فيلم Irrational man .. هل يمكن أن يصبح القتل فعلاً أخلاقياً؟

1

لنفترض سويّاً أنك تقود سيارتك بسرعة متوسطة في طريق و فجأة على مسافة قريبة ظهر أمامك خمسة عمّال، لن يمكنك التوقف قبل أن تصدمهم وسيموت خمسة أشخاص بالتأكيد، إلا أنك وجدت طريق فرعي يقف فيه شخص واحد فقط. أنت الآن أمام خيارين هل تكمل ويموت الخمسة أشخاص أم أنك ستأخذ القرار وتغيّر وجهتك للطريق الفرعي ويموت الشخص الواحد؟ أُفضل أن تتروى قليلاً قبل الإجابة حتى ننتقل إلى النقطة التالية.

نفس المشهد ولكن دورك اختلف من قائد السيارة إلى مُشاهد يقف على كوبري يمرّ من فوق نفس الطريق، قبل أن تصدم السيارة الخمسة عمال أصبح أمامك الخيار لتقذف بشخص سمين من فوق الكوبري يقف بجانبك ليسقط أمام السيارة فتتوقف وبذلك تكون قد أنقذت الخمسة أشخاص بقتل شخص واحد.

المعضلة السابقة معضلة شهيرة في فلسفة العدالة، لكن دعني أخبرك أن المعضلات لا تطرح أمامك أي خيارات أخرى غير التي أعطتها لك لذا لا تحاول أن تتحايل في الإجابة.

 هذا ما فعله وودي آلن في عمله الأخير فيلم Irrational Man فقدّم بطريقته المميزة تساؤلاً وجودياً وطرحاً فلسفياً حول قيمة الحياة والأخلاق في قالب لم يخلُ من السخرية المعتادة لديه وبخط درامي بسيط يعكس حرفة فنية عالية مكنته من تفكيك قضية شائكة وطرح فلسفي عميق إلى قصة مبنية على الحوار بين شخصيتين رئيسيتين.

فيلم Irrational Man - خواكين وإيما

“هل يمكن أن يصبح القتل فعلا أخلاقيا؟”

ناقش وودي آلن تلك القضية في فيلم Irrational Man من خلال شخصيتين:

  • “إب” دكتور فسلفة في الجامعة يمرّ بحالة اكتئاب وفقدان لشغف الحياة، يحاول أن يمرر أيامه بدون أي دافع يجعله يُقبل على القيام بأي شيء.
  • “جيل” طالبة تدرس الفلسفة انجذبت لشخصية إب من خلال أفكاره، تطوّرت علاقتهم حتى تركت صديقها من أجله.

بمجدر أن تعرف شخصية إب لن تشك أن “خواكين فينيكس” هو من سيجسّد بعبقرية تلك الشخصية المضطربة، برع فينيكس في عكس التركيبة النفسية لإب على ملامح وجهه واستطاع من خلال أدائه المميز أن يصنع مزيج دكتور الفلسفة الذي تصاحبه هالة من الغموض تجذب إليه جيل والرجل الذي يعاني من حالة اكتئاب في منتصف العمر نتيجة وفاة صاحبه وخيانة زوجته. تعود “إيما ستون” بشكل أقوى لعالم وودي آلن لتشكّل النصف الآخر من المعضلة وتعزز من قوة وجود شخصية جيل فلولاها ربما كانت حازت مساحة أقل بكثير كجزء من الحكاية بجانب فينيكس.

فيلم Irrational Man - ملصق

مرّ كل من إب و جيل بمعضلة شبيهه إلى حدٍ ما حول فسلفة العدالة ومدى أخلاقية أفعالنا. أثناء جلوسهم في مطعم استمعوا بالصدفة لقصة عن قاضي فاسد، أُم على وشك فقد أبنائها في قضية رفعها والدهم لضمهم له بدون وجه حق إلي جانب علمها بأنهم سيعيشون معه حياة غير آدمية فقط لأن القاضي صديق لمحامي الأب، أثناء الحوار بين الأم والمحامي أوضحت الأم أنها فقدت الأمل لعلمها بفساد القاضي وأنه لن يبقى لإنقاذها سوى أن يصاب القاضي بمكروه ما يحيل بينه وبين القضية.

النقاش بين إب و جيل حول ما سمعاه لم يختلف كثيراً عن أمنية الأم وأن بعض الأشخاص يكون موتهم أكثر نفعاً بسبب فسادهم والضرر الذي يلحقوه بغيرهم، إلا أن إب لمعت في عقله فكرة التخلص من القاضي بنفسه. بدأ يفكر أولاً في مدى أخلاقية فعل القتل في هذه الحالة حتى توصل إلى أن تحقيق المنفعة ليس فقط للأم ولكن لكل الناس المتوقع إلحاق الأذى بهم من جرّاء فساد هذا القاضي سيجعل القتل هنا أثراً جانبياً لا بُدّ من تحمّله بغرض الوصول للخير.

عندما نُشر خبر مقتل القاضي تلقت جيل الخبر بفرحة كبيرة لعلمها بقصة الأم وفساد القاضي، ولكن مع تصاعد الأحداث بدأت الخيوط تتشبك ليتضح أمام جيل أن ثمة علاقة ما بين إب الذي أحبته وبين حادث القتل.

