أبرز الظواهر الفنية في العشر سنوات الأخيرة
0

هناك سنوات تمر بسلاسة تحمل أحداث هينة وتغيرات متوقعة، سنوات تمر حسبًا للخطة التي يراها الجميع ويتوقعها، وهناك سنوات لا أحد يتوقعها أبدًا، لا أحد يستطيع، السيناريوهات التي تحدث تفاجئ الجميع في جميع المجالات السياسية والاجتماعية والفنية والنفسية. لن يختلف أحد أن السنوات العشر الأخيرة كانت من النوع الثاني فكم الأحداث والقفزات الواسعة التي حدثت في كل المجالات كانت كبيرة وغير متوقعة بما في ذلك المجال الفني، والمجال الفني هنا لا أقصد به مجال السنيما فقط أو المسلسلات التليفزيونية بل كل الأعمال التي تتصل بالعقل والروح بشكل مباشر، فالكتابة فن والبرامج الترفيهية فن والأغاني الثورية فن وبرامج المواهب فن، في هذا المقال نحاول أن نحصي بعضًا من التغيرات التي حدثت في العقد الأخير.

أقرأ أيضًا: أفضل قنوات البودكاست وفن التدوين الصوتي .. استمع واستمتع بمواضيع متنوعة في أي وقت وأي مكان

الأغاني الثورية عادت من جديد

في بداية العقد المنصرم بدأ ما اتفق الجميع على تسميته بثورات الربيع العربي، حالة عامة من الانتماء للوطن شعر بها الجميع في كل تحركاتهم كانت نتيجته إعادة احياء للأغاني التي كتبها الشعراء من قبل مثل أغاني أحمد فؤاد نجم والشيخ إمام، قبل تلك السنوات كانت أغنية مثل” شيد قصورك ع المزارع من كدنا وعمل إيدينا” لا يعرفها إلا من يهتمون بالسياسة لكن الآن الكل يعرفها.

الفرق الموسيقية المستقلة underground

ظاهرة أخرى مرتبطة بالغناء كان أوج انتشارها في الفترة ما بين 2011و ٢٠١٤ ، الفرق الموسيقية التي تضم مجموعة من الشباب الموهوبين بحق، منهم من يكتب الكلمات ومنهم من يلحنها والباقيين يغنونها، فرق بسيطة تعتمد على المجهودات الذاتية ونجاحها يتوقف فقط على حب الجمهور لما يقدمونه من بين تلك الفرق فرقة اسكندريلا التي كتب الكثير من ألحانها الشاعر أمين حداد وفرقة كايروكي.

أغاني المهرجانات

نوع جديد من الغناء اخرجه لنا الزمان في تلك السنون تحديدًا في نهاية ذلك العقد، موسيقى صاخبة تحتوي على كثير من الخبطات وكلمات غير واضحة وأصوات يتفق الغالب الأعظم على كونها لا تعرف الغناء ولكنها قادرة على جذب المراهقين والذين هم على أبواب مرحلة الشباب، نوعا يرى كل النقاد الفنين أنه انحدار واضح في مستوى الكلمات والغناء والألحان.

الكتب المزورة

ككل سلعة تنتشر ويزيد الطلب عليها يظهر اتجاه يحاول أن يقلد المنتج الأصلي بجودة أقل، في الكتب الجودة الأقل تكون نوعية الورق ورسومات الغلاف ووضوح خط الكتابة، جودة يرى البعض أنها محتملة جدًا في مواجهة أسعار الكتب الباهظة الثمن، ويرى الفريق الأخر أنها تضر بعملية صناعة الكتب الورقية كلها بداية من المؤلف إلى العاملين بالمطابع وأصحاب دور النشر. أيًا كان موقفك فمن المؤكد أن الكتب المزورة أو ” المضروبة” كما هو متعارف على تسميتها زادت بنسبة كبيرة جدًا في السنوات العشر الأخيرة.

القراءة الالكترونية

وسيلة أخرى للقراءة تم استحداثها وهي القراءة غير الورقية إما باستخدام تقنيات مثل pdf أو القراءة الصوتية التي أصبحت متوفرة وبكثرة من خلال بعض التطبيقات المتوفرة إما بصورة مجانية أو بأجر رمزي نسبيًا.

