تريند 🔥

🌙 رمضان 2024

أشهر الأفلام التي ارتبطت بالأغاني.. استمع وشاهد معًا 😉

أفلام ارتبطت بالأغاني
يحيى محمد علي
يحيى محمد علي

6 د

لكل أغنية مشاعر تتملك المستمع إليها، وحالة تضعه فيها. أحيانًا، قد تذكرك أحد الأغاني بفيلم ما. أغنية لم تُستخدم في الفيلم تشعر وكأنها تنتمي إليه، كُتبت له. ترى مَشاهد الفيلم أمام عينيك أثناء استماعك لها.

في هذا المقال، سيتم مشاهدة بعض الأفلام من نافذة بعض الأغاني. سوف تعطي لنفسك فرصة تجربة رائعة، يندمج  فيها نوعان من الفنون. حيث يلتقي تأثيرهما ويُنتجان تجربة شعورية رائعة. فأطلق لخيالك العنان معنا اليوم في "أراجيك فن".


أشهر الأفلام التي ارتبطت بالأغاني

8.3/10
إعلان الفيلم

صفحة IMDb

تقييم أراجيك

Eternal Sunshine of the Spotless Mind

يطرح فيلم الخيال العلمي والدراما الرومانسية Eternal Sunshine of the Spotless Mind، فكرة بسيطة، لكن جميلة وعميقة في ذات الوقت، مفادها أن كل شي في هذه الحياة له أضداده، وهذا ما يجعلها جميلة وممكنة، حيث لا وجود للحب دون كراهية، ولا مكان للفرح الخالص في الدنيا من غير حزن أو آلم يسبقه أو يليه.

يتعرف جويل باريش بفتاة جميلة مندفعة ومرحة،  في محطة القطار تدعى كليمنتين، ورغم خجله الشديد وانطوائيته يقع في حبها، وهي كذلك.
فنشهد علاقة رومانسية ممتعة، لكن بمرور الوقت يتسلل الملل، واليأس والروتين إلى العلاقة، وتتصاعد المشكلات.
في أحد الأيام يذهب جويل إلى كليمينتين، وتصيبه الحيرة والدهشة عندما لا تعرفه، ويستغرب هذا الفعل.

وعند عودته إلى منزله يجد بطاقة بريدية من شركة لاكونا المتحدة، كتب فيها: ” قد مُحي جويل من ذاكرة كليمينتاين نهائيًا”.
وفي سبيل إرضاء ذاته وكرامته، يقرر جويل إجراء نفس العملية، من أجل محو ذكرى كليمينتين من عقله.

حقق الفيلم إيراديًا 74 مليون دولار، وميزانيته بلغت 20 مليون دولار.

عرض المزيد

  • name

    مناسب من عمر 18 سنة فما فوق.

  • إنتاج

    2004
  • إخراج

    ميتشل غوندري

بطولة

جيم كاري،
كيت وينسليت

النوع

رومانسي

موسيقى هذه الأغنية تشعل فيك الشجن من اللحظة الأولى. صوت الجيتار الذي يحركك وكأن أوتاره أجزاء منك. ثم نبرة اليأس في صوت ديفيد جيلمور (David Gilmour). بالطبع مع كلماتها الصادقة التي تفيض بالاشتياق.

تأثر كتّاب الأغنية برحيل شريكهم الفني السابق سِد باريت (Syd Barrett) عن الفرقة لبعض الظروف الصحية. لتعكس الأغنية مشاعر الابتعاد عن الأخرين والأفكار المصاحبة لها. تاريخ إصدار هذه الأغنية يعود إلى منتصف السبعينيات.

رغم الفارق الزمني بينها وبين الفيلم الذي صدر في عام 2004، الاثنان يسيطر عليهم نفس الحالة الشعورية. فالفيلم يتطرق إلى العلاقات ومصيرها. حتمًا، المصير هو الانقطاع مهما طالت والنتيجة ذكريات واشتياق.

