أبرز مشاهير الفَنّ الذين تعرضوا للرفض في بداية مسيرتهم

فنانون تعرضوا للرفض - مارلين مونرو
1

يمر الإنسان خلال حياته بالعديد من المحطات والتجارب التي تؤثر فيه وفي شخصيته سواء بشكل إيجابي أو سلبي، ومن أسوأ هذه التجارب التي قد يمر بها أي شخص، نجد التعرض للرفض، خصوصاً إذا تكرر هذا الأمر لمرات عديدة، لأنه بكل بساطة كافٍ لكسر عزيمة وطموح الإنسان ،توليد احتقار الذات ، الاقتناع التام بعدم جدوى ما يفعله وبضرورة التوقف عن المحاولات اليائسة المثيرة للشفقة.

في هذا المقال،نتعرف سوياً على مجموعة من المشاهير والنجوم الذين يملكون تاريخاً من المجد والنجاح، لكنهم قبل ذلك، كانوا مثلي ومثلك أشخاصا عاديين يبحثون عن فرصة لإثبات أنفسهم ومشاركة موهبتهم مع العالم، هذا الأمر لم يكن بهذه البساطة لنجومنا هنا الذين قوبلوا بالرفض والسخرية من طرف من لم يقدرهم، لكنهم أثبتوا للجميع  لاحقاً أنهم على خطأ، والذين سنتعرف على قصصهم في محاولة لكسب شعلة أمل تجعلنا لا نتوقف عن المحاولة، والأهم، ألّا نتخذ من الرفض والإحساس القاسي الذي يصاحبه سبباً لإطفاء طموحنا وحماسنا أو عقبة في طريق مستقبلنا.

تشارلي شابلن

فنانون تعرضوا للرفض - تشارلي شابلن

الممثل الأيقوني العظيم والغني عن التعريف،و الذي بالإضافة إلى التمثيل، أخرج وأنتج وكتب سيناريوهات و لحن المقطوعات الموسيقية لمعظم أفلامه.

يعتبر شابلن أشهر ممثل أفلام صامتة على الإطلاق وأحد أهم الشخصيات في تاريخ صناعة السينما، نتحدث هنا عن الأسطورة الذي استطاع إضحاك العالم والتأثير فيه حتى في أصعب المراحل التي مرت على البشرية-أي خلال الحربين الأولى والثانية- والتي لم يكن أحد يتخيل أنه يوجد شخص قادر على الترفيه عن نفوس الناس، كل هذا دون أن ينطق بحرف واحد !

لكن هذا المبدع الذي أبهر العالم لم يبدأ مشواره الفني إلا بعد كفاح وعذاب طويلين،فقد عاش تشارلي طفولة قاسية جداً،عانى من الفقر والحرمان،لم تتمكن والدته من إعالته وإخوته بعد أن هجرها زوجها ليتم إرساله في سن السابعة إلى ملجأ للفقراء، توفى والده بسبب إدمان الكحول عندما كان في سن الثالثة عشرة من عمره، بينما دخلت أمه لمصحة أمراض عقلية وضلت حالتها الصحية في تقلب مستمر إلى أن فارقت الحياة.

بعد كل هذا،ورغم أنه قضى مدة طويلة يقدم فيها عروضاً موسيقية ومسرحية هزلية مقابل المال، إلا أنه عندما حاول دخول ميدان السينما لأول مرة، تم رفضه من طرف معظم الاستديوهات في هوليوود لأنهم اعتبروا أداءه في منتهى السخافة ولا يمكن أبدا أن يعجب الجمهور الذي لن يفهمه بأي حال من الأحوال .

أول من أعطاه فرصة كانت استديوهات كيستون بقيادة المخرجين مابيل نورماند وماك سينيت، هذا الأخير الذي أحس فيما بعد أنه قد أخطأ خطأ فادحاً بتوظيفه لتشارلي وكاد أن يطرده لولا تمسك نورماند به وإعطائه فرصة أخرى، ليكتشف الاثنان فيما بعد أنهما أمام أنجح ممثل عملا معه على الاطلاق، والذي تمكن من تجاوز نجاحهما وشهرتهما واستقل لاحقاً عن الشركة ليدير أعماله بنفسه.

تشارلي الذي اعتبر “سخيفاً” في بداية مسيرته، أمضى أكثر من 75 سنة من العطاء في مجال الكوميديا، حصل خلالها على لائحة طويلة من الجوائز والتكريمات كما تعتبر أفلامه : The Gold Rush, City Lights, Modern Times, The Great Dictator من أفضل الأفلام التي صنعت في تاريخ السينما على الإطلاق.


