أفلام عالمية دارت أحداثها حول تفشي الأوبئة والأمراض

أفلام عالمية دارت أحداثها حول تفشي الأوبئة
0

استحوذت الكوارث بمختلف أشكالها وأنواعها على اهتمام عدد كبير من صُنّاع السينما ونقلوها على الشاشة، باعتبارها مادة خصبة جداً لتقديم قصص مؤثرة على المستوى الدرامي ومبهرة أحياناً على الصعيد البصري، وقد تم تناول الكوارث من خلال عشرات الأفلام وقُدمت على الشاشة بأنماط وأشكال مختلفة من بينها تفشي الأوبئة المميتة.

انقسمت الأفلام التي تناولت تفشي الأوبئة إلى نوعين رئيسيين أولهما غارق في الواقعية للدرجة التي تجعل منه بمثابة تأريخ لحادثة حقيقية أو رصد دقيق لمراحل التصدي لذلك النوع من التهديدات، أما النوع الثاني -على النقيض- غارق في الخيال للدرجة التي تُدرجه تم تصنيفات مثل الخيال العلمي والرعب، من خلال الفقرات التالية سوف نرصد أفلام تنتمي لكلا النوعين والعامل المشترك بينهم أن حبكتهم قد قامت بالأساس على تفشي وباء مميت.

اقرأ أيضاً: أفضل أفلام النجاة و البقاء على قيد الحياة

Quarantine

يستعرض فيلم Quarantine قصة مراسلة تلفزيونية ومصور يتوجهان لإحدى المباني عقب تلقي الجهات المعنية نداء استغاثة من سكانها، لكن عقب وصولهم يتفاجأون بأن الشرطة تحاصر المبنى وتطبق عليه قواعد الحجر الصحي، ليكتشفا لاحقاً أن قاطني المبنى قد أصيبوا بعدوى غريبة تحولهم إلى كائنات عدوانية ومن ثم تتوالى الأحداث.

ينتمي فيلم Quarantine إلى تصنيف أفلام الرعب والإثارة وهو من إنتاج عام 2008، تولى إخراج الفيلم جون إيريك دودلي الذي شارك أيضاً في كتابة السيناريو الخاص به، بينما شارك في بطولته كل من جينيفر كاربنتر، ستيف هاريس، كولومبوس شورت.

The Thaw

يروي فيلم The Thaw قصة بعثة علمية من الطلاب تتجه إلى القطب المتجمد لإجراء بعض الأبحاث والتعرف على سبب الذوبان الجزئي للجليد، لكن مع وصولهم يكتشفون أن ذوبان الغطاء الجليدي قد إدى إلى إطلاق أحد طفيليات ما قبل التاريخ، من ثم يكون عليهم إيجاد وسيلة للسيطرة على ذلك الطفيلي الذي قد يتسبب في إبادة كافة مظاهر الحياة على سطح الأرض.

يجمع فيلم The Thaw بين تصنيفات الرعب والخيال العلمي والإثارة وقد تم عرضه للمرة الأولى في عام 2009. الفيلم من إخراج مارك أ. لويس الذي شارك في كتابة السيناريو أيضاً بجانب مايكل لويس، بينما شارك في البطولة فال كيلمر، ألكسندرا ستاسيسون، براد دريبوروغ، ويليام بي. ديفيس.

And the Band Played On

يُصنف فيلم And the Band Played on ضمن الأفلام التاريخية وتستند أحداثه إلى وقائع حقيقية، يرصد من خلالها قصة اكتشاف وباء الإيدز، ويسلط الضوء على العوامل التي ساهمت في انتشاره بصورة أسرع من المفترض ومن بينها الانقسام داخل المجتمع العلمي الذي يرجع لأسباب سياسية في المقام الأول.

فيلم And the Band Played On هو فيلم تلفزيوني عُرض في سبتمبر 1993 وحقق نجاحاً كبيراً وتلقى ترشيحين لجوائز جولدن جلوب بما في ذلك الترشح لجائزة أفضل فيلم تلفزيوني. الفيلم من إخراج روجر سبوتيسوود وشارك في بطولته ماثيو موديني، آلان ألدا، باتريك بوشوا.

Blindness

تنطلق أحداث فيلم Blindness بتفشي وباء غامض يتسبب في إصابة الناس بالعمى، تحاول الحكومة السيطرة على الأوضاع من خلال جمع المصابون في مكان واحد وفرض الحجر الصحي عليهم، ومن ثم تدعي إحدى النساء إصابتها بالعمى حتى تكون قريبة من زوجها الذي تعرض للعدوى ومن ثم تتوالى الأحداث.

فيلم Blindness -من إنتاج عام 2008- مُتقتبس عن رواية للكاتب خوسيه ساراماجو وكتب له السيناريو دون ماك-كالار وأخرجه فرناندو ميريليس وضم طاقم التمثيل كل من جوليان موور، مارك رافلو، جايل جراسيا بيرنال.

Right at Your Door

تدور أحداث فيلم Right at Your Door حول وقوع هجوم إرهابي في قلب مدينة لوس أنجلوس تستخدم فيه أسلحة بيولوجية مما يتسبب في خلق حالة من الفوضى بالمدينة بعد تكون سُحب سامة تهدد حياة الجميع، يتسبب ذلك في الفصل بين “لكسي” وزوجها “براد” ويجد كل منهما نفسه مجبراً على التعامل مع تلك الأزمة بطريقته الخاصة ومن ثم تتوالى الأحداث.

