أفلام عظيمة لم تنل جائزة الأوسكار على الإطلاق

افلام عظيمة لم تنل الاوسكار
2

الكثير يعتبر أن جائزة الأوسكار مرهونة بنجاح فيلم معيّن، حسناً التاريخ يقول عكس ذلك، ولعلّكم جميعاً شاهدتم الأوسكار الأخير والمثير للجدل، والأفلام الموجودة في هذه القائمة من الصعب جداً أن تتكرر، وقد تتفاجئ لعدم فوز أحد منها بأي أوسكار، بل إن بعضها لم يتم ترشيحه بالأساس، بل على العكس، فأحد هذه الأفلام ترشّحت لجائزة Razzie التي تعطى لأسوأ الأعمال!

12 Angry Men

صورة فيلم 12 Angry Men

تقييم IMDB: 8.9 – ومصنّف في المرتبة الخامسة ضمن قائمة أفضل 250 فيلم.

سنة الانتاج: 1957

اخراج: سيدني لوميت

النوع: دراما

مع أن أحداث الفيلم تجري في غرفة واحدة، إلا أنه مع ذلك استطاع أن يختطف ثلاثة ترشيحات عن أفضل فيلم، أفضل اخراج وأفضل نص مقتبس. لكن لسوء الحظ جاء الفيلم في نفس السنة مع فيلم The Bridge on the River Kwai الذي فاز بسبعة أوسكارات في ذلك العام.

قصة الفيلم باختصار حول هيئة محلّفين مكونة من 12 شخص، تجتمع في غرفة مغلقة للخروج بقرار حول براءة أو جناية شخص متّهم بجريمة قتل من الدرجة الأولى، الشخصيات المختلفة لهؤلاء الأشخاص أضافت بعداً ساحراً للقصة مع الحوار، فأحدهم رجل أعمال حاد المزاج، والآخر مندوب مبيعات، بالإضافة للساعاتي المهذب، موظف اعلانات متردد، مهندس معماري، عامل بنك، رجل مسن وحكيم، صبّاغ، مضمّد، صاحب مرآب، وسيط أوراق مالية مع رئيس المحلفين الذي يعمل كمساعد لمدرب كرة قدم في الثانوية.

إن هذا الاختلاف الكبير بين كل شخص يبدوا واضحاً في عقلية كل منهم، وطريقته في معالجة المحاكمة العقلية للقضية، وهذا ما جعل من هذا الفيلم أحد أفلام التاريخ. لكن للأسف لم يفز بأية أوسكار من أصل ترشيحاته الثلاثة.


Mean Streets 1973

صورة فيلم Mean Streets 1973

تقييم IMDB : 7.4

بطولة: روبرت دي نيرو، هارفي كيتيل

اخراج: مارتن سكورسيزي

النوع: جريمة/دراما

تدور أحداث الفيلم حول الشاب شارلي (هارفي كيتيل) الذي يحاول نقل المافيا الإيطالية إلى شوارع نيويورك، عبر عقد صفقات مشبوهة بمساعدة صديقه، المعتل النفسي “جوني”، الذي قام بدوره النجم روبرت دي نيرو، لكنه سيكتشف أن هذه المهمة لن تكون سهلة.

فاز الفيلم  بالعديد من الجوائز لم يكن الأوسكار أحد منها، في الحقيقة لم يترشح الفيلم لأي جائزة أوسكار مع العلم أن روبرت دي نيرو كان يستحق جائزة أفضل ممثل مساعد عن دور جوني، لكن الأكاديمية كان لها رأي مختلف.


Taxi Driver 1976

صورة فيلم Taxi Driver 1976

تقييم IMDB: 8.3 – ومصنف في المرتبة 82 ضمن قائمة أفضل 250 فيلم.

بطولة: روبرت دي نيرو، مارتن سكورسيزي، جودي فوستر.

اخراج: مارتن سكورسيزي

النوع: جريمة/دراما.

