بعد عرضه على نتفليكس: مسلسل جن يثير الجدل في الأردن ومطالبات بوقف عرضه!

فريق تمثيل مسلسل جن
0

بعد ساعات من بدء عرض مسلسل “جن” الأردني أولى إنتاجات شبكة نتفليكس لمنطقة الشرق الأوسط، اندلعت عاصفة استنكار وتنديد بالمسلسل وفريق عمله في الشارع الأردني، وظهرت مطالبات بمنع عرضه ومحاسبة صُناعه بتهمة الإساءة للمجتمع الأردني.

وكان المسلسل قد أثار كل هذا الغضب بسبب احتوائه على بعض المشاهد الجنسية، والجمل الحوارية التي تتضمن ألفاظًا بذيئة تخدش الحياء العام ولا تمثل المجتمع الأردني وعاداته وتقاليده بحسب رؤية المعارضين من الشارع الأردني ومجلس النواب.

المسلسل صُور في العاصمة الأردنية عمان ومدينة البتراء الأثرية، ويستعرض طبيعة العلاقات بين مجموعة من المراهقين الأردنيين عندما يمرون بتجربة خارقة للطبيعة أثناء زيارتهم لمدينة البتراء.

شبكة نتفليكس تتصدى للإساءات

أمام موجة الانتقادات الغاضبة، خرجت شبكة نتفليكس بتصريحٍ يتوعد كل من يسيء لفريق عمل “جن” والطاقم التمثيلي بالمحاسبة، معتبرين أن ما يصدر عن المعارضين للمسلسل خرج من كونه انتقاد فني إلى تنمر واضح.

مجلس النواب الأردني غاضب

مجموعة كبيرة من نواب البرلمان الأردني، وعددٍ من اللجان البرلمانية الأردنية عبرت عن غضبها ورفضها لما يتضمنه مسلسل “جن”، معتبرين أن مثل هذا العمل خروج عن كل الخطوط الحمراء في الأردن، مطالبين بسرعة محاسبة القائمين على هذا العمل، والجهة التي سمحت بتصويره داخل الأراضي الأردنية.

مفتي الأردن غاضب أيضًا

المفتي العام في الأردن “محمد الخلايلة” صرح في بيانٍ مقتضب أن مسلسل “جن” انحدار أخلاقي وقيمي لا يمثل عادات الأردنيين وأخلاقهم، وخروج على التعاليم الإسلامية. وناشد المفتي الجهات المختصة بضرورة وضع حلول تحول دون تكرار إنتاج مثل هذه المسلسلات مستقبلًا.

توضيح من الهيئة الملكية الأردنية للأفلام بخصوص مسلسل “جن”

الهيئة الملكية الأردنية للأفلام المتهمة بتسهيل مهمة تصوير مسلسل “جن” في الأراضي الأردنية، خرجت ببيانٍ يوضح حقيقة الكثير من الأمور.

البيان أوضح أن الهيئة تهتم بتشجيع الإنتاج المحلي واستقطاب الإنتاج الأجنبي وتسهيل التصوير، لكنها ليست جهة رقابية، وبالتالي لا تنظر في أمر النص أو السيناريو.

وردًا على مطالبات منع عرضه، أوضحت الهيئة الملكية الأردنية للأفلام أن العمل يعرض على شبكة “نتفليكس” وهي منصة عالمية متواجدة في 90 بلدًا، ولا يمكن مشاهدة أي محتوى عليها لغير المشترك فيها وبعد قيامه بتسديد رسوم الاشتراك، وبالتالي هي ليست منصة مفتوحة، بل لكل فرد الخيار في الاشتراك فيها أم لا.

واختُتم البيان بالتذكير أن المسلسل ليس عملًا وثائقيًا، إنما قصة خيالية، وبالتالي لا يعكس بالضرورة الواقع الأردني، ولا حتى جزءًا كبيرًا منه.

اقرأ أيضًا:

0

شاركنا رأيك حول "بعد عرضه على نتفليكس: مسلسل جن يثير الجدل في الأردن ومطالبات بوقف عرضه!"

أضف تعليقًا