“الفارس والأميرة”.. أول فيلم رسوم متحركة مصري طويل، والعرض الأول في مهرجان الجونة

الفارس والأميرة
0

أعلن مهرجان الجونة السينمائي، عن اختياره لفيلم التحريك المصري الطويل “الفارس والأميرة”، ليكون عرضه العالمي الأول ضمن فعاليات الدورة الثالثة، المقرر انعقادها في الفترة من 19 إلى 27 سبتمبر المُقبل.

جاء ذلك في بيانٍ رسمي أصدرته إدارة المهرجان التي أوضحت أن الفيلم سيتم ضمه إلى برامج عروض المهرجان، قبل طرحه في دور العرض التجارية، في شهر أكتوبر المُقبل، وأن هذه المشاركة تمثل جزءًا من منحى المهرجان نحو توفير منصة ومساحة عرض لكافة أشكال الإنتاج السينمائي المتنوعة.

مدير المهرجان “انتشال التميمي” قال عن مشاركة الفيلم: “يُسعدنا عرض فيلم الفارس والأميرة، الذي تكمن أهميته في كونه أول فيلم تحريك عربي، مُنفذ بالكامل من قِبل طاقم عربي. كما يمثل هذا الفيلم امتدادًا لحلم طال انتظاره في المنطقة، إذ تستكمل السينما المصرية والعربية ذلك الحلم الذي بدأته في ستينيات القرن الماضي”.

أما “أمير رمسيس” المدير الفني للمهرجان، فقال: “إن عرض فيلم الفارس والأميرة في فعاليات الدورة الثالثة من مهرجان الجونة السينمائي هو خطوة نفخر بها، لريادته في اقتحام مجال كان عصيًا على الإنتاج المصري والعربي، كما أن استضافة فيلم للكاتب والمخرج بشير الديك أحد الوجوه البارزة في جيل الواقعية الجديدة للسينما المصرية في عودة منتظرة هو إضافة كبيرة للمهرجان”.

قصة الفيلم

تعود أحداث الفيلم إلى وقائع حقيقية حدثت في القرن السابع الميلادي، بطلها شخصية تُدعى “محمد بن القاسم”، الذي سمع عن انتهاكات القراصنة للسفن المارة في البحر، وما تقوم به من أعمالِ سلبٍ ونهب، فقرر ترك مدينته البصرة والذهاب في مغامرة مثيرة، ذات طابع خيالي، مع صديق عمره “زيد”، ومُعلمه “أبو الأسود”، لمقاتلة الملك الظالم “داهر” الذي كان يتقاسم مع القراصنة ما يحصلون عليه من غنائم وسبايا، وخلال رحلته يتعرف “ابن القاسم” على الأميرة “لبنى”، ليبدأ رحلة أخرى يواجه فيها أقداره المُنتظرة.

فريق العمل

فيلم “الفارس والأميرة” تأليف وإخراج السيناريست “بشير الديك”، ومن رسوم فنان الكاريكاتير الراحل “مصطفى حسين”، وإنتاج “عباس بن العباس”.

فريق الأداء الصوتي يضم النجوم: “محمد هنيدي“، “دنيا سمير غانم“، “عبلة كامل”، “عبد الرحمن أبو زهرة”، “ماجد الكدواني”، “مدحت صالح”، بالإضافة الراحلين إلى “سعيد صالح” و”أمينة رزق”.

يذكر أن مشروع إنتاج الفيلم كان قائمًا منذ 20 عامًا، لكنه واجه بعض العثرات الإنتاجية في أوقات معينة حالت دون استكمال إنتاجه حتى عامنا الحالي.

اقرأ أيضًا:

0

شاركنا رأيك حول "“الفارس والأميرة”.. أول فيلم رسوم متحركة مصري طويل، والعرض الأول في مهرجان الجونة"

أضف تعليقًا