أفلام العادات والتقاليد الخاطئة تجاه المرأة
0
أثارت قصة فتاة الفستان جدلاً واسعاً في مصر على مواقع التواصل الاجتماعي، وذلك بعدما كشفت الطالبة حبيبة طارق التي تدرس بالفرقة الثانية بكلية آداب جامعة طنطا، أنها تعرضت للتنمر من مراقبي الإمتحانات نهاية العام الدراسي بسبب ارتدائها فستاناً بدلاً من “البنطلون”، حيث قالت لها مراقبة الامتحان “أنتي نسيتي تلبسي بنطلونك ولا إيه”، كما أشارت إلى أن المراقبين تمادوا فى السخرية منها، ولأن المرأة جزء مهم في المجتمع ولا ينبغي السخرية أو الاستهزاء بها، أو فرض عليها عادات وتقاليد اخترعها المجتمع من أجل الاستيلاء على حريتها، نرى أن السينما ناقشت بعض العادات والتقاليد الخاطئة التي فرضت على المرأة، وذلك من أجل إبادة هذه العادات وحتى تعيش المرأة في سلام وأمان.

أقرأ أيضًا: موظفو أبل يرفضون قرار تيم كوك بخصوص العودة للمكاتب!

دعاء الكروان

تدور أحداث فيلم “دعاء الكروان”، حول فتاة تدعى (هنادي)، تعمل خادمة عند مهندس الري، وتقع في حب ذلك المهندس الأعزب، لكنه يعتدي عليها ويحطم حياتها؛ فتُقتل هنادي أمام شقيقتها (آمنة) على يد خالها لتطهير عارها، لذلك تقرر (آمنة) الانتقام لأختها من ذلك المهندس، فتلتحق للعمل كخادمة في منزله بعد شقيقتها، لكي تنتقم منه.

الفيلم من بطولة كل من: فاتن حمامة، أحمد مظهر، زهرة العلا أمينة رزق، عبدالعليم خطاب، ومن ﺇﺧﺮاﺝ: هنري بركات، وسيناريو وحوار: يوسف جوهر.

Wild

يحكي هذا الفيلم عن قصة امرأة تقرر خوض رحلة سير مشيًا على الأقدام مسافة ١١٠٠ ميل وذلك بعد مرورها بالكثير من الصعوبات فى حياتها بداية من الطلاق وحتى وفاة والدتها، فتقرر تسجيل ما يحدث في رحلتها سيرًا على الأقدام من أجل استعادة قوتها وثقتها بنفسها من جديد.

بطولة كل من: ريز ويذرسبون، مو مكراي، ميشيل هيوزمان، جابي هوفمان، لورا ديرن، ومن ﺇﺧﺮاﺝ: جان مارك فاليه، وﺗﺄﻟﻴﻒ: نيك هورنبي.

مراتي مدير عام

تدور قصته حول شخص يدعى حسين عمر رئيس قسم المشروعات، يفاجأ بنقل زوجته عصمت مديرًا لشركة الإنشاءات التي يعمل بها، يخفي الزوج حقيقة علاقته الزوجية بالمدير ولكنه يضطر للاعتراف بها بعد أن تحوم حولهما الشبهات وبعد المتاعب التي تعرضت لها تحت سمع وبصر حسين، تأزم الموقف بينه وبين زوجته، ويعرض الفيلم حقوق المرأة خاصة فيما يتعلق بالجانب المهني.

بطولة كل من: شادية، صلاح ذو الفقار، توفيق الدقن، كريمان شفيق نور الدين، هالة فاخر، ومن إخراج فطين عبد الوهاب، وتأليف عبد الحميد جودة.

678

ناقش فيلم 678 ظاهرة التحرش الجنسي من خلال قصص ثلاث نساء ينتمين إلى طبقات اجتماعية مختلفة، وهن فايزة الباحثة عن العدل في يأس، والسيدة الثرية صبا التي تعمل في تصميم المجوهرات، والأخيرة نيللي، التى تجلب على نفسها غضب العامة عندما تتجرأ على رفع دعوى تحرش جنسي، وهذا الفيلم يعد ملهم لأي امرأة يمكن أن تتعرض للتحرش بألا تستلم وتدافع عن حقوقها مهما حدث.

