0

كانت بعض أفلامنا المفضلة في التاريخ “فاشلة” لأي سبب من الأسباب، ولكن لحسن الحظ صمدت أمام اختبار الزمن. من “It’s a Wonderful Life إلى “Shawshank Redemption”، إليكم ستة أفلام أيقونية فشلت تجاريًا عند إصدارها لأول مرة.

أفلامٌ مقتبسةٌ عن سلاسلَ روائيةٍ لها تأثير واضح في السينما العالمية

It’s a Wonderful Life

It's A Wonderful Life Review | Movie - Empire

هذا الفيلم الذي أصبح أيقونة الكريسماس السنوية يستحق ذلك فعلاً، ليس فحسب بسبب الفترة التي يدور فيها الحدث الرئيسي، بل أيضاً للقيمة التضمينية التي تحملها مشاهدة فيلمٍ كهذا لمشاهديه على أعتاب كل سنةٍ جديدة، ولكن على الرغم من أنه الآن عنصر أساسي في مجموعات أفلام الكريسماس، إلا أنه كان سيئًا في شباك التذاكر في عام 1946، أخذ نجاح الفيلم منعطفًا للأفضل عندما تم التقاطه من قبل شبكات التلفزيون في عام 1974 عندما انتهت صلاحية حقوق نشر الفيلم.

يعتبر الفيلم اليوم واحداً من أكثر الأفلام تقييماً وإشادة في تاريخ السينما. كان قد رُشح لخمس جوائز أوسكار، وفي عام 1990 تم اختياره من ضمن سجل الأفلام الوطنية من قبل مكتبة الكونغرس الأمريكية، لكونه أثراً “حضارياً وتاريخياً أو جمالياً، بينما في عام 1998 أدرجه معهد الأفلام الأمريكية في المركز 11 ضمن لائحة أفضل 100 فيلم أمريكي على الإطلاق.

أفلام خرجت عن المألوف وأصبحت تجارب لا تنسى للجمهور

Cinzen Kane

Mise En Scène Analysis : Citizen Kane - Renasha Mishra - Medium

أول أفلام المخرج المبدع أورسون ويلز، هذا الفيلم والذي أثبت مكانته بقوة في تاريخ كواحد من أكثر الأفلام التي تُقدس على الإطلاق، لم يحقق سوى 1.6 مليون دولار فقط عندما تم إصداره لأول مرة في عام 1941. مخرج الفيلم “أورسون قال ذات مرة إن فيلم (سيتيزين كين) هو أكبر لعنة في حياتي، والسبب أنه كلما أصدر فيلماً جديداً يُقارن مع (سيتيزين كين). اليوم يعتبر هذا الفيلم من أفضل الأفلام عبر التاريخ، وقد حصل على نسبة 100% من قبل نقاد Rotten Tomatoes وهذا ليس بالأمر الهين على الإطلاق.

Vertigo

Vertigo Review | Movie - Empire

أحد روائع المخرج الراحل ألفريد هتشكوك، صدر عام 1958، بُنيت قصة الفيلم على رواية للكاتبين الفرنسيين بيير بويلو وتوماس نارسيجاك تحت عنوان من بين الموتى، وتدور الأحداث حول مخبر خاص يعيش في مدينة سان فرانسسكو، ويقوم بدوره الممثل العظيم جيمس ستيورات، ويعاني هذا المخبر من حالة خوف من الأماكن المرتفعة مما تسبب له الدوار كلما صعد سلماً أو ارتفع قليلاً عن سطح الأرض.

ومع الوقت أرغمته تلك الحالة على الاستقالة من عمله لأنه اعتبر نفسه مسؤولاً عن مقتل أحد زملائه بسبب إصابته بتلك الحالة، ويطلب منه صديق قديم ثري أن يتعقب زوجته والتي تقوم بدورها الممثلة كيم نوفاك، يقول الزوج إنها تقوم بتصرفات غريبة وتعاني من اضطراب نفسي ويعرب الزوج عن قلقه الشديد على حالتها الصحية.