“We’re just two lost souls swimming in a fish bowl, year after year.

Running over the same old ground.

What have we found?

The same old fears.”

هذا المقطع تقريبًا يلخص أحداث الفيلم. يمكنك سماعه أثناء مشهد المكتبة عندما يحاول جويل -وهو تائه- مجددًا مع كليمنتاين فتجيبه:

“I’m just a fucked-up girl who’s just looking for my own peace of mind.”

باقي الكلمات تحكي بقية الفيلم. فبالتمعن في وجه جويل وتعابيره يمكنك بسهولة ترجمتهم لتعلقه بالذكريات وتمنيه لفرصة إصلاح أخطائه. أو التساؤلات عن التطلعات التي تؤكد كليمنتاين أنها لا تستطيع تحقيقها.

يمكنك بسهولة تخيل موسيقى الأغنية وهي تحرك الكثير من مَشاهد الفيلم. خصوصًا مقابلاتهم كأغراب وما تتضمنه من نظرات وأحاديث. أو التجول في أسعد أوقاتهم وذكرياتهم.

فيديو يوتيوب
8/10
إعلان الفيلم

صفحة IMDb

تقييم أراجيك

Her

هي، ليست شخصية عادية وإنما نظام تشغيل. تدخل حياة بطل الفيلم ثيودور وهو رجل حزين، وحيد، بعد هجران حبيبته له، بعد علاقة دامت لفترة طويلة. لذا يقرر شراء نظام التشغيل OS1، الذي صنف بأذكى نظام تشغيل بالعالم. فيعيش علاقة حب مع هذا النظام الصناعي الشبيه بإنسان آلي، على شكل أنثى تدعى سامانثا. ليجد فيها الشغف، والحب، والرغبة الدائمة في التواصل معها وسماع صوتها. بعد أن كان يقضي جل وقته مع أصحابه، ويلعب بألعاب الفيديو.

لتملأ عليه سامانثا حياته، وتخرجه من مشاعر الوحدة والعزلة، ومرافقة الأصدقاء فقط لمجرد أن يكسر روتين حياته. كونها نظام تشغيل فهي تتمتع بذكاء عالي، تساعده في شؤونه. لكن يتورط في حبها. عليك مشاهدته إن لم تشاهده بعد، لتعرف كيف ستنتهي هذه العلاقة!

نال فيلم Her المصنف رومانسي/ خيال علمي، على جوائز عديدة منها: جوائز الأوسكار والجولدين جلوب ونقابة الكتاب الأمريكية لأفضل سيناريو فيلم عام 2014، وجائزة اختيار النقاد للأفلام عن نفس الفئة. وإجمالي الإيرادات التي حققها فكانت 48.3 مليون دولار.

صرح الكاتب والمخرج سبايك جونز بعد صدور الفيلم أنه ليس من هواة أفلام الخيال العلمي المبتذلة، وأنه لم يتشاور مع أي من علماء الكمبيوتر بخصوص فيلمه وإنما استوحى الفكرة من مقال قرأه في بداية الألفينات عن موقع ويب يسمح بالرسائل الفورية باستخدام برنامج ذكاء اصطناعي. كما قال أنه ليس مهتم بمستقبل الذكاء الآلي، وليس لديه فكرة عن إمكانية وقوع البشر في حب هذه الآلات وأنه وظف هذه الفكرة فقط في فيلمه الذي يتحدث عن العلاقات العاطفية.

عرض المزيد

  • name

    مناسب من عمر 18 سنة فما فوق.

  • إنتاج

    2013
  • إخراج

    سبايك جونز

بطولة

خواكين فينيكس،
إيمي آدامز،
روني مارا،
أوليفيا وايلد،
سكارليت جوهانسون

النوع

الوحدة، هي الشعور المندفع من الأغنية. كانت نتاج انفصال كاتب الأغنية عن حبيبته. الأغنية عبارة عن صرخات من الأعماق، وحسرة، وألم. وبلا شك تعبر عن حالة مستمرة حلها ليس بهذه البساطة.

