أفلام أمريكية شهيرة اُقتبست عن نظيرتها العالمية!

0

في كل موسم للأفلام العربية، يبدأ صراع حول إذا كانت هذه الأفلام مسروقة من أفلام أجنبية أو إنها من محض إبداع المؤلف، وإذا كان يجب أن نطلق على هذا العمل سرقة أم اقتباس.

في نظرة سريعة للعالم من حولنا نجد أن فكرة اقتباس الأفلام من جنسيات أخرى موجودة في جميع دول العالم، وحتى وصلت لأشهر أفلام هولييود، سذكر من هذه الأفلام:

The Departed2006

large_tGLO9zw5ZtCeyyEWgbYGgsFxC6i

الفيلم الأمريكي الشهير، لصاحبه المخرج الأكثر شهرة مارتن سكورسيزي والحائز على 4 جوائز أوسكار، من بطولة ليوناردو دي كابريو وجاك نكلسون ومات ديمون.

هو في الأصل مأخوذ عن فيلم من انتاج هونغ كونغ باسم Infernal Affairs إنتاج عام 2002. بعدما حاز الفيلم على الإعجاب الدولي وصُنّف ضمن أفضل 250 فيلم حسب موقع IMDB، اشترت شركة وارنر بروس وشركائها، حقوق إعادة إنتاج الفيلم من الشركة المنتجة الأصلية، بمبلغ 1.75 مليون دولار.

تريلر الفيلم الأصلي

************************

Twelve Monkeys 1995

large_6Sj9wDu3YugthXsU0Vry5XFAZGg

فيلم الأكشن والخيال العلمي والجزء الثاني من (الثلاثية الأورويلية) كما يطلق عليها مخرج العمل (تيري جيليام)، قام بروس ويليز وبراد بيت بالقيام ببطولة هذا الفيلم، وهو الدور الذي أعطى لبراد بيت جائزة الجولدن جلوب، كما رُشح للأوسكار كأحسن ممثل مساعد.

الفيلم بالأساس مأخوذ عن فيلم فرنسي قصير باسم (La Jetée (1962، واشترت شركة (يونيفرسال) حقوق استغلال سيناريو الفيلم كفيلم طويل.

الفيلم القصير الأصلي

************************

The Man with One Red Shoe – 1985

El_hombre_con_un_zapato_rojo-103373144-large

ربما كان الغرض الرئيسي لإعادة تصوير الفيلم هو استغلال نجومية الممثل توم هانكس، ولكن الفيلم أصاب العديدين بخيبة أمل كبيرة.

تم اعتباره نسخة أضعف فنياً من الفيلم الأصلي، وهو الفيلم الفرنسي Le Grand blond avec une chaussure noire، والذي حاز على إعجاب الجمهور والنقاد، وحصل على جائزة الدب الفضي في مهرجان برلين.

تريلر الفيلم الأصلي

************************

City of Angels – 1998

City-of-Angels-Poster

فيلم الرومانسية الخيالية من بطولة نيكولاس كيج وميج رايان، والذي يتذكره الناس بأهم مشهدين هما، سقوط نيكولاس كيدج، وركوب ميج رايان على الدراجة.

تم استيحاء فكرة الفيلم من فيلم (Der Himmel über Berlin (1987 الألماني، والذي تم إلحاقه بجزء ثان يحمل اسم In weiter Ferne, so nah! يُذكر أن قصة الفيلم مختلفة عن الفيلم الأصلي ولكنها فقط متشابهة في الفكرة.

تريلر الفيلم الأصلي

************************

Shall We Dance? – 2004

large_ntKMVXdb1tVr4q3sT9vJOV9wnfN

الفيلم الشهير الداعي للرقص، والذي استنسخت عنه المخرجة إيناس الدغيدي النسخة العربية بفيلم (ما تيجي نرقص!)، فيما أن الفيلم الأمريكي والذي قام ببطولته ريتشارد جير وجينيفير لوبيز وسوزان سارندون، مأخوذ في الأصل عن الفيلم الياباني Shall we dansu. وللمفارقة، فقد اعتبر النقاد أن الفيلم الأمريكي هو النسخة الأسوأ فنيا من الفيلم الياباني، والذي حاز على تقدير كبير سواء من النقاد أو من الجمهور.

