الأفلام منخفضة الميزانية
1

شهد السوق السينمائي حالة من النشاط المتزايد خلال العقدين الماضيين ساهم في مضاعفة العائدات المحققة من خلال الأفلام، ولم يعد غريباً معرفة أن أحد الأعمال السينمائية اقترب أو تخطى حاجز المليار دولار أمريكي في شباك التذاكر العالمي، إلا أن ارتفاع العائدات صاحبه زيادة ملحوظة في تكلفة الإنتاج، وأغلب الأفلام التي تحقق نجاحاً كبيراً في شباك التذاكر تتراوح ميزانية إنتاجها ما بين 100: 200 مليون دولار أمريكي وقد تتعدى ذلك في بعض الحالات.

أحد أكثر الأقوال المأثورة صدقاً هو “لكل قاعدة استثناء” وذلك هو محور التقرير التالي الذي تستعرض معكم أراجيك فن من خلاله قائمة بأفلام سينمائية استطاعت قلب الموازين، حيث حقق نجاحاً كبيراً في شباك التذاكر وحقدت مئات الملايين من الدولارات بينما كانت ميزانية إنتاجها منخفضة بنسبة كبيرة.

Halloween

تبدأ أحداث فيلم الرعب والإثارة Halloween بتمكن القاتل المُختل مايكل مايرز من مستشفى الأمراض العقلية بعدما قضى بها قرابة 15 سنة بسبب ارتكابه جريمة قتل شنيعة وهو في السادسة من عمره، عقب هروبه يتجه على الفور إلى مسقط رأسه مدينة هادوندفيلد كي يُعاود نشاطه الإجرامي من جديد ومن ثم تتوالى الأحداث.

عُرض فيلم Halloween -للمخرج جون كاربنتر- في عام 1978 وقد رصدت الشركة المنتجة له ميزانية قدرها 300 : 325 ألف دولار أمريكي تقريباً، وعند عرضه حقق نجاحاً كبيراً في شباك التذاكر العالمي ليحصد إيرادات قدرها 70 مليون دولار أمريكي، من ثم تحول إلى امتياز سينمائي وتوالت إصداراته التي لا تزال مستمرة حتى اليوم.

اقرأ أيضاً: أفلام رعب وكوميديا ودراما دارت أحداثها في ليلة احتفال الهالويين

Paranormal Activity

تدور أحداث فيلم الرعب المثير Paranormal Activity حول زوجين من الشباب ينتقلان حديثاً إلى أحد المنازل الواقعة في الضواحي النائية، لكن فور وصولهم يلاحظان عدد من الأمور الغريبة التي تحدث حولهما خاصة بالساعات المتأخرة من الليل، مما يثير قلقهما ويحاولان إيجاد تفسير منطقي لتلك الأمور التي تزداد خطورة مع مرور الوقت.

يُعد فيلم Paranormal Activity -إنتاج 2007- أحد الأفلام مُنخفضة التكلفة حيث بلغت ميزانيته نحو 15 ألف دولار أمريكي فقط ولكن عند طرحه في دور العرض جنى ما يزيد عن 193 مليون دولار أمريكي حول العالم، وبالتالي تحول إلى سلسلة سينمائية وهو من إخراج أورين بيلي وبطولة كاتي فيذرستون، ميكا سلوت، آشلي بالمر.

The Full Monty

تقع أحداث فيلم الكوميديا والدراما The Full Monty في مدينة شيفيلد البريطانية وتدور حول صديقين يتضرران من قرار غلق أغلب مصانع المدينة، وبعدما يُصبحان عاطلين عن العمل ويفقدان مصدر رزقهما الوحيد يقرران المغامرة بالاشتراك بأحد برامج الترفيه التي تحظى بشعبية كبيرة رغم افتقارهما للموهبة الحقيقية ومن ثم تتوالى الأحداث.

فيلم The Full Monty من إنتاج عام 1997 للمخرج بيتر كاتانيو وشارك في بطولته كل من روبرت كارليل، مارك أدي، توم ويلكينسون، كانت ميزانية الفيلم -كالمعتاد بالنسبة الأكبر من الأفلام الكوميدية– منخفضة وقدرت بحوالي 3,5 مليون دولار أمريكي بينما تخطى مجموع إيراداته في شباك التذاكر العالمي 250 مليون دولار أمريكي.

Mad Max

تجري أحداث فيلم Mad Max عقب فناء الحضارة وانهيار العالم الذي نعرفه، وفي ظل هذه الأجواء الفوضوية يحيا الشرطي ماكس روكاتانسكي الذي يفقد زوجته وابنه على أيدي العصابات التي باتت تسيطر على الطرق السريعة، من ثم يقرر الثأر لعائلتها فيخوض سلسلة طويلة من الصراعات في مواجهتهم.