كوحدة ثيودور المشرف على الطلاق، المتحسر على حاله. ثيودور غير ناجح اجتماعيا. تتماشى موسيقا الأغنية مع إيقاع حياته الرتيب، المشغول بين وظيفته وقضاء الوقت في منزله.

تتطابق توسلات الأغنية مع توسلات ثيودور وأحلامه البسيطة. كل ما كان يريده هو حب يملأ وحدته ويؤنس وحشته. يتملكه البؤس كالبؤس المنتشر في الأغنية. وينتهي به الحال بالبحث عن ضالته في نظام تشغيل آلي.

توجد في الأغنية بعض النغمات السعيدة التي تحاكي انتعاش ثيودور المؤقت. وسبب هذا الانتعاش هو هذه التكنولوجيا. التي ستكون أيضًا السبب في انهياره وتركه في حالة أسوأ. تمامًا كقصة الأغنية.

كل كلمات الأغنية لها صور مطابقة في الفيلم. تمت ترجمتها كلها إلى مَشاهد وحركة. بالتحديد تعبيرات وجه ثيودور، الذي نشاهد الفيلم من خلاله. فينطق في صمته ويبكي من داخله بكلمات الأغنية.

“When you said your last goodbye

I died a little bit inside”

 “I lay in tears in bed all night

Alone without you by my side”

فيديو يوتيوب
7.1/10
إعلان الفيلم

صفحة IMDb

تقييم أراجيك

The Dreamers

فيلم درامي رومانسي. تدور أحداثهُ حول ماثيو وهو طالب تبادل ثقافي أمريكي جاء إلى باريس لدراسة اللغة الفرنسية. أثناء وجوده في Cinémathèque Française احتجاجًا على طرد هنري لانجلويس، التقى بالتوأم المفعم بالحيوية ثيو وإيزابيل. تتكون بينهم روابط ثلاثية إي يجمع حب مشترك للفيلم الذي شاهدوه. بعد العشاء مع والديهما، يقدم ثيو وإيزابيل لماثيو فرصة البقاء معهم أثناء وجود والديهم في رحلة. يقبل ماثيو ذلك، معتبراً إياهم أصدقاءه الفرنسيين الأوائل.

يشك ماثيو في علاقتهما بعد أن رآهما نائمين عراة معًا؛ سرعان ما يكتشف أنهم يقبلون العري ويمارسون الجنس بحرية.

عرض المزيد

  • name

    مناسب من عمر 18 سنة فما فوق.

  • إنتاج

    2003
  • إخراج

    برناردو بيرتولوتشي

بطولة

ميخائيل بيت،
لويس جاريل

تبدأ أحلام اليقظة من اللحظة الأولى من الفيلم. بقدوم ماثيو إلى باريس في أواخر الستينيات للدراسة، يملؤه الحماس المنعكس في مشيته ونظرته. كانت المدينة في ذلك الوقت مزيجًا من جمال الفن وغضب الثورة.

يقتحم حلمه أخ وأخت. تيو وإيزابيل قد نسوا أنفسهم وأخذوا في التحليق عاليًا. بعد نمو جناحه تدريجيًا، يشاركهم ماثيو في التحليق. فتصبح حياة ثلاثتهم حلم يقظة واحد يسعون وراءه.

تستطيع سماع موسيقى الأغنية أثناء رؤيتك للأحلام، وكأنها من إنتاج عقلك. تستطيع تخيلها أثناء مشاهدتك لهذا الثلاثي وهم ذائبون في دنياهم. من أبسط الأفعال مثل تقمصهم لأدوار من الأفلام بشكل فجائي، إلى طريقة اعتنائهم بأنفسهم وطعامهم.

كما أن إيقاع الأغنية ليس ثابتًا. تمامًا كإيقاع الأحلام، الذي يتسم بالعشوائية وعدم التخطيط. مثل حياتهم التي تبدو لأي شخص يشاهد من بعيد فوضى عارمة، ليس من الممكن تحديد مصيرها.

