أعلى الأفلام إيرادًا في الألفية الثالثة

بوستر فيلم هاري بوتر اعلى الافلام ايرادا
4

شارك المقال 👈

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on pocket

قيمة الإيرادات –شئنا أم أبينا-أهم مؤشرات نجاح الأفلام، وعلى الرغم من أن كثير من الأفلام ذات قيمة فنية متواضعة وإيرادات عالية فأن هذه القائمة التي تحتوي على أعلى الأفلام إيرادًا في الألفية الثالثة بها أفلام مسلية بحق، اكتسبت محبة الجماهير، ولا زلنا نتذكرها حتى اليوم، فلو كنت تريد أفلامًا تضمن لك المتعة الخالصة نرشحهم لك بالتأكيد.

2016 – Rogue One: A Star Wars Story

فيلسيتي جونز في فيلم Rogue One: A Star Wars Story

فيلم أمريكي تحت تصنيف أوبرا الفضاء تدور أحداثه في ذات عالم أفلام حرب النجوم الشهيرة، أخرجه جريث إدواردز وكتبه كريس ويتز وتوني جيلوري، انتجته شركة لوكاس للأفلام وهو من بطولة فيلستي جونز وديغو لونا وفورست ويتكر.

وتدور أحداثه حول جين إيرسو ابنة مصمم سلاح نجمة الموت الشهير الذي كانت مخططاته وتدميره محور أحداث الثلاثية الأولى لحرب النجوم، ومهمة جين وأصدقائها الحصول على هذه المخططات وإيصالها للثوار في عملية محفوفة بالمخاطر الشديدة.

تقع أحداث الفيلم مباشرة قبل أول أفلام الثلاثية القديمة وتم عرضه في لوس أنجلوس لأول مرة في العاشر من ديسمبر 2016، وحصل على تعليقات إيجابية من النقاد والمشاهدين، وإشادة بالتمثيل والموسيقى التصويرية والنص المتميز بالإضافة للمؤثرات البصرية الرائعة، بلغت إيراداته 989 مليون دولار وإيراداته الافتتاحية $155,081,681 بينما ميزانية انتاجه كانت 200 مليون دولار، وترشح لجائزتي بافتا هما أفضل ماكياج، وأفضل مؤثرات بصرية وترشح لجائزتين أوسكار هي أفضل مؤثرات بصرية وأفضل مزج للأصوات.

2015 – Star Wars: The Force Awakens

هاريسون فورد في فيلم Star Wars: The Force Awakens

وهو من إخراج وتأليف جي جي إبرامز، وشارك فيه بجوار هاريسون فورد وكاري فيشر ومارك هاميل ادام درايفر ودايزي رديلي وأوسكار أيزاك، وتدور أحداثه بعد ثلاثون عام من الجزء الأخير من الثلاثية الأولى Return of the Jedi حيث نتعرف على الأبطال الجدد راي ووفين الذين يبحثون عن لوك سكاي وورك ليساعد المقاومة في حربهم ضد قوى الشر الجديدة التي ظهرت بعد هزيمة الإمبراطورية.

وقد قوبل الفيلم ببهجة كبيرة من محبي هذه السلسلة خاصة مع الحملات التسويقية الكبيرة التي نظمتها ديزني الشركة الموزعة، وبدأ عرضه في الرابع عشر من ديسمبر 2015، وحصل على نقد جيد وإشادة بطاقم التمثيل والإخراج والموسيقى التصويرية والمؤثرات البصرية.

وسريعًا ما أصبح أعلى أفلام السلسلة ايرادًا وحصل على خمسة ترشيحات للأوسكار هي أفضل تحرير، وأفضل موسيقى، وأفضل مزج للأصوات، وأفضل تحرير للصوت، وأفضل مؤثرات بصرية، ومنتظر جزئيين تاليين لهذه الأحداث محدد عرضهم في 2017 و2019.

