية جديدة من الفيلم ستكون من بطولة ديزنيل واشنطن.


حلاوة روح

14320215562

ونفس الأمر مع هذا الفيلم الإيطالي، حيث المرأة الجميلة وزوجها الغائب عنها بسبب السفر وحقد جميع النساء عليها بسبب أزواجهم الهائمين حباً بهاً، وهذا الطفل الصغير الذى يحلم أن يتكلم معها على الأقل، هذا هو فيلم Malèna الصادر سنة 2000 ليتقدم بحبكة مشابهة في الفيلم المصرىي حلاوة روح الصادر عام 2014.


إسماعيل يس طرزان

tarzan-ismael

إذا قضيت طفولتك في الوطن العربي فبالتأكيد كان الممثل المصري إسماعيل يس خير صديق لك، فقد كانت أفلامه تعرض ليلاً نهاراً، فلا شك أنك ذهلت حينما رأيت سلسلة أفلامه الكوميدية وكيف أزداد شغفك بها شيئاً فشيئاً حتى كبرت في العمر ومازلت تحترمها.

بالتأكيد تتذكر فيلم إسماعيل يس طرزان والذي يُعتبر نسخة مصرية كوميدية عن شخصية طرزان، ولكنك بالتأكيد لا تعلم أن الفيلم نفسه مقتبس من فيلم إيطالي بعنوان Totò tarzan حيث أن الفارق بين الفلمين 8 سنوات، والغريب إن اسم توتو يقابل اسم اسماعيل يس حيث أن توتو هو فنان إيطالي كوميدي أنتج سلسلة أفلام كوميدية بأسمه كما حصل مع اسماعيل يس.


طير أنت

teer_enta

هذه قصة أخرى كوميدية تم أقتابسها، وتدور حول شاب لا يستطيع التعامل مع النساء وبالأخص المرأة التي يريد أن يرتبط بها ليظهر له جني للمحاولة في تحقيق حلمه، الفيلم الأجنبي تحت عنوان Bedazzled تم انتاجه عام 2000 من بطولة برندان فريزر وإليزابيث هيرلي وهو إعادة انتاج لفيلم آخر بنفس الاسم تم إنتاجه عام 1967.

تم إنتاج الفيلم المصري عام 2009 وكان من بطولة أحمد مكي ودنيا سمير غانم، والفرق بين الفلمين إن الجني في الفيلم الأصلي أنثى وفي الفيلم مصري ذكر.


شجيع السيما

shagi3

تدور القصة الأصلية عن الممثل الذي يحاول القيام بدور سينمائي عظيم بمساعدة رجل الشرطة الغاضب دائماً، الفيلم الأصلي The Hard Day إنتاج عام 1991 والفيلم المصري عام 2000، الفيلم الأصلي من بطولة مايكل جي فوكس وجيمس وودز والفيلم المصري من بطولة أحمد أدم وياسر جلال.


سلام يا صاحبي

1444736778784

يدور الفيلم الأصلي Borsalino عن صديقين يبدأن مشوارهم في عالم العصابات والجريمة اعتماداً على أنفسهم مما يضعهم في مخاطر عديدة.

أُنتِجَ الفيلم الأصلي عام 1970، والفيلم المصري تم إنتاجه عام 1986، الفيلم الأصلي من بطولة جان بول بلموندو وآلان ديلون أما الفيلم المصري من بطولة عادل إمام وسعيد صالح.


السلم والثعبان

80670de865a30f20b665957f02a79697_123511049_147

يدور الفيلم الأصلي About the Last Night عن رجل وامرأة يلتقيان ببعضها البعض ويحاولان إصلاح مشاكلهم الانسانية والعاطفية أيضاً معاً.

تم أقتباس الفيلم الأصلي الذى تم إنتاجه عام 1986 بفيلم مصري اسمه السلم والثعبان عام 2001، الفيلم الأصلي من بطولة روب لوو ودیمي مور أما الفيلم المصري من بطولة هاني سلامة وأحمد حلمي وحلا شيحة.


حبيبي نائماً

pfdfn

يشترك الفيلم الأصلي Shallow Hall والفيلم المصري حبيبي نائماً في قصة واحدة عن الفتاة البدينة التي يقع في حبها شاب مسحور يراها أجمل امرأة في العالم، الفيلم الأصلي أُنتِج عام 2001 وهو من بطولة جاك بلاك وجوينيث بالترو، أما الفيلم المصري فتم إنتاجه عام  2008 من بطولة خالد ابو النجا ومي عز الدين.


التوربيني

3910368426

تدور قصة الفيلم الأصلي Rain Man عن الأخ الأكبر الذي يستغل الأخ الأصغر المصاب بالتوحد في العديد من المصالح المتعلقة به مما يضعه في مشاكل عديدة، الفيلم الأصلي إنتاج عام 1988، من بطولة دستين هوفمان وتوم كروز والفيلم المصري من إنتاج عام 2007، من بطولة أحمد رزق وشريف منير.


فاصل ونعود

55c8cd221cfefa725b00549f

وأختم بهذين الفلمين، فيلم Momento الذي يدور حول الزوج الذي لا يستطيع إستيعاب ذكريات جديدة وهو يبحث عن قاتل زوجته ويقوم بكتابة كل شيء على جسمه لكي يتذكر ما يحدث محاولة منه للوصول إلى انتقامه.

أما الفيلم المصري فيدور حول نفس القصة ولكن تم استبدال الزوجة المقتولة بالابن المخطوف، الفيلم الأصلي تم إنتاجه عام 2000 من بطولة جاي بيرس وكاري آن موس، أما الفيلم المصري من إنتاج عام 2011، من بطولة كريم عبد العزيز ومحمد لطفي.


2