القنوات ذات الاشتراك المدفوع

كنا فيما قبل نعرف طبق الإرسال المعلق فوق أسطح المنازل ليأتي بعدد من القنوات تبعا للأقمار الصناعية الأمر الآن تطور إلى عدد من القنوات التي يمكنك الاشتراك بها عن طريق دفع مبلغ محدد من المال ومشاهدة كل انتاجها من المسلسلات والأفلام بسهولة.

قنوات اليوتيوب

أصبح اليوتيوب وجهة كل من أراد أن يقدم شيء، أي شيء، بسهولة يمكنك إنشاء قناة وتنزيل فيديوهات بالمحتويات التي تريد، حتى لو كان ذلك المحتوى” لفة في شقة عروسة أخويا” ، الحكم دائما للجمهور الذي يرى أهمية ما تقدم بالنسبة له.

استحداث أنواع من الفنون

أنا من الفريق من البشر الذي يرى أن كل شيء جميل به نوع من الفنون حتى لو كان صناعة أكلة وتقديمها بطريقة لطيفة، وعليه فإن كل الصناعات اليدوية التي أصبح في متناول الجميع تعلمها عن طريقة أي من منصات التواصل الاجتماعي أنواعًا من الفنون، فالفتيات التي تصنع الشموع هن فنانات والشباب الذين يرسمون على الأخشاب القديمة المتهالكة ويصنعون منها لوحًا فنية هم فنانون.

كورسات تعليم الفنون

واحدة من أهم ما قدمته لنا مواقع التواصل الاجتماعي هي المنصات التي تقدم كورسات مجانية أو بمبالغ رمزية الميزة الأكبر فيها من رأيي أنه يمكن الحصول على كثير منها من المنزل، حتى لو لم تكن شهادات معتمدة ولكنها على أقل تقدير يمكنها أن تقدم مدخلا يسيرا للدراسة.

فن الكتابة

واحد من أكثر ما طاله التغيير هو الكتابة بكل أشكالها، فالمواقع الالكترونية أصبحت متوافرة وبكثرة في جميع المجالات، التدوينية، المهتمة بشئون المرأة والطفل والأسرة، العلمية، الأدبية، المتنوعة، النفسية، الكروية، كل ذلك أدى إلى زيادة في معدلات الكتابة في العموم وزيادة في عدد الكتب المكتوبة من شباب.

ظاهرة التيك توك

انتشر ذلك البرنامج تحديدًا في فترة العزل المنزلي الذي فرضها انتشار فيروس كورونا واعتباره وباء عالمي، برنامج يمكنك من وضع صورتك علة أي مقطع من مسلسل أو مسرحية أو أغنية. تطور البعض في استخدامه وتطور الأخرون بأخذه على محمل الجد للدرجة التي جعلتهم يقاضون بعض مستخدميه.

بالنهاية، قد يختلف البعض في تحديد الهدف من الفنون عمومًا، فيرى البعض أنها وسيلة لتعليم الناس الفضيلة ويعتبرونها وسيلة للتربية، وآخرون يرون أن الفنون هدفها نقل الواقع بكل ما يحمله دون تنقية، ولكن الجميع يتفق بأن الفنون هي وسيلة يمكن من خلالها معرفة طباع البشر وتفاصيل حيواتهم وما شغلهم في فترة ظهورها وبما أن العالم في العشر سنوات الماضية عاش الكثير من القفزات التي نتمنى أن نعيش أهدأ منها وأكثر تأثيرا في العشر القادمات فإننا نجد أن الفنون السالف ذكرها ستصبح دليلًا على ما نحياه يومًا ما.

أقرأ أيضًا: أكثر واحد وعشرون مسلسل تأثيرًا في القرن الحادي والعشرين حتى الآن

0

شاركنا رأيك حول "كيف تغيرت حركة الفن في العشر سنوات الأخيرة؟ من صعود اليوتيوب إلى أغاني المهرجانات"