حوار أراجيك الخاص مع محمد سيد بشير
0

يبدأ عرض مسلسلCypher“، الأسبوع المقبل في أمريكا وكندا، من خلال شاشة منصتي ”Roku” و”نتفليكس” الرقمية، بعد تحقيقه إشادات نقدية على المواقع المتخصصة في تقييم الأفلام والتي يأتي منها وصوله لتقييم يعادل 6.8 على موقع  قاعدة بيانات الأفلام “imdb”.

يأتي المسلسل الأمريكي من إخراج التونسي مجدي السميري، وهو فكرة وقصة السيناريست المصري محمد سيد بشير، فضلاً عن كتابته المعالجة الدرامية لدراما الإثارة والتشويق والجريمة ذات الـ 8 حلقات، وكتابة سيناريو وحوار أول حلقة من مسلسل Cypher بجانب فريق من الكُتاب الأمريكيين.

خلال مارس 2021..بدء عرض Cypher في أمريكا وكندا

السيناريست المصري محمد سيد بشير
السيناريست المصري محمد سيد بشير

يعلق السيناريست محمد سيد بشير، في حواره الخاص مع «أراجيك فن»، معبرًا عن سعادته الكبيرة بوصول “Cypher” لشريحة أكبر من الجمهور، في أول خطوة عالمية له، قائلاً: ” لم أتوقع أن يكون مسلسلاً أمريكيًا، إنك تصدر أفكارك وقصة ومعالجة لبلد الأفكار هوليوود؛ تقدم لهم حدوتة كاملة من خيالك، ويتحمس لها فريق عمل كبير للمسلسل كله، حدث يستحق الفرحة”.

أحداث المسلسل تدور حول عدة مغامرات يقودها البطل “ويل سكوت”، الذي يهتم بفك بعض الألغاز والرموز للوصول إلى حل بعض الشفرات المحيرة. رحلة خطرة وممتلئة بالصعوبات مثل التي يصفها محمد سيد بشير لتحويل القصة ذاتها من فكرة على الورق والسيناريو إلى شاشة العرض.

كواليس كتابة محمد سيد بشير للمسلسل الأمريكي Cypher

ويقول عن كواليس كتابته لـ مسلسل Cypher: “بدأت العمل على المشروع منذ عام 2017، وظروفه كانت صعبة لوجود عدة فرضيات ما بين تنفيذه أو عدمه، إلى جانب مفاضلة بعض شركات الإنتاج هناك لتقديم موسمين أو الاكتفاء بموسم واحد فقط”.

يشارك في بطولة Cypher إلى جانب Martin Dingle Wall، نخبة من الفنانين الغربيين؛ منهم: Harley Nathan Berg، و Brian Krause، و Jaclyn Hales، و John J. Jordan، و Lauren Gravitt، و Eve Mauro.

اختيار الممثلين المشاركين جاء بناءً على رغبات جهة الإنتاج والمخرج بحسب تصريحات محمد سيد بشير، موضحًا أنه لم يستطع السفر وحضور كواليس التصوير في أمريكا، لانشغاله بكتابة وتحضير مسلسل “أيوب” وفيلم “العارف: عودة يونس” اَنذاك، واستمراره في المتابعة والعمل عليه تحت إشراف مجدي السميري.

الملصقات الدعائية الرسمية لمسلسل Cypher بأمريكا
الملصقات الدعائية الرسمية لمسلسل Cypher بأمريكا

وعما إذا كانت الخلفية الثقافية العربية التي تجمع بين “السميري” تونسي الهوية، و”بشير” مصري الجنسية، ساعدته في تجسيد رؤيته الإبداعية على الشاشة، يؤكد الأخير أن التعاون بينهما كان لطيفًا للغاية، كما أسعده حماسه الكبير بالمشروع، خاصة وهو صاحب فكرة تنفيذ Cypher بأمريكا، لافتًا إلى أن هناك “مصححين ثقافة” شاركوا أيضًا في كتابة السيناريو والحوار لترجمة ما كتبه بالعربية.

أقرأ أيضًا: روايات ملحمية أفضل من صراع العروش سوف تدمن عليها!

حقيقة طرح مواسم جديدة من مسلسل “Cypher

يتابع مشيرًا إلى أن أية تغييرات مطلوبة كانت تتعلق ببعض الأفكار أو اختلاف الثقافة، واصفًا: “الحدوتة نفسها فيها ساسبنس وممكن تتعمل في أي مكان”، نافيًا طلبهم على إجراء أية تعديلات متعلقة بالفكرة أو القصة أو المعالجة الدرامية.