عُرض فيلم Mad Max في عام 1979 وتمكن من تحقيق نجاح كبير في شباك التذاكر بحصده 100 مليون دولار أمريكي وهو رقم غير شائع بالسوق السينمائي بتلك الفترة بينما قدرت ميزانية إنتاجه بنحو 350 : 400 ألف دولار أمريكي، الفيلم من إخراج جورج ميلر وبطولة ميل جيبسون، نظراً لما حققه الفيلم من النجاح تم تقديم عدة أجزاء أخرى منه خلال الثمانينات وأعيد إحياؤه مجدداً في 2015 من خلال الفيلم الشهير Mad Max: Fury Road.

اقرأ أيضاً: احتفالًا بمرور 40 سنة على Mad Max: إليكم سيارات وعصابات ومتاحف!

Rocky

تدور أحداث فيلم Rocky حول الشاب روكي بالبوا الذي لا يمتلك في هذا العالم سوى قوته العضلية ومهاراته الفائقة في رياضة الملاكمة، وتنقلب حياته حين يتم اختياره للتصدي إلى بطل العالم الذي أعلن مؤخراً عن عودته للساحة الرياضية، فيقرر روكي بذل قصارى جهده لاقتناص الفوز لتحقيق حلمه الذي انتظره سنوات طويلة.

جاهد سيلفستر ستالون لإخراج فيلم Rocky للنور ولكن عادة ما كان يُقابل طلبه بالرفض من قبل المنتجين نظراً لأنه لا يحظى بالشعبية الكافية لضمان نجاح الفيلم، بعد سلسلة من المحاولات تم إنتاج الفيلم بعد تقليص ميزانيته إلى مليون دولار أمريكي فقط، لكن عند عرضه كتب شهادة ميلاد ستالون كنجم سينمائي إذ تجاوزت عائداته 225 مليون دولار أمريكي ليتحول بعد ذلك لإحدى أشهر سلاسل الأفلام الرياضية في تاريخ السينما والفيلم من إخراج جون أفليدسن وإنتاج عام 1976.

اقرأ أيضاً: فيلم Creed .. عودة جديدة لعالم روكي بالبوا الرائع

Get Out

تدور أحداث فيلم Get Out حول شاب أمريكي من أصول إفريقية يتوجه لزيارة منزل حبيبته المنتمية لأسرة بيضاء البشرة، لكن فور الوصول إلى منزل عائلتها يكتشف أنه قد شهد العديد من الحوادث المريبة ويُفاجئ بمن يحذره من البقاء في محيطه ويطالبه بالرحيل عنه بأقصى سرعة، وحين يحاول تنفيذ النصيحة يدرك بأن الخروج من هذا المكان لن يكون بالسهولة التي توقعها!

عُرض فيلم Get Out -للمخرج جوردان بيلي- في عام 2017 وقد تلقى 4 ترشيحات لجوائز الأوسكار آنذاك وفاز بواحدة فقط من فئة أفضل سيناريو أصلي، وهو من بطولة دانيال كالويا، أليسون ويليامز، برادلي ويتفورد. نجاح فيلم Get Out لم يقتصر على الجانب النقدي فقط، بل أنه حقق نجاحاً مماثلاً على الصعيد التجاري وجنى إيرادات قدرتها 255 مليون دولار أمريكي مقابل ميزانية منخفضة قدرت بحوالي 4.5 مليون دولار أمريكي فقط.

اقرأ أيضاً: فيلم Get Out … فيلم ذكي يعالج ظاهرة العنصرية بشكل لم تشاهده من قبل

La La Land

تدور أحداث الفيلم الموسيقي الرومانسي La La Land حول الفتاة الشابة ميا التي تعمل نادلة بينما تسعى في ذات الوقت لتحقيق طموحها باقتحام عالم السينما، وتلتقي سيباستيان العاشق لموسقى الجاز الذي يشق طريقه بصعوبة نحو النجومية من خلال تقديم معزوفاته في الحانات الحقيرة، لكن تأخذ الأمور مجرى مختلف حين تتقاطع مسارات الثنائي وتنشأ بينهما علاقة بينما يسعى كل منهما لبلوغ غايته بطريقته الخاصة.