تجاوزت إيرادات الفيلم الملياران من الدولارات حصد $247,966,675 في أسبوع الافتتاحي بميزانية قدرها 245 مليون دولار.

2014- American Sniper

برادلي كوبر في فيلم AMERICAN SNIPER

فيلم سيرة ذاتية وحرب ودراما من إخراج كلينت ستود وكتبه جاسون هول، ومستوحى أحداثه من كتاب American Sniper: The Autobiography of the Most Lethal Sniper in U.S. Military History، وتدور أحداثه حول كايل أشهر وأدق قناص في تاريخ الجيش الأمريكي، الذي قتل 255 في أربعة جولات بحرب العراق، وتأثرت حياته الشخصية بنجاحه العملي.

والفيلم من بطولة برادلي كوبر وسيينا ميللر ولوك جريمز، وتم عرضه لأول مرة في الحادي عشر من نوفمبر 2014 وحصد نجاح كبير وإيرادات بلغت 547 مليون دولار ليصبح أعلى أفلام الحرب ايرادًا في التاريخ، وكذلك أعلى أفلام كلينت ستوود إيرادًا.

وحصل كذلك على نقد إيجابي وإشادة بتمثيل كوبر وإخراج ستوود، وترشح لستة جوائز أوسكار هي أفضل فيلم وأفضل نص مقتبس وأفضل ممثل في دور رئيسي، وأفضل تحرير وأفضل مزج للأصوات، وفاز بجائزة أفضل تحرير للصوت.

2013 – The Hunger Games: Catching Fire

جينفر لورانس في فيلم The Hunger Games: Catching Fire

فيلم الخيال العلمي والمغامرات المقتبس من راوية الديستوبيا الشهيرة لسوازن كولنز وهو الجزء الثاني من سلسلة أفلام The Hunger Games وتم اتباعه بجزئيين أخرين، وهو من إخراج فرانسيس لورانس وكتب نصه سيمون بيوفي ومن بطولة جينفر لورانس وفيليب سايمور هوفمان وجيفري رايت وجينا مالون.

وتدور أحداث الفيلم بعد الجزء السابق ببضعة شهور، حيث تعيش كاتنيس إيفردين وبيتا مالارك في المقاطعة 12 بعد انتهاء مباريات الجوع السابقة، وقد حظيت كاتانيس بشعبية جارفة بسبب تمردها في نهاية المباريات السابقة وهو ما أثار خوف الكابيتول وبالتالي أوقعت البطلين السابقين في فخ جديد.

تم عرض الفيلم في الخامس عشر من نوفمبر 2013، وهو أعلى الأفلام من بطولة نسائية إيرادًا منذ فيلم The Exorcist عام 1973، وحصد أرباح قدرها 865 مليون دولار وأرباحه الافتتاحية وصلت إلى $158,074,286 بينما كانت ميزانيته 130 مليون دولار وتبع الفيلم جزئيين آخرين.

حصد الفيلم نقد إيجابي خاصة أداء جينفر لورانس لدور كاتنيس، ويعتبر الأفضل بين باقي أجزاء السلسلة، حصل الفيلم على ترشيحات لعدة جوائز منها جائزة جولدن جلوب لأفضل أغنية أصلية.

2012 – The Avengers

سكارليت جوهانسون في فيلم Avengers

فيلم أبطال خارقين مقتبس من قصص مارفل المصورة بذات الاسم، وهو سادس أفلام مارفل، وكتبه وأخرجه جوس ويدون وضم فريق أبطاله روبرت داوني جونيور وكريس إيفانز ومارك رافلو وسكارليت جوهانسون وجيرمي رينر وصامويل جاكسون، وتدور أحداثه حول فريق من الأبطال الخارقين يتضمن كابتن أمريكا وهالك والرجل الحديدي يقومون بمهمة لإنقاذ الأرض.

