مسلسل جراند أوتيل.. خلطة فنية تُعيدك للماضي

مسلسل جراند أوتيل
0

مسلسل جراند أوتيل واحد من أهم المسلسلات التي تُعرض حاليًا بمناسبة الموسم الرمضاني، ولعله ضمن أهم المسلسلات هذا العام نظرًا للحالة التي يفرضها على المتابعين مجبرين لا مخيرين.

قبل التطرق للجوانب الفنية للعمل، أريد الحديث عن الحالة التي أجبرني عليها العمل في البداية، فعادًة أنا لا أبدأ بالكتابة عن عمل فني قبل مشاهدة ما لا يقل عن 10 حلقات، ولكن مسلسل جراند أوتيل حالة فنية يجب الحديث عنها، والجانب الآخر هو موقف لطيف حدث معي فبعد مشاهدة العمل ذهبت إلى قائمة الأغاني الخاصة بي وبدأت في الإستماع لأغاني التراث.

التصوير

مسلسل جراند أوتيل - صورة أثناء تصوير المسلسل

أحد أهم عناصر مسلسل جراند أوتيل، فعلى الرغم من أن الأحداث تدور حتى الآن داخل فندق إلا أنني لم أصب بالملل بتاتًا، ذلك له عدة عوامل، منها أحجام اللقطات التي يعتمد عليها المخرج.

بجانب التنوع في اللقطات والذي لا يجعل المشاهد يشعر بالملل، بالإضافة إلى قتل التوقع لدى المشاهد، حالة واحدة تهوي بصناع العمل حين يتوقع المُشاهد اللقطة المقبلة دائمًا، وهو ما كسره جراند أوتيل.

اقرأ أيضاً:

  1. أهم أفلام الأكشن في 2018 وMission: Impossible – Fallout في الصدارة
  2. أفضل 100 فيلم خيال علمي في تاريخ السينما
  3. أهم أفلام الرعب في 2018 وThe House That Jack Built في الصدارة
  4. أفضل الأفلام الرومانسية التي يُمكنك مشاهدتها على شبكة نتفليكس
  5. الأعلى تقييمًا في 2018 حتى الآن… أعمال تخطف الأنظار، وبريطانيا في الصدارة
  6. موقع IMDB يقدّم: أفضل 25 فيلم من الـ 25 سنة الأخيرة!

وهناك أيضًا تكوينات الصورة التي يراها المشاهد، ليست مصمتة أو مسطحة، بل صورة عميقة بها تكوينات من أثاث ومشاهد طبيعية، تعطي العمق للمشهد، والأريحية لدى المشاهد، بجانب كسرها لحالة الملل.

الأبيض والأسود الذي أعتمد عليه المخرج، وتحكم فيه المصور أضاف للحالة النفسية للمُشاهد، وأثراها، والدليل شعور المُشاهدين بالماضي، وانجامهم بالكامل في الفترة الزمنية التي تدور فيها أحداث العمل بالكامل وهي خمسينات القرن الماضي.

الإخراج

مسلسل جراند أوتيل - الممثلة دينا الشربيني

المخرج محمد شاكر يحتاج لأن ترفع له القبعة، فهو مايسترو العمل والذي استطاع من خلال مجموعة الممثلين، والسيناريو الجيد لتامر حبيب، أن يصنع توليفة وخلطة فنية رائعة، دسمة، ولكنها لم تصب المشاهد بالتوعك.

استطاع المخرج التلاعب بالكادرات، واللقطات بعناية فتنوع فيها، وتجول فيها في أفق الإبداع، فجعل الإشادة وحدها من جانب الجمهور، بل أيضًا هو مسؤول عن الحالة التي يعيشها المُشاهد طوال الـ40 دقيقة وهي مدة عرض الحلقة.

هناك أدوات يستطيع المخرج خلالها التلاعب بالحالة النفسية للمُشاهد، لمزيد من إيضاح الحالة، يستخدم أحيانًا وضعية تحريك الكاميرا “داش” والتي تُعبر عن التوتر، أو إدخال مؤثرات موسيقية لزيادة الشعور بالحالة، أما في جراند أوتيل استخدم الأبيض والأسود فعل كما يقول المثل “ضرب عصفورين بحجٍر واحد”.

أعطت الفكرة في استخدام الأبيض والأسود أحيانًا نوع من القتامة، والشعور بالحالة النفسية التي يمر بها الأبطال، والأخرى كانت جزء من فترة الخمسينات، لذلك وَفق في استخدامها ولم يُكثر، فنجح بتقديم تجربة مختلفة.

السيناريو

مسلسل جراند أوتيل - الممثل عمرو يوسف والممثلة دينا خليل

بالطبع لا أستطع أن أسرد الحديث بكثرة عن السيناريو نظرًا لعرض ثلاث حلقات فقط من مسلسل جراند أوتيل، ولكن يوجد عوامل يمكن ملاحظتها والحديث عنها، وهي الإيقاع الذي تمتع به السيناريو، حيث يوجد تناغم، وسرعة في الإيقاع وذلك مؤشر إيجابي وليس سلبي البتة.

تامر حبيب من كتاب السيناريو البارعين، لذلك استطاع أن يظهر جريمة القتل في الحلقة الأولى ويدور حول اكتشاف من الفاعل طوال العمل، ولكن كلي يقين أن هذا السيناريو لو شارك في تأليفة سينارست آخر كنا سنعرف إن جريمة القتل حدثت مع الحلقة الأخيرة.