الفيلم من بطولة كل من: باسم سمرة، بشرى، مروة مهران، نيللي كريم، ماجد الكدواني، ومن إخراج وتأليف محمد دياب

Little Women

يروي هذا الفيلم قصة ٤ فتيات صغيرات السن لديهن الكثير من الأحلام والطموحات، ولكن يتركهن أب من أجل الاشتراك في الحرب الأهلية الأمريكية في منتصف القرن التاسع عشر، ويسلط هذا الفيلم الضوء حول مكافحة تلك الفتيات من أجل العيش بسعادة بعيدًا عن الفقر والحرب والتغلب على الاحتياج للمال والخذلان من الأشخاص المقربين لهن.

بطولة كل من: سيرشا رونان، إيما واتسون، فلورنس بوج، لورا ديرن، تيموثي شالاميت، ميريل ستريب، ومن ﺇﺧﺮاﺝ: جريتا جيروج، وﺗﺄﻟﻴﻒ: لويزا ماي ألكويت، وسيناريو:جريتا جيروج.

أقرأ أيضًا: قائمة المنقولات ليست الوحيدة: أغرب عادات وتقاليد الزواج حول العالم

بنتين من مصر

يدور حول قصة كفاح فتاتين تواجهان أحداثًا ومشاكل كثيرة، في إطار دراماتيكي مشوق حيث يناقش الفيلم قضايا نسائية فكرية وعاطفية واجتماعية من خلال مجموعة من النساء يتأخرن عن الزواج، وكيف يواجهن المجتمع بمسألة تأخرهن في الزواج.

بطولة كل من: صبا مبارك، زينة، طارق لطفي، نهال عنبر، رامي وحيد، إياد نصار، ومن إخراج وتأليف محمد أمين.

Suffragette

يتناول هذا الفيلم بدايات نشاط الحركة النسائية الحاسمة في أواخر القرن التاسع عشر وبدايات القرن العشرين في المملكة المتحدة، والتي حثت جموع سيدات المجتمع على المشاركة في حركة المطالبة بحقوق المرأة لتحقيق المساواة مع الرجل.

من بطولة كل من: كاري موليجان، هيلينا، بونهام كارتر ميريل ستريب، بن وشو، جيف بيل، رومولا جاري، ومن ﺇﺧﺮاﺝ: سارة جافرون، وﺗﺄﻟﻴﻒ: أبى مورجان.

أسماء

يروي هذا الفيلم قصة فتاة تدعى أسماء، وهي مريضة بالإيدز، تختفي عن الجميع، وتعيش في عزلة مع مرضها، وكيف قتلتها نظرة المجتمع، وتقرر عدم الاستسلام له فتخوض حرب عنيفة ضده سواء بالسعي لعلاج نفسها أو بث الأمل في قلوب كل المصابين بهذا المرض اللعين، ورويدًا رويدًا تتمكن من تحقيق الكثير من أهدافها وتتوالى الأحداث.

من بطولة كل من: هند صبري، ماجد الكدواني، هاني عادل، سيد رجب، سيناريو وإخراج: عمرو سلامة، إنتاج: فيلم كلينك ونيو سينشري للإنتاج الفني.

Hidden Figures

يتحدث عن عبقرية المرأة وتفوقها على الرجل في مختلف المجالات وتدور قصة هذا الفيلم حول ثلاث نساء أمريكيات من أصول أفريقية يعملون في وكالة ناسا وبالتحديد في علم الرياضة ويعملون على إجراء الحسابات التي تساعد جون جلين وهو أول رجل أمريكي يذهب في رحلة فضائية يدور في مدار الأرض عام 1960 ويكشف الفيلم القصة الحقيقية لعالمات الرياضة كاثرين جونسون ودوروثي فون وماري جاكسون.

طاقم العمل: تراجي بي. هينسون، أوكتافيا سبنسر، جانيل موناي، كيفن كوستنر، كريستين دانست، جيم بارسونز، ومن إخراج: تيودور ملفي، ﺗﺄﻟﻴﻒ: أليسون شرويدر.

0

شاركنا رأيك حول "بعد التدخل في حرية فتاة الفستان.. كيف ناقشت السينما العادات والتقاليد الخاطئة تجاه المرأة؟"