الـ Joker : إليكم خمس تجسيدات له في صناعة السينما!

خمس تجسيدات مختلفة للـ Joker في تاريخ صناعة السينما
0

بالتأكيد شخصية الـ Joker هي واحدة من أبرع الشخصيات التي قامت بنسجها شركة DC الأمريكية للكوميكس. ويرجع تميزها لمدى التشظي التي هي عليه بالنسبة إلى الصعيد النفسي. وهي أيضًا شخصية حولها الكثير من الغموض والأسرار، وتمتاز بالكاريزما الطاغية والدخول الملحمي دائمًا.

وكذلك تم تجسيد الشخصية أكثر من مرة على الشاشة الكبيرة، وفي كل مرة يكون للـ Joker طابع مختلف ومُميز قام بصنعه المُمثل نفسه. ولذلك اليوم نقدم لكم في أراجيك فن 5 تجسيدات مختلفة لهذه الشخصية في عالم السينما الحيّة والأفلام. سنبدأ بالأحدث، وننتهي بالأقدم، هيا بنا!

أقرأ أيضًا: ما أخبرنا به كتاب “الدم والنار” عن عالم صراع العروش

5- فيلم Joker بعام 2019، تمثيل (خواكين فينيكس – Joaquin Phoenix)

فيلم Joker بعام 2019، تمثيل (خواكين فينيكس - Joaquin Phoenix)

أحدث ظهور لشخصية الـ Joker في عالم السينما هو في الفيلم المُنتظر الذي يحمل نفس الاسم، والذي سيصدر هذا العام وجميعًا ننتظره على أحر من الجمر دون شك. يتميز الفيلم هذه المرة بتجسيد مختلف للشخصية، حيث سيتناول الفيلم ماضي الشخصية، والتقلبات الحياتية التي أدت إلى ظهور الشخصية المميزة تلك من الأساس.

كما أن الفيلم هو بطولة كاملة للشخصية، حيث الفيلم يتحدث عنها فقط، وليست شخصية فرعية كما رأينا في أفلام Batman الكثيرة. لذلك هذا الفيلم خطوة جيدة فعلًا من DC نحو تقديم تلك الشخصية بطريقة أفضل، وحفر اسمها في عالم السينما بحروف من دماء ونيران يحبها الجمهور ويعشقها عشقًا.

4- فيلم Suicide Squad بعام 2016، تمثيل (جاريد ليتو – Jared Leto)

فيلم Suicide Squad بعام 2016، تمثيل (جاريد ليتو - Jared Leto)

هذا الفيلم ليس مُخصصًا لشخصية الـ Joker، لكن هو بالمُجمل لديه نصيب كبير جدًا من الحبكة. قصة الفيلم تتحدث عن وجود كارثة عالمية سوف تقضي على الجميع، وقد عيّنت الحكومة مجموعة من أصحاب القدرات الخارقة والعقول الإجرامية من أجل حماية العالم من تلك الكارثة. وبالطبع أحد هؤلاء هو (الجوكر) الشهير.

قام الممثل (جاريد ليتو) بتقديم الشخصية بمزيج من البهرجة والجنون الزائدين عن الحد بعض الشيء في الواقع. فبالمُجمل كان يتم تقديم الشخصية بكسر بسيط من الرزانة، مع وجود بساطة في الملابس. إلا أن الأمر هنا مختلف، الشخصية هنا مجنونة تمامًا وتفعل أي شيء من أجل المرح، وكذلك ملابسها يغلب عليها اللمعان والكثير والكثير من الفضيّات.

أقرأ أيضًا: فيلم Joker 2019: لماذا ننتظره على أحر من الجمر!

