هل يعتبر فيلم Joker أعلى أداء تمثيلي لخواكين فينكس في مسيرته؟ وهل ضمن جائزة الأوسكار كأحسن ممثل؟

2

منذ العرض الأول لإعلان فيلم Joker من بطولة Joaquin Phoenix لاحظ الجمهور والنقاد بأنهم على موعد مع فيلم عظيم وأداء تمثيلي من نوع فريد، ولم يخيب الفيلم آمالهم عند صدوره في 4 أكتوبر من هذا العام “2019” وقد فاق أداء Joaquin Phoenix لدور الجوكر كل التوقعات.

وقد مثل تقديم شخصية الجوكر مرة أخرى للجمهور تحديًا صعبًا للمثل Joaquin Phoenix، خاصة بعد الأداء الأسطوري الذي قدمه الممثل الراحل هيث ليدجر لنفس الشخصية، وقد حصد وقتها جائزة الأوسكار كأحسن ممثل في دور مساعد في عام 2009، ليصبح أول ممثل يحصد الجائزة عن دور يقدمه عن شخصية مبنية على المجلات المصورة.

ويعتبر أداء Joaquin Phoenix هذا العام واحد من أفضل المرات التي قدمت بها شخصية الجوكر للجمهور، وقد أتقن الدور بدرجة كبيرة للغاية للدرجة التي وضعته في كثير من المقارنات مع من سبقوه في تقديم الشخصية أمثال هيث ليدجر وأيضًا العبقري Jack Nicholson وغيرهم من النجوم.

أقرأ أيضًا: إعلان Waner Bros عن إصدار جزء ثاني من الجوكر وإحتمالية ظهور باتمان به

هيث ليدجر، وجاك نيكلسون، وخواكين فينكس وجاريد لاتو في تجسيداتهم لدور الجوكر

 

الضغوطات التي قابلت Joaquin Phoenix قبل تجسيد الشخصية

وقد زاد من الضغوط على Joaquin Phoenix المشكلات التي صاحبت آخر تجسيد للشخصية عن طريق Jared Leto في فيلم Suicide Squad عام 2016، والخلافات التي حدثت وقتها حول ضعف نسخة الشخصية التي قدمها الفيلم، وضيق المساحة المخصصة للدور في أحداث الفيلم والذي أثار استياء الجمهور والممثل نفسه.

وأيضًا رغبة الشركة المنتجة في تخصيص الفيلم كاملًا لشخصية الجوكر، ومن المعروف لمتابعي الكوميكس أو أفلام DC Comics بأن الجوكر يمثل الشر وليس الخير، وهو ما قد يجعل الجمهور يعجز عن تقبل تجسيد الشخصية في دور البطولة لأول مرة في تاريخها، فقد تم تناول الشخصية في أغلب المرات السابقة عن طريق ظهورها كعدو في أفلام باتمان.

لكن Joaquin Phoenix صمم على تأدية الدور على الرغم من عدم ارتياحه في البداية للمشاركة في فيلم يتناول شخصية من DC Comics، واشتهار الشركة في أفلامها الأخيرة بالاهتمام بالمؤثرات البصرية أكثر من القصة نفسها، لكنه اطمئن عندما قرأ سيناريو الفيلم وأدرك أن رؤية المخرج Todd Phillips للشخصية مختلفة وجديدة وهو ما شجعه على خوض المغامرة التي نجح فيها بامتياز.

خواكين فينكس في دور الجوكر

هل يعتبر فيلم الجوكر هو الأداء التمثيلي الأعلى للممثل Joaquin Phoenix؟

نتيجة للتقمص الشديد والبراعة التي امتاز بها Joaquin Phoenix في تأدية الدور، فقد عبر النقاد عن سعادتهم بالأداء التمثيلي الخاص به، وصرح معظمهم بأنه الأداء التمثيلي الأعلى منه، وذلك على الرغم من الأدوار الرائعة التي قام بتمثيلها طوال حياته والتي جعلته يترشح لنيل جائزة الأوسكار ثلاث مرات دون أن ينالها.

