مسلسل كان يا ما كان .. جسم الانسان، التاريخ والمستقبل

1

قليلة هي الأعمال الكرتونية التي تُقدّم محتوى ممتع وتعليمي مفيد للأطفال كما فعلت سلسلة أو مسلسل كان يا ما كان لشركة Procidis الفرنسية وغيرها من المسلسلات القديمة في اغلب الأحيان، فبينما تتسابق قنوات الأطفال هذه الأيام لعرض مسلسلات القتال العنيف لشخصيات وهمية تتسم بالسخف غالباً، تكاد تخلو مسلسلات الكرتون الحديثة من الأعمال المفيدة التي توجه رسائل تعليمية مهمة للأطفال وللكبار أيضاً وفي نفس الوقت أحداث ومشاعر إنسانية عميقة في أيطار شيّق وممتع.

لنتعرّف أولاً على مبتكر هذه السلسلة ألبرت باريل (1920 – 2009)

مسلسل كان يا ما كان - ألبرت باريل

كان المُنتج، كاتب السيناريو، المخرج ورسام الكاريكاتير الفرنسي ألبرت يرى أن على الأعمال الموجهة للأطفال أن تُكتب بحكمة لأنها ستشكل تفكيرهم وأن تقوم بصنع أطفال متشوقين للعلم والمعرفة فقام بافتتاح شركته Procidis التي سيحقق عبرها هذا الحلم.

“اجعلوا أطفالنا يسعون بأنفسهم للتعلم، أشعلوا فضولهم.”

كان أول عمل له في عالم الكرتون هو الدبدوب موسيقار كما ظهر في النسخة العربية أو   Colargol عام 1967 المسلسل الذي نال شهرة حينها في أوروبا والعالم.


كان يا ما كان .. الإنسان

مسلسل كان يا ما كان - إنسان

في عام 1978 أصدر مسلسل كان يا ما كان الإنسان الذي عرض فيه مسيرة تطوّر فكر البشرية باختصار منذ بدايات وجود الإنسان على كوكب الأرض وحتى العصر الحديث.

فمن الإنسان في العصر الحجري يصطاد ويكتشف النار إلى الإنسان الذي يعرف الاستقرار بفضل اكتشافه للزراعة ومن زمن الرومان إلى أهم الثورات التي قامت بها الشعوب؛عرض المسلسل تاريخ البشرية باختصار متناولاً أهم الحقب التي مرت بها في 26 حلقة.

مسلسل كان يا ما كان - شارة

تعجبني افتتاحية المسلسل التي تبدأ وتنتهي بانفجار.. وقد رافقت تطوّر الإنسان من أسلاف برمائية إلى بشر في عصور وحضارات مختلفة حتى انتهت بانتقال مجموعة من البشر إلى الفضاء بسبب حرب مستقبلية ما دَمرت كوكب الأرض، يصحب كل هذا رائعة باخ الكلاسيكية Toccata and Fugue in D minor.

لم يُدبلج هذا الجزء للعربية ولكن تمت دبلجة الأجزاء اللاحقة.


كان يا ما كان .. الفضاء

مسلسل كان يا ما كان - فضاء

أتى بعده كان يا ما كان الفضاء 1982 وهو مسلسل مغامرات خيال علمي يعد تكملة لأحداث المسلسل الذي قبله ويتحدث عن غزو الفضاء وتصور التقدم العلمي الذي وصل إليه البشر في المستقبل.

وتوالت لاحقاً الإصدارات الرائعة لهذه السلسلة وفازت بالجائزة الذهبية لأكاديمية التلفزيون الفرنسي عام 1988، دُبلجت لعدة لغات منها العربية وبثت في أكثر من 100 دولة حول العالم.

وقد اعتمدت كلها على الشخصيات الرئيسية التي ظهرت في أول السلسلة وهي المايسترو الحكيم الذي يشبه في الحقيقة ألبرت نفسه والشخصيات الأخرى الجيدة والشريرة.