3- فيلم The Dark Knight بعام 2008، تمثيل (هيث ليدجر – Heath Ledger)

فيلم The Dark Knight بعام 2008، تمثيل (هيث ليدجر - Heath Ledger)

هذا بالتأكيد الفيلم الذي جعل شخصية الـ(جوكر) أيقونية في عالم السينما. ونقل كاريزمتها وبراعة صنعها من عالم الكوميكس إلى عالم السينما بمنتهى القوة والسلاسة. وبالتأكيد الفضل يرجع للممثل الراحل (هيث ليدجر)، حيث أفنى حياته فعليًّا من أجل تقمص هذا الدور بتلك الدرجة. حيث كان يضع نفسه في حالة نفسية سيئة وجدول نوم غير منضبط من أجل الحصول على ظروف ملائمة لتجسيد تلك الشخصية بأقصى درجة ممكنة من الواقعية.

وبالرغم من أن الفيلم يتحدث عن شخصية (باتمان) في الأساس، إلا أن وجود (الجوكر) كالشخصية الشريرة في الفيلم، سحب البساط من أسفل البطل تمامًا، مما جعل ملايين المُشاهدين يتيقنون أن الشرير هو البطل، والبطل ما هو إلا شخصية ثانوية بجانبه.

2- فيلم Batman بعام 1989، تمثيل (جاك نيكلسون – Jack Nicholson)

فيلم Batman بعام 1989، تمثيل (جاك نيكلسون - Jack Nicholson)

كالعادة، تدور الحبكة في عالم مدينة (جوثام) الشهير، حيث (باتمان) يحاول التصدي للهجمات الجنونية للـ(جوكر) على أهل تلك المدينة الأبرياء. لكن هذه المرة الأمر مختلف يا رفاق. هذه المرة لدينا كلاسيكية، لدينا براعة في التمثيل، لدينا العبقري (جاك نيكلسون)!

يتميّز (جاك) بالقدرة على الدخول في أي دور حتى النخاع، ويقوم بتقديمه ببراعة فائقة. وعلى وجه الخصوص يتميز (جاك) بقدرته على إرعابك، حيث يستطيع التمثيل بعينيه وقسمات وجهه لجعلك مفزوعًا من مُجرد النظر إليه. وهذا ظهر بدرجة كبيرة في سلسلة أفلام Hannibal التي تألق فيها، ونفس الأمر لدينا أيضًا في هذا الفيلم.

بالرغم من أن أداء (جاك) عبقري، إلا أن الفيلم لم يحظَ بشهرة كبيرة في عالم DC السينمائي، وصار (هيث ليدجر) هو الأيقونة الرسمية للشخصية. لكن هذا لا يُقلل من شأن الفيلم على الإطلاق، فهو أحد أعمدة شخصية (الجوكر) دون شك.

أقرأ أيضًا: أفضل مسلسلات كورية درامية جمعت بينها المأساة

1- مسلسل وفيلم Batman عام 1966، بطولة (سيزار روميرو – Cesar Romero)

مسلسل وفيلم Batman عام 1966، بطولة (سيزار روميرو - Cesar Romero)

حسنًا… هذا أقدم عمل فني سينمائي ومُتلفز تم تقديم شخصية الـ Joker فيها.

العمل كلاسيكي جدًا، وغير معروف بدرجة كبيرة هذه الأيام، لكن وجب أن نُسلط الضوء عليه على كل حال. في المُجمل لا يمكن أن نحكم على الفيلم بكونه ناجحًا، فتلك الحقبة الزمنية كان تقديم الأبطال الخارقين فيها شيئًا غير مألوف بالنسبة لصناعة السينما التي كانت تُركز على أفلام الأكشن الواقعية من جهة، والدراما العائلية من جهة أخرى.

ظهرت الشخصية بماكياج تقليدي للغاية، وكان التمثيل متواضعًا جدًا، كما أن (باتمان) و (روبن) ظهرا في هذا الفيلم أيضًا على قدرٍ كبيرٍ من الاستخفاف بعقل المُشاهد. فلا يمكن بأي حالٍ من الأحوال أن نقول أن هذه بداية جيدة لشخصية (الجوكر) أبدًا، فبداية (الجوكر) الحقيقية كانت مع (جاك نيكلسون) الذي تحدثنا عنه منذ قليل.

0

شاركنا رأيك حول "الـ Joker : إليكم خمس تجسيدات له في صناعة السينما!"