يجمع فيلم Right at Your Door بين الدراما والخيال العلمي والإثارة وقد تم عرضه لأول مرة في ديسمبر 2006، الفيلم من إخراج وتأليف كريس جوراك وبطولة ماري ماك-كورماك، روي كوشران، توني بيريز.

The Normal Heart

تقع أحداث فيلم The Normal Heart في مدينة نيويورك بأوائل الثمانينيات، حيث يسلط الضوء على أزمة ظهور مرض نقص المناعة المكتسبة “الإيدز” وبدء انتشاره بين السكان وخاصة المثليين جنسياً، وتزداد الأوضاع سوءاً بسبب اختلاف استراتيجيات الأشخاص المعنيين بمواجهة ذلك الخطر وانشغالهم بخلافاتهم عن هدفهم الرئيسي المشترك مما يهدد بتفاقم الأزمة وانتشار المرض على نطاق أوسع.

فيلم The Normal Heart هو فيلم تلفزيوني من إنتاج عام 2014 وقد حقق نجاحاً كبيراً عند عرضه الأول وتلقى 3 ترشيحات لجوائز جولدن جلوب وفاز بواحدة منها. الفيلم من إخراج ريان ميرفي وتأليف لاري كرامير وشارك في بطولته مارك رافلو، جوناثان جروف، فرانك دي جوليو.

Deranged

يروي فيلم Deranged قصة الشقيقين جاي-هيوك البائع الأربعيني وجاي-بيل مفوض الشرطة اللذان يضطران للتعامل مع وباء غامض تفشي في بلدتهم وتسبب في مقتل المئات خلال أيام قليلة، حيث ينضم مفوض الشرطة إلى فريق التحقيق في محاولة للسيطرة على الأوضاع المنفلتة وكشف السر وراء تفشي ذلك الوباء الغامض، بينما يسعى شقيقه للبحث عن دواء للمرض المميت الذي بدأت أعراضه في الظهور على زوجته وأطفاله.

عُرض الفيلم الكوري Deranged -عنوانه الأصلي Yeon-ga-si- في منتصف 2012، الفيلم من تأليف وإخراج جونج-وو بارك ومن بطولة مونج-مين كيم، جونج-هي موون، دون-وان كيم.

The Andromeda Strain

يستعرض فيلم The Andromeda Strain رحلة فريق بحثي من كبار العلماء يجتمعون في مختبر سري بهدف كشف الغموض المحيط بوفاة عدد كبير من المواطنين في إحدى البلدات الصغيرة صغيرة، ويحاولون اكتشاف كيفية إيقاف تلك العدوى قبل تفاقم الوضع بانتقال الفيروس المميت إلى المدن المجاورة.

عُرض فيلم The Andromeda Strain لأول مرة في مارس 1971 وهو يُدرج تم تصنيفات أفلام الخيال العلمي المثيرة وقد تلقى ترشيحين لجوائز الأوسكار. الفيلم مقتبس عن رواية للكاتب مايكل كريشتون وكتب له السيناريو نيلسون جيدينج وأخرجه روبرت وايس، بينما ضم طاقم البطولة كل من جيمس ألسون، ديفيد واين، آرثر هيل.

Outbreak

تدور أحداث فيلم Outbreak حول العالم سام دانيالز الباحث بإحدى المؤسسات التابعة للجيش الأمريكي، الذي يقدم تقريراً يفيد بأن فيروس قاتل يُطلق عليه اسم “موتابا” قد عاود الظهور مرة بعد مرور أكثر من 20 عاماً على ظهوره الأول في مدينة زئير. يطالب دانيالز رؤساءه باتخاذ التدابير اللازمة للتصدي لهذا الخطر الوشيك لكنهم لا يأخذون تحذيره على محمل الجد بحجة أن إفريقيا بعيدة عنهم تماماً، لكن تنقلب الأوضاع حين يصل قرد حامل للفيروس للولايات المتحدة ويتسبب في تفشي الوباء بإحدى البلدات الصغيرة.

ينتمي فيلم Outbreak إلى تصنيف أفلام الدراما المثيرة وقد تم عرضه أول مرة في مارس 1995، الفيلم من تأليف الثنائي لورانس دوريت وروبرت روي بول وأخرجه ولفجانج بيتيرسن وضم طاقم البطولة كل من داستن هوفمان، ريني روسو، مورجان فريمان، كيفين سبيسي، دونالد ساثرلاند.

Contagion

يدور فيلم Contagion حول غرق العالم بأسره في حالة من الفوضى والخراب عقب تفشي وباء مميت سببه فيروس ينتقل بالهواء وعن طريق اللمس، في ظل هذه الأجواء يبذل فريق من الأطباء قصارى جهدهم لأجل السيطرة على الوضع من جديد، بينما على الجانب الآخر يجاهد مجموعة من الأشخاص العاديون لتفادي العدوى والبقاء على قيد الحياة.

يُعد فيلم Contagion أحد أفضل وأبرز الأفلام التي تطرقت لتفشي الأوبئة وقد تم عرضه للمرة الأولى في سبتمبر 2011. الفيلم يحمل توقيع المبدع ستيفين سودبيرج وكتب له السيناريو سكوت ز. بورنس، وضم فريق البطولة عدة أسماء بارزة في مقدمتها كيت وينسلت، مات ديمون، جود لو، جوينيث بالترو.

0

شاركنا رأيك حول "أفلام عالمية دارت أحداثها حول تفشي الأوبئة والأمراض"