بدأ عرض الفيلم في الحادي عشر من أبريل 2012 وحصد إعجاب النقاد والمشاهدين وترشح لجائزة أوسكار هي أفضل مؤثرات بصرية، وحصل على إيرادات بلغت مليار ونصف دولار، هذا بالإضافة لأرباح افتتاحية $207,438,708 بينما كانت ميزانيته 220 مليون دولار.

2011- Harry Potter and the Deathly Hallows: Part 2

دانيال راداكليف و ايما ستون في فيلم Harry Potter and the Deathly Hallows: Part 2

الجزء الأخير من أفلام الفانتازيا الشهيرة هاري بوتر، وهو مقتبس من رواية بذات الاسم لجي كي رولينج، وكتبه ستيف كلوفز ويتتبع قصة الصراع الأخير بين هاري بوتر واللورد فولد مورت ومحاولة بوتر التخلص من الأيقونة الشريرة لعالمه مرة أخيرة وللأبد.

الفيلم من بطولة دانيال رادكليف في دور هاري بوتر، وروبرت جرينت وإيما ستون في دوري رون وهرميوني أصدقائه المقربين، حصد الفيلم إيرادات عالية بالإضافة لإشادة كبيرة بمؤثراته البصرية والتصوير والموسيقى وإخراج ديفيد ياتس، وبالطبع أداء أبطاله.

وهو أعلى أفلام هاري بوتر إيرادًا حيث حصد مليار دولار، وإيرادات افتتاحية $169,189,427، وترشح وحصد العديد من الجوائز، منها ثلاثة ترشيحات للأوسكار هي أفضل ديكور وأفضل مؤثرات بصرية وأفضل ماكياج.

2010 – Toy Story 3

ابطال فيلم TOY STORY 3

الجزء الثالث من سلسلة الرسوم المتحركة الشهيرة قصة لعبة، وهو من إنتاج استوديوهات بيكسار، وإخراج لي اونكريتش، وتم عرضه لأول مرة في الثامن عشر من يونيو 2010، وتدور أحداثه حول أبطال الأجزاء السابقة من الألعاب وودي وباز وأصدقائهم الذين يواجهون مستقبل غامض بعدما كبر صاحبهم أندي وأوشك على الذهاب للجامعة.

الفيلم من البطولة الصوتية لمجموعة من ألمع نجوم هوليود على رأسهم توم هانكس وتيم آلن، وجون كوزاك ومايكل كيتون ووبي جولدبيرج، وحصل بسهولة على إعجاب النقاد والمشاهدين ليصبح ثالث فيلم رسوم متحركة يترشح لجائزة أوسكار أفضل فيلم، وترشح كذلك لأوسكار أفضل تحرير للصوت، وأفضل نص، وفاز بجائزتي أفضل فيلم رسوم متحركة، وأفضل أغنية.

وحصد إيرادات تجاوزت المليار دولار بالإضافة لإيرادات افتتاحية $110,307,189 وقد كانت ميزانيته 200 مليون دولار، ومتوقع صدور جزء رابع منه عام 2019.

2009 – Avatar

صورة فيلم Avatar افاتار

فيلم الخيال العلمي الشهير للمخرج جيس كاميرون الذي اخرجه وكتبه وانتجه وشارك في تحريره كذلك، وهو من بطولة زوي سالدانا وسام وذريجتين وستيفن لانج وميشيل رودريغز.

تدور أحداثه في منتصف القرن الثاني العشرين عندما استعمر البشر القمر باندورا، وينون استخدامه في التعدين، وهناك يتعرفون على شعبه وما يُطلق عليه الأفاتار، وقد كان من المتوقع أن يبدأ تصوير الفيلم بعد تايتانيك مباشرة ولكن رفض كاميرون ذلك لعدم توافر التكنولوجيا المطلوبة بعد لإرضاء رؤيته للفيلم.

