القائمة الفعلية لأكثر الأفلام تحقيقاً للإيرادات في التاريخ.. بعد احتساب معدل التضخم

أكثر الأفلام تحقيقاً للإيرادات
2

تحقق الأعمال السينمائية العائدات المادية من عِدة مصادر منها منح حقوق البث التلفزيوني ونسخ العرض المنزلي ومؤخراً من خلال ألعاب الفيديو وألعاب الأطفال المستوحاة منها وغير ذلك الكثير، لكن في النهاية تبقى إيرادات شباك التذاكر هي المقياس الأول لتحديد مدى النجاح التجاري لأي فيلم، وبناء على ذلك ظهرت العديد من قوائم وتصنيفات الأفلام تبعاً لمستوى أدائها في شباك التذاكر، مثل “قائمة الأفلام الأكثر تحقيقاً للإيرادات” و”قائمة الأفلام التي تجاوزت المليار دولار” وغيرها، لكن يبقى السؤال هل تلك القوائم صحيحة بالفعل؟

يُمكن إجابة السؤال هذا السؤال بـ”نعم” فبالتأكيد قائمة الأفلام الأكثر تحقيقاً للإيرادات صحيحة ولكنها في ذات الوقت ليست دقيقة، أو بالأحرى لا تعد سنداً كافياً للاستدلال على جماهيرية الفيلم ومدى النجاح الذي لاقاه عند عرضه الأول، وذلك لأن تلك القوائم اعتمدت فقط على القيمة الإجمالية لحجم الإيرادات المُحققة وأغفلت العديد من العوامل المؤثرة الأخرى أبرزها معدلات التضخم وفروق أسعار بيع التذاكر بين الماضي والحاضر وغير ذلك من التغيرات الاقتصادية، لكن عند وضع تلك الجوانب في الاعتبار فإن القائمة سوف تشهد تغيراً كبيراً، وهذا تحديداً ما نحن بصدد التعرف عليه من خلال الفقرات التالية.

اقرأ أيضاً: أفلام شهيرة سقطت في اختبار شباك التذاكر – الجزء الأول

Star Wars: Ep VII – The Force Awakens

فيلم Star Wars: Ep VII - The Force Awakens

الإيرادات باحتساب قيمة التضخم: مليارين و215 مليون دولار أمريكي

صَدر فيلم فيلم Star Wars: Ep VII – The Force Awakens في عام 2015 ليكون انطلاقة الثلاثية الثالثة من سلسلة الخيال العلمي، وقد أثبت هذا الفيلم بشكل قاطع أن سلسلة أفلام Star Wars -التي انطلقت في عام 1977- لا تزال تحظى بشعبية جارفة حول العالم؛ إذ حقق الفيلم -الذي أخرجه جى. جى. أبرامز- نجاحاً كبيراً على الصعيد النقدي وتلقى خمس ترشيحات لجوائز الأوسكار، ويحتل الفيلم المرتبة الثالثة في قائمة الأفلام الأكثر تحقيقاً للإيرادات ويأتي في المرتبة العاشرة بعد احتساب قيمة التضخم.

تقع أحداث فيلم The Force Awakens بعد انقضاء ثلاثين عاماً على أحداث سلسلة Star Wars الأصلية؛ وتدور حول الفتاة الشابة “راي” التي يضع القدر في طريقها إنسان آلي مُحمل بخريطة تقود إلى مكان “لوك سكاي-ووكر” -آخر فرسان الجيداي- والأمل الأخير لإنقاذ المجرة من التهديدات المُتنامية، ومن ثم تجد “راي” نفسها عالقة وسط صراع شرس لم يكن بالحُسبان وتكشف لها الأحداث العديد من الحقائق غير المتوقعة عن المجرة وعن نفسها!

اقرأ أيضاً: دليلك الكامل لمشاهدة سلسلة Star Wars الرائعة!

Doctor Zhivago

فيلم Doctor Zhivago

الإيرادات باحتساب قيمة التضخم: مليارين و246 مليون دولار أمريكي

يُصنف فيلم Doctor Zhivago كأحد أشهر وأفضل أفلام مخرجه ديفيد لين وبطله عمر الشريف بشكل خاص وبين أفضل كلاسيكيات السينما العالمية بصفة عامة، تم عرض الفيلم للمرة الأولى في ديسمبر 1965 وتم استقباله آنذاك بحفاوة كبيرة من النقاد وحصل على خمس جوائز أوسكار، كما حقق عائدات هائلة في شباك التذاكر تجاوزت 111 مليون دولار أمريكي مقابل ميزانية إنتاجية قدرها 11 مليون دولار فقط، وبعد احتساب معدلات التضخم يصبح تاسع أكثر الأفلام تحقيقاً للإيرادات في تاريخ السينما.