ويعتبر فيلم Vertigo أو “الدوار” الآن واحداً من أعظم الأفلام على الأطلاق، لكن النقاد لم يقدروا إبداعه في هذا الفيلم منذ البدايات، حيث كانت هناك مراجعات مختلطة منها السلبي والإيجابي، مما جعله يحقق فشلاً ذريعاً في شباك التذاكر. وبدلاً من إلقاء اللوم على المراجعات النقدية، ألقى المخرج هيتشكوك باللوم على الممثل الرئيسي جيمي ستيوارت لكونه قديماً جداً على لعب دور البطل الرومانسي في الفيلم. بدأ النقاد ومع مرور السنين إعطاء هذا الفيلم فرصة أخرى وبالفعل تغيرت المراجعات من السلبية إلى الإيجابية ليعتبر اليوم واحداً من أعظم أفلام الأسطورة هتشكوك.

The Big Lebowski

ليباوسكي الكبير هو فيلم أمريكي كوميدي أنتج في عام 1998 من تأليف وإخراج الأخوين كوين من بطولة جيف بريدجز الذي قام بدور جيف ليباوسكي، وهو رجل من لوس أنجلوس عاطل عن العمل وهو لاعب بولينج شره وبعد مشكلة بسبب تشابه الأسماء اختطفت زوجة ميليونير يدعى جيفري ليباوسكي واستدعى المليونير جيف ليباوسكي لحل المشكلة وكلفه بتوصيل الفدية للخاطفين من أجل إطلاق سراح زوجته، ولكن تزداد الأمور سوءاً عندما يقرر صديق ليباوسكي والتر سوبتشاك الذي قام بدوره جون غودمان بالاحتفاظ بالفدية.

على الرغم من أنه الآن واحد من أبرز أفلام المخرجين الإخوة “كوين إلا أن “ليبوسكي الكبير” احتل المركز السادس في عطلة نهاية الأسبوع الافتتاحية والسبب الرئيسي هو النجاحات الهائلة لأفلام مثل (تيتانيك) ولكن وبالرغم من خيبات الأمل على مستوى شباك التذاكر، إلا ان الفيلم استطاع الصمود وتثبيت اسمه كواحد من أبرز أفلام العقد وأبرز أفلام المخرجين “كوين”.

The Shawshank Redemption

The Shawshank Redemption' Review: 1994 Movie | Hollywood Reporter

واحد من أفضل الأفلام التي أُنتجت في التسعينات، وواحد من أهم الأفلام في تاريخ السينما، ولكن وللأسف لم يحقق الفيلم وقتها نجاحاً تجارياً وذلك بسبب المنافسة القوية مع أفلام شهيرة مثل Pulp Fiction وForrest Gump، لدرجة أن الفيلم عند عرضه في صالات السينما الرئيسية لم يحقق تكلفته حتى، وبرغم ترشحه للأوسكار إلا أن ذلك لم يشفع له عند الجمهور ليتخطى حاجز الإيرادات وقتها. وبالرغم من الفشل الكبير في صالات السينما، إلا أنه لاحقاً أصبح أكثر أفلام الفيديو رواجاً في كل تاريخ السينما العالمية. ويتصدر الفيلم قائمة Imdb لأفضل 250 فيلماً عبر التاريخ، متفوقاً على أفلام عظيمة مثل The Godfather و 12 Angry Man وحتى الأفلام التي نافسته في سنة إصدارها لأول مرة.

Fight Club

Brad Pitt And Edward Norton Talk Fight Club Getting Booed In Early ...

في وقتنا الحالي يعتبر فيلم Fight Club للمخرج ديفيد فينشر واحداً من أفضل الأفلام عبر التاريخ ويعرض باستمرار في مختلف القنوات والمنصات، لكن الحال لم يكن هكذا عند صدوره لأول مرة عام 1999، تعرض الفيلم لوابل من الانتقادات بسبب المشاهد العنيفة أو في نظر المنتقدين تحفيزه المستمر على ممارسة العنف والأعمال التخريبية، وقد اتفق معظم النقاد أن رواية “تشاك بولانيك” التي تحولت إلى فيلم كانت مظلمة للغاية بالنسبة للجماهير السائدة، لكن هذا الحال لم يستمر، حيث بلغت إيرادات الفيلم ستة ملايين دولار عندما تم تحويله إلى نسخته الرقمية، وهنا قرر الجميع أن يعطي الفيلم فرصة ثانية.

0

شاركنا رأيك حول "أفلام خالدة فشلت في شباك التذاكر .. منها Shawshank Redemption"