مسلسل ليه لأ 2
0

مع عرض عدد من  حلقات مسلسل ليه لأ في الجزء الثاني منه، وتصدره المشاهدة على منصة شاهد vip، التي يُعرض عليها حاليًا، نجد أنه استطاع من خلال عدد محدود من الحلقات أن ينال إعجاب الجمهور ويصبح حديث الناس على مواقع التواصل الاجتماعي، وذلك بعد أن نبش في قضية جديدة من قضايا المرأة، وهي كفالة الأطفال للسيدات اللاتي لم يتزوجن، وهو من بطولة منة شلبي دنيا ماهر وتامر نبيل و مراد مكرم ويارا جبران ومن تأليف مريم نعوم وإخراج مريم أبو عوف.

بشكل لا إرادي من الجمهور تم وضع الجزء الأول للعمل والثاني في مقارنة ليجد الثاني مساحة أكبر في قلب الجمهور بسبب نوعية المشكلة التي يقدمها، فإذا كان الاستقلال المعيشي الذي ناقشه الجزء الأول لم يكن في اهتمامات الكثير من السيدات، فالتكفل بالأطفال هو صاحب التفكير الأكبر في عقول فتيات منهن من رفضت الزواج أو تأخرت به لسبب أو لآخر أو أنها لم تستطع الإنجاب من الأساس.

ومع نجاح العمل وتحقيقه نسبة مشاهدة عاليه، نبرز من خلال هذا التقرير بعض الأسباب التي أدت إلى ذلك.

أقرأ أيضًا: مسلسلات عربية منتظر عرضها في أول موسم درامي بعد رمضان 2021

فتح موضوع شائك.. كفالة الأطفال

طرق مسلسل ليه لأ باب موضوع شائك في مناقشته سرًا بين مجموعة من البنات وعلنًا مع المجتمع، فأن تعزف فتاة عن الزواج ويتقدم بها العمر لتقترب من الـ40، فتقرر أن تكفل طفل من دار أيتام وترعاه، بدلًا من أن تتزوج أي رجل لتنجب طفل، هي قضية فكرية تواجه الكثير من الفتيات ويرغبن بها ولكن المجتمع المصري لا يتقبل هذا بشكل سهل، ومع طَرق العمل لهذه القضية، كان بابًا للأمل بأن تتنفس الفتيات عن رغبتها في الحصول على هذه الفرصة بدلًا من الإنجاب من زوج لا تريده ويتم طلاقها بعد ذلك.

مسلسل ليه لأ2

مناقشة مشاكل أطفال دار الأيتام بشكل موضوعي

تطرق المسلسل في حلقاته الأولى إلى مشكلة هامة جدًا وهي حين يتم إيجاد طفل رضيع في الشارع ما الذي يجب فعله، وعرض العمل المشكلات التي يقع بها من وجد الطفل من أسئلة في النيابة واتهامات بأنه أب أو أم لهذا الطفل ويريد التخلي عنه ومشاكل إجرائية.

مسلسل ليه لأ2

ثم عرض مشكلة معاملة الأطفال في دار الأيتام، فأظهر أن هناك دور رعاية تقوم بتعنيف الأطفال ومعاملتهم أشد معاملة من ضرب وسب وما إلى ذلك، وهناك من يحاول أن يتعامل بشكل عادل ما بين التعنيف أحيانا و المودة حين آخر، وعرض أيضًا مشكلة من يقوموا يزيارة دار الأيتام ويقدمون هدايا للأطفال وبالتالي يكن لهم لحق في فرض آراءهم تلك والتحكم في الأطفال.

فكل هذه القضايا التي تم طرحها من خلال المسلسل، جعلت المشاهد يصطدم بالواقع بشكل به جزء من التفاصيل التي لم تُعرض من قبل على الشاشة.

أقرأ أيضًا: هوس المشاهير: عندما تقطع بلدانًا وتفعل المستحيل لأجل حبٍّ من طرفٍ واحدٍ

الجانب الإخراجي للعمل.. تقنية واضحة

استطاعت المخرجة مريم أبو عوف من خلال مسلسل ليه لأ، أن تقدم كادرات متميزة لإظهار وجهة نظرها ولكي تكسب تعاطف الجمهور مع القضية التي تقدمها، ففي البداية تظهر فتاة لتلقي بابنتها في سيارة “منة شلبي”، بعد أن انجبتها سفاحًا حتى لا يقتلها والدها، وتم اختيار قرية لذلك لتوضيح الجهل وطريقة التعامل السيئة مع الفتاة الذي مازال يعشش في البيوت بدلًا من إيجاد حل.

ثم كسبت تعاطف كبير بحين اختيارها للطفل”يونس”، التي ترغب البطلة في كفالته، والذي تحدث كل من شاهد العمل عن حبهم له وتعاطفهم معه وهو ما سعت إليه مخرجة العمل مريم أبو عوف.

مسلسل ليه لأ2

أما على جانب آخر فنحن أمام مخرجة قامت باختيار أصحاب الأدوار وخاصة الثانوية منها بشكل متميز جدًا، فالسيدة التي تعمل في وزارة التضامن الإجتماعي والتي تؤدي دورها نجلاء يونس، فهي بالفعل مدام عفاف التي دائمًا ما نأخذها مجالًا للسخرية، والخادمة سعيدة ،التي يظهر على ملامحها التعب والإرهاق بشكل دائم، وأهل الفتاة التي أنجبت سفاحًا، وملامحهم التي يملأها الرعب والخوف إلى جانب الهم الساكن في وجوههم.