تدور أحداث الفيلم الدرامي الرومانسي في زمن الحرب العالمية الأولى حول الجراح والشاعر الروسي “دكتور زيفاجو”، الذي يتعرض لأزمة طاحنة ناتجة عن تعلق مشاعره بزوجة أحد النشطاء السياسيين على الرغم من زواجه من امرأة أخرى، مما يضعه في اختبار بالغ الصعوبة يعيد من خلاله اكتشاف ذاته، وتزداد الأمور تعقيداً مع اندلاع أحداث الثورة الروسية وما صاحبها من اضطرابات.

The Ten Commandments

فيلم The Ten Commandments

الإيرادات باحتساب قيمة التضخم: مليارين و370 مليون دولار أمريكي

قُدم فيلم The Ten Commandments في عام 1956 وبلغت تكلفة إنتاجه نحو 13 مليون دولار أمريكي وتجاوزت إيراداته 122 مليون دولار أمريكي، مما يجعله -بمقاييس الحقبة التي أُنتِج بها- أحد أعلى الأفلام تكلفة وكذلك أحد أكثر الأفلام تحقيقاً للإيرادات. تلقى الفيلم سبع ترشيحات لجوائز الأوسكار وفاز بواحدة فقط من فئة أفضل مؤثرات بصرية وهو من إخراج سيسيل بي. ديميل.

يروي فيلم The Ten Commandments قصة نبي الله “موسى” -عليه السلام- ابتداءً من نشأته في بيت فرعون وحتى خروجه بأتباعه من أرض مصر، وأحداث الفيلم مستوحاة من عِدة كتب هم “Prince of Egypt” للكاتب دروثي كلارك ويلسون و”On Eagle’s Wing” للكاتب إيه. إي. سوثون و”Pillar of Fire” للكاتب جى. إتش. إنجراهام.

E.T. The Extra-Terrestrial

فيلم E.T. The Extra-Terrestrial

الإيرادات باحتساب قيمة التضخم: مليارين و503 مليون دولار أمريكي

تتجاوز أهمية فيلم E.T. The Extra-Terrestrial كونه عملاً سينمائياً ناجحاً ومميزاً، إنما هو أحد أيقونات سينما الخيال العلمي التي ساهمت في صناعة أسطورة مخرجه “ستيفين سبيلبرج” وألهمت العديد من صُنّاع الأفلام، تم إنتاج الفيلم في عام 1982 وفاز آنذاك بأربع جوائز أوسكار، كما حقق رقماً قياسياً في شباك التذاكر بتخطي إيراداته حاجز 700 مليون دولار أمريكي، واستمر في التربُع على عرش الإيرادات لعشرة أعوام كاملة حتى تفوق عليه فيلم Jurassic Park في 1993.

تدور أحداث فيلم الخيال العلمي العائلي E.T. The Extra-Terrestrial حول كائن فضائي ودود يضل طريقه إلى الأرض ويلتقي بالطفل “إليوت”، وسرعان ما تتوطد علاقة الثنائي وتنشأ بينهما صداقة وثيقة، تدريجياً يبدأ الكائن “إي.تي” في اعتياد الحياة على الأرض بينما يبذل صديقه قصارى جهده لإخفائه عن الأعين ومساعدته على العودة إلى موطنه الأصلي.

اقرأ أيضاً: أفلام رعب وكوميديا ودراما دارت أحداثها في ليلة احتفال الهالويين

The Sound of Music

فيلم The Sound of Music

الإيرادات باحتساب قيمة التضخم: مليارين و564 مليون دولار أمريكي

ينتمي فيلم The Sound of Music -للمخرج روبرت وايس- إلى فئة أفلام السيرة الذاتية الدرامية وهو يُصنف ضمن أفضل وأشهر كلاسيكيات السينما العالمية، عُرض الفيلم للمرة الأولى في أبريل 1965 وحقق آنذاك نجاحاً كبيراً على المستوى النقدي انتهى بحصوله على خمس جوائز أوسكار، بالإضافة إلى تحقيقه نجاحاً مماثلاً على المستوى الجماهيري كُلل بتحقيقه رقماً قياسياً في شباك التذاكر العالمي بعدما بلغت إيراداته 286 مليون دولار أمريكي، وبوضع حجم التضخم في الاعتبار يصبح سادس أكثر الأفلام تحقيقاً للإيرادات في تاريخ السينما.