ويبني النقاد رأيهم في اعتبار دور الجوكر الأداء الأعلى للممثل على صعوبة الدور نفسه، باعتبار الجوكر شخصًا مضطربًا نفسيًا ولا يمكن التنبؤ بتصرفاته، إضافةً إلى امتيازه بتعبيرات وجه مخيفة ومريبة وضحكة جنونية، وهو ما يصعب من مهمة أي ممثل قد يفكر في تأدية الدور.

وقد نجح Joaquin Phoenix في اجتياز كل تلك العصوبات بمساعدة من المخرج الذي يعي جيدًا إمكانيات الممثل الذي لديه، وعن طريق ملاحظة أداء Joaquin Phoenix للدور يمكن ملاحظة تقمصه لشخصية الجوكر بامتياز للدرجة التي جعلته يهتم بأدق تفاصيلها مثل اختياره للضحكة المناسبة، بل وحتى تقليد طريقة المشي والركض الخاصة بالجوكر في القصص المصورة وهو أمر بالفعل يفوق الخيال.

اختيار Joaquin Phoenix للدور يعد نجاحًا بحد ذاته

ويعتبر Joaquin Phoenix الاختيار الأفضل لتأدية شخصية الجوكر المضطربة نفسيًا، فعن طريق متابعة مسيرته الفنية طوال حياته يمكن ملاحظة براعته الفائقة في التقمص عندما يتعلق الأمر بتأدية أدوار المضطربين نفسيًا، وذلك ما سوف نستعرضه تاليًا عن طريق عرض الأفلام التي قدم فيها أشهر أدواره والتي لا تقل في العبقرية عن دوره في فيلم Joker.

الأدوار التي أشتهر بها Joaquin Phoenix قبل فيلم الجوكر:

أولا: Gladiator

لا يعتبر فيلم Gladiator المنتج في عام 2000 الأول للنجم Joaquin Phoenix، لكنه يعتبر بداية شهرته وإلقاء الضوء عليه كممثل بارع، وقد أدى في الفيلم دور Commodus ابن قيصر روما المصاب بجنون العظمة، والمعقد نفسيًا للدرجة التي جعلته يكره أقرب الناس إليه، وجاء الفيلم من بطولة الممثل العالمي Russell Crowe.

ويعتبر الفيلم من علامات السينما العالمية، ويصنف كواحد من أفضل 100 فيلم في تاريخ السينما، وقد نال تقييم 8,5 من 10 بناء على تصويت الجمهور في الموقع العالمي IMDP، وعلى الرغم من نجاح الفيلم في حصد 5 جوائز أوسكار إلا أن Joaquin Phoenix لم يحصل على الجائزة التي رشح لها عن أحسن دور لممثل في دور مساعد.

خواكين فينكس في فيلم Gladiator

ثانيا: Walk the Line

قدم Joaquin Phoenix في فيلم Walk the Line المنتج عام 2005 واحدًا من أهم وأجمل أدواره على الإطلاق، وهو من أفلام السيرة الذاتية وقام فيه فينكس بتأدية دور المغني الأمريكي الشهير Johnny Cash الذي يرتدي في معظم الأوقات نظارته الشمسية، وقد مر بكثير من الفترات الصعبة والمشكلات النفسية في حياته.

واستعرض الفيلم رحلة صعود Johnny Cas من الصفر إلى النجومية، وترشح Joaquin Phoenix عن هذا الدور لجائزة الأوسكار للمرة الثانية، لكن هذه المرة كأحسن ممثل في دور رئيسي، وعلى الرغم من نجاح الفيلم في تحقيق جائزة أوسكار إلا أنها كانت من نصيب Reese Witherspoon كأحسن ممثلة في دور رئيسي، وخسر فينكس جائزة الأوسكار للمرة الثانية.

أقرأ أيضًا: وجه جوكر ينتشر في الاحتجاجات حول العالم

خواكين فينكس في دور المغني جوني كاش من فيلم Walk The Line

ثالثا: The Master

في هذا الفيلم المنتج عام 2012 قام Joaquin Phoenix مرة أخرى بتقديم واحد من أدواره الجنونية، حيث نجح بامتياز في تمثيل دور شخص عائد من الحرب مضطرب نفسيًا وغير متزن، يؤمن بشدة بقائده الجديد ويدافع عنه بشدة، وقام بمشاركته في بطولة الفيلم الممثل الراحل Philip Seymour Hoffman وقد أبدع Joaquin Phoenix في هذا الدور الذي يعتبر من وجهة نظر الكثيرين أجمل دور قام به في حياته.

