فيلم Furious 7 .. أفضل أجزاء السلسلة أم أنجحها فقط؟

فيلم Furious 7 - أراجيك
0

تقييم فيلم Furious 7

بدأ عام 2001 عرض فيلم أكشن وسرعة مميز تحت عنوان The Fast and the Furious، لنكن صادقين قليلاً .. بعد مشاهدة الجزء الأول لم يتوقع أحد أبداً أن نرى اليوم الجزء السابع من هذه السلسلة، وخاصةً بعد 14 سنة تحديداً من عرض الجزء الأول، لكن استمرت هذه السلسلة بالتطور والازدهار “تحقيق الأرباح” لتصل الآن إلى عصرها الذهبي، وتقدّم لنا أنجح أفلام 2015 لحد الآن، وهو أنجح أفلام السلسلة دون أدنى شك. لكن في المقابل، عُرض هذا الفيلم بعد مفارقة أحد أبطالها الأساسين الحياة، وهو بول والكير الذي توفي في حادث سيارة في أواخر شهر نوفمبر من عام 2013.

تميّزت هذه السلسلة منذ يومها الأول بالمتعة الكبيرة التي تقدمها، ولم يخيّب الجزء السابع أبداً من هذه الناحية، حتى بالنظر إلى مستوى الأكشن المُقدّم في الفيلم “بالرغم من وجود الكثير من المبالغات” إلا أنه أفضل فيلم في السلسلة من ناحية الأكشن وأكثره متعةً، الكثير من المواجهات الثنائية القتالية الرائعة بالإضافة إلى الأساسيات مثل الانفجارات والقتال بالأسلحة النارية، حيث شهد الفيلم تطور كبيراً من جانب الأكشن عن سابقه وأظن أن للمخرج جيمس وان دوراً كبيراً في هذا الأمر الذي يمكنك مشاهدة لمساته الخاصة المميّزة في هذا الفيلم.

فيلم Furious 7 - 1

بالطبع مع كميّة الأكشن وتطور القصة كثيراً ستشعر أن السلسلة لم تبقى متعلقة بالسرعة فقط، نعم هناك الكثير من السيارات والمطاردات، لكن أساسها الآن أصبح الأكشن، لتشعر أنها تبتعد قليلاً عن أصلها وأساسها، لكن النتيجة كانت مرة أخرى المزيد من المتعة الذي يمكن لفيلم مشابه تقديمها، ساعدت المؤثرات على صنع الكثير من المشاهد الخيالية التي تقلل شيئاً ما من هيبة أو جودة الفيلم السينمائية، لكنها كانت ممتعة إذا لم تدقق كثيراً حول هذه الأمور أثناء مشاهدتك للفيلم.

عالم من الدراما في حياة زومبي .. فيلم Maggie

كان هناك أيضاً تحسّن من ناحية الشخصية الشريرة التي تواجه الفريق حيث كانت من أفضل نقاط الفيلم إضافة جيسون ستاثام للعب دور ديكارد شو، لكن ظهرت أيضاً شخصية شريرة أخرى، قام بلعبها الممثل دجيمون هونسو، كانت شبيهة بشخصيات الأفلام السابقة ضعيفة وفارغة دون هيبة، وهي من أحد المشاكل التي وقعت فيها السلسلة على طول مسيرتها. من ناحية أخرى كان هناك ضعف واضح في كتابة الفيلم بالإضافة إلى طريقة ربط الأحداث والقصة، أيضاً مشاكل عانت طويلاً منها السلسلة.

فيلم Furious 7 -2

من وجهة نظر أخرى، دفع وفاة نجم السلسلة بول والكير بتاريخ إصدار الفيلم سنة إلى الأمام، وكوّن بعض المشاكل في مسير الإنتاج، الذي عمليّاً زادت صعوبته بسبب الحادثة المفاجئة، وهناك واقع ربط الجزء الثالث مع السابع بالإضافة لإكمال قصة السادس، هناك خلل في عملية متابعة القصص وبالتالي خلل في النص، لكن لا تعطي الأمر أكثر من أهميته، فلم يؤثر كثيراً على جودة الفيلم الذي لا يمكنك طلب المثالية منه أبداً، ولكن كانت تستحق عملية الربط المعقدة اهتماماً أكبر.

أضاف فيلم Furious 7 أيضاً أبعاد دراميّة عديدة، كانت مفاجئة في كثير من الأحيان، بالإضافة إلى تكريم رائع لنجم السلسلة الراحل بول والكير، تكريم مؤثر دون أدنى شك، ليُظهر الفيلم إلى جانب القتال الموجود فيه جانباً عاطفياً هادئاً إضافته كانت رائعة في لوحة الأكشن هذه، من النقاط الإيجابية في هذا الفيلم إلى جانب المشاهد القتالية ولمسات جيمس وان الرائعة والواضحة أثناء إخراجه لهذا الفيلم الممتع.

فيلم Furious 7 - 3

تتابع قصة الفيلم السابع أحداث الجزء السادس والثالث من السلسلة، فبعد قضاء العصابة “القانونية” على خطورة إيان شو “الذي يجلس حالياً في حالة غيبوبة” يأتي أخوه الكبير ديكارد شو (جيسون ستاثام) ويسعى للانتقام من كل من شارك في عملية القضاء على أخيه الصغير، ليبدأ بقتل هان (سونغ كانغ) في اليابان، قبل أن يلفت انتباه إلى ما تبقى من المجموعة.