هناك الكثير من التقييمات لميزانية هذا الفيلم العملاقة والتي تتأرجح ما بين 237 مليون دولار و310، بالإضافة لـ 150 مليون للدعاية، وبدأ عرض الفيلم في العاشر من ديسمبر 2009 وحصد إعجاب النقاد والمشاهدين والإشادة بمؤثراته البصرية وكسر العديد من الأرقام القياسية في مجال الإيرادات ليصبح أعلى الأفلام إيرادًا في التاريخ متفوقًا على تايتانيك الذي احتفظ بهذا اللقب لمدة اثنا عشر عامًا.

وأصبح أفاتار أول فيلم تفوق إيراداته المليارين من الدولارات، وترشح لتسعة جوائز أوسكار هي أفضل فيلم، أفضل إخراج، أفضل تحرير، أفضل موسيقى، أفضل مزج للأصوات وأفضل تحرير للأصوات، وفاز بثلاثة جوائز هي أفضل تصوير وأفضل مؤثرات بصرية وأفضل ديكور.

ومنتظر ثلاثة أجزاء جديدة من أفاتار سيتم عرض أولهم في ديسمبر 2018 والبقية في 2020 و2022 و2023.

2008 – The Dark Knight

كريستيان بايل و هيث ليدجر في فيلم Dark Knight

فيلم باتمان من إخراج وإنتاج وكتابة كريستوفر نولان وهو ثاني أفلام ثلاثية The Dark Knight لنولان، وهو من بطولة كريستيان بايل ومايكل كين وهيث ليدجر وجاري أولدمان، وآرون إيكهارت، ومورجان فريمان.

وتدور أحداثه حول باتمان وجيمس جوردون وهارفي دينت الذين يتحدون لمحاربة الجريمة في مدينة جوثام التي يهاجمها المجرم الذكي الجوكر.

عُرض الفيلم لأول مرة في السادس عشر من يوليو 2008 وأعتبره النقاد واحد من أفضل أفلام الألفية الثالثة، وواحد من أفضل أفلام الأبطال الخارقين على الإطلاق، وحصد عدد لا يُحصى من المراجعات الإيجابية.

جمع الفيلم إيرادات تخطت المليار دولار بالإضافة لذلك ترشح لعدد من جوائز الأوسكار هي أفضل تصوير، وأفضل تحرير، وأفضل ديكور، وأفضل ماكياج، وأفضل مزج للأصوات، وأفضل مؤثرات بصرية، وفائز بجائزتين أوسكار هي أفضل ممثل في دور مساعد “هيث ليدجر” وأفضل تحرير للصوت.

2007 – Spider-Man 3

توبي ماجواير في فيلم سبايدر مان Spider-Man 3

فيلم أبطال خارقين أخر انتجته استوديوهات مارفل وهو مقتبس من قصصها المصورة، اخرجه سام رايمي، والذي شارك في كتابة نصه، وهو أخر أفلام الثلاثية الخاصة به عن سبايدر مان ، والفيلم من بطولة توبي ماجواير وكريستين دينست وجيمس فرانكو وجي كي سيمونز.

وتدور أحداثه بعد عام من الجزء السابق حيث لازال عالم سبايدر مان معقًدا بعلاقاته العاطفية بماري جين وعداوته مع هاري اسبورن الذي يرغب في الانتقام لمقتل والده، ثم تواجه الأرض خطرًا جديدًا يجب عليه محاربته.

تم عرض الفيلم لأول مرة في السادس عشر من أبريل 2007 وحصد إيرادات بلغت 890 مليون دولار ليعتبر أنجح أفلام الثلاثية ماديًا وقد كان منتظر صدور فيلم رابع لكن تم إلغائه، وبلغت ميزانية الفيلم 258 مليون دولار.

2006 – Pirates of the Caribbean: Dead Man’s Chest

جوني ديب في فيلم Pirates of the Caribbean: Dead Man's Chest

قراصنة الكاريبي بلا جدال من أجمل أفلام القراصنة إن لم تكن الأجمل على الإطلاق وهذا الفيلم هو الإنتاج الثاني من هذه السلسلة الرائعة، وهو من إخراج غور فيربينسكي وبطولة جوني ديب وأورلاندو بلوم وكيرا نايتلي وغيرهم، وتدور أحداثه في ذات عالم القراصنة المتشعب.