فيلم Irrational Man - خواكين وإيما 2

لينتقل وودي هنا بالمعضلة من مرحلتها الأصعب وهي تنفيذ الفعل إلى المرحلة الأسوأ وهي مرحلة الحكم، المرحلة التي تتدخل فيها المعايير الأخلاقية التي لم تخضع للاختبار في إطار هذه المعضلة للحكم علي فعل مرره صاحبه تحت مجهر أخلاقي مختلف عن السائد في المجتمع. يعرض وودي من خلال جيل وجهة نظر أخرى مغايرة تتضح في جملتها “إن جريمة قتل واحدة تفتح الباب لمزيد من القتل” لإب الذي تبنى فكرة أن تحقيق المنفعة و الوصول للخير يجعل الفعل أخلاقياً.

السجال الدائر بين الشخصيتين يحاول وودي آلن أن يستخدمه ليضعنا أمام اختبار حول مدى استعدادنا لتنفيذ الأفكار التي نؤمن بها، واحتكامنا لنفس المعايير الأخلاقية بشكل مجرّد للحكم على فعل ما يمسّنا بشكل شخصي أو يقع في دائرة قريبة مننا مثلما نفعل حين يكون الفعل بعيداً عنا سواء في إطار التنفيذ أو التأثير.

يتعرّض فيلم Irrational Man أيضاً للتأثير الذي يصنعه إيجادنا لقيمة من وراء حياتنا علي مدى الشغف الذي يصاحب أفعالنا، القيمة هنا سمة ذاتية تختلف من شخص لآخر وجدها إب في تحقيق المنفعة من خلال القتل تتفق معها أم لا ولكنها تبقى قيمة عند إب جعلته يعود للحياة بشغف من جديد.

التجرّد في الحكم بمدى أخلاقية فعل أمر شائك للغاية يحتاج إلى تربية للعقل والنفس كما ستجد حتماً الإجابة على تلك المعضلة في البداية حقل شائك تحاول أن تتنقل بين ألغامه بحرص حتى لا تطأ قدماك ما قد يُفجّر لغمًا أخلاقيًا تخشى التعرّض له، كثير من الجدليات الأخلاقية نحاول أن نغض الطرف عنها ولكنه بالتأكيد يوماً ما سنضطر إلى دخول حقولها حينها ستتحول من جدلية أخلاقية كان من الممكن أن تكون محل نقاش إلى لغم على وشك الانفجار.

تريلر فيلم Irrational Man

1

شاركنا رأيك حول "فيلم Irrational man .. هل يمكن أن يصبح القتل فعلاً أخلاقياً؟"

  1. Moony

    أما عن المعضلة التي تطرقتم إليها في المقدمة، فحسب نظرتي للحياة فالأمر أعقد من أن يكون مسألة أعداد ( 5أشخاص أم واحد ) .. ماذا لو كان ذلك الواحد طبيبا وال5 عصابة إجرامية..
    فإذا لم نتعمق في الموقف وبما أن القرار حينها يكون لحظيا، فأخف الضررين.

  2. ماجد القاضي

    أشكر الكاتب على الطرح المميز الذي دفعني للبحث عن الفيلم لمشاهدته..
    من جهة أخرى.. الحقيقة أن لدينا في الشريعة الإسلامية ما يحل لنا ببساطة الكثير من هذه المعضلات (الأخلاقية)؛ فمشكلة هذه المعضلة المطروحة هنا وشبيهاتها أنه مهما توصل أحد لحل لها فسيكون هذا الحل رهين بشخصيته ورؤيته للحياة ونظرته للموقف ونتائجه …الخ، وبالتالي فسيبقى حلا لا يمكن استخدامه لاحقا حتى لو تحققت نفس المواصفات لصنع نفس الإشكالية، فضلا عن أنه ستبقى دائما حقيقة أنه لا أحد قادر على أن يحكم بصحة أو بخطأ رد فعل ذلك الشخص.
    لكن عندما نحتكم جميعنا لتشريع (إلهي) ينظم العلاقة بين الإنسان والكون ويكون فيه الخير دائما حتى لو لم يظهر هذا الخير لأول وهلة لنظرة الإنسان القاصرة!!
    فهذه الإشكالية المطروحة مثلا (موضوع القاضي)، الشرع الإسلامي يقول ببساطة أن البطل مذنب لأنه ليس له أن يحاكم شخصا على جريمة لم يرتكبها حتى لو كان يرى أنه يمنع شرورا، فكما ظهر في طرح كاتب المقال، هناك مصيبة بل كارثة أخرى ستأتي لاحقا لم تظهر لعين البطل لأول وهلة، وهي أن الشغف المصاحب لما فعله، سيجعله يتساهل لاحقا في القتل بل ربما ظهر لنا قاتل متسلسل يقتل الناس على نواياهم!!!!
    وبالنسبة للإشكالية الافتراضية التي ظهرت في أول المقال، الحل ببساطة هو تحقيق الضرر الأصغر في سبيل رد الضرر الأكبر، لكن المشكلة الحقيقية ليست في معرفة الحل، ولكن في (القدرة النفسية) على تحقيقه..!!!!
    تحياتي مع الاعتذار على الإطالة..

أضف تعليقًا