أفلام عن القرصنة الالكترونية والتهكير
0
في فترة التسعينات، وبعد التطور التكنولوجي الهائل، تزايد حجم الجرائم الإلكترونية الناتجة عن القرصنة للشبكات والأجهزة بسبب تسهيل عمليات الدخول لتلك الأنظمة واقتحامها، فظهرت أنماط جديدة للاختراق تقوم على فكرة تعطيل النظام المُخترَق ومنعه من القيام بأنشطته بشكل اعتيادي.

ورغم الجُهد المبذول في عمل أبحاث وابتكار أنظمة محصّنة ضد الاختراق لحماية أي جهاز، ولكن في المقابل يتم تطوير إجراءات مماثلة في علم القرصنة الإلكترونية ليواكب هذه التحصينات.
وبسبب تعدد الجرائم الإلكترونية، تقدم لك أراجيك اليوم قائمة بأهم الوثائقيات والأفلام التي ركزّت على مفهوم القرصنة وخطر التهكير على الحياة العامة لأي شخص.
إليك أفضل الأفلام والمسلسلات التي تحدثت عن القرصنة لمشاهدة ممتعة ومثمرة.

مسلسل Mr. Robot

mr robot
مستر روبوت هو مسلسل أمريكي من بطولة رامي مالك، يقوم بدور شاب يُدعى إليوت ألديرسن، مهندس أمن سيبراني ومخترق أمني يعاني من اضطراب القلق والاكتئاب، يتعاطى المورفين ومصاب بالفصام، يقوم إليوت باختراق كل من حوله ويعرف عنهم كل شئ من خلال رسائلهم الإلكترونية، فهو يمثل شخص انطوائي وغريب الأطوار.
وتستمر الأحداث حتى يتم اختراق شبكات شركة E-corp والتي تحميها شركة الأمن المعلوماتي التي يعمل بها بطلنا إليوت، ولكن عندما يحاول إليوت إيقاف الاختراق يجد رسالة تحمل اسم (تباً للمجتمع) تنهيه عن حذف برنامج الاختراق الخاص بها، فيقرر إليوت عدم مسح البرنامج ويتم بالتدريج استقطابه ليعمل بمنظمة Mr. Robot وتتوالى الأحداث في صراعات متتالية.
حصد المسلسل جوائز عديدة مثل جائزتين غولدن غلوب وجائزتين إيمي برايم تايم.
يأتي مستر روبوت في 4 مواسم كل موسم يتكون من 12 حلقة تمتد الحلقة لحوالي ساعة إلا عشر دقائق.

ثلاثية The Matrix

the matrix movie

هي سلسلة أفلام تحمل نفس الاسم وتدور أحداث الفيلم بشكل مشوق عن عالم افتراضي يُدعى (ماتريكس) قد تم صنعه من أجل إخضاع القوة البشرية واستخدامها في توليد الطاقة، فيتم في هذا العالم تهجين الإنسان وغرس بعض الأجهزة بجسمه حتى يتسنى لهم استخدامه كمولد للاقة.
وفي نفس الوقت يظهر (توماس أندرسون) وهو مبرمج وقرصان حواسيب، ويحاول توماس أن يعرف ما الذي يدور داخل عالم ماتريكس، وهناك يقرر الدخول لهذا العالم من خلال أخذ حبة حمراء تقوم بعزله عن الواقع ليدخل في عالم ماتريكس ويكتشف أنه في زمن 2199م حيث بداية الحرب بين الآلات والجنس البشري.
يأتي الفيلم في ثلاثة أجزاء يتناول فيهم بعض القضايا الهامة والتي جعلته أقوى سلسلة في صناعة السينما، فهو يجمع بين عناصر الإثارة والحركة وبين الخيال العلمي ومستقبل التكنولوجيا الحديثة، كما تناولت الثلاثية بعض العناصر الفلسفية والرموز الدينية المتنوعة وبعض دراسات فلسفة العقل.
الفيلم من تأليف وإخراج الأختين لانا وليلي وتشاوسكي، وبطولة: كيانو ريفز، لورنس فيشبورن، وكاري آن موس.

أقرأ أيضًا: نينتيندو تربح دعوى قضائية بـ 2.1 مليون دولار ضد أحد أكبر مواقع القرصنة!

