من أين أتى مصدر الإلهام في أشهر أفلام الرعب؟

الإلهام في أفلام الرعب
1

هناك العديد من المتغيرات التي تتآلف معًا لتحديد جودة الفيلم ومدى تفاعل الجمهور معه، منها موهبة الممثلين، وجودة السيناريو، ورؤية المخرج وميزانية الإنتاج، ولكننا لا نضع في الحسبان الجزء الأهم الذي يشكل قوام الفيلم بشكل أساسي ألا وهو فكرة الفيلم ومن أين تأتي، ومصدر الإلهام الذي شجع المؤلفين على الإبداع وإطلاق العنان لأفكارهم وخيالهم الإبداعي لنسج فكرة تجذب جمهور المشاهدين.

إليكم قائمة بمصادر الإلهام وراء أفضل 5 أفلام رعب نجحت في احتلال شباك التذاكر لفترة طويلة وحازت على إعجاب الجمهور.

فيلم Van Helsing

فيلم Van Helsing

يُعد هذا الفيلم من أفلام الرعب الأعلى في معدل إيرادات شباك التذاكر في عام 2004، حيث وصلت إجمالى إيراداته إلى 300.25 مليون دولار، وتدور أحداث الفيلم في أجواء أسطورية تهدف إلى التخلص من كل أنواع الشرور المنتشرة في العالم، ويتبع بطل الفيلم (هيو جاكمان) بعض الأساليب التي لا ترضي الجميع.

تعددت مصادر الإلهام التي جاءت وراء أروع مشاهد هذا الفيلم، حيث يضم عددًا من وحوش أفلام الرعب التي ظهرت في فترة الثلاثينات والأربعينات من القرن الماضي، ليس هذا فحسب ولكنه مزيج من عدة روايات شهيرة على سبيل المثال، فإنّه يستند على شخصية ذكرت في رواية (دراكولا) التي نشرت عام 1897 للروائي الأيرلندي (برام ستوكر) وتحمل نفس الاسم، ورواية فرانكشتاين التي نشرت عام 1818 للكاتبة الإنجليزية المُبدعة (ماري شيلي)، ورواية (حالة غريبة في الدكتور جيكيل والسيد هايد) للكاتب الإسكتلندي (روبرت لويس ستيفنسون)، وفيلم (الرجل الذئب) الصادر عام 2010.
الفيلم من بطولة هيو جاكمان، ريتشارد روكسورغ، إيلينا أنايا، جوزي ماران، ومن تأليف وإخراج ستيفين سومرز.

فيلم The Conjuring

فيلم The Conjuring

من رأيي الشخصي فإنّ سلسلة أفلام الفيلم The Conjuring هي الأكثر رعبًا على الإطلاق، حيث جلب الفيلم الأول فور صدوره في عام 2013 أرباحًا تقدر بحوالي 318 مليون دولار. تدور أحداث الفيلم حول امتلاك أبطال الفيلم شهرةً كبيرةً في مجال التحقيق في الخوارق والظواهر الطبيعية، ويبدأ تسارع إطلاق الأنفاس عندما تطلب مساعدتهما أسرة روجر، حيث تتعرض لتعذيب من قوى الظلام في مزرعة منعزلة عن الناس، وعندما يتفقون على مواجهتها تقع هذه العائلة في العديد من المشاكل المرعبة.
تقتبس قصة الفيلم من قصة حقيقية بنفس تفاصيل القصة المذكورة في الفيلم، الفيلم من بطولة فيرا فارميجا، وباتريك ويلسون، ومن إخراج جيمس وان.

فيلم Se7en

فيلم Se7en

تتلخص قصة الفيلم في العديد من المحاولات التي يقوم بها أبطال الفيلم لتقديم قاتل متسلسل إلى العدالة، ويعتمد في قتله لضحاياه على الخطايا السبع المميتة. يقول مدير تصوير الفيلم إنّ المشاعر التي واجهها أثناء المشي في شوارع نيويورك هي ما ألهمته لتصوير الفيلم، مضيفًا في وصف شعوره أنّه يملأه دائمًا مشاعر انعدام الأمان، والضياع في وسط الحشود المارة في شوارع نيويورك.
الفيلم من بطولة براد بيت، مورجان فريمان، ومن إخراج ديفيد فينشر.

فيلم IT

فيلم it

استُلهمت قصة فيلم IT من رواية تحمل نفس الاسم كُتبت على يد مؤلف الرعب الأمريكي (ستيفن كينج) عام 1986، ويُعد فيلم IT ثاني أكبر فيلم رعب حصادًا للإيرادات على مر العصور تقدر بحوالي 555.6 مليون دولار.
تدور أحداث الفيلم حول مدينة ملاهي للأطفال يختفي منها الأطفال واحدًا تلو الآخر تاركين خلفهم أجساد ممزقة أو أشلاء، ويتكون بعدها مجموعة من سبعة أطفال يقومون بإجراء لقاءات مرعبة وعجيبة مع مهرج يسمي (بيني وايز).
الفيلم من إخراج أندي موشيتي، وبطولة جايدن ليبرهير، وبيل سكارسغارد.

فيلم IT … تجسيد الرعب كما يجب أن يكون

فيلم The Exorcist

The Exorcist

هذا الفيلم مقتبس من رواية تحمل نفس اسمه من تأليف (ويليام بيتر بلاتي) صدرت في عام 1971، وهي حالة حقيقية مفترضة للحيازة الشيطانية راح ضحيتها صبية في سن المراهقة، ويبدأ استهلال قصة الفيلم عندما يفشل الأطباء من تشخيص حالتها بعد عدة فحوصات طبية ونفت الأشعة إصابتها بأية أمراض، تبدأ الأزمة في التصاعد عندما يكتشف الجميع أنّها تعاني من مسٍ شيطاني ويكون عليها الاستعانة بأحد طاردي الأرواح الشريرة، حقق الفيلم إيرادات تقدر بحوالي 441.3 مليون دولار في مبيعات التذاكر.
الفيلم من بطولة ليندا بلير، إلين بورستين، جايسون ميلر، ومن إخراج ويليام فريدكن.

1

شاركنا رأيك حول "من أين أتى مصدر الإلهام في أشهر أفلام الرعب؟"