وجه جوكر ينتشر في الاحتجاجات حول العالم

جوكر
أراجيك فَنّ
أراجيك فَنّ

2 د

تخطى فيلم جوكر حاجز الـ 850 مليون دولار في شباك التذاكر في جميع أنحاء العالم (وهو الآن أعلى فيلم على الإطلاق في تصنيف )، ليظهر بعد ذلك الوجه المهرج لآرثر فليك المضطرب الذي أدى شخصيته Joaquin Phoenix في الاحتجاجات الحكومية حول العالم. 

يذكر تقرير جديد صادر عن فرانس 24 أن المحتجين في تشيلي ولبنان وهونج كونج والعراق كانوا يضعون ماكياج المهرج “جوكر” في المظاهرات العامة احتجاجًا على فساد الحكومة والنخبوية. وقام مجموعة من فناني الكتابة على الجدران في لبنان والمعروفين باسم Ashekm برسم لوحة جدارية عملاقة لـ Joker يحمل كوكتيل مولوتوف.

قال المؤرخ ويليام بلانك لصحيفة فرانس 24: “إن فيلم تود فيليبس عن جوكر لديه قوة إثارة حقيقية”. “إنه يعكس شكل من أشكال الاحتجاج على ما  يعتقد الناس أنه غير مرن ولا يستمع إلى الناس … ونهاية فيلم تود فيليبس، تشبه إلى حد ما نهاية فيلم” V for Vendetta “، عندما وضع الجميع نفسه القناع ليكون طريقتهم للالتقاء كمجموعة، لخلق جماعية، لا يشعروا بالوحدة مع نضالهم. “

بدأ عرض فيلم Joker في 4 أكتوبر في الولايات المتحدة وقضى أربعة من عطلات نهاية الأسبوع الخمسة في المركز الأول في شباك التذاكر المحلي.

 أثبت الفيلم أنه يحظى بشعبية في جميع أنحاء العالم كما هو الحال في الولايات المتحدة، مع اقتراب إجمالي الإيرادات في هونغ كونغ من 6 ملايين دولار. في حين أن بعض منتقدي الفيلم كانوا يخشون في البداية أن يشجع “جوكر” على العنف، لم يتنبأ الكثيرون بأن أيقونة مهرج فينيكس ستصبح عنصراً أساسياً في الاحتجاجات الحكومية الدولية. حتى مقتطفات من الفيلم بدأت تظهر في مدن الاحتجاج. وتم إضافة عبارة “نحن جميعًا مهرجون” من الفيلم مؤخرًا إلى تمثال في لوس أنجيليس، تشيلي،تبعًا لتقرير France24.

يمثل ظهور Joker في العديد من التجمعات السياسية شهادة على مدى تطور الفيلم خلال الشهر الأول من إطلاقه. مع استمرار الفيلم في الاستفادة من روح العصر في جميع أنحاء العالم، يمكن أن يقترب أو حتى يتجاوز علامة المليار دولار في شباك التذاكر. 

ذو صلة
فيديو يوتيوب

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّة واحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

ذو صلة