تم عرض الفيلم في الولايات المتحدة لأول مرة في السابع من يوليو 2006 وحصل على نقد جيد وإيرادات افتتاحية 136 مليون دولار، وهو أسرع فيلم يحصد المليار دولار حول العالم في ذلك الوقت، وحصل على ثلاثة ترشيحات للأوسكار هي أفضل ديكور، أفضل مزج للصوت، وأفضل تحرير للصوت، وفاز بأوسكار أفضل مؤثرات بصرية.

2005 – Star Wars: Episode III – Revenge of the Sith

دارث فيدر في فيلم Star Wars: Episode III - Revenge of the Sith

عودة مرة أخرى لأفلام حرب النجوم التي اعتدنا على اكتساحها لمنافسيها بشباك التذاكر، هذه المرة في الجزء الثالث من الثلاثية الثانية، وهو من إخراج جورج لوكاس وبطولة ناتالي بورتمان وأيوان ماكريجور وهايدن كريستينسن وصامويل جاكسون.

وتدور أحداثه بعد ثلاثة سنوات من حرب المستنسخين في الجزء السابق حيث يحارب آناكين سكاي ووكر صراعه الأخير مع ذاته حول الجانب الذي سينضم إليه الخير أم الشر.

تم عرض الفيلم لأول مرة في الخامس عشر من مايو 2005 بمهرجان كان السينمائي وحصل على مراجعات إيجابية وإشادة بالنص ومشاهد الحركة والموسيقى التصويرية والمؤثرات البصرية وأداء ماكريجور الخاص.

وحطم الفيلم سريعًا الكثير من الأرقام القياسية ليحصد إيرادات بلغت 848 مليون دولار، ويصبح ثالث أعلى فيلم إيرادًا في سلسلة حرب النجوم، وبلغت ميزانيته 113 مليون دولار، وترشح لأوسكار واحدة هي أفضل ماكياج.

2004- Shrek 2

شريك في فيلم Shrek 2

فيلم الرسوم المتحركة الثاني في سلسلة شريك الخيالية الكوميدية وهو من انتاج دريم وركز وإخراج اندرو ادمسون وبطولة مايك مايرز وإيدي ميرفي وكاميرون دياز أبطال الجزء السابق بالإضافة لأبطال الجزء الجديد أنطونيو باندرياس وجولي أندروز وجون كليس.

وحصل الفيلم على مراجعات إيجابية وإيرادات افتتاحية $108,037,878 وقد ظل على عرش أعلى أفلام الرسوم المتحركة إيرادًا حتى آتى الجزء الثالث من قصة لعبة ليزيحه، وبلغت إيراداته 919 مليون دولار بينما كانت ميزانيته 150 مليون، وترشح لجائزتين أوسكار هما أفضل فيلم رسوم متحركة وأفضل موسيقى.

2003- The Lord of the Rings: The Return of the King

جاندالف في فيلم The Lord of the Rings: The Return of the King

الجزء الثالث من سلسلة أفلام الخيال والمغامرات الشهيرة ملك الخواتم، والذي كتبه واخرجه بيتر جاكسون، وهو مقتبس من رواية تولكين بذات الاسم.

عُرض الفيلم في السابع عشر من ديسمبر 2003 وحصل على مراجعات إيجابية كثيرة ليصبح واحد من أشهر الأفلام في التاريخ وثاني فيلم تتخطى إيراداته المليار دولار حيث حصد 1.12 مليار.

