مسلسل Grey’s Anatomy .. الأبرز في تاريخ الدراما الأمريكية؟

1

مسلسل Grey’s Anatomy

استمرت أعمال قليلة لأكثر من 10 سنوات في بثها على شاشات التلفزيون العالمية، ويُعدّ من أبرزها مسلسل Grey’s Anatomy الذي يُعرض على شاشة ABC الأمريكية وعشرات القنوات الأخرى حول العالم، حيث أُنتج منه ما يزيد عن 300 حلقة  على مدار 14 موسم (والذي انتهى عرض آخر مواسمه في مايو 2018 )، ومن المتوقع أن يبدأ قريباً في موسم جديد ليستمر كواحد من أكثر الأعمال جماهرية على الإطلاق.

فماذا عن هذا العمل؟ وما أسباب نجاحه الجماهيري المنقطع النظير؟

مسلسل Grey's Anatomy - ملصق

لمحة عن العمل

يلاحق العمل الذي عرض موسمه الأول في عام 2005، مجموعة من الجراحين الذين يعملون في مستشفى في سياتل، ويستمد اسمه (Grey’s Anatomy) عن كتاب طبّي إنجليزي حول علم التشريح البشري نُشر عام 1858، ويرتبط أيضاً باسم الشخصية الرئيسية د. ميريديث غراي التي تؤدي دورها (Ellen Pompeo)، لتتشعب قصصه بين المواقف الإنسانية، والألم، والحزن، والفرح والحب.

يُذكرنا هذا العمل بمسلسل آخر ضمن نفس الأجواء تقريباً أُنتج منه 15 موسماً، يدعى ER أي غرفة الطوارئ بين عامي 1994 و2009.

لكن من المتوقع أن يتفوق مسلسل Grey’s Anatomy على كل ما سبقه في ظل الإمكانات المتواجدة والقدرات الاستثنائية لفريق العمل على كافة المستويات بداية من السيناريو وصولاً للديكور والصوت وانتهاءً بالإخراج والتمثيل.

حصد المسلسل أكثر من 60 جائزة بينها جائزتي غولدن غولب، وتم ترشيحه لأكثر من 160 جائزة أخرى.
فما السر ؟

اقرأ أيضًا : مسلسلات الابطال الخارقين .. إلى أين؟

مسلسل Grey's Anatomy - جوائز

تكامل العناصر

سر تفوّق هذا المسلسل واستمراره، يكمن في تكامل عناصره، (حبكة محمة، إثارة، تشويق، تجديد، وتطوّر للأحداث).

نبدأ من النص والسيناريو، حيث قدمّت (Shonda Rhimes) أفكار متجددة خلال الـ 300+ حلقة التي عُرضت، وذلك بالتزامن مع تصاعد الحبكة القصصية بطريقة احترافية دون حشوْ او تسويف أو تكرار.

كما ربطت الكاتبة بين القضايا الطبية التي تقدّم وبين الأحداث الإنسانية التي تجري بين طاقم الأطباء، فكرياً، لتزيد من الأبعاد الحياتية المقدمة، وتزيد من جرعة الإثارة والتشويق في العمل، إضافة إلى ذلك لم تغب المفاجئات عن الأحداث، ففي كل مرة نعتقد أن المخيّلة الخاصة بالكتابة قد نضبت وبدأت باجترار أفكارها، تُفاجئنا بحبكة جديدة أو حدث غير متوقع.

ورغم الانسحابات والتغييرات الكثيرة التي طالت الممثلين، إلا أن الكاتبة أوْجدت الحلول دائماً للخروج بمشاهد مُقنعة ومثيرة.

مسلسل Grey's Anatomy - طاقم العمل

أما الإخراج الذي تناوب عليه العديد من المخرجين، فكان في شكله العام متسقاً مع الأحداث، ومستمداً أدواته من النص المتقن ومن الأجواء الدائرة داخل المشفى.

متابع العمل لن يشعر باختلاف مدير الدفة بل سيعتقد أن المخرج كان واحداً خلال كامل الحلقات، في حين أن دفة الإخراج تبدلت أكثر من عشر مرات.

ممثلو العمل الذين تجاوزوا الـ100 وعلى رأسهم (Ellen Pompeo) و(Justin Chambers) و(Chandra Wilson) و(Patrick Dempsey) و(James Pickens Jr)، قدموا أداءً خاصاً، تفاعلوا مع الحدث، واستخدموا أدواتهم بشكل احترافي وملفت للنظر، مما أدلى لوقوع المشاهد تحت سحرهم.

 


سر النجاح

لم يبخل العمل على متابعيه بالأحداث، ورغم ان مواسمه الـ14 لم تكن على نفس السوية، ولكنه في المجمل كان مسلسلاً مشبّعاً بالأحداث الدراماتيكية التي تعصف بهذا المشفى، فقدّم الحب والفرح، وتناول الحزن والأسى، وعرّج على التفاؤل والأمل، ولم ينسى الخيبة والخسارة.

اختار طاقم العمل أن يُعالج قضايا إنسانية خاصة، كمرض الألزهايمر مثلاً، وذوي الاحتياجات الخاصة، والأطفال، والنساء، كل على حدة، فاسحاً المجال للنقاشات واختلاف الرأي على مختلف الأصعدة.

كل هذه العوامل إضافة إلى القضايا الفنية (السيناريو، الإخراج، والتمثيل) جعلت من العمل واحد من أبرز الأعمال الدرامية عبر التاريخ وربما أبرزها على الإطلاق.

حيث قام المسلسل بإدخال المُشاهد في لعبة الدراما، وحوّله من مجرد متابع إلى مشارك في الأحداث، وجعله يخوض تجربة تلفزيونية غنية فكرياً وإنسانياً من الممكن أن تغيّر حياته.

مسلسل Grey's Anatomy - مشهد

في موسم جديد

من المتوقع أن يشهد الموسم الجديد من العمل ظهور شخصيات جديدة، خاصة بعد موت أحد أهم الشخصيات وغياب عدد من الشخصيّات المحوريّة، والذي سيُفسح المجال للمنتجين لانتداب أسماء أخرى للبطولة، مما سيدخل خطوط درامية متجددة على العمل ككل.

عزيزي القارئ، ما رأيك بهذا المسلسل؟ وهل تعتقد أنه يقدم وجبة درامية مفيدة ومثيرة؟ وإلى أي موسم تعتقد أنه سيستمر؟

1

شاركنا رأيك حول "مسلسل Grey’s Anatomy .. الأبرز في تاريخ الدراما الأمريكية؟"