تريلر الفيلم الأصلي

************************

Vanilla Sky 2001

vanilla_sky_xlg

فيلم الفانتازيا الذي أثار الكثير من الجدل عند عرضه، هو إعادة إنتاج للفيلم الأسباني Abre los ojos – 1997، وتم شراء حقوق إعادة إنتاج الفيلم، من بطولة توم كروز وكاميرون دياز وبينلوبي كروز.

حاز الفيلمين على استحسان الجمهور والنقاد. ومن طرائف الفيلم، أن بينلوبي كروز التي قامت ببطولة الفيلم في النسخة الأمريكية، هي من قامت بتأدية الدور مرة أخرى في النسخة الأسبانية.

تريلر الفيلم الأصلي

************************

The Girl with the Dragon Tattoo – 2011

27707

حصل هذا الفيلم على تقدير جماهيري ونقدي كبير، وبالرغم من أن الفيلم قائم على رواية سويدية تحمل اسم Män som hatar kvinnor (وهي الجزء الأول لسلسة الألفية)، إلا أنه تم إنتاج فيلم سويدي عام 2009 قائم على نفس الرواية ويحمل نفس اسمها، وحظى هو الآخر بالتقدير المناسب سواء من النقاد أو الجمهور.

تم ترشيح كلا الفيلمين للجوائز، فالنسخة الأمريكية رُشحت لـ 5 جوائز أوسكار، بينما حصلت النسخة السويدية على جائزة البافتا لأحسن فيلم غير ناطق باللغة الإنجليزية، النسخة الأمريكية من الفيلم من بطولة دانيال كريج وروني مارا.

تريلر الفيلم الأصلي

************************

Original Sin  -2001

large_i8FEQy5IWAqOzXm4uDHy2r3Swym

الفيلم الذي صنّفه البعض بالفيلم الإباحي أو على الأقل بالفيلم المثير للجدل ويضم نجمين كبيرين هما أنطونيو باندارس وأنجلينا جولي، ولكنه بالرغم من كل هذا فالفيلم مشهور أيضًا بضعف مستواه الفني، خاصة إذا تم مقارنته بنسخته الأصلية الفرنسية La sirène du Mississipi والتي تعد أيضًا نسخة أكثر رومانسية.

يُذكر أن كلا الفيلمين مقتبسين عن رواية الكاتب الأمريكي كورنل وولرتش Waltz into Darkness والتي أصدرها عام 1947.

تريلر الفيلم الأصلي

************************

Dinner for Schmucks – 2010

dinner_for_schmucks_poster

ربما يرجع سبب شهرة هذا الفيلم الأمريكي إلى شهرة أبطاله وهم ستيف كاريل وبول رد، ولكنه بالتأكيد لا يرجع إلى جودته الفنية أو إلى كوميديته وخفة ظله.

فالفيلم ثقيل الدم للغاية حتى إن لم تتم مقارنته بالنسخة الأصلية، وهو فيلم فرنسي تم إنتاجه عام 1998 تحت اسم Le dîner de cons والتي كانت في الأصل مسرحية كوميدية تم تحويلها إلى هذا الفيلم من إخراج وتأليف فرانسيس فيبر وهو مؤلف المسرحية الأصلية.

تريلر الفيلم الأصلي

************************

Brothers – 2009

brothers-movie-poster-large-movie-319328846

وهو الفيلم الأمريكي الذي لم يتعاطف معه الكثيرون في العالم العربي لكونه يحكي عن الجانب العاطفي والنفسي لجندي ذهب للحرب في أفغانستان، إلا أن الفيلم تم تقييمه والاحتفاء به بشكل جيد جدًا في باقي العالم حتى أنه رُشح لجائزتي جولدن جلوب من ضمنهما جائزة أفضل ممثل لتوبي ماجواير، والذي قام ببطولة الفيلم إلى جانب جيك جيلينهال وناتالي بورتمان.

رد الفعل على الفيلم الأمريكي لم يختلف كثيرًا عن رد الفعل العالمي على نسخته الأصلية والتي كانت دنماركية الجنسية، تم إنتاجها عام 2004 بنفس الاسم ولكن باللغة الدنماركية Brødre، وحصل على تقدير النقاد والجمهور على حد سواء.

تريلر الفيلم الأصلي

0

شاركنا رأيك حول "أفلام أمريكية شهيرة اُقتبست عن نظيرتها العالمية!"

أضف تعليقًا