مسلسل ليه لأ2

أداء الممثلين مابين الجيد والمقبول

مع مشاهدة الحلقات لمسلسل ليه لأ، سنجد أن منة شلبي الدلوعة قد اختفت، وظهر نضوج فني لا يخلو من روح الشقاوة التي تتمتع هي بها، ولكننا أصبحنا أمام فنانة تستطيع أن تقدم أدوار معقدة نفسيًا، وتنجح في ذلك بشدة.

بالإضافة إلى أنه يُحسب لمنة شلبي أنها قدمت جزء ثاني من عمل كانت بطلة الجزء الأول أمينة خليل، ولم تخش من المقارنة أو أن تقع في غرور بعض النجوم بأنها في الأقدم في عالم التمثيل فكيف تقدم هي الجزء الثاني، ولكنها على العكس تمامًا فقد تعاملت مع الأمر بكل سلاسة وحرفية.

أما الفنان مراد مكرم، فمع ظهوره في حلقات المسلسل، أضاف له روح كانت غائبة، بعيدًا عن اشتعال الأحداث، يمكن أن نطلق عليها “تحبيشة” العمل وروح المتعة بشكل أكبر، فكان هو كمالة الطبخة الفنية التي اتزن بها المسلسل.

ونجد أن أحمد حاتم ظهر أكثر تمكنًا في الدور ولكن بقيت تركيبته الفنية كما اعتادها الجمهور منذ ظهوره وحتى الآن، أما يارا جبران التي اختفت لفترة وعادت لتثبت أن مكانتها مازالت كما هي،فاستطاعت أن تستفز الجمهور بشخصيتها الباحثة عن مصلحتها بشكل دائم، فيمحاولة منها لإقناع من حولها أن تريد الصالح العام، وأداءها يجعلنا نطالبها بالظهور بشكل أكبر حتى يستمتع الجمهور بأداءها.

ومع ميلاد شخصية فنية جديدة وهي تامر نبيل، لابد أن نلتفت له جيدًا بعد ما حققه في رمضان الماضي من نجاح، استكمل هذا النجاح من خلال مسلسل ليه لأ وهو ما ينبأ عن فنان قوي قادم.

ولكن يعاب على الفنانة دنيا ماهر، بالرغم من مهارتها في الأداء، إلا أنها أصبحت حبيسة أدوار الاكتئاب منذ مسلسل “سجن النسا” ثم “100 وش” وغيره وانهت الأمر بليه لأ، وبالتالي هي لم تقدم جديد يُضاف إلى تاريخها الفني، وعليها أن تخرج من تلك الأدوار بشكل سريع  وإلا سيحصرها الجمهور والمخرجين في هذه النقطة.

التفاصيل التي خطفت المشاهدين

من أسباب أيضًا نجاح مسلسل ليه لأ هو اهتمامه بالتفاصيل الصغيرة التي تلعب على منطقة المشاعر، مثل اليوم الوحيد التي قضته البطلة منة شلبي مع الطفلة التي أُلقت عليها، وهي لا تعلم أي شئ عن الأمومة، وارتباكها وتصرفاتها التي تشعرك معها بكل ما تعيشه من توتر.

مسلسل ليه لأ2

على جانب آخر حين قررت البطلة منة شلبي أن تكفل الطفل يونس أتت الليلية الأولى لها معه، في مرحلة اكتشاف ذاتها كأم وطريقة تعاملها مع الطفل واختيارها لملابسه وطريقة تناوله للطعام، كلها تفاصيل زادت من تعاطف الجمهور مع القضية.

إلى جانب ذلك نجد التفاصيل الحياتيه في المسلسل نفسه تبدو واقعية بشكل كبير، زجاجة المياه هي “دوتكس”، الذي أصبح الكثير من الناس يستخدومنه، الملابس تم شراءها من محلات شهيرة يتهافت عليها المصريين يوميًا، وحتى الطعام “الدليفري”، لم تظهر به إلا طعام الطبقة المتوسطة التي أصبحت عادية وطبيعية لكثير من الجمهور.

buzzle لعبة التكامل

وفي لقطة فنية آخرى كان لابد من آخذها في الاعتبار، هو اهتمام البطلة بلعبة buzzle وحبها لها وحب الطفل لها، بنظرة سريعة نجد البوستر الرسمي للمسلسل تم وضعه على قطع بازيل، وهنا دلالة قوية بأننا يجب أن نتراص جميعًا إلى جانب بعضنا البعض حتى تكتمل الصورة، وحتى يمكننا أن نعيش معًا.

ومع مع محاولة تحليل المسلسل في نقاط مختصرة وإبراز مناطق القوة والضعف به، نجد أن الأهم هو وجود حبكة درامية جيدة وقصة تنبأ عن إمكانية مناقشة قضايا هامة تمس المرأة ويرفضها المجتمع.

0

شاركنا رأيك حول "مسلسل ليه لأ 2 بعد عرضه .. 6 أسباب جعلته ينال إعجاب الجمهور"