مسلسلات حاتم علي
0

حاتم علي والدراما … لن يذكر الاسم دون قرينه، من يشاهد الدراما السورية يعرف جيداً ما أنجزه هذا المخرج من أعمال، فكثير من تلك الأعمال تعرض بشكل متكرر سنوياً، خاصةً في ظل ابتعاد الدراما عن واقع الشارع وتلاعب بعض شركات الإنتاج بمحتوى الأعمال وتوجهاتها.

تعريف عن حاتم علي

بدأ حاتم علي حياته دارساً للفلسفة، ثم سجل في المعهد العالي للفنون المسرحية في دمشق قسم التمثيل عام 1986، بدأ حياته المهنية بكتابة نصوص درامية ومسرحية بالإضافة للقصة القصيرة. بدأ حياته كممثل مع المخرج هيثم حقي الذي أسند إليه أول أدواره في مسلسل دائرة النار عام 1988، لتتوالى عليه الأدوار بتنوعها من الأعمال البدوية للمعاصرة والتاريخية.

شارك بشكل لافت في لوحات عديدة في مرايا مع الكبير ياسر العظمة، فصقلت تلك التجارب شخصيته ورؤيته الفنية، وتهيؤه للعمل وراء الكاميرا كمخرج مخضرم، فكانت أولى أعماله الإخراجية فارس في المدينة عام 1995، وآخرها المسلسل العربي كأنه البارحة وما بينهما من مسيرة طويلة ومحطات نجاح لا يمكن إغفالها.

وما يلي قائمة بأهم وأنجح مسلسلات حاتم علي والجوائز التي نالها عبر مسيرته.

حجر جهنم 2017

مسلسل مصري درامي، من بطولة كندة علوش، وأروى جودة، وشيرين رضا، اعتبر النقاد بأن العمل من الأعمال الثرية والجريئة، كما أن البطولات النسائية فيه متميزة جداً، بالإضافة لذكاء الإخراج في جعل العمل سلسلة متتابعة من التشويق والألغاز المراد كشفها.

تحت الأرض 2013

مسلسل مصري درامي، من بطولة أمير كرارة، وأمل بوشوشة، وسونغول أردان، يطرح المسلسل عبر حياة أحد الإرهابيين ملفات أمن الدولة المصري، والصراعات داخله فترة ما قبل 25 يناير سياسياً واجتماعياً.

عصي الدمع 2005

عمل درامي اجتماعي سوري، من تأليف دلع الرحبي، كانت البطولة من نصيب جمال سليمان، وسلاف فواخرجي، ومنى واصف، يناقش المسلسل -بطريقة غير مسبوقة- أحوال المرأة والقضاء والشرع والحياة الأسرية، بالإضافة للحب والخيبة، نال المسلسل رضا عاماً ومتابعة عند العرض لملامسته كثير من القضايا الاجتماعية والشخصية، نال العمل جائزة أدونيا للدراما السورية.

على طول الأيام 2006

مسلسل درامي سوري، من بطولة تيم حسن، وسلاف فواخرجي، وأيمن زيدان، ومكسيم خليل، يقدم حاتم علي هذا العمل بإطار مختلف عن النمطية في السرد والتعبير عن الزمان والمكان للأحداث، وعن صراعات الشخصيات بمواجهة المال والسطوة وأهواء أصحاب النفوذ، نال العمل فضية مهرجان تونس للإذاعة والتلفزيون عن أفضل مخرج.

صراع على الرمال 2008

مسلسل ميلودراما بدوي سوري، قد تكون بصمة المخرج هنا هي الأهم، فهو رؤية متميزة ومتجددة خارجة عن الإطار التقليدي للأعمال البدوية، عمل يملأه الألوان والجمال والطبيعة في الواحات، بالإضافة للأشعار الساحرة لمحمد بن راشد آل مكتوم، وموسيقاه التصويرية وتتر المسلسل أيضاً، العمل من تأليف هاني السعدي، وبطولة تيم حسن، وصبا مبارك، ومنى واصف، وطلحت حمدي، وباسل خياط.

الغفران 2011

مسلسل سوري اجتماعي، ميّزه طريقة الطرح المغايرة عن الخيانة والغفران لمرتكبها، وهل يمكن حقاً أن نغفر مهما أحببنا، نال العمل نقداً متبايناً، لكن كانت المتابعة واسعة رغم تضارب الآراء، أدى البطولة كل من سلافة معمار وباسل خياط، والسيناريو كان للمبدع حسن سامي يوسف.