كلمات الأغنية تنقسم إلى جزأين. جزء يحمل رسالة موجزة، وجزء آخر مبهم وكأنك تسمعه في حلم ما لا تستطيع تفسيره. كهروبهم من تفسير أفعالهم التي تحمل العديد من علامات الاستفهام للأخرين.

إذا سلمت نفسك للأغنية. ستأخذك في جولة إرشادية بين أحلامك التي لم تحققها. تخلق صورًا ومَشاهد في ذهنك. مشاهد قد تكون ليست كاملة الوضوح. كما يريك الفيلم تسليم الثلاثة أنفسهم إلى أحلامهم، وغرقهم فيها.

عند انتهاء الأغنية، ستشعر باستفاقة. كسقوطك وحيدًا على خشبة المسرح والضوء مسلط عليك. كالسقوط من التحليق عاليًا والاصطدام العنيف بالأرض الصلبة. كصدمة إيزابيل بانتهاء الحلم وتسرب الواقع إلى المشهد.

“Dreamers

They never learn

They never learn”

فيديو يوتيوب
8/10
إعلان الفيلم

صفحة IMDb

تقييم أراجيك

Black Swan

حكاية إبداعية جديدة للمخرج دارين أرنوفسكي، قصة تدور في عوالم نفسية مدمرة، وهواجس إنسانية مقلقة، بفعل الطموح. فبطلة الحكاية هي نينا راقصة باليه، شغوفة للوصول. وتحقيقها لطموحها. وطموح والدتها كذلك الأمر. فالأم، رقصت الباليه قديماً، توقفت نتيجة حملها بنينا. أي الشخصية عليها ثقلٌ كبير، والصراع مع ذاتها سيكلفها الكثير. فدائماً ما يرافق رحلة الصعود إلى سلم النجاح والمجد، تحديات ومعوقات، تتشكل أحياناً على هيئة أناس يكرهون وصولنا لما نصبو إليه. والحرب مع البشر لا تفوز بها بسهولة. دون القليل من الجروح والانكسارات. كيف وإن كانت نينا ما زالت إنسانة تحمل في روحها شيئاً من الطفولة، لم تتخلى عنه بعد. تأخذنا البجعة السوداء لعوالم الباليه وكواليسه، جمالياته كفن، والغيرة والمنافسة الفنية. بين الهوس لما نحب، والخوف من الفشل. وفي النهاية من يفوز؟

قدمت الفنانة “ناتالي بورتمان” أداءًا احترافيًا عاليًا، نالت من خلاله جائزة أفضل ممثلة في مهرجانات الأوسكار، والجولدين جلوب، والبافتا.
وبلغت إيرادات البجعة السوداء 329.4 مليون دولار.

عرض المزيد

  • name

    مناسب من عمر 18 سنة فما فوق.

  • إنتاج

    2010
  • إخراج

    دارين أرنوفسكي

بطولة

ناتالي بورتمان،
فينسنت كاسل

النوع

تنهمر ذاتك عندك سماع الأغنية. كما انهمرت ذات نينا وفقدت نفسها، كنتيجة لحصولها على الدور الرئيسي في عرض الباليه بحيرة البجع. والذي يتطلب أداء شخصيتين متناقضتين، البجعة البيضاء والبعجة السوداء.

“Nothing could stop the two of us

Let’s just get lost, that’s what we want”

تخاطب نينا أمها من خلال الأغنية. فهي تكمل مشوار لم تكمله الأم. التي تخلت عن مشوارها كراقصة من أجل الاستقرار. يتصادم قلق الأم الزائد عن حده وتحكمها مع اندفاع نينا وتهورها.

“Put your white tennis shoes on and follow me

Why you work so hard when you could just be free?”