عُرض فيلم La La Land في عام 2016 وقد تكلف إنتاجه نحو 30 مليون دولار أمريكي فقط، لكن فور عرضه حقق سلسلة من النجاحات الكبيرة على الصعيدين النقدي والجماهيري، كللت تلك المسيرة بتحقيق إيرادات مرتفعة نسبياً تجاوزت 445 مليون دولار أمريكي فضلاً عن فوزه بـ 6 جوائز أوسكار، الفيلم من إخراج وتأليف دامين شازيل وبطولة ريان جوسلينج وإيما ستون.

اقرأ أيضاً: فيلم La La Land سيمفونية سينمائية تعزف على أوتار القلوب

Saw

يُصنف فيلم Saw ضمن فئة أفلام الرعب وتدور أحداثه حول رجلان غريبان عن بعضهما البعض هما آدم وجوردون اللذان يستيقظان من إغماءة ليجدا نفسيهما سجينان داخل غرفة غريبة ومعهم جثة لشخص غير معروف بالإضافة إلى عدد من الأدوات المتنوعة المتناثرة هنا وهناك، ويصبح لزاماً عليهم حَلّ سلسلة من الألغاز كي يتمكنان من النجاة بنفسيهما من ذلك المأزق بينما يحاولان في ذات الوقت كشف هوية المختل الذي دبر هذا الأمر.

جاهد الكاتب والمخرج جيمس وان من أجل إقناع استوديوهات الإنتاج بتمويل مشروع فيلم Saw وبعد عدة محاولات تم إنتاجه بميزانية منخفضة قدرت بحوالي 1.2 مليون دولار أمريكي، وأحدث الفيلم ضجة كبيرة عند عرضه في 2004 وبلغت إيراداته قرابة 104 مليون دولار أمريكي فضلاً عن تلقيه العديد من المراجعات النقدية الإيجابية، وقد تم استثمار نجاحه في تقديم عدة أجزاء أخرى منه ليتحول إلى أحد أشهر سلاسل أفلام الرعب.

Deadpool

ينتمي فيلم Deadpool إلى فئة أفلام الكوميكس وتدور أحداثه حول ويد ويلسون الذي يتعرض لتجربة علمية تتسبب في تشويه جسده وملامحه بالكامل ولكنها في ذات الوقت تمنحه العديد من القوى الخارقة للطبيعة أبرزها القدرة على الشفاء الذاتي، ومن ثم يخرج ويد للشوارع متخذاً هوية ديدبول ويقرر تسخير تلك القدرات المُكتسبة للثأر ممن دمروا حياته.

تأجل مشروع فيلم Deadpool مرة تلو الآخرى بسبب تردد المنتجين واعتقادهم بأنه لن يحقق النجاح المطلوب، في النهاية تم إنتاجه بعد تقليص ميزانيته إلى 58 مليون دولار أمريكي فقط، ولكنه حقق نجاحاً كبيراً عند عرضه في 2016 وتجاوز مجموع إيراداته 780 مليون دولار أمريكي، الفيلم من إخراج تيم ميلر وبطولة رايان رينولدز، مورينا باكرين، كاران سوني، بريانا هيلدبراند.

اقرأ أيضاً: كيف غيّر فيلم Deadpool تصنيف الأفلام الأبطال الخارقين للأبد؟

Joker

تروي أحداث فيلم Joker القصة الأصلية لأحد أشهر الشخصيات الشريرة في عالم القصص المصورة، تدور أحداثه حول آرثر فليك المضطرب نفسياً الذي يجاهد من أجل تحقيق طموحه الشخصي في أن يُصبح أحد أشهر مُقدمي العروض الكوميدية، إلا أن أحلامه تتحطم على صخرة الواقع ويواجه العديد من الصدمات والأزمات التي تحوله إلى قاتل مهووس يُعرف نفسه باسم الجوكر.

صدر فيلم Joker في عام 2019 وصُنف كأحد أفضل أفلام ذلك العام واحتل المرتبة 48 في قائمة الأفلام الأعلى تقييماً على موقع IMDB، وقد كلل نجاحه بفوزه بجائزتي أوسكار من أصل 10 ترشيحات، أما على الصعيد التجاري فقد أصبح أكثر فيلم من تصنيف (R) تحقيقاً للإيرادات بعدما جنى في شباك التذاكر العالمي 1.074 مليار دولار مقابل ميزانية تقدر بنحو 55 مليون دولار أمريكي تقريباً والفيلم من بطولة واكين فينيكس وإخراج تود فيليبس.

اقرأ أيضاً: مراجعة فيلم Joker: تحفة فنية تغير مفهوم “أفلام الكوميكس”

1

شاركنا رأيك حول "أفلام قلبت الموازين.. أفلام ذات ميزانيات صغيرة وحققت إيرادات هائلة"