هل يستخف مسلسل حلاوة الدنيا بالسرطان أم يُعطي للمرضى بعض الأمل؟

مسلسل حلاوة الدنيا
0

تعود النجمة “هند صبري” إلى شاشة التلفزيون في مسلسل حلاوة الدنيا بعد غياب عامين، فقد قدمت في رمضان عام 2014 مسلسل “إمبراطورية مين”، والذي كان يتناول تبعات ثورة يناير وتأثيرها عل أسرة مصرية كانت تعيش في الولايات المتحدة الأمريكية، ولكنها قررت العودة للوطن على أمل حدوث تغيرات في المجتمع، ولكنهم يتعرضون للعديد من المواقف الساخرة.

على الرغم من قساوة وقتامة اسم هذا المرض، إلّا أنّ مسلسل حلاوة الدنيا استطاع أن يتناول قصة حياة أمينة وسليم بالتفصيل -وكذلك آخرين بالمرور سريعًا على حالتهم- بالكثير من الفهم والتعامل السليم والإيجابية بعيدًا عن الإحباط والبكاء وانتظار الأجل

وتناول مواضيع مثل الكشف المبكر للمرض، وجلسات الفضفضة مع أشخاصٍ عانوا من المرض بأنواعه المختلفة أعطي لهم الدعم والمساندة، وكأنّها إرشادات غير مباشرة للمرضى وذويهم بكيفية التعامل مع المرض وممارسة الحياة بشكل طبيعي في ذات الوقت.

شخصيات مسلسل حلاوة الدنيا

هند صبري مسلسل حلاوة الدنيا

هند صبري تقدم هذا العام نوع آخر من الدراما من نوع “إنسانية – رومانسية” في مسلسل حلاوة الدنيا القصة مأخوذة عن عمل مكسيكي ولكنه تم تعديلها لتلائم الدراما العربية، تحكي القصة عن “أمينة – هند صبري” الناجحة في عملها والتي حصلت مؤخرًا على ترقية من رؤسائها تقديرًا لجهودها، وفي نفس الوقت هي مخطوبة وتستعد للزواج بعد أشهر قليلة، وتذهب لإجراء بعض التحاليل قبل الزواج فتكون المفاجأة التي ستغير كل الخطط، حيث أنّ التحاليل التي أجرتها أفادت بأنّها مصابة ب “اللوكيميا -سرطان الدم”، فتنقلب حياتها رأسًا على عقب ويخرج من حياتها أشخاصٌ ويدخل آخرون.

https://www.arageek.com/art/halawet-el-donia-review

هند صبري ممثلة بارعة كعادتها، ولكنها من وجهة نظري ليست في أفضل حالاتها، ربما تكون الشخصية تتطلب منها أن تكون في حيرة من أمرها، فبعد أن كانت أنسانةً عاديةً تتمتع بكل مقومات النجاح والصحة والحب، فجأة تصبح فريسة لمرض شرس لا تعرف كيف تتعامل معه وهل ستشفى منه أم لا؟

ظافر العابدين مسلسل حلاوة الدنيا

ظافر العابدين هو ثاني لقاء له مع هند صبري بعد مسلسل “فيرتيجو”، يلعب في هذا العمل دور “سليم” مريض بورم في المخ، ولكنه يرفض العلاج ولا حتى إجراء عملية جراحية، يأخذ الحياة بمنتهى البساطة، لا يريد أن يزعج من حوله، كل ما يريده أن يستمتع بالباقي من حياته دون معاناة أو نظرة شفقة من أحد .

يدخل حياة “أمينة” فيغير نظرتها للحياة وطريقة تفكيرها، ويكون من أحد أسباب تماثلها للشفاء، ولكنه عندما يجدها سوف تتعلق به يبتعد رغم أنّه هو أيضًا تعلق بها.

يؤدي ظافر الشخصية بمنتهى البساطة والبشاشة، فبمجرد ظهوره على الشاشة يشع بهجة وطاقة إيجابية.

(متعاطفة بصورة شخصية مع دور سليم، فوالدتي عانت من نفس المرض وبعد إجراء الجراحة أصيبت بالعمي، ولكن العمي أهون من الموت كثيرًا).

انوشكا بعد تألّقها العام الماضي في مسلسل “جراند أوتيل” وشخصية “قسمت” الأم القوية جامدة المشاعر، تقدم هذا العام أيضًا دور أم ولكنها على العكس تمامًا من قسمت، “نادية” الأم الحنون التي لا يشغل تفكيرها إلّا بناتها ولا تفكر حتى في نفسها، والتي مع مرور الأحداث نعرف أنّها كانت تحب عم بناتها قبل أن يتقدم أخيه للزواج منها، ولكنه تخلى عنها وسافر ليكمل دراسته بالخارج ولما تقدم لها أخيه تزوجته، كما أنّها عرفت بعد وفاة زوجها أنّه كان قد تزوج عليها دون علمها، وأنجب ابنة أيضًا من هذه الزيجة.

كل ذلك يجعلنا نعرف سبب الحزن الدفين في عينيها، وإنكارها لذاتها وحنانها وخوفها الشديد على بناتها.

حنان مطاوع مسلسل حلاوة الدنيا

حنان مطاوع  متألّقة حنان هذا العام في العديد من الأعمال، وكل دور بشخصية مختلفة تمامًا، فتلعب في هذا العمل دور         “سارة” جارة أمينة وصديقتها وهي مطلقة ولها ابن وحيد.