والت ديزني

فنانون تعرضوا للرفض - والت ديزني

المثال الأشهر بين قصص الفشل الذي يسبق النجاح، إنه ديزني، الإسم الذي ما إن تلتقطه آذاننا حتى نفكر في إمبراطورية ديزني العملاقة التي تحصد مليارات الدولارات سنوياً، وأفلامها التي لا يمكن أن تتخيل طفولتنا بدونها، والتي لا زالت تبهرنا لحد الآن، نفكر في ديزني لاند وفي ميكي ماوس، إلّا أن ديزني نفسه لم تكن بدايته سهلة على الإطلاق.

كان والت شغوفاً بالرسم منذ صغره، ولكن هذا الشغف لم يكن يمثل طموحاً عملياً في تلك الفترة، مما جعل والده يرفض تماماً هذا التوجه، وكانت النتيجة اضطرار والت للعمل في مزرعة عائلته، ثم الالتحاق خلسة بدروس الرسم لتنمية موهبته.

وحتى عندما حصل على وظيفة، فإنه لم يمضِ وقتاً طويلاً قبل أن يتعرض للطرد من الجريدة التي كان يعمل بها لكونه “ذي مخيلة ضعيفة إضافة إلى افتقاره للأفكار الجيدة”، لكنه لم يستسلم رغم الأزمة المالية الخانقة التي أصابته، بل أسّس شركة تحت إسم “Laugh-O-Gram Films”،والتي أفلست بعد سنة من تأسيسها.

كان يحلم بأن يكون ممثلاً في هوليوود لكنه لم يُقبل قط ولم يُعره أحد أي اهتمام، وعندما أتته فكرة إنشاء شركة ديزني وقام بعرض فكرته على المستثمرين بحثا عن التمويل، لم يجد سوى الرفض ولا شيء غيره، ولم يتمكن من الحصول على هذا التمويل إلا بعد أكثر من ثلاثمئة محاولة فاشلة! نعم ثلاثمئة، من منا لديه القدرة على تحمل هذا الكم الهائل من النبذ المتواصل دون أن تهتز ثقته بنفسه وبفكرته؟

بعد ذلك ابتكر والت شخصية ميكي ماوس الشهيرة (والذي كان قد منحها اسم مولتيمر في البداية)، لكنه عندما تقدم بها للمنتجين، واجهوه بالرفض والسخرية، بدعوى أن فكرة الفأر الضخم يستحيل أن تنجح أو أن يتقبلها الجمهور، إضافة إلى أنها ستتسبب في إرعاب النساء، لكن هذه الشخصية أصبحت فيما بعد الأنجح والأشهر في عالم الرسوم المتحركة.

على كل حال، فإن ديزني الذي لم يعرف الاستسلام، قدم للعالم أكثر من 80 فيلما، ومجموعة من أهم وأشهر الشخصيات في عالم الرسوم المتحركة، إضافة إلى حصوله على أكثر من 950 تكريم طيلة حياته، كما يعتبر أكثر شخص حاصل على جوائز أوسكار على الإطلاق،برصيد 22 جائزة و4 جوائز أوسكار شرفية.


ستيفين سبيلبيرغ

فنانون تعرضوا للرفض - ستيفين سبيلبيرغ

ماذا ستكون ردة فعلك إذا علمت أن سبيلبرغ الذي يعتبر اليوم أحد أفضل المخرجين في عالم السينما، قد تم رفض طلب التحاقه بجامعة أحلامه(جامعة كاليفورنيا للفنون السينمائية) ثلاث مرات متتالية؟

ليلتحق بعد أن فقد الأمل بجامعة أخرى، إلا أنه غادرها بعد مدة قصيرة ليمتهن الإخراج، ولم يعد إلا سنة 2002 لإكمال دراسته،أي بعد 35 سنة من الانقطاع.

ومن سخرية القدر أن أفلامه يتم تدريسها الآن في نفس الجامعة التي تم رفضه منها، والتي أصبحت تستقبل المخرج الكبير في نهاية كل دورة دراسية لإقامة ندوة لصالح الطلاب.

كيف فعلها؟ ببساطة، بدلاً من أن يندب حظه ويبكي على ما أصابه طيلة عمره فإنه قد آمن بموهبته وعمل بجد حتى وصل لما وصل إليه.