صلاح الدين الأيوبي 2001

مسلسل تاريخي يسرد سيرة حياة صلاح الدين الأيوبي، من بطولة جمال سليمان، قدم المخرج سيرة هذا القائد بمنتهى الذكاء
دون التطرق للسجالات بين الطوائف، فحصلنا على عمل متكامل ومحنك نال عنه شهادة تقدير من نقابة الفنانين السوريين، وجائزة أفضل مخرج في مهرجان القاهرة للإذاعة والتلفزيون.

عمر 2012

واحد من أضخم المسلسلات العربية التاريخية، حيث تقرر عرضه في خمس قارات، ودبلجته لعدة لغات أيضاً، بلغ عدد القائمين على هذا العمل حوالي 30 ألفاً بين طاقم وممثلين، كما أنه استحوذ على نسب مشاهدة عالية، ومتابعة ملايين المشاهدين، أدى البطولة كل من سامر اسماعيل وغسان مسعود ومي سكاف.

أهو دا اللي صار 2019

مسلسل مصري درامي، يركز على أحداث وتطورات المجتمع المصري خلال مئة عام، وهو من بطولة روبي، وسوسن بدر، وأحمد داوود، وصِف العمل بالملحمي، وأنه مسلسل بأربع مسلسلات، وذلك لاستعراضه حياة عدة أجيال من عائلة واحدة، وتعدد القصص والشخصيات فيه، بالإضافة لقصة الحب الجميلة التي تجمع بين يوسف الأول ونادرة.

العراب 2015

هذا المسلسل هو إعادة صياغة عربية مؤلف من موسمين لسلسلة الأفلام الأشهر العراب، كاتب السيناريو هو حازم سليمان ورافي وهبي، يرقى المسلسل بتواتر أحداثه، وعرضه لمافيات المجتمع العربي وربيبي السلطة الفاسدين، بالإضافة للتطرق لواقع الطبقة الفقيرة والمهمشين وصراعاتهم مع الحياة لأن يكون أحد أجرأ وأقوى هذا النوع من الأعمال.
العمل من بطولة جمال سليمان، وباسم ياخور، وباسل خياط، وسمر سامي.

الملك فاروق 2007

المسلسل تاريخي يجسد حياة الملك فاروق الأول آخر ملوك مصر قبل الثورة، العمل من بطولة تيم حسن، ووفاء عامر، وعزت أبووعوف.
على الرغم من كم الجدل السياسي حوله، إلا أن الإجماع النقدي والجماهيري حول المستوى العالي للإخراج كان واسعاً، فقد وصفه النقاد بأنه نقلة نوعية في أسلوب وتكنيك صناعة الدرانا المصرية،والذي ساعد على ذلك اقتراب حاتم علي من الأسلوب السينمائي، يذكر أن العمل نال ذهبية مهرجان القاهرة للإعلام العربي، وجائزة أفضل مخرج بنفس المهرجان.

ثلاثية الأندلس

صقر قريش 2002

أول مسلسل في سلسلة أرض حضارة المسلمين في الأندلس، منذ نشأة الدولة الأموية يسرد المسلسل حياة عبد الرحمن الداخل، مؤسس الدولة الأموية في الأندلس، برؤية مجردة ومحايدة مستعرضاً إنجازاته وهفواته، أدى البطولة جمال سليمان ونال العمل ذهبية مهرجان القاهرة التلفزيوني، وجائزة أفضل مخرج.

ربيع قرطبة 2003

ثاني مسلسل في السلسلة، يسرد فترة ازدهار قرطبة في ظل حكم الأمويين والدولة العامرية، وتعاظم قوة العرب في أوروبا.
جسد المخرج كيف أن الطموح يحمل صاحبه لآخر مدى، وكيف تقلب السلطة النفس للسوء، فيبدأ الحكم القوي بالتزعزع، وتتحول الدولة لإمارات ويظهر ملوك الطوائف. حاز المسلسل على ذهبية أفضل مسلسل درامي تاريخي وأفضل سيناريو.

ملوك الطوائف 2005

المسلسل الأخير في السلسلة الساردة لتاريخ المسلمين في الأندلس، حيث يصور تشكل الدويلات العربية هناك، ثم سقوطها لاحقاً بيد المرابطين المغاربة.
يظهر حاتم علي كيف أدى الجشع بالسلاطين والأمراء إلى خسارة حضارة غنية بإطار بانورامي، ليخرج برؤية متكاملة لتلك الحضارة والحياة الراغدة وتحولها لشظف وشقاء.