يحاول سائق التاكسي ترافيس بيكل (روبرت دي نيرو) الذي كان جندياً سابقا في البحرية خلال حرب فييتنام، أن يخلّص مدينته من الفساد الذي انتشر فيها عبر تصفية أولئك الذين يشعر بأنهم أصل الفساد.

ما يجعل الفيلم من روائع السينما هي صراحة مارتن سكورسيزي المطلقة في تعرية الشارع الأميركي وإظهار حتى أصغر التفاصيل القبيحة فيه، بالإضافة لأداء دي نيرو الرائع الذي غاص في جنون شخصية ترافيس تدريجياً نابشاً، هنا وهناك، وبشكل تصاعدي إلى أن يصل إلى ذروة جنونه.

ترشح الفيلم لأربع جوائز أوسكار عن أفضل فيلم، أفضل ممثل رئيسي، أفضل ممثة مساعدة وأفضل موسيقى، لكنه لم يحصل على أيّ منها.


The shining 1980

صورة فيلم The shining 1980

تقييم IMDB: 8.4 – ومصنف في المرتبة 60 ضمن قائمة أفضل 250 فيلم.

بطولة: جاك نيكلسون، شيلي دوفال والطفل داني لويد.

اخراج: ستانلي كوبريك

النوع: رعب نفسي

دعوني أقدم لكم باختصار، وبمعادلة سينمائية بسيطة وسهلة وشاملة:

Stanley Kubrick + Jack Nicholson = The shining

العمل المشترك الوحيد بين المخرج ستانلي كيوبرك وجاك نيكلسون. الفيلم مصنف من أفلام الرعب النفسي وتدور قصته حول الكاتب جاك الذي يسافر مع زوجته وابنه إلى فندق تم إغلاقه ليقضي فترة الشتاء هناك ويتفرّغ للكتابة، بالإضافة للاعتناء بالفندق ضمن تلك الفترة.

مع مرور الوقت يكتشف داني سراً بخصوص الفندق ويبدأ جاك بالإنحدار تدريجياً نحو الجنون لنشاهد في النهاية عظمة جاك نيكلسون بدور السايكو، وبشكل متطوّر أكثر عن شخصيته الرائعة في فيلم One Flew Over the Cuckoo’s Nest، والذي أنصح به أيضاً -وبشدة- لعشاق أفلام الأمراض العقلية. وليتجسّد جنونه في أحد أجمل وأعظم المشاهد التي أقتبس منها، مخاطباً زوجته:

“ويندي، عزيزتي، يا نور حياتي.. أنا لن أؤذيكي، أنتِ لم تدعينني أكمل جملتي، لقد قلت لن أؤذيكي. أنا فقط أريد أن أسحق دماغك، فقط سأسحق دماغك اللعين هذا على الفور.”

المثير للسخرية أن الفيلم ترشح لجائزتي Razzie، التي تمنح لأسوء الأعمال، ترشح الفيلم حينها لجائزة أسوء ممثلة وأسوء مخرج، أما لجنة الأوسكار فلم تعره أي اهتمام حينها. مهزلة! تابع هذا المشهد الرائع


Ghostbusters 1984

صورة فيلم Ghostbusters 1984

تقييم IMDB: 7.8

بطولة: بيل ميري، دان أيكرويد، هارولد راميس وأيرني هودسن.

اخراج: ايفان ريتمان

النوع: خيال/كوميدي

من الواضح أنني أتكلم هنا عن صائدي أشباح الثمانينات، وليس صائدات الأشباح بالنسخة النسائية المقلدة التي تم عرضها العام الماضي.

الفيلم لن يعجب الكثيرين إلا أنه من أفلام الجيل الذهبي لهوليوود، فقد قدّم بيل ميري بشخصية بيتر فينكمان مع أصدقائه نسخة جذابة من صائدي الأشباح، الذين يتم السخرية منهم في بداية الأمر ليصبحوا أبطالاً في النهاية.

ترشح الفيلم لأوسكارين عن أفضل مؤثرات بصرية وأفضل أغنية أصلية، أغنيته التي سرعان ما انشهرت وأصبحت من الأغاني التي لا تنسى.