مارك روفالو

فنانون تعرضوا للرفض - مارك روفالو

هل تذكرون عندما ذكرت أعلاه عدد المرات التي رفضت فيها فكرة والت ديزني وبدا الأمر صادما؟

حسناً، إليكم عدد المرات التي رُفض فيها مارك، صاحب دور شخصية هالك الشهيرة، التي تنتمي لمجموعة الأفنجرز: لقد تم رفضه من أكثر من 600 تجربة أداء، لكن الفرق هنا هو أن عزيمة مارك لم تكن وحدها سببا في استمرار تقدمه لهذه التجارب، لأنه يعتبر أن أي شخص مهما بلغت موهبته وثقته في نفسه فإنه لن يصمد أمام هذا العدد الهائل الذي يبدو سهلاً في النطق،لكن التجربة شيء آخر…

المُحفز هنا على تكرار المحاولات كان والدة مارك التي كانت تخبره أنه ممثل ولا يصلح إلا لأن يكون ممثلاً، كما قامت أكثر من مرة بتهديده بأنها ستقاطعه ولن تتحدث معه مجدداً إذا توقف عن المحاولة…

ويبدو أن والدته كانت على حق، فمارك الذي نجح بعد عناء طويل قدم لنا مجموعة من الأدوار الرائعة في أفلام كبيرة وناجحة، وترشح لثلاثة جوائز أوسكار، نذكر من أهم أفلامه:

  • Zodiac
  • Shutter Island
  • Eternal Sunshine of the Spotless Mind
  • Foxcatcher
  • Spotlight

مارلين مونرو

مارلين مونرو

من المعلومات التي لا يعرفها الكثير من الأشخاص حول أيقونة الجمال وأسطورة السينما الأمريكية ماريلين مونرو، هي أنها قبل بداية مسيرتها كانت تعمل في مصنع لأجزاء الطائرات الحربية ومظلات القفز التي كانت تستخدم خلال الحرب العالمية الثانية،وفي سنة 1944، أرسلت القوات الحربية الجوية للولايات المتحدة الأمريكية،مصورا يدعى دافيد كونوفر للمصنع، لكي يلتقط صورا للنساء العاملات بالمصنع، لكن لم يتم استخدام أية صورة من الصور التي التقطت لها لأنها “غير جذابة”.

فنانون تعرضوا للرفض - صورة لمارلين مونرو قبل الشهرة

وعندما حاولت ولوج عالم عرض الأزياء، “نصحها” وكلاء هذه المهنة بنسيان الأمر ومحاولة الحصول على عمل كسكرتيرة لأنها يستحيل أن تنجح كعارضة أزياء وليس فيها مقومات العارضات.

كما تم فسخ عقدها مع شركة Columbia Pictures لأنهم اعتبروها غير جميلة ولا موهوبة بما فيه الكفاية لتكون ممثلة.

رغم أن نجم مارلين قد احترق مبكرا إلا أنها قد عرفت فترة جيدة من النجاح الهائل خلال حياتها، إضافة إلى كونها تعتبر لحد الآن رمزا من رموز الأنوثة والجمال والتي أثرت في أجيال متلاحقة من الفنانات والنجمات.


لوسيل بول

فنانون تعرضوا للرفض - لوسيل بول

الممثلة الكوميدية،والمنتجة التي سطع نجمها في خمسينات القرن الماضي، خصوصاً بالمسلسل الشهير I Love Lucy، تم اعتبارها من طرف كل من عملت معه قبل شهرتها، أنها ممثلة فاشلة جداً، ولا يمكن أبدا أن تصبح ممثلة “من الطراز الأول”، حتى المدربين الذين تعلمت على أيديهم لم يروا فيها أية موهبة ولم يتنبؤوا لها بمستقبل يذكر، بل وحثها معظمهم على التوقف عن مطاردة الأوهام والبحث بشكل جدي عن عمل مغاير.

وبالطبع، فقد أثبتت لهم بول أنهم على خطأ، لكونها حازت طيلة مسيرتها على 4 جوائز إيمي من أصل 13 ترشيح، إضافة إلى جائزة مركز كينيدي الثقافي تكريما للإنجازات التي حققتها طيلة حياتها.


فرقة U2

فنانون تعرضوا للرفض - فرقة U2

لمن لا يعرف الفرقة فإن U2 تعتبر من أشهر وأنجح فرق الروك على الإطلاق، حازت الفرقة على 22 جائزة غرامي، وهو العدد الذي لم تصل له أية فرقة أخرى، إضافة إلى ذلك فقد تم اختيارهم في المرتبة 22 على لائحة أفضل الفنانين على الإطلاق حسب مجلة Rolling Stone الأمريكية، وأخيراً فإن ألبوماتهم تعتبر من بين الأنجح والأكثر مبيعاً على الإطلاق بأكثر من 170 مليون نسخة بيعت حول العالم.

حسناً، الآن عرفنا بشكل واضح من هي فرقة U2، دعونا إذن نلقي نظرة على رسالة الرفض والاعتذار التي تلقتها الفرقة قبل شهرتها:

رسالة رفض تلقتها فرقة U2

الرسالة موجهة من شركة تسجيلات إلى السيد هيوسون،الذي أصبح لاحقا معروفا باسم بونو، وهو المغني الرئيسي للفرقة الإيرنلدية.