تدور أحداث الفيلم حول الراهبة الشابة “ماريا” التي تُكلف بالاعتناء بسبعة أطفال لأم متوفاة، تقبل المهمة على مضض ولكن مع مرور الوقت تشعر بألفة شديدة مع الأطفال وتتمكن من إدخال البهجة إلى حياتهم من خلال تعليمهم فنون الموسيقى والغناء، لكنها تتصادم مع أبيهم الضابط البحري الصارم الذي يُبدي استيائه من أسلوبها في تربية أطفاله.

Avengers: Endgame

فيلم Avengers: Endgame

الإيرادات باحتساب قيمة التضخم: مليارين و722 مليون دولار أمريكي

لكل عقد دُرة ودُرة عقد عالم مارفل السينمائي هما فيلمي Avengers: Infinity War وAvengers: Endgame المُكملان لبعضهما البعض، وقد كانت هناك توقعات مُسبقة -تصل لحد اليقين- بأن فيلم Avengers: Endgame -للأخوين روسو- سوف يحقق عند صدوره في 2019 نجاحاً ساحقاً في شباك التذاكر، ولكن يبدو أن كان مُقدراً لهذا الفيلم أن يتفوق على التوقعات رغم ارتفاع طموحاتها، ليُدرج بذلك ضمن قائمة الأفلام الأكثر تحقيقاً للإيرادات في التاريخ سواء باحتساب قيمة التضخم أو بعدم احتسابها!

تنطلق أحداث الفيلم من خاتمة أحداث Avengers: Infinity War حيث يسعى الأعضاء الباقون من فريق الأفنجرز إلى الثأر من الشرير المُختل “ثانوس” الذي تسبب في إبادة نصف الحياة باستخدام الأحجار الأبدية، لكن تتغير الأمور حين تنبثق أمامهم بارقة أمل لإعادة الأمور إلى نصابها الصحيح، وإن كان ذلك يتطلب بذل العديد من التضحيات!

اقرأ أيضاً:  أفنجرز: إيند جيم Avengers: End Game .. التاريخ يُكتب الآن

Star Wars: Ep IV – A New Hope

فيلم Star Wars: Ep IV - A New Hope

الإيرادات باحتساب قيمة التضخم: ثلاثة مليارات و61 مليون دولار أمريكي

تعتبر سلسلة أفلام Star Wars إحدى أكثر السلاسل السينمائية نجاحاً وتميُزاً في تاريخ السينما، لذلك ليس غريباً أن يرد ذكرها أكثر من مرة ضمن هذه القائمة أو بأي قائمة أخرى تختص برصد الإنجازات السينمائية مثل قائمة الفائزون بجائزة الأوسكار للإنجاز الخاص Special Achievement Award.

شهد عام 1977 تقديم جورج لوكاس أول إصدارات الأيقونة السينمائية والذي عُرف لاحقاً -بعد تعدد الأجزاء- بعنوان Star Wars EP IV – A New Hope، الذي تجاوز حجم عائداته في شباك التذاكر العالمي 775 مليون دولار أمريكي مقابل ميزانية قدرها 11 مليون دولار أمريكي فقط، مما يجعله أحد الأفلام الأكثر نجاحاً تجارياً وباحتساب حجم التضخم يصبح رابع أكثر الأفلام تحقيقاً للأرباح في التاريخ.

اقرأ أيضاً: لماذا لا يحب العرب أفلام Star Wars؟ … ونظرة على فلسفة هذه السلسلة

Titanic

فيلم Titanic

الإيرادات باحتساب قيمة التضخم: ثلاثة مليارات و99 مليون دولار أمريكي

يرتبط ذكر فيلم Titanic -للمخرج جيمس كاميرون– بذكر الأرقام القياسية والإنجازات غير المسبوقة في تاريخ الفن السابع؛ إذ أن ذلك الفيلم -إنتاج 1997- هو الأكثر فوزاً بالأوسكار بموجب 11 جائزة، وكذلك أحد الأفلام الثلاثة الأكثر ترشحاً لذات الجائزة بموجب 14 ترشيحاً، أما إذا انتقلنا إلى الشق التجاري فقد نجح الفيلم في التربع على عرش شباك بعدما جنى إيرادات قدرها 2,187 مليار دولار أمريكي وحافظ على هذا الرقم القياسي لثلاثة عشر عاماً قبل أن يُحطمه -نفس المؤلف والمخرج- بفيلم Avatar.