The Shawshank Redemption 1994

صورة فيلم The Shawshank Redemption 1994

تقييم IMDB: 9.3 – ومصنف في المرتبة الأولى ضمن قائمة أفضل 250 فيلم.

بطولة: مورغان فريمان وتيم روبنز.

اخراج: فرانك داربونت.

النوع: دراما.

يتحدث الفيلم عن آندي ديفرين، الذي تم سجنه بتهمة قتل زوجته وعشيقها ليلتقي هناك مع رد “مورغان فريمان” لتجري أحداث الفيلم بعدها بينهما.

الفيلم لم يلق الكثير من المتابعين أثناء عرضه، ربما لأن موعد عرضه كان متزامنا مع Pulp fiction و Forrest gump. لكن ما إن تم عرضه على التلفزيون حتى حقق شهرة منقطعة النظير ولم تنخفض تقييماته حتى اليوم.

ترشح الفيلم لسبعة أوسكارات لكن سوء حظه جعله في نفس سنة Pulp fiction الذي فاز بأوسكار أفضل سيناريو بجدارة، وفورست غامب الذي فاز بـ 6 أوسكارات.

يمكنك قراءة المراجعة الشاملة للفيلم من هنا


Se7en 1995

صورة فيلم Se7en 1995

تقييم IMDB: 8.6 – ومصنف في المرتبة 22 ضمن قائمة أفضل 250 فيلم.

بطولة: مورغان فريمان، براد بيت وكيفين سبيسي.

إخراج: ديفيد فينشر.

النوع: جريمة/دراما/غموض

تدور قصة الفيلم حول المحقق القديم والمشارف على التقاعد ويليام “مورغان فريمان” والمحقق الجديد ميلز “براد بيت” الذي انتقل مع زوجته حديثاً للمدينة، ليس ذو خبرة كبيرة، متسرع وسريع الغضب. الذين يتعاون المحققان معاً لحل جرائم قتل مستوحاة من الخطايا السبعة: الغرور، الغضب، الجشع، الشهوة، الحسد، الكسل، الشراهة.

ما يضع الفيلم في مكانته المرموقة، هو أولاً اتقان الجميع لأدوارهم وخاصة كيفين سبيسي الذي قدم دور القاتل المحترف المريض نفسياً ببراعة، لينتقل من جريمة إلى أخرى عبر الخطايا السبعة، وطريقة تعامل المحقق ويليام الاحترافية والهادئة مع الجرائم، واندفاعية وتسرع المحقق ميلز الشاب.

يدور الفيلم ضمن إطار نفسي فلسفي عميق ويعتبر كالإنطلاقة الأولى لمخرجه ديفيد فينشر، الذي أخرج عدة أعمال رائعة بعده كـ Fight clup، Gone girl، The social network بالإضافة لفلم World war Z بجزئه الثاني، القادم في 9 حزيران 2017.

ترشح الفيلم لأوسكار أفضل تحرير لكنه خسرها أمام فيلم Apollo 13.


Fight Club 1999

صورة فيلم Fight Club 1999

تقييم IMDB: 8.8 – ومصنف في المرتبة العاشرة ضمن قائمة أفضل 250 فيلم.

بطولة: براد بيت وادوارد نورتن.

اخراج: ديفيد فينشر.

النوع: دراما/نفسي.

العمل الثاني الرائع للمخرج ديفيد فينشر، ويتحدث الفيلم بشكل مختصر عن الصراع الداخلي وسخط الشخص من نفسه، وتم اسقاط ذلك عبر ادوارد نورتون الموظف الساخط من رئيس عمله والكاره لنفسه، والذي يفتتح نادي للقتال ينضم له لاحقاً العديد من الرجال للترويح عن غضبهم.

باختصار يركز الفيلم على الرغبات الكامنة لكل شخص وبالتعمق أكثر ضمن الفيلم ستكتشف أنه يحاكي حياة كل انسان تقريباً.