يمكن ترجمة الرسالة على النحو التالي:

” نشكركم على عرض شريط فرقة U2 على شركة RSO، لقد أصغينا له بتمعن وعناية، لكننا نشعر أنه لا يناسبنا حالياً.

نتمنى لكم التوفيق في مستقبلكم المهني.”


فريد أستير

فنانون تعرضوا للرفض - فريد أستير

بمسيرة فنية استمرت لأكثر من 76 سنة (من سنة 1904 إلى سنة 1981)، يعتبر فريد خامس أعظم ممثل في تاريخ السينما الكلاسيكية بهوليوود حسب المعهد السينمائي الأمريكي، ومن أمهر الراقصين في تاريخ السينما، إضافة إلى أنه من أوائل الشخصيات التي أدخلت فنّ الرقص على المجال السينمائي، قدم لنا أكثر من 30 عملاً سينمائياً، كما أصدر العديد من التسجيلات الغنائية، إضافة لتقديمه للعديد من البرامج وحفلات الجوائز العالمية.

لكن فريد عندما تقدم لأول تجربة أداء له، كتبت لجنة التحكيم كملاحظة على ملفه:”ممثل سيء، مغن سيء، أصلع قليلاً وراقص متوسط الأداء”.

وقد احتفظ فريد بهذه الملاحظة طيلة حياته في منزله لأنها تذكره ببداياته وتجعله يحس بقيمة ما وصل إليه.


آلان ريكمان

فنانون تعرضوا للرفض - آلان ريكمان

لا يمكن الجدال حول مثالية الموهبة التمثيلية للراحل آلان ريكمان الذي سحرنا بدوره الأشهر، البروفيسور سنايب في سلسلة أفلام Harry Potter.

لكن المؤسف في الأمر هو أن هذا الممثل الأنيق والرائع، لم يحصل على أول دور له إلا عندما كان في السادسة والثلاثين من عمره، لأنه واجه سنوات من الرفض المتكرر بعد تخرجه من أكاديمية التمثيل، لكنه كسابقيه في هذه المقالة لم ييأس ولم يتوقف عن المحاولة إلى أن اصطاد أول فرصة أعطيت له واستغلها أفضل استغلال ليلاحظه المخرجون ويقدم لنا مجموعة من الأدوار الرائعة في أفلام مثل سلسلة هاري بوتر ،Robin Hood ، Prince of Thieves، و Die Hard.


جيري ساينفيلد

فنانون تعرضوا للرفض - جيري ساينفيلد

ممثل كوميدي، كاتب ومنتج، وفي حال لم تكن تعرف فإن جيري هو أغنى ممثل في العالم، تم اختياره سنة 2005 من طرف مركز الكوميديا الأمريكي في المركز الثاني عشر بين أعظم الممثلين الكوميديين على الإطلاق، بالإضافة لكون مسلسله الكوميدي Seinfeld واحد من أهم المسلسلات الكوميدية في التاريخ.

لكن عندما صعد جيري لأول مرة في حياته على خشبة المسرح، تم إبعاده وطرده من طرف الفريق المنظم، لكنه عاد مرة أخرى وصعد على الخشبة وسط ذهول من حوله، وبالفعل تمكن من إضحاك الجمهور والحصول على تصفيقاتهم.

وعندما استطاع الحصول على دور صغير جداً في مسلسل Benson، تم طرده بعد أن تم اعتبار أدائه سيئاً جداً، إلّا أن لا أحد كلف نفسه عناء إخباره بخبر التخلي عن خدماته، حيث عاد جيري لعمله بشكل طبيعي وعندما قام بمراجعة النص اكتشف أن الحوار الخاص به قد اختفى.


كل هذه الشخصيات التي ذكرناها لم تعرف النجاح إلا بعد عناء، لكن الفرق بينهم وبين غيرهم أنهم لم يقبلوا بكلمة “لا” كجواب، وأعادوا المحاولة باستماتة لم تظهر نتائجها إلا بعد أن حصلوا على الفرص التي أثبتوا فيها مواهبهم.

والسؤال الأهم هنا: ياترى كيف كانت ردة فعل الأشخاص الذين رفضوا هؤلاء النجوم، بعد أن صعدوا وفاقوهم نجاحاً، شهرةً وثراءً؟

ما هي أكثر قصة أعجبتكم  من بين هذه القصصص؟ وهل هناك شخصية أخرى تريدون اقتراحها؟

المصادر 1|2|3|4|5|6|7
1