“سارة” هي مثال للصديقة المخلصة ولكنها قليلة الحظ في حياتها الاجتماعية والعملية، رغم كل محاولاتها لتغير صورتها أمام ابنها والمحيطين بها.

“سارة” هي نموذج موجود تقريبًا في كل أسرة، المرأة التي تتنازل عن وظيفتها وأحلامها من أجل الزوج والأبناء، ولكن نادرًا ما تقدر تضحيتها وتصبح شخص لا أهمية له، دور جميل ومؤثر وقد أدته حنان بإحساس صادق وعفوية شديدة.

مصطفى فهمي يؤدي دور العم عادل طبيب الأورام الذي يتقرب من عائلة أخيه بعد معرفته بمرض أمينة، والتي للمصادفة مريضة بمرض من تخصصه، ونعرف بمرور الأحداث سبب ابتعاده عن بنات أخيه.

مصطفى فهمي ممثل تلفزيوني مخضرم، ولكن نراه في هذا الدور بشكل مختلف، حنون محب يحاول أن يسترد حبه الذي ضاع أيام شبابه بسبب أنانيته.

طريقة كلامه مختلفة يبدو أنّه درس الدور جيدًا، واستطاع أن يمسك بخيط الشخصية.

نهى عابدين تلعب دور “شهد” أخت أمينة من الأب والتي اكتشفت صلة قرابتها بها صدفة، شهد شخصية تحمل الحقد لأختيها من أبيها، فهم في نظرها أخذوا الاهتمام والرعاية من أبيها وفي النور وليس في الخفاء مثلها، ولكنها رغم ذلك وعندما يخبرها عمها عن مرض أمينة وحاجتها إلى مساعدتها، ترددت في البداية ولكنها لم تتأخر عن أن تمد لها يد المساعدة، وتوطدت علاقتها بأختيها كثيرًا رغم تحفظاتهم على تصرفاتها التي تتسم بالجرأة.

نهى عابدين ممثلة متمكنة ولديها أدواتها، فهي تستطيع أن تقدم كافة الشخصيات، فقد قدمت الفتاة الشعبية في مسلسل     “الكابوس”، والمغلوبة على أمرها في مسلسل “ونوس”، وهذا العام تلعب دور الفتاة متعددة العلاقات والتي تنهيها بمجرد حصولها على ما تريد.

سلمى أبو ضيف  وجه جديد يطل على الشاشة هذا العام، لها عمل آخر في السباق الرمضاني هو “لا تطفئ الشمس”، وتلعب في “حلاوة الدنيا” دور “علياء” أخت أمينة الصغرى، والتي تعتقد أنّ كل عائلتها يعاملونها كطفلة، تبحث عن الحب فتتعلق ب “حسن” وهو أرمل ولديه طفلة، وتحاول أن تقنع أهلها بظروفه.

سلمى رغم صغر سنها وأنّها أولى تجاربها الفنية، إلّا أننا نشعر بثقتها بنفسها وعفويتها.

عفاف مصطفى  في دور مربية سليم “هنية” المشفقة عليه من المرض، ورغبتها في أن يتعافى ويعيش حياة طبيعية ويتزوج وينجب .

دائمًا ما تلعب أدوار ثانوية، تقدم هذا العام أيضًا دور جميل في مسلسل “رمضان كريم”، ودور هنية في حلاوة الدنيا دور مؤثر فهي همزة الوصل بين سليم وأبيه، وبينه وبين أمينة، وقد أدت الدور بخفة دم ملحوظة وحنان أم .

كتابة العمل

مسلسل حلاوة الدنيا

“انجي القاسم  – سماء عبدالخالق” وهو أول تجربة لهما، وواضح جدًا خلال المشاهدة الجهد المبذول والموهبة العالية والحرفية.

وقد أشرف على الكتابة السيناريست “تامر حبيب”، البارع جدًا في الأعمال المأخوذة من أصل أجنبي، ومسلسل العام الماضي خير دليل “جراند أوتيل”.

الإخراج

إخراج مسلسل حلاوة الدنيا

“حسين المنباوي” وهو ثاني عمل يقدمه للدراما بعد مسلسل “عد تنازلي”، نستطيع أن نرى التناغم بين فريق العمل ككل، وهي مهمة المخرج مايسترو العمل، الذي أخرج من طاقم المسلسل كل إمكانياتهم الفنية.

تتر المسلسل

اختيار رائع للكلمات ومعبر جدًا عن الأحداث وبصوت شجي وحنون.

أغنية التتر بصوت “شيرين عبدالوهاب”، وكلمات “أمير طعيمة”، ولحن وتوزيع “خالد عز”.

أحداث مسلسل حلاوة الدنيا لم تنتهِ بعد ولكن أيًا ما ستكون النهاية حزينة أم سعيدة، يكفي أنّنا أخذنا طاقة إيجابية عظيمة وجرعة من الأمل، وشاهدنا صورة تعامل مع المرض بعيدة كل البعد عن التراجيديا والبكاء، وعرفنا أنّ الشدة هي التي تظهر معادن البشر الحقيقية، وأنّ البقاء لمن يستحقون أن يكونوا حولنا، وأنّ حلاوة الدنيا بتطلع من قلب الجرح.

0

شاركنا رأيك حول "هل يستخف مسلسل حلاوة الدنيا بالسرطان أم يُعطي للمرضى بعض الأمل؟"

أضف تعليقًا