وبسؤاله عن إمكانية طرح مواسم أخرى من Cypher، يؤكد محمد سيد بشير فكرة طرح جزء ثاني، واهتمام طاقم عمل المسلسل بهذا الأمر خلال الفترة الحالية.
بوستر مسلسل Cypher

من مصر لـ أمريكا..محمد سيد بشير يكشف عن نسخة Cypher العربية

هذه لم تعد المرحلة الأولى لـ Cypher فحسب، بل يكشف محمد سيد بشير أنه كان يريد تقديمه على أنه مسلسل مصري يحمل اسم “ظهور مفاجئ” في عام 2016، بعد مسلسله “سبع أرواح”، على أن يكون ذات الـ 30 حلقة، ويشارك ضمن ماراثون دراما رمضان اَنذاك.

وعن هذا يقول: “قرأ السيناريو وقتذاك الفنان المصري أحمد زاهر، أثناء عمله مع المخرج مجدي السميري على مسلسل “اختيار إجباري”، أعجب بشدة بحداثة فكرة وقوة المعالجة الدرامية لـ Cypher ، إلى أن تحدثنا عن تنفيذها، طلب تجسيدها في مسلسل ذات 7 حلقات، في البداية رفضت ظنًا في رغبته بتنفيذها بتونس وهو ما لا ينطبق مع رؤيتي، ولكنه اقترح تجسيدها في أمريكا مع ممثلين أمريكيين”.

يتابع موضحًا أنه وافق مترددًا في البداية، إلى أن عاد له “السميري” ومعه منتج أمريكي، ثم بدأوا العمل الفعلي على تنفيذ Cypher، واقترح كتابة أول حلقتين مطولتين للمسلسل، ثم يصورون الأحداث وينفذ منهم الإعلان الرسمي وتبدأ رحلة تسويقه خارجيًا في هذا الإطار، وهو ما حدث بالفعل إلى أن تحمس المصريين المنتج تامر مرتضى والمنتج والموزع وليد صبري للمشاركة ودعم المشروع أيضًا.

إشارة لعرض مسلسل Cypher على منصة "نتفليكس"
إشارة لعرض مسلسل Cypher على منصة “نتفليكس”

أبرز صعوبات كتابة محمد سيد بشير لـ Cypher

دومًا ما يلازم فريق العمل انطباعات مختلفة بعد عرض أعمالهم الفنية، وهنا تساءلنا عن أصعب المشاهد التي أرهقته في كتابتها، ليجيب محمد سيد بشير موضحًا أنها “الحلقة الأولى” نظرًا لأنها تستدعى توافر كل عناصر جذب المُشاهد لبقية الأحداث الدرامية.

أمًا عن أكثر الممثلين الذي تفاجأ بأدائهم لشخصيات Cypher، يختار الفنان الأسترالي مارتن دينجل وال Martin Dingle Wall مجسدًا دور البطولة “ويل سكوت”، واصفًا: “أداؤه كان جيدًا للغاية”.
بوستر مسلسل Cypher
بعد مجموعة من الأعمال السينمائية والدرامية الناجحة خلال الفترة الماضية، أخرها “هروب اضطراري” في 2017، و”فرصة تانية” في 2020، يعد “cypher” التجربة الثانية لـ محمد سيد بشير، لكتابة دراما ذات الحلقات القصيرة، للعرض الحصري على المنصات الرقمية لبث الفيديوهات على حسب الطلب بعد مسلسل “شديد الخطورة” الذي عرض على ”Watch it” في أواخر عام 2020.

وبسؤاله عن رؤيته الخاصة تجاه العمل على دراما الحلقات القصيرة بالمقارنة مع مثيلتها ذات الحلقات الطويلة، وعما إذا كانت تشكل صعوبة في كتابة حلقاتها، يصف أنه: “أسهل وأحلى بدرجة كبيرة من كتابة حلقات مسلسلات الـ 30 حلقة”.

أعماله المقبلة..ومصير عرض “ترانيم إبليس” و”العارف:عودة يونس” بالسينمات

وعن توجهه للعمل على الدراما التلفزيونية أكثر من السينمائية خلال الفترة الماضية، يوضح محمد سيد بشير أنه لم يكن مقصودًا، ولكن ظروف تأخير عرض أفلامه الجديدة وضعته في هذا الإطار، والتي يأتي منها فيلم “ترانيم إبليس” و”العارف: عودة يونس” بطولة المصري أحمد عز واللبنانية كارمن بصيبص.

يلفت إلى أنه لم يُحدد معاد لطرح الأول حتى الاَن، بينما ربما يعرض الثاني بدور عرض السينما التجارية في موسم عيد الفطر المقبل، مؤكدًا أنه يركز كثيرًا على أعماله السينمائية خلال الفترة المقبلة، كما ينشغل بالتحضير لمسلسل وفيلم  سيكون “مفاجأة” وسيعلن عن تفاصيلهما قريبًا.

أقرأ أيضًا: أهم أفلام ألفريد هيتشكوك .. سيد الإثارة والغموض والتشويق

0

شاركنا رأيك حول "محمد سيد بشير لـ «أراجيك»: هذه كواليس مسلسل Cypher ولم أتوقع وصوله للعالمية مع نتفليكس"