شارك في فيلم Furious 7 بالطبع الكثير من الأبطال السابقين في مقدمتهم دوين جونسون، فين ديزيل، بول والكير، ميشيل رودريغيز، لوداكريس وتايريس غيبسون. بينما شهدنا لقطات بسيطة لكل لوكاس بلاك “بطل الجزء الثالث” وسونغ كانغ. تم في المقابل تقديم شخصيات جديدة في هذا الفيلم قام بلعبها كل من كورت روسل، ناتالي إيمانويل، ودجيمون هونسو لتكتمل بذلك المجموعة الهائلة من الممثلين بهذه الإضافات الصغيرة ولكن المهمة في الفيلم.

فيلم Furious 7 - 4

تم عرض فيلم Furious 7 في بداية شهر أبريل من هذا العام، بعدما كان من المخطط عرضه العام الفائت، لكن خبر وفاة النجم بول والكر حال دون ذلك، مما دفع إلى تأجيل موعد إصداره العالمي، وبعدما تم ذلك أصبح أنجح أفلام السلسلة خلال 12 يوماً فقط من تاريخ عرضه الأولي، لينتهي به الأمر لاحقاً في المركز الرابع بين أعلى الأفلام تحقيقاً للإيرادات العالميّة في التاريخ بأرقام خيالية تمكّن من تحقيقها وصلت إلى (1.469 بليون دولار)، ليكون بذلك أيضاً أنجح أفلام 2015 لحدّ الآن، مع اقتراب فيلم The Avengers من هذه الأرقام، وهو الذي تجاوزت إيراداته في الأسبوع الأخير حاجز الـ (بليون دولار).

هناك عدة عوامل مهمّة ساهمت في هذه الإيرادات الكبيرة .. أولها وفاة النجم بول والكير، حيث شكّل هذا الأمر دافعاً لمشاهدة النجم مرة أخيرة على الشاشة الكبيرة، بالإضافة إلى الفضول الذي اثاره الإنتاج حول طريقة إنهاء دوره في الفيلم، وتغطية أو تعويض وجوده في بعض المشاهد المهمة. نقطة أخرى مهمة هي متابعة هذا الفيلم لقصة فيلمين، وهما الجزء السادس والثالث الذي أتى تحت عنوان Tokyo Drift والذي كان فيلماً ممتعاً، وكثيراً ما تم الحديث عن صنع فيلم يتابع قصة الجزء الثالث من هذه السلسلة.

فيلم Furious 7 -5

يمكنك أيضاً الإشارة لإضافة جيسون ستاثام، والطاقم الهائل من أبطال الأكشن الذي حصلنا عليه من هذا الفيلم، ليتابع النقد الإيجابي الذي تلقاه الفيلم المُهمة على أكمل وجه، بمساعدة سوق الأفلام الصينية الذي أصبح Furious 7 أنجح أفلامها، وأمريكا اللاتينية التي حقق فيها الفيلم نجاحاً مفاجئاً، حيث يُعدّ الفيلم الثالث في التاريخ التي تتجاوز إيراداته خارج نطاق شباك التذاكر الأمريكي حاجز البليون دولار بعد Avatar و Titanic، بينما في شباك التذاكر الأمريكي أصبح حالياً في المركز الثاني فيما يتعلق بعام 2015، حيث تمكّن الجزء الثاني من فيلم The Avengers من تجاوزه في هذه الناحية.

بشكل عام، لا تخلوا هذه الأفلام أبداً من السخافة أو المبالغات الخيالية، لكن في المقابل لن تتوقف أبداً من تقديم المتعة الكبيرة، وهو الأمر الذي ستجده إذا كان هدفك الأول أثناء مشاهدة هذا الفيلم، وأظن أنه بالأمر الكافي عندما يتعلق الأمر بنوعيّة أفلام خاصة مثل Furious 7، الذي تمكّن مع إضافة لمساته الدرامية الجيدة من تحقيق نجاح نقدي، إعلامي ومادي هائل في سنة أفلام كبيرة ما زالنا في بدايتها، وأظن أنه أفضل فيلم في السلسلة “لحدّ الآن” نظراً للأخبار الأوليّة حول صنع جزء ثامن، خبر ليس مفاجئاً أبداً بعد النجاح الهائل الذي حققه الفيلم!

فيلم Furious 7 - بول والكر

شكّل فيلم Furious 7 خير نهاية لمسيرة النجم بول والكير، والذي فارقنا الحياة نتيجة حادث غير متوقع، ليقوم هذا الفيلم أخيراً بتخليد اسمه ومسيرته السينمائية الرائعة، وتكريمه على أفضل نحو ممكن..

ما رأيكم انتم بهذا الفيلم، هل هو بالفعل أفضل فيلم في السلسلة؟ شاركونا بآرائكم وتعليقاتكم..

0

شاركنا رأيك حول "فيلم Furious 7 .. أفضل أجزاء السلسلة أم أنجحها فقط؟"