فيلم Untraceable

Untraceable

جينيفر مارش، من أكفأ العملاء في مكتب التحقيقات الفيدرالية لمحاربة الجرائم الإلكترونية، ولكن بعد سنوات من الكفاءة، يظهر مجرم معلوماتي ويكون من أصعب القضايا التي مرت عليها، حيث يستخدم المجرم طريقة سادية لقتل الضحايا
يقوم المجرم بنشر بث مباشر لعمليات القتل على موقعه على الانترنت في وقت حدوثها، وكلما ارتفعت عدد الزيارات والدخول على الموقع كلما زادت سرعة تنفيذ عملية القتل التي يقوم بها، وبذلك يكون كل مشاهد قد شارك في عملية القتل معه بهذه الطريقة السادية.
يصنف الفيلم تحت تصنيف الإثارة والرعب والتشويق خلال هذه المطاردة بين المحققة والمجرم، والتي تعكس في النهاية خطورة القرصنة الإلكترونية على عصرنا الحالي.

فيلم Swordfish

swordfish
فيلم الجريمة الأمريكي الرائع من بطولة جون ترافولتا وهيو جاكمان ومن إخراج دومينيك سينا، تم إنتاجه عام 2001 ويصنف من الأفلام القوية التي تناولت قضية القرصنة الإلكترونية ودورها في سرقة أحد أكبر البنوك، حيث قام هيوجاكمان بتجسيد خبير الكمبيوتر الذي يعمل لصالح عصابة إرهابية ويقوم بعملية قرصنة على أكبر البنوك في المدينة.
قصة الفيلم تدور حول تعاون متمرد سري من مكافحة الإرهاب مع قرصان كومبيوتر عظيم ليعملا على سرقة مليارات الدولارات من أموال الحكومة الأمريكية.
حيث يقوم جون ترافولتا في دور غابرييل شير باستئجار هيو جاكمان في دور ستانلي جوبسون، لمساعدته على الوصول إلى معلومات دقيقة داخل نظام حاسب معقد يحتوي كل الأسرار الحكومية وأموالها.

أفضل الوثائقيات عن الاختراق والقرصنة الإلكترونية

The Story of Aaron Swartz

The Story of Aaron Swartz
أحد أهم الأفلام الوثائقية التي تتحدث عن الاختراق، حيث يسرد قصة آرون سوارتز وهو مبرمج وناشط أمريكي تم اعتقاله بسبب اختراقه لموقع جايستور وقام بتحميل أكثر من 4 مليون مقال من الدوريات العلمية، انتهت حياة آرون بالانتحار، وحصد هذا الفيلم الوثائقي عن حياته جائزة نقابة الكتاب الأمريكية لأفضل سكريبت.

Snowden

Snowden
أحد الأفلام التي تروي السيرة الذاتية لإدوارد سنودن، وهو موظف سابق في الأمن القومي الأمريكي، فبعد إحباطه من وظيفته قام بتسريب البيانات والأساليب التي تستخدمها وكالة الأمن القومي في التجسس على المواطنيين الأمريكيين، ويقدم ما يعرفه عن الأساليب والوسائل المستخدمة في التجسس لكل العامة من خلال نشر المعلومات للصحافة، ومن ثم يهرب خارج البلاد.
يقوم بدور البطولة الممثل جوزيف جوردون، والفيلم مقتبس عن كتاب The Snowden Files من تأليف لوك هاردينج.

سواء  كنت تفضل الأفلام الوثائقية أم السينمائية، القديمة أم الحديثة، فإن القرصنة الإلكترونية خطر حيوي على الأفراد والمجتمعات، ليس من أجل خطر الاختراق في حد ذاته، ولكن أيضاَ بسبب تغير ثقافة المجتمعات واختفاء الخصوصية تدريجياً بسبب تسهيل الوصول لأي معلومات تقنية أو شخصية أو حتى عسكرية..
وبالتالي تعد الجرائم الإلكترونية الباب الأكبر والأسهل لإرتكاب أي جريمة أخرى بكل سهولة..
ماهو فيلمك المفضل عن القرصنة؟ أخبرنا به الآن في التعليقات ولا تنس مشاهدة القائمة التي رشحناها لك!

أقرأ أيضًا: أفلام كوميكس وأبطال خارقين عام 2021 .. إليكم أكثر قائمة تأثرت بالكورونا

0

شاركنا رأيك حول "القرصنة الإلكترونية سلاح يهدد حياتنا: أفلام ووثائقيات توضح خطورة التهكير على العامة"