وقد ترشح الفيلم لنيل 3 جوائز أوسكار في ذلك العام، منها بالتأكيد ترشيح Joaquin Phoenix لنيل الجائزة كأحسن ممثل في دور رئيسي، إلا أنه قد خسر الجائزة بشكل مفاجئ أمام واحد من أعظم ممثلي السينما في عصرنا الحالي وهو Daniel Day-Lewis والذي حصد في ذلك العام جائزة الأوسكار الثالثة في مسيرته عن دور البطولة في فيلم Lincoln والمفارقة أنها الخسارة الثالثة للنجم Joaquin Phoenix.

ويعتبر بعض النقاد خسارته للأوسكار في عام 2012 أمرًا مستغربًا، فقد قام وقتها فينكس بأعلى أداء تمثيلي يمكن لممثل الوصول إليه في دور شخص مضطرب نفسيًا، ويعتقد البعض بأن قرار الأوسكار وقتها كان ظالما له، وأثار علامات استفهام كثيرة حول المعايير التي تقرر لجنة التحكيم النتيجة من خلالها.

خواكين فينكس في فيلم The Master

رابعا: Her

واستمر Joaquin Phoenix في فيلم Her المنتج عام 2013 في إبهار المشاهدين والنقاد بتقديم الأدوار النفسية العميقة، ليؤدي واحدًا من أعظم الأفلام النفسية في العصر الحديث والذي يتناول العلاقة الغريبة ما بين كاتب يشعر بالوحدة مع نظام ذكاء اصطناعي مصمم خصيصًا لتلبية احتياجاته.

وتدور أحداث الفيلم في المستقبل القريب مما يثير الخوف بشأن التكنولوجيا الحديثة التي تنتظرنا في المستقبل، وعلى الرغم من الأداء الخرافي الذي قام به Joaquin Phoenix في هذا الفيلم إلا أنه لم يترشح حتى لنيل جائزة الأوسكار في ذلك العام، وهو ما زاد الشكوك حول العلاقة المتوترة بين منظمي الجائزة والنجم العالمي مرة أخرى.

هل ضمن Joaquin Phoenix جائزة الأوسكار لهذا العام عن دوره في فيلم Joker؟

وينتظر الجمهور بمزيد من الشغف والترقب حفل جوائز الأوسكار هذا العام، والذي سيشهد منافسة شرسة بين العديد من الأفلام، إلا أن فيلمي Joker وThe Irishman هما المرشحان الأوفر حظا لنيل أكبر قدر من الجوائز، ويأمل الكثيرون بأن ينال Joaquin Phoenix جائزة الأوسكار كأحسن ممثل هذه المرة، خاصة وأن الممثلين المحتملين للترشح للجائزة معه قد حصدوا الجائزة سابقًا وهم Robert De Niro، Tom Hanks، Christian Bale، وLeonardo DiCaprio.

ويظل حصد Joaquin Phoenix للجائزة في محل شك دائم، والسبب وراء ذلك لا يرجع للأدوار التي يقدمها، بل لعلاقته المتوترة دائمًا مع أكاديمية فنون وعلوم الصور المتحركة وهي الجهة المانحة للجائزة، وقد أعرب في أوقات سابقة عن غضبه وعدم حبه للجنة الأوسكار وذلك عقب خسارته للجائزة في عام 2012.

وقد تم استبعاده من الترشح للجائزة في العام التالي “2013” لأسباب لا تتعلق بالفن مطلقا بل كانتقام منه، فقد اعتبرت لجنة الجائزة تصريحات Joaquin Phoenix إهانة مباشرة لهم وتعاملوا مع الأمر بصورة شخصية، لكن هذا العام أصبحت الأمور أقل توترًا بعد مرور أعوام، وتبدو فرصته في حصد الجائزة أكبر في ظل دعم الشركة المنتجة لفيلم Joker وهي شركة DC Comics.

2

شاركنا رأيك حول "هل يعتبر فيلم Joker أعلى أداء تمثيلي لخواكين فينكس في مسيرته؟ وهل ضمن جائزة الأوسكار كأحسن ممثل؟"