تدور أحداث فيلم Titanic في عام 1912 حول قصة الحب غير المُتكافئة التي نشأت بين الفتاة الارستقراطية “روز بوكاتر” والشاب الفقير “جاك داوسن” بعدما التقيا على متن سفينة “تايتانيك”، إلا أن اختلاف الطبقة الاجتماعية المُنتمي لها كل منهما يدفع المحيطين بهما لمحاربة تلك العلاقة، لكن تنقلب الأوضاع تماماً حين تصطدم السفينة العملاقة بأحد الجبال الجليدية ومن ثم تصبح حياة الجميع على المحك.

اقرأ أيضاً: إنجازات خاصة وأرقام قياسية في تاريخ الأوسكار يصعب تكرارها

Avatar

فيلم Avatar

الإيرادات باحتساب قيمة التضخم: ثلاثة مليارات و273 مليون دولار أمريكي

عاد جيمس كاميرون للسينما بعد إثنى عشر عاماً من الإنجازات التي حققها بتقديمه لفيلم Titanic ليُحقق إنجازاً جديداً من خلال فيلم Avatar، الذي كان أول فيلم في التاريخ يُعرض بتقنية النظارات ثلاثية الأبعاد (3D)، وقد حقق الفيلم نجاحاً ساحقاً في شباك التذاكر العالمي بحصده إيرادات قدرها 2.7مليار دولار أمريكي ليحطم الرقم المُسجل باسم Titanic ويصبح الأكثر تحقيقاً للإيرادات في تاريخ السينما ويحل بالمرتبة الثانية إذا تم أخذ قيمة التضخم بعين الاعتبار.

تدور أحداث فيلم الخيال العلمي والإثارة Avatar حول اكتشاف البشر كوكب “باندورا” الفريد من نوعه، ومن ثم يضعون خطة مُحكمة لغزوه واستغلال ثرواته الطبيعية بعد أن تم استنفاذ ثروات كوكب الأرض بفعل الحروب والتلوث، لكن تتعقد الأمور حين تصدم تلك المجموعة بشعب “النايفي” السكان الأصليين للكوكب الذين يستميتون في الدفاع عنه، وتزداد الأمور تعقيداً حين ينضم إليهم بعض البشر وفي مقدمتهم “جيك سولي”.

Gone with the Wind

فيلم Gone with the Wind

الإيرادات باحتساب قيمة التضخم: ثلاثة مليارات و728 مليون دولار أمريكي

يُعد الفيلم الكلاسيكي Gone with the Wind أحد أشهر كلاسيكيات السينما العالمية وأحد أكثر الأفلام فوزاً بجوائز الأوسكار بموجب ثماني جوائز، وقد لاقى الفيلم عند تقديمه للمرة الأولى -عام 1940- نجاحاً تجارياً كبيراً للدرجة التي جعلت منه ظاهرة سينمائية؛ حيث بلغت إيراداته 390 مليون دولار أمريكي، وفي حالة احتساب قيمة التضخم يصبح الفيلم صاحب الإيرادات الأعلى على الإطلاق في تاريخ السينما العالمية.

تدور أحداث فيلم Gone with the Wind في زمن الحرب الأهلية الأمريكية حول الفتاة الشابة “سكارليت أوهارا” التي تقع في غرام “آشلي ويلكس” ولكنه يقرر التخلي عنها والزواج من قريبته “ميلاني”، مما يدفع “سكارليت” لقبول الزواج من “تشارلز” -شقيق “ميلاني”- حتى تظل قريبة منه ومن ثم تتوالى الأحداث.

اقرأ أيضاً: ذهب مع الريح: عندما يساوي عمل واحد حياة كاملة

2

شاركنا رأيك حول "القائمة الفعلية لأكثر الأفلام تحقيقاً للإيرادات في التاريخ.. بعد احتساب معدل التضخم"

أضف تعليقًا