كما أنه يوجد رسم شخصية استطاع به كاتب السيناريو من خلاله أن يخلق تنوع بين شخصيات العمل، وتناغم في نفس الآن، ليس فقط ذلك ما برع فيه ولكن فصله بين الطبقات، وتلك الأزمة التي كانت تعاني مصر منها وقتها، فهيء لنا كافة الجوانب البشرية، وهو ما يثري القصة، والعمل.

الفنانون

مسلسل جراند أوتيل

في كتابتي للمقال استعرت الأسلوب الدرامي في أن أبدأ بأقوى العوامل، وأنتهي بأقواها أيضًا، فأداء الممثلين في العمل كان ملفت للنظر، وسأخبركم السبب… في أي عمل فني يوجد عنصر أو اثنين من فريق التمثيل يسير بوتيرة ونغمة مختلفة عن باقي العمل، ويكونان الجانب السيء منه، إلا أنه في جراند أوتيل… التناغم الذي صاحب أبطال العمل يشعرك أنهم عائلة تربوا في منزل واحد وسأتحدث عن العناصر الهامة بالتفصيل.

عمرو يوسف: فنان يعرف كيف يطور أداءه كل عام، وفي جراند أوتيل استطاع أن يقدم دور مختلف لم يقدم شبيهاً له من قبل ذو أبعاد شخصية جيدة، وإن كانت الشخصية لم تتبلور بشكل كامل بعد للحكم النهائي عنها.

محمد ممدوح: فنان يستطع أن يقدم كافة الألوان الفنية ببساطة، وتنوع مميز، وهو موهوب في التعبير بجسده وملامحة أكثر من الكلام، واللعثمة التي يقدمها كمدلول عن ضعف الشخصية جيدة وفي محلها.

أمينة خليل: إنها نظرة الأمل في العمل والميزان بين الخير والشر، هذا حتى الآن من تقديمها الدور، ليس دورها مجرد دور عادي، بل هي الوسطية بين الخير والشر، فتاة تنتمي لعالم غني، وديكتاتوري، وعنصري، وتتمتع بأخلاق وطيبة، لذلك هي أحد الأدوار المؤثرة، ناهيك عن نظرة الأمل التي تخرج من عينيها.

دينا الشربيني: تقوم بأداء سهل وممتع، والذي يصعب تقديمه للغاية، وفي الحقيقة أن ما تقدمه هو أصعب أنواع التقمص والتجسيد.

أحمد داوود: استطاع هذا الشاب أن يقدم دور المتنمر الإنتهازي، والرجل الذي يعرف كيف يحصل على حقوقه ويسلب الآخرين حقوقهم ببراعة، دور مهم ورمز من رموز الشر في العمل.

أنوشكا: إنها فنانة محترفة بكل ما تعنيه الكلمة من معاني واثقة الخطى، والتي تستطع أن تقلب الأحداث رأسًا على عقب، فقط تترك العنان للإبداع، وتترك للمُشاهد الإستمتاع.

في النهاية

حديثنا عن العمل قد يراه المُشاهد مازال مبكرًا، ولكن ما أجمل الخواتيم التي تبدأ في مسلسل كجراند أوتيل، فنلقي النرد، ونراهن على جراند أوتيل أنه سيكون ضمن أفضل 5 أعمال في 2016، صدقوني أن تجربة العمل سيتربع عرش دراما رمضان.

برومو مسلسل جراند أوتيل

ماذا عنكم؟ هل شاهدتم مسلسل جراند أوتيل؟ وما رأيكم في مستوى المسلسل حتى الآن؟

0

شاركنا رأيك حول "مسلسل جراند أوتيل.. خلطة فنية تُعيدك للماضي"

  1. ツ ツ

    السلام عليكم
    أولا : شكرا جزيلا على هذا الموقع الرائع والمحتوى المتجدد
    ثانيا : انا ربة بيت جزائرية بصدد إنشاء قناة على اليوتيوب فكرتي هي تحويل المقالات الى فيديوهات جائتني فكرة القناة عندما لمست العزوف الشديد عن القراءة والمطالعة من قبل الشباب العربي في حين يحبون مشاهدة اليوتيوب
    ثالثا : لدي سؤال وهو هل بإمكاني استغلال بعض المقالات من موقع أراجيك مع العلم اني ساقوم بتعديلات بسيطة على كل مقال وإضافة الصور التي تناسبني
    وفي الأخير ارجو عدم إهمال رسالتي والرد علي في أقرب وقت ممكن حتى أبدء في تنفيذ الفكرة وللعلم فإنه في حال رفض طلبي فسأتقبله بكل روح رياضية
    دمتم سالمين وشكرا

  2. Momia Dozer

    برجاء إرفاق رابط القناة التي تنوين إنشائها لأنى أريد متابعتها بإذن الله تعالى 🙂

  3. Dahlia Khalid

    مسلسل جراند اوتيل أحسن وأبدع مسلسل هذا العام، اخراج بديع وممثلين ماهرين، برافو للطاقم، المخرج، امينة خليل، عمرو يوسف والاخرين.

  4. Ward Hameed

    احسن واحلى واقوى مسلسل رمضاني لهذه السنة هو مسلسل كراند اوتيل لان المشاهد لا يحس بالملل ويتشوق للاحداث وينتظرها بفارغ الصبر كما ان الممثلين تمثيلهم رائع وخصوصا الشخصيات التي ذكرتموها واولهم يوسف عمرو واتمنى ان تكون من المسلسلات الفائزة هذه السنة

أضف تعليقًا