“حرملك”.. استعراض تاريخ أم كيد جواري على غرار “حريم السلطان”؟!

حرملك، جمال سليمان، سلافة معمار، باسم يا خور
0

استعدّت شركة “كلاكيت” للإعلام والإنتاج والتوزيع الفني، للمنافسة بالمسلسل التاريخي “حرملك”، في السباق الرمضاني، وهو إنتاج سوري ضخم يجمع عددًا كبيرًا من نجوم الوطن العربي من سوريا ومصر ولبنان.

المسلسل صُور ما بين الإمارات ولبنان في ستين حلقةٍ، ستُعرض على جزئيين، الأول في شهر رمضان الحالي، والجزء الآخر سيحدد عرضه لاحقًا، وهناك توقعات بتصوير أجزاءٍ جديدة في حال لاقى المسلسل النجاح المطلوب.

حرملك، جمال سليمان، سلافة معمار، درة، باسم ياخور، أحمد فهمي

روجت الشركة المنتجة لمسلسل “حرملك” باعتباره عمل تاريخي ضخم، تدور أحداثه في فترة حكم المماليك، ما أعاد الأمل لنفوس الجماهير العربية في عودة أمجاد الدراما السورية التاريخية العظيمة، ومشاهدة عمل جديد ينضم لقائمة الروائع التي تضم أعمالًا هامة مثل: “صقر قريش”، “ربيع قرطبة”، “عمر” وغيرهم.

هذا الأمل خاب تمامًا عند طرح الإعلان الدعائي للمسلسل، فقد وجد المُشاهد نفسه أمام مجموعة من الجواري يتقاتلن على نيل رضا أسيادهن، ما يعني أننا أمام النسخة العربية من مسلسل “حريم السلطان”!

حريم السلطان وحرملك

المسلسل يظهر من عنوانه!

“حرملك” مصطلح ارتبط بحريم السلطان في الدولة العثمانية، حيث يُطلق على الجناح الضخم الملحق بقصر السلطان، الذي يضم أكثر من 400 غرفة، تضم والدته وزوجاته وجواريه وأبنائه، بالإضافة إلى الخدم والموظفين من النساء فقط.

دار الحريم في القصر الشاهاني بأصفهان، أواخر العصر الصفوي

ورغم أن عنوان المسلسل يشير إلى طبيعة ما سيراه المشاهد على الشاشة، إلا أن الأمل كان معقودًا بما روجت له الشركة المنتجة على أنه عمل تاريخي عن المماليك، لكن مع طرح البوسترات التشويقية ومن ثم الإعلان الدعائي، تبين للمشاهد أنه أمام نسخة أخرى من المسلسل التركي “حريم السلطان”.

حريم السطان، خالد أرغنتش، مريم أوزرلي

إعلان مخيب للآمال

بالتأكيد لا يكفي الإعلان الدعائي للحكم على مسلسل، خاصة وأن الإعلان لم يتجاوز الدقيقة، لكن ما يراه المشاهد في الدقيقة كان كالتالي: امرأة متسلطة، جواري جميلات، رقص شرقي، استجداء لرضا رجال يشعون وسامة وفحولة، مؤامرات ودسائس. وهي أشياء قُدمت سابقًا في الدراما التركية، وبأفضل تقديم، فما الجديد في “حرملك”؟!

مسلسل “حرملك”

مسلسل “حرملك” فانتازيا تاريخية شعبية تدور بين عامي 1513 و1516م بين مدينتي دمشق والقاهرة، إبان حكم المماليك ووصولهم إلى السلطة، والمعارك الكبرى التي دارت بينهم من ناحية، وبين المغول والصليبيين من ناحية أخرى.

المسلسل من تأليف “سليمان عبد العزيز”، وإخراج “تامر إسحاق”. من بطولة: “جمال سليمان“، “سلافة معمار“، “باسم ياخور“، “صفاء سلطان”، “سامر المصري“، “قيس الشيخ نجيب” و”جيني إسبر” من سوريا.

“أحمد فهمي”، “محمد علاء”، “باسل الزارو”، “نبيل عيسى”، “ساندي” و”نهى عابدين” من مصر. “كارمن لبس” و”دانا الحلبي” من لبنان. بالإضافة إلى “درة” التونسية.

حرملك، جمال سليمان، سلافة معمار، باسم يا خور

حرملك، درة، جيني إسبر، سلافة معمار، هبة نور

اقرأ أيضًا:

0

شاركنا رأيك حول "“حرملك”.. استعراض تاريخ أم كيد جواري على غرار “حريم السلطان”؟!"