وبالإضافة للإيرادات العالية حقق الفيلم رقمًا قياسيًا آخر، عندما فاز ب 11 جائزة أوسكار من أصل 11 ترشيح، وكذلك حصل على أوسكار أفضل فيلم ليكون أول فيلم فانتازيا وخيال يفوز بهذه الجائزة بالتاريخ، وكذلك ثاني أفضل فيلم ضمن سلسلة سينمائية يفوز بجائزة أوسكار أفضل فيلم بعد الأب الروحي الجزء الثاني.

وحصد جوائز أوسكار أفضل فيلم، أفضل مخرج، أفضل نص مقتبس، أفضل تحرير، أفضل ديكور، أفضل تصميم أزياء، أفضل ماكياج، أفضل موسيقى تصويرية، أفضل أغنية أصلية، أفضل مزج للأصوات، وأفضل مؤثرات بصرية.

2002- Spider-Man

توبي ماجواير في فيلم Spider-Man

فيلم أبطال خارقين أمريكي من اخراج سام رايمي وهو مقتبس من قصص مارفل المصورة بطولة توبي ماجواير وكريستين دينست وهو الجزء الأول من ثلاثية سبايدر مان إخراج سام رايمي وتدور أحداثه حول بدايات سبايدر مان وحياته السابقة كبيتر باركر

.عُرض الفيلم لأول مرة في الثلاثين من أبريل 2002 وحصد كل من النجاح النقدي والتجاري، وفي وقته كان الفيلم الأول الذي يحقق 100 مليون دولار في أسبوعه الأول، وترشح لجائزتي أوسكار هما أفضل مؤثرات بصرية وأفضل مزج للأصوات.

2001 – Harry Potter and the Sorcerer’s Stone

دانيال رادكليف و ايما ستون في فيلم Harry Potter and the Sorcerer's Stone

هاري بوتر وحجر الفيلسوف، أول أفلام سلسلة هاري بوتر الشهيرة وهو مقتبس من رواية جي كي رولينج بذات الاسم، ويتتبع الفيلم بدايات هاري بوتر في عالم السحر وحياته السابقة في منزل أقاربه من العامة، وهو من بطولة دانيال رادكليف وروبرت جرينت وإيما ستون.

عُرض الفيلم لأول مرة في السادس عشر من نوفمبر 2001، وحظي بحفاوة شديدة من النقاد والمشاهدين وإيرادات تجاوزت 970 مليون دولار، وترشح لثلاثة جوائز أوسكار هي أفضل ديكور، وأفضل تصميم أزياء، وأفضل موسيقى تصويرية، وتبع الفيلم سبعة أجزاء، آخرها عام 2011 والذي أصبح الأعلى إيرادًا أيضًا في عامه.

2000 – How the Grinch Stole Christmas

جيم كاري في فيلم How the Grinch Stole Christmas

فيلم كريسماس كوميدي من إخراج رون هوارد، كتبه جيفري بريس وهو مقتبس من قصة بذات الاسم لدكتور سوس وقد كانت أول أعمال دكتور سوس التي يتم تحويلها إلى أفلام طويلة.

ولأن القصة كانت معدة كقصة أطفال فقد تم إضافة الكثير من التفاصيل إليها بالإضافة لمعلومات عن ماضي شخصية جرينش، وأغلب الأغاني في القصص تم تقديمها في الفيلم بالإضافة لأغاني جديدة.

وهو من بطولة جيم كاري وجيفري تامبور ومولي شانون، وظل متصدرًا قائمة البوكس أوفيس الأمريكية لمدة أربعة أسابيع، وحقق إيرادات 345 مليون دولار، وفاز بأوسكار أفضل ماكياج، وترشح لجائزتي أوسكار أفضل ديكور وأفضل تصميم أزياء وميزانيته كانت 123 مليون دولار.

في نهاية هذه القائمة أي الأفلام شاهدت؟ وأيها أعجبك وتعتقد إنها تستحق كل هذه الإيرادات؟

4

شاركنا رأيك حول "أعلى الأفلام إيرادًا في الألفية الثالثة"

أضف تعليقًا