كان يا ما كان .. الحياة

مسلسل كان يا ما كان - حياة

في 1987 اُصدِر العمل الأكثر شهرة للشركة وهو كان يا ما كان الحياة. يشرح المسلسل بطريقة مبسطة لكن عبقرية أدق تفاصيل جسم الإنسان والعلميات الحيوية التي تتم فيه في كل حلقة من حلقاته الست وعشرون فتناول مثلا شرح الجهاز التنفسي، العين، القلب والدم، تكون الأجنة والولادة وغيرها من المواضيع المهمة مراعياً الدقة العلمية لجميع المعلومات الواردة فيه.

تم تمثيل كريات الدم الحمراء والبيضاء وغيرها من الصفائح الدموية وصولا للحمض النووي والجراثيم والفيروسات بطريقة رائعة لا تُمحَ من الذهن حتى بعد الكبر.


كان يا ما كان .. المكتشفون

مسلسل كان يا ما كان - مكتشفون

إلى ثاني أفضل أجزاء السلسلة بالنسبة لي وهو كان يا ما كان المكتشفون 1994 الذي يتناول وبالترتيب التاريخي حياة المفكرين والمخترعين الذين اثروا البشرية عبر الزمن في 26 حلقة أيضاً.

أمثال أرخميدس، جاليليو وليناردو دافينشي وصولاً إلى أب علم الوراثة مندل وفورد الذي طور في السيارات، نيل أرمسترونج واكتشاف الفضاء وغيرهم الكثيرون ممن نحتاج جميعاً أن نعرف عنهم وعن أعمالهم الرائعة.

موناليزا

يتمّ رسم اشكال بعض الشخصيات التاريخية بين الحين والاخر لكن السلسلة بشكل عام اعتمدت نفس الشخصيات الرئيسية التي ظهرت في أول مرة.

ولا أعتقد بأن هذا الأمر أصاب المشاهدين بالملل بل انه يعطينا انطباعاً بان الناس هم أنفسهم مهما تقدم التاريخ يوجد فيهم الجيد المبدع والشرير المتعصب.


كان يا ما كان .. الأمريكيتين

مسلسل كان يا ما كان - الأمريكيتين

مسلسل كان يا ما كان الأمريكيتين 1991 والذي دُبلج إلى العالم الجديد مكوّناً من 26 حلقة ويتحدث عن تاريخ القارتين الأمريكيتين بالتفصيل وعن الحضارات التي قامت بين أحضانها للأمريكيين الأوائل مثل شعب الأنكا والأزتك، ومروراً بالحديث عن كولومبوس وعن اكتشاف القارتين واحتلالهما والمستعمرات الأوروبية التي أقيمت على أرضها.


كان يا ما كان .. المستكشفون

مسلسل كان يا ما كان - المستكشفون 2

ثم كان يا ما كان المستكشفون 1996 ويحكي هذا المسلسل عن الرحالة والمستكشفين الأوائل مثل ابن بطوطة ،فاسكو ديجاما ،جيمس كوك وغيرهم الكثير ممن جابوا العالم.


كان يا ما كان .. الأرض

مسلسل كان يا ما كان - الأرض

وفي 2008 أنتجت الشركة مسلسل كان يا ما كان الأرض والذي يركز على مسألة حماية البيئة من الأخطار المحدقة بها كالتلوث مثلاً والاحتباس الحراري.

إذاً نشكر ألبرت الذي حثنا على المحافظة على بيئتنا وتخيل شكل المستقبل وأتاح لنا مرافقة شخصياته الممتعة للتجول في جسم الإنسان والسفر عبر الزمن للتعرف على التاريخ والعلماء بتلك الطريقة السلسة والمشوقة.

أتتذكرون مسلسلات مشابهة مفيدة مثل باص المدرسة العجيب، اسألوا لبيبة، ألف سؤال واستفسار؟

صحيح أنها مسلسلات قديمة وقد لا تقدم ذلك الإبهار الموجود في الأعمال الحديثة الـ3D لكنها مصنوعة بدقة وتقدم معلومات قيمة.

لم نعد في زمن يقتصر ما نشاهده فيه على ما يقدمه لنا التلفاز، لذلك ستكون فكرة رائعة بأن تبحثوا عن مثل هذه المسلسلات والأفلام المفيدة لأطفالكم أو أخوتكم سواء كانت قديمة أو حديثة.

لا يشترط أن تكونوا أطفالاً لتشاهدوا مسلسل كان يا ما كان .. فأنا أضمن أنها ستفيد حتى الكبار.
1