تتغير نبرة صوت لانا في الأغنية، فتتصاعد وتهبط متنقلةً بين البجعة البيضاء والسوداء. في صراع يدور داخل نينا، يؤذيها ويأخذ منها. ينمو بداخلها ليطرح الأوهام، ويدفعها للتصرف على أساسها. مثل المشاعر المتعددة التي ستتسرب إلى نفسك عند سماعك للأغنية.

تستطيع أيضًا سماع صوت لانا كأنه أصوات داخل عقلك. وهو بالفعل ما يفعله أرنوفسكي مخرج الفيلم بترجمة ما يدور داخل العقل إلى مَشاهد سينيمائية. تلك الأصوات تخاطبك وتستثيرك، تسألك وتسائلك. ما الذي حققته؟ وما الذي تريد تحقيقه؟ كحال كل الراقصات، التي تستهلكهم تلك المهنة وتضعهم تحت ضغط عصبي شديد نابع من داخلهم.

كانت نينا تتقن دور البجعة البيضاء، ولكن دور البجعة السوداء لا يتماشى معها. تستسلم نينا لتلك الأصوات التي تدور بداخل عقلها وتحيط بها. وبعدما كانت تحاول التمكن من الدور، تغيرت حياتها وسيطرت شخصية البجعة السوداء عليها. للتحول إلى بجعة سوداء على خشبة المسرح.

“Say goodnight

Say goodnight to the life and the world you knew

I’m going to follow you”

فيديو يوتيوب

8.1/10
إعلان الفيلم

صفحة IMDb

تقييم أراجيك

Before Sunrise

شاب وامرأة يلتقيان في قطار في أوروبا، وينتهي بهما الأمر بقضاء أمسية معًا في فيينا. لسوء الحظ، كلاهما يعرف أن هذه ربما ستكون ليلتهما الوحيدة معًا.

عرض المزيد

  • name

    مناسب من عمر 4 سنوات فما فوق.

  • إنتاج

    1995
  • إخراج

    ريتشارد لينكلاتر

بطولة

إيثان هوك،
جولي ديلبي

من البداية، تشعر باللمسات السحرية للموسيقى. كذلك لقاء جيسي وسيلين في القطار، صدفة أشبه بحلم جميل. شرارة في الجو بينهم، إنجذاب ساحر قطع طريقهما وجعلهما يقرران قضاء اليوم معًا في فيينا.

“You took my sadness out of context

At the Mariner’s apartment complex”

تتحدث كلمات الأغنية لتصف رحلة جيسي وسيلين، وقتهم سويًا، جولتهم في فيينا، المشاهد التي رأوها، والذكريات التي صنعوها. كل ذلك يحدث في إطار دافئ، مناسب لمجرى الأمور معهما. فكلّ منهما ألقى نظرة داخلية على الآخر وتعمق فيها، في خلال يوم واحد بسرعة تتناسب مع إيقاع الأغنية.

“Catch a wave and take in the sweetness

Think about it, the darkness, the deepness

All the things that make me who I am”

ثم تأخذ الموسيقى منحنى درامي ينذر بالنهاية، بتحول كل ذلك إلى ذكريات جميلة. مثل قصة جيسي وسيلين، اللذان شعرا بقدوم تلك النهاية التي جاءت سريعة كانطفاء النيران، نيران الشعلة التي أنارت يومهم. شعلتهم التي لا تختلف كثيرًا عن الشعور الذي تنثره الأغنية على المُستمع. تاركةً معهم ذكريات، وأملًا معلقًا في لقاء آخر.

ذو صلة
فيديو يوتيوب
  • افضل افلام كوميدية 2023
  • افضل افلام اكشن 2023
  • افضل افلام رومانسية 2023
  • افضل افلام دراما 2023
  • افضل مسلسلات نتفلكس 2023
  • افضل افلام هندية 2023

أحلى ماعندنا ، واصل لعندك! سجل بنشرة أراجيك البريدية

بالنقر على زر “التسجيل”، فإنك توافق شروط الخدمة وسياسية الخصوصية وتلقي رسائل بريدية من أراجيك

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّةواحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

ذو صلة