نال العمل ذهبية مهرجان تونس للإذاعة والتلفزيون وجائزة أدونيا السورية للدراما.

أقرأ أيضًا: أفضل أفلام رعب في عام 2020 حتى الآن، قائمة متجددة بأفضل إصدارات السينما

أحلام كبيرة 2004

المسلسل الدرامي الذي يعاد عرضه سنوياً مع مشاهدة واسعة بطولة سمر سامي، وبسام كوسا، وباسل خياط، وقصي خولي، هو أحداث حياة كل منا، أحلامنا التي لم تتحقق، خيباتنا وهمومنا، فهو ليس مهرباً من الواقع، بل يعالج صلبها في كل عائلة، حاز المسلسل على جائزة أدونيا للدراما السورية عام 2004.

قلم حمرة 2014

مسلسل خارج عن المألوف، فهو دراما اجتماعية تعالج أحداث مؤلمة لعديد من الشخصيات في ظل الحرب السورية، هذا العمل الرائع من تأليف يم مشهدي، بالرغم من أن مواقع التصوير في بيروت، إلا أن المخرج حولها ببراعة لشوارع دمشق، ما زالت اقتباسات الشخصيات تُعرض ومشاهده الرائعة يتم تناقلها على مواقع التواصل الاجتماعي، العمل من بطولة سلافة معمار، وعابد فهد، وكاريس بشار، ومنى واصف.

الفصول الأربعة بموسميه 1999_2002

هو أيضاً من الأعمال الخالدة لحاتم علي وفي تاريخ الدراما السورية التي لا يزال يعرض مراراً وتكراراً على الشاشات، يعرض العمل حياة عائلة سورية مؤلفة من ثلاثة أجيال دون تكلف أو مبالغة، يسرد همومها ونقاشاتها وهواجسها بسلاسة.
أدى البطولة نخبة كبيرة من الفنانين السوريين أبرزهم الراحلين خالد تاجا ونبيلة النابلسي، وجمال سليمان، ومها المصري، وبسام كوسا، ويارا صبري. طولب المخرج بموسم جديد إلا أنه نفى بشكل قاطع أي فكرة لذلك، بسبب وفاة عدد من الكادر وعيش قسم آخر خارج سورية بسبب الحرب.
حاز العمل على ذهبية مهرجان القاهرة للإذاعة والتلفزيون.

الزير سالم 2000

مسلسل سوري تاريخي يجسد شخصية أبو ليلى المهلهل وحرب البسوس، حاز العمل على اهتمام ومشاهدة استثنائية عند العرض، وما يزال يعرض على الشاشات.
لا يمكن للمشاهد إلا أن يتتبع بشغف رحلة الزير سالم من المجون للثأر والأحزان حتى موته المسرحي. بالرغم من المفارقات التاريخية إلا أن الإجماع على إبداع حاتم علي وسلوم حداد الذي أدى البطولة كان كبيراً، شاركه بالبطولة عابد فهد وفرح بسيسو وخالد تاجا.
نال العمل كثير من الجوائز منها ذهبية مهرجان البحرين، وشهادة تقدير من نقابة الفنانين السوريين.

التغريبة الفلسطينية 2004

العمل الدرامي الأقوى الذي مثّل الوجع الفلسطيني، عرض النكبة والنزوح بكل جوانبه، فعرض تحول الفلسطيني من صاحب أرض للاجئ لا حق له ولا صوت، نال العمل نسب مشاهدة مرتفعة، واهتمام صحافي وفني ونال كثير من الجوائز، كما صُنف بالتحفة الفنية المتكاملة من تصوير وإنتاج وتمثيل وتأليف موسيقي، ولقب بأيقونة الدراما الفضية بالرغم من بعض الزلات الصورية القليلة.
نال المسلسل جائزة أدونيا 2005، وجائزة أدونيا أفضل مخرج، وأفضل كاتب سيناريو للدكتور وليد سيف، وجائزة أفضل دور لجولييت عواد، وفضية مهرجان القاهر للإذاعة والتلفزيون، وذهبية المهرجان للكاتبين، وجائزة أفضل دور ثاني لخالد تاجا، وعدد هائل من التكريمات وشهادات التقدير.

0

شاركنا رأيك حول "حاتم علي .. إبداع الإخراج سورياً وعربياً"