مع أن الفيلم مليء بالحوارات العميقة والاقتباسات إلا أنه ترشح لأوسكار أفضل تأثيرات صوتية فقط، لكنه خسرها أمام فيلم The Matrix.


Memento 2000

صورة فيلم Memento 2000

تقييم IMDB: 8.5 – ومصنف في المرتبة 47 ضمن قائمة أفضل 250 فيلم.

بطولة: غاي بيرس، كاري آن موس وجو بانتليانو.

اخراج: كريستوفر نولان.

النوع: جريمة/غموض.

يعتبر فيلم ميمينتو البداية الحقيقية لكريستوفر نولان، بطريقة السرد والإخراج المميزة كان يستحق بجدارة أن ينال أوسكار أفضل اخراج وأفضل مونتاج. ترشح الفيلم لأفضل مونتاج وأفضل سيناريو لكنه خسر  كلاهما أمام فيلم Traffic.

يتحدث الفيلم عن ليونارد شيلبي، والمصاب بقصور في الذاكرة نتيجة حادثة وقعت له، تمّ فيها ضربه على رأسه واغتصاب وقتل زوجته، وهو آخر شيء يستطيع تذكره ضمن الذاكرة طويلة الأمد.

ومنذ تلك الحادثة وهو غير قادر على تذكر الأحداث التالية مما يدفعه لكتابة الملاحظات والمذكرات والأوشام ليتذكر وتساعده في عملية بحثه عن القاتل، ضمن إطار شيّق مليء بالمفاجئات.

فكرة الفيلم الأساسية جاء بها جوناثان نولان فقام بكتابة الفيلم وترج مهمة اخراجه لأخيه كريستوفر، تستطيع أن تلاحظ أن الأخوين نولان يعشقان التلاعب بالزمن والنفسيات من خلال أعمالهم: Interstellar، Inception ومسلسل Westworld. من المؤسف حقا أن أياً منهما لم ينل أوسكار، لكن على أية حال، فإن هذا التمثال الذهبي لا يرتبط أبداً بالضرورة مع جودة العمل كما يبدو.


Wolf of wall street 2013

صورة فيلم Wolf of wall street 2013

تقييم IMDB: 8.2 – ومصنّف في المرتبة 153 ضمن قائمة أفضل 250 فيلم.

بطولة: ليوناردو دي كابريو، جونا هيل، ماثيو ماكونهي ومارجروت روبي.

اخراج: مارتن سكورسيزي.

النوع: كوميدي/دراما/سيرة

يتحدث الفيلم عن ذئب وول ستريت، رجل الأعمال الأميركي جوردان بيلفورت، الذي يخسر كامل ثروته ليعود مرة ثانية ويبدأ من جديد تدريجياً حتى أصبح مليارديرياً مرة أخرى. لعب دي كابريو الدور ببراعة فائقة وتلقى الفيلم نقداً ايجابياً كبيراً من النقاد والجمهور، وترشّح لخمسة أوسكارات لكنه لم ينل أيّ منها.

تألق مارتن سكورسيزي في هذا العمل مرة أخرى وشكّل ثنائياً خارقاً مع دي كابريو وخاصة بعد أن اشتركا معاً في عدة أفلام عظيمة سابقة كـ Shutter Island وفيلم The Departed مع الرائع جاك نيكلسون.


مازال هناك العديد من الأفلام التي لم تنل أي جائزة أوسكار، وإنه لمن السخرية أنّ الأجيال القادمة ستذكر أن أفلاماً كـ Suicide Squad نالت أوسكاراً، في حين أن أعمالاً عظيمة كتلك التي قرأتها لتوّك لم تنل أيّ منها، ومنها ما لم يترشّح من الأساس!

في النهاية، صرت الآن مقتنعاً بفكرة أن الأوسكار ليس بالضرورة أن يكون معياراً للجودة، فلربما كانوا قد أعطوا الكارت الخاطئ مع هذه الأفلام أيضاً، إلا أن أحداً لم ينتبه!

2

شاركنا رأيك حول "أفلام عظيمة لم تنل جائزة الأوسكار